عملية شد الوجه

عملية شد الوجه

طبيبة خريجة كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، كتبت من قبل لموقع تجميلي عدداً من المقالات الطبية مثل: زراعة الشعر وإزالته بالليزر كذلك عمليات تكبير وتصغير وشد الثدي، وغيره

إنشاء: 14 سبتمبر 2022 · تحديث: 11 فبراير 2024

عملية شد الوجه

تلجأ العديد من السيدات لإجراء عملية شد الوجه، لأن الوقت هو أكثر العوامل التي تحارب الجمال وتؤثر على بشرتنا بعوامل التقدم في العمر، وتبدأ التجاعيد في الزحف على الوجه مما يقلل من نضارته وشبابه، وحينها يبدأ السعي الدؤوب خلف كريمات ومستحضرات التجميل التي تعيد للبشرة شبابها، لكن في بعض الأحيان قد يتطلب الأمر ما هو أكثر فاعلية من مستحضرات التجميل، وهنا يأتي دور عمليات شد الوجه كأحد الحلول الفعالة للتخلص من التجاعيد نهائياً..

فما هي عملية شد الوجه، وهل يمكنها شد ترهلات الوجه وإعادة نضارته وشبابه؟ وما النتائج التي يمكن أن نتوقعها منها؟ وما هي تكلفة عملية شد الوجه؟ وأين يمكن اجراؤها؟ هل تعد عملية شد الوجه من العمليات التي يقبل عليها المشاهير ونجوم الفن والمجتمع؟ ما هي المخاطر المتوقعة والمضاعفات التي قد تحدث خلالها؟ كل هذا وأكثر نعرفه في هذا المقال.

اقرأ أيضاً

شد بشرة الوجه في الإمارات

عمليات شد الوجه بدون جراحه

شد الوجه  “Face Lift” أو هي عملية “Rhytidectomy” عملية يتم فيها التخلص من الجلد الزائد في الوجه وشد الجلد المترهل والتجاعيد الرفيعة والعميقة خاصة منطقة تحت الجفون وحول العينين ومنتصف الوجه التي تسبب ترهل البشرة وظهورها بعمر أكبر نتيجة انخفاض الكولاجين والإيلاستين اللذان يحافظان على مرونة البشرة

بالطبع هناك طرق أخرى غير إجراء العملية لاستعادة الشباب وإزالة ترهلات الوجه، ومنها مثلاً عملية شد الوجه بالليزر وغيرها من الطرق غير الجراحية، لكن هذه الطرق عامة أقل كفاءة من الجراحة وتكون مفيدة في الحالات البسيطة فقط، أما الحالات الشديدة فلا يصلح لها سوى الجراحة. وقد يتم اللجوء إلى هذه الطرق البديلة لتأخير الجراحة لا أكثر، أما الطريقة الجراحية فقد أثبتت الدراسات كفاءتها حتى بمرور سنوات بعد إجراء الجراحة.

طرق شد الوجه

  1. عملية شد الوجه بالليزر.
  2. شد الوجه بدون جراحة
  3. عملية شد الوجه جراحيا
  4. عملية شد الوجه بالخيوط (contour threadlifts).
  5. جراحة شد الوجه الموسعة وإعادة الشباب والتي تشمل رفع الحاجبين وجراحة الجفون أيضاً.

شد الوجه بالليزر

يمكن لأي شخص بالغ يعاني من ترهل الوجه وانتشار التجاعيد فيه سواء كان السبب فقد نسبة كبيرة من الوزن في وقت بسيط أو بسبب التقدم في العمر أو حتى بسبب بعض العوامل الوراثية أن يلجأ إلى عملية شد الوجه، أما اختيار طريقة لعملية شد الوجه دون غيرها فيرجع إلى حالة المريض ورؤية جراح التجميل، فبعض المرضى ممن يعانون من حساسية البشرة ورقتها تفشل معهم طريقة جراحة شد الوجه باستخدام الخيوط الجراحية ولا تصلح لهم كذلك عملية شدة الوجه بالليزر. كما أن علاج ترهل البشرة يكون غير ممكناً عن طريق القيام بعملية شد الوجه بالليزر إذا وصل الترهل إلى عضلات الوجه نفسها، يجب الإشارة إلى انه يتوجب على المريض التوقف عن التدخين قبل العملية وبعدها لفترة كافية.

شد الوجه بتقنيه الهايفو

تعمل تقنيه الهايفو علي شد الجلد بكل سهوله وأمان، كما أنها تصل الي الطبقات العميقه تحت الجلد مما يساعد علي انتاج الكولاجين والذي بدوره يحسن من شكل الجلد.

شد الوجه والرقبة

اقرأ أيضاً: عملية سماس لشد الجلد (SMAS)

أسعار عمليات شد الوجه

يبدأ الحد الأدنى لعملية شد الوجه من 2000 دولار أمريكي، وتتباين أسعار عملية شد الوجه بشكل كبير اعتماداً على مقدار الترهل في الوجه وعلى حالة البشرة وصحتها وكذلك على أتعاب جراح التجميل، ويرجع اختلاف أتعاب جراحي التجميل في هذه العملية بشكل خاص إلى أنها عملية  دقيقة للغاية تحتاج إلى خبرة كبيرة، وأن من يقدم عليها يخاطر -إن أخطأ- بترك أثر دائم في وجه مريضه ويؤدي إلى تشويه سمعته إلى الأبد. 

عمليات شد الوجه  1000- 2000 دولار أمريكي تقدر بأقل من نصف التكلفة تقريبا في أمريكا وأوروبا، كما تعد أقل من تكلفتها كذلك في دبي، لبنان وأغلب الدول العربية.
عمليات شد الوجه في امريكا 7000- 10000 دولار امريكي عادةً ما يتم الجمع بين عمليات إعادة شباب الوجه كلها معاً (مثل عملية شد الجفون وعملية شد الوجه وعملية تجميل الحواجب) مما يقلل من التكلفة بسبب الإشتراك في تكلفة التخدير وتكلفة المستشفى وقضاء فترة النقاهة، فيبلغ مجموع تكلفتها حوالي 20.000 دولار بدلاً من 35.000 دولار أمريكي.
لعمليات شد الوجه في تركيا 5000 دولار امريكي  تقدم شد الوجه في تركيا ما يقل عن نصف التكلفة في الولايات المتحدة الأمريكية وفي حين تقدم ألمانيا نفس متوسط التكلفة تقريباً.
عمليات شد الوجه في مصر 3500  دولار امريكي 
عمليات شد الوجه في أوكرانيا تصل إلى 2.500 دولار أمريكي 
عمليات شد الوجه في بولندا  3650 دولار أمريكي.

بالتالي قد يصل متوسط تكلفة هذه العملية حتى 7500 دولار.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

شد الوجه قبل وبعد

  1. يحدد الطبيب حالة المريض بدقة ويفحصه إكلينيكياً ليقرر أي العمليات أكثر ملائمة لحالته، ويتخذ هذا القرار في ضوء رغبات المريض والنتائج التي يرجو تحقيقها
  2. هناك من المرضى من يرغب في تجنب الجراحة التي تتم بالتخدير الكلى ويرجو تأخيرها إلى أبعد مدى ممكن حتى لو حصل على نتائج أقل كفاءة، منهم من يرغب في أفضل نتائج وأدومها بغض النظر عن تكلفة العملية أو عن المخاطر التي قد يتعرض لها خلالها
  3. يبدأ الطبيب في شرح العملية المختارة للمريض وتوضيح أسباب اختيارها ومدى مناسبتها لحالته
  4. يجب على المريض مناقشة أهدافه الطبية بصراحة ووضوح مع طبيبه
  5. يجب عليه ان يلتزم بتقديم تاريخ طبي واضح وصريح لحالته حتى لا يؤثر بشكل سلبي على قرار الطبيب مما قد يعود بمردود سيء على حالته.
  6. يتم التقاط بعض الصور للمريض لمقارنتها بالنتائج قبل وبعد إجراء العملية.

الاستعداد للعملية

لا يختلف تحضيرات للعملية بمختلف أنواعها كثيراً، ففي كل الحالات يخضع المريض لبعض التحاليل الطبية للوقوف على حالته الصحية ويعطيه الطبيب بعض التعليمات التي يجب الإلتزام بها في الفترة التي تسبق الجراحة لضمان نجاحها. 

  1. التوقف عن تناول أي مستحضرات تحتوي على الكورتيزون أو الأسبيرين أو الوارفرين في الفترة التي تسبق العملية الجراحية بأسبوع
  2. لأن هذه المستحضرات تزيد من سيولة الدم وقد تسبب زيادة الكدمات والتورم، كما أن بعضها يزيد من فرص تعرض المريض للعدوى.
  3. يجب أن يتوقف المريض عن تناول بعض الأدوية من مضادات الالتهاب ومسكنات الألم حتى لا تتسبب في حدوث نزيف أثناء الجراحة
  4. إذا كان المريض سيخضع للتخدير الكلي فيجب عليه الصوم في اليوم السابق للعملية الجراحية لفترة لا تقل عن ثمانية ساعات.

خطوات عمليات شد الوجه

التخدير

التخدير هو الخطوة الأولى في أي عملية جراحية، ويكون التخدير موضعي فقط في حالة إجراء العملية بالليزر أو بالخيوط الجراحية، أما في حالة إجرائها جراحياً فلا بد من اللجوء إلى خيار التخدير الكلي لشد العضلات بالإضافة على شد طبقات تحت الجلد.

علاج ترهل الجلد

الخطوة الثانية بعملية شد الوجه بالليزر هي علاج ترهل الجلد عن طريق جهاز الليزر. أما في حالة الخيوط الجراحية فيبدأ الجراح في شد طبقات تحت الجلد الجلد باستخدام نوع الخيوط المناسبة لحالة المريض بغرز بسيطة على جانبي الوجه خلف خط الشعر، وفي الحالتين لا يستدعي الأمر إحداث شق جراحي. أما في حالة إجرائها جراحياً فإن الجراح يقوم بإحداث شق جراحي على جانبي الوجه خلف خط الشعر حتى لا يخلف ندوباً واضحة. 

إذا كانت الحالة غير شديدة، تجرى عملية شد الوجه بصورة مصغرة ويمكن أن يكون الشق على جانبي الأذن فقط وفي حالة شد الرقبة فإن الشق الجراحي يكون عند شحمة الأذن.

شد الجلد

يتم شد الجلد الزائد والعضلات وخياطتهما ويتم شد ترهلات الوجه وقد تتضمن العملية زرع بعض الدعامات أو حقن بعض الدهون في الوجه للمساعدة على استعادة نضارة البشرة وشبابها. غلق الشق الجراحي، يتم غلق الشق الجراحي وتوضع الضمادات على الوجه ويخرج المريض إلى الإفاقة ليبدأ انتظار النتائج.

يمكنك من خلال موقع الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل مشاهدة فيديو يوضح عملية شد وإزالة تجاعيد الوجه.

اماكن عملية شد الوجه

لا صوت يعلو فوق صوت الولايات المتحدة الأمريكية في جراحات تجميل الوجه وبخاصة ولايتي لوس أنجلوس وميامي، أما في أوروبا فألمانيا وأوكرانيا يقدمان الخدمة الأفضل على مستوى القارة، وإن كانت ألمانيا تتميز عن أوكرانيا بارتفاع مستوى الرقابة على مراكز العلاج والتجميل، ومن ثم فإن اختيار طبيبك هناك يكون أسهل، إذا كنت تبحث عن مكان يقدم لك خدمة بنفس المستوى بأسعار أقل كثيراً؛ توجه إلى تركيا فهي من أفضل الأماكن التي يمكنك أن تجري فيها جراحة تجميل الوجه بأسعار منخفضة.

أما إذا كنت ترغب في مكان تشعر فيه بالألفة ولا تضطر إلى استخدام خدمات الترجمة فيه يمكنك اللجوء إلى المملكة العربية السعودية وعيادات التجميل الشهيرة :فيها ومنها مركز راما الطبي في الرياض وكذلك مركز الليزر الطبي والمشهور بإجراء عملية شد الوجه بالليزر، أما في مصر يتواجد أمامك أكثر من خيار منها

  1. مركز القاهرة لجراحة التجميل والليزر
  2. عيادات الدكتور محمد الروبي 
  3. change me clinic

 أضرار شد الوجه

عملية شد الوجه مثلها مثل باقي العمليات الجراحية قد تتسبب في بعض الأضرار والآثار الجانبية التي تتبع العملية، وتزول هذه الأعراض بمرور الوقت، ومن أشهر الأضرار التي قد تتبع عملية شد الوجه:

  1. ألم وتنميل في الوجه: قد يستمر الشعور بالألم وعدم الراحة وتنميل الوجه موضع العملية لفترة من الوقت ويزول بعدها، ويصف الطبيب بعض مسكنات للتغلب على هذا الشعور.
  2. تورم الوجه: يُعد التورم أحد الآثار الجانبية التي تصاحب العمليات الجراحية بشكل عام ولا سيما شد الوجه، وقد يستمر التورم لعدة أيام بعد العملية، لكنه يزول تدريجياً أثناء التعافي.
  3. ظهور بعض الكدمات في الوجه وحول العين: وهي أحد الأضرار المصاحبة لشد الوجه كرد فعل طبيعي من الجسم، وتبدأ الكدمات في الاختفاء أثناء التعافي، ويبدأ التعافي منها خلال أسبوعين لكنه قد يتطلب شهرين للتعافي التام.
  4. ترك ندوب في الوجه: وهي أحد الأضرار التي تخلفها العملية وقد تستمر بضعة شهور بعد العملية قبل أن تبدأ في الإختفاء.

نصائح بعد عملية شد الوجه

ولتجنب الكثير من المضاعفات والأضرار التي تتبع عملية شد الوجه والإسراع في عملية التعافي؛ يجب اتباع نصائح الطبيب، وفيما يلي أهم النصائح التي يوصي بها أطباء الجلدية والتجميل:

  1. احرصي على تنظيف وترطيب الوجه بعد إزالة الضمادات للتقليل من نمو البكتيريا والفطريات على الجرح.
  2. تجنبي وضع مساحيق التجميل على الوجه ولمدة قد تصل إلى شهر لتجنب حدوث أي مضاعفات.
  3. احرصي على تناول كميات كافية من الماء، إضافة إلى اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي الفاكهة والخضروات للإسراع من التعافي.
  4. تجني التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة كافية بعد العملية.
  5. استخدمي الكمادات الباردة، وتجني الانحناء لفترات طويلة أو رفع أوزان ثقيلة للتقليل من تورم الوجه.
  6. تجنبي الأنشطة والتمارين الرياضية العنيفة بعد العملية ولمدة أسبوعين.
عملية شد الوجه بالخيوط

متى تظهر نتائج عملية شد الوجه؟

تظهر النتائج لعملية شد الوجه بالليزر بمجرد الانتهاء من العملية، كذلك فإن القيام بعملية لشد الوجه باستخدام خيوط البولي بروبيلين نتائجها فورية تظهر خلال ساعات من العملية وتستقر تماماً خلال بضعة أيام بعدها. أما الجراحة فإنها تستغرق وقتاً حتى تمر فترة النقاهة بسلام ويمكن للمريض التمتع بنتائج العملية. ولا عجب في هذا إذ أن العملية جراحياً تعتبر علاج لحالة ترهل شديدة تشمل عضلات وبشرة الوجه ولذلك فإن آثارها تكون أعمق ونتائجها تدوم لفترات أطول.

بشكل عام للحفاظ على نتائج العملية أياً كانت طريقتها يجب الحماية من أشعة الشمس على المدى الطويل، واتباع نظام غذائي صحي يتضمن تناول كميات كافية من الماء وممارسة الرياضة بصورة منتظمة، كما أن تجنب التدخين وتجنب تناول المشروبات الكحولية يساهم في الحفاظ على نضارة البشرة ونتائج العملية لأطول فترة ممكنة.

مضاعفات شد الوجه

كغيرها من العمليات الجراحية المختلفة يحمل التخدير الكلي بعض المخاطر والمضاعفات التي قد تحدث في نسب بسيطة من الحالات وقد لا تحدث على الإطلاق

  1. يمكن التعرض للجلطات أو مخاطر الحساسية من المواد المستخدمة في التخدير الكلي.
  2. وبخلاف هذا قد تحدث المخاطر التي تتضمنها أية جراحة عادية والتي يمكن السيطرة عليها ببعض الإجراءات الوقائية.
  3.  مخاطر التعرض للعدوى أثناء العملية الجراحية أو بعدها
  4. يمكن منع العدوى والتحكم فيها من خلال طرق مكافحة العدوى المعروفة ومن خلال تناول المضاد الحيوي الوقائي المناسب للحالة. 
  5. أما في حالة العمليات المحدودة التي تتم باستخدام التخدير الموضعي فإن المخاطر تقل كثيراً وتعتمد فقط على كفاءة الجراح. 
  6. هناك بعض حالات الحساسية أو التعرض بشدة لليزر أقوى مما يتحمله الجلد فإن المخاطر تكاد تكون معدومة عند القيام بعملية لشد الوجه بالليزر.

إقرأ أيضاً

نتائج عملية شد الوجه جراحياً قبل وبعد 

هل تجد صعوبة في اختيار العيادة الأنسب لك؟ احصل على عرض سعر مخصّص لك من إحدى العيادات التي نعمل معها طلب عرض سعر

افضل دكتور لشد الوجه في مصر

تعتمد طريقة اختيار الجراح المؤهل لإجراء عملية شد ترهلات الوجه أمر ضروري يحفظ لك سلامتك ويضمن لك نتائج مرضية، احرص على أن تلم بجميع جوانب العملية قبل المضي قدما في إجرائها، واحرص كذلك على طرح كل الأسئلة التي تدور في ذهنك على طبيبك مهما كانت درجة بساطتها حتى تتأكد من اتفاق رؤيتك وأهدافك مع خطة الطبيب.

شد الوجه طبيعيا

هناك بعض العوامل التي قد تساعد على تأخير ظهور تجاعيد الوجه إلى أبعد مدى ممكن، ومنها:

  1. شرب كميات كافية من الماء لا تقل عن لترين يومياً.
  2. الاهتمام بتناول الغذاء الصحي المتوازن وتناول كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة التي تحتوي على ما يحتاجه الجسم من فيتامينات.
  3. تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة واستخدام واقي الشمس المناسب عند التعرض للشمس.
  4. تجنب تناول الوجبات السريعة والزيوت والسكريات.
  5. ممارسة الرياضة بصورة منتظمة.

تجربتي مع عملية شد الوجه

تشارك سيدة في السابعة والأربعين من عمرها من خلال موقع Real Self، لقد خضعت للعديد من الإجراءات والعلاجات خلال السنوات الماضية لعلاج تجاعيد رقبتي والفك المترهل، جربت كلا من الليزر والفيلر وغيرهم ولكن بعد إنفاق آلاف الدولارات لم أكن راضية عن النتائج، قررت اللجوء إلى عملية شد الوجه والرقبة، أجريت الاستشارة عن طريق الانترنت وراجعت تجارب المرضى السابقين مع العملية، بعد الاطمئنان من اختياري للطبيب المناسب، خضعت للجراحة وكان التعافي أسهل كثيرا مما تخيلت، أنا الآن راضية جدا عن النتائج، بالفعل أبدو أصغر بعشر سنوات على الأقل وهذا الأمر دفعني لأشارك تجربتي مع عملية شد الوجه والرقبة لأنني في يوم ما كنت أبحث خلال تجارب المرضى عن حافز لأخذ الخطوة

نقدم لكم بعض تجارب المشاهير الذين أجروا عملية لشد الوجه وسوف ترون بأنفسكم ما حققوا من نتائج مرجوة وبعضهم أصبحت بشرته شابة كما لم تكن من قبل.

في العالم العربي

  • الفنانة والمطربة الراحلة صباح
  • الفنان المصري سمير غانم
  • الفنانة المصرية نبيلة عبيد
  • الفنان المصري وحيد سيف
  • الفنانة لبلبة
  • الفنان المصري عزت أبو عوف
  • الفنانة يسرا
  • الفنان السعودي فارس مهدي
  • الفنانة دلال عبد العزيز
  • المطرب المصري هاني شاكر
  • الفنانة إلهام شاهين
  • النجمة ليلى علوي
  • الفنانة المصرية صفية العمري

من النجوم الأجانب

  •  ميج رايان
  •  جيسيكا باركر
  •  دوللي بارتون
  •  جينيفر جراي
  •  كورتني لوف
  • دوناتيلا فيرساتشي
  •  ليندساي لوهان
  •  هايدي مونتاج
  •  جينيفر أنيستون
  •  جانيت جاكسون
  •  ديمي مور
  •  باميلا أندرسون

يمكنك مراجعة المقالات الأخرى لمعرفة المزيد عن عملية نفخ الخدود والتي تعتبر إحدى طرق علاج ترهل الوجه البسيط، وعن عملية تسمين الوجه، 11 ماسك للحبوب بمكونات بسيطة بالمنزل وكذلك عن عمليات التجميل الأخرى.

اقرأ أيضا:

جهاز Vivace لشد الوجه وإزالة التجاعيد

حقن الخلايا الجذعية للوجه

تجاعيد الجبهة المبكرة

جهاز الألثيرا الأمريكي

تجارب المرضى مع عملية شد الوجه

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...