عملية سماس لشد الجلد (SMAS)

عملية سماس لشد الجلد (SMAS)

كاتبة بخبرة تتجاوز 15 عاماً ورئيسة تحرير سابقة لعدة مواقع نسائية، متخصصة SEO، لدي كتاب منشور ومقالات في التربية والتجميل ونمط الحياة.

إنشاء: 15 يناير 2024 · تحديث: 15 يناير 2024

تقوم عملية شد الوجه SMAS بمكافحة علامات الشيخوخة عن طريق شد العضلات والجلد وإزالة الدهون في الوجه، مما يجعل الأشخاص يبدون أصغر سناً بنحو 15 عاماً.

نقدم لك خلال هذا المقال دليلاً لكل ما تحتاج معرفته عن تقنية سماس لشد الوجه والرقبة، ما هي وكيف تتم؟، والمميزات والعيوب، والتكلفة والتجارب وغيرها.

ما هي عملية سماس لشد الجلد (SMAS)

طبقة سماس هي الطبقة العضلية الوترية تحت الجلد، وتشمل سائر الوجة والرقبة، وهي في الأساس المسؤولة عن ترهل الجلد، وشد الوجه يكون عن طريق استئصال جزء منها او طيها فوق بعضها.

شد (SMAS) هي نوع من عمليات شد الوجه التي تستهدف طبقة سماس، وهي طبقة من الأنسجة الضامة التي تربط الجلد بالعضلات الموجودة تحته، وتهدف عملية سماس إلى شد الجلد والعضلات من الداخل، وإزالة الجلد الزائد في منتصف وأسفل الوجه ومنطقة الرقبة، فهي تعالج ترهلات الخدين وتجعل الفك أكثر تحديداً والرقبة مشدودة وتعمل على إزالة أو تقليل اللغد (الذقن المزدوج).

تتميز عملية سماس بنتائجها الطبيعية طويلة الأمد، وقد تتفوق على عمليات شد الوجه التقليدية التي تحتاج إلى تكرار ربما يلحق الضرر بالطبقات السطحية من الجلد.

كيف تتم العملية؟

تتضمن عملية سماس لشد الجلد إجراء شقوق في الوجه، وعادةً ما يكون الشق من خلف الأذنين وحول خط الشعر، ثم فصل طبقة الجلد عن طبقة سماس، ويتم بعد ذلك شد طبقة سماس وإعادة تثبيتها في مكانها، مع إزالة أي جلد أو دهون زائدة، ثم تُغلق الشقوق بإحكام باستخدام الغرز أو الدبابيس.

وتستغرق عملية شد سماس عادةً من 2 إلى 4 ساعات، ويتم إجراؤها تحت التخدير العام، وتتطلب فترة تعافي من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، خلال هذه الفترة قد يعاني المريض من تورم وكدمات وألم.

مميزات عملية شد سماس لشد الجلد:

· تعطي نتائج طبيعية، نتائج طويلة الأمد أكثر من عمليات شد الوجه التقليدية.

· تحسن واضح في مظهر الوجه.

· إمكانية استعادة شباب الوجه بشكل ملحوظ.

أضرار عملية سماس لشد الجلد (SMAS)

على الرغم من أن عملية سماس لشد الجلد تتمتع بالعديد من المزايا، إلا أنها قد تنطوي على بعض العيوب والسلبيات التي يجب أخذها في الحسبان قبل اتخاذ قرار إجراء العملية:

أحد أهم عيوب عملية سماس لشد الجلد هو أنها عملية جراحية قد تتطلب فترة طويلة للتعافي الكامل، وعادةً ما تستغرق عملية شد سماس في إجرائها ثلاث ساعات في المتوسط، ويتم إجراؤها تحت التخدير الكلي، وقد يعاني المريض بعد العملية، من تورم وكدمات وألم في الوجه والرقبة، وربما يستغرق الأمر من أسبوعين إلى أربعة أسابيع حتى يبدأ المريض في التحسن بشكل واضح، وعادةً ما يحتاج المريض إلى عدة أشهر حتى يتلاشى الورم بالكامل من الوجه.

وبما أن عملية سماس لشد الجلد هي عملية مثل أي عملية جراحية أخرى؛ فهناك بعض المخاطر المحتملة مثل:

احتمالات النزيف والعدوى

احتمال تأثر الأعصاب الواقعة في نطاق الجراحة.

أن تسفر العملية عن ندوب في مواضع الجراحة.

المبالغة في رفع سقف التوقعات قد يؤدي إلى عدم الرضا عن النتائج.

بشكل عام، تعتبر تكلفة عملية شد سماس أكثر من عمليات شد الوجه التقليدية، لكنها بطبيعة الحال تختلف حسب التقنية المستخدمة ومدى خبرة الطبيب الجراح وسمعة المستشفى.

من المهم استشارة جراح التجميل صاحب الخبرة لمناقشة مزايا وعيوب عملية سماس لشد الجلد قبل اتخاذ قرار بشأن إجراء العملية، سيتمكن الجراح من مساعدتك في تحديد ما إذا كانت العملية مناسبة لك أم لا، ومناقشة المخاطر المحتملة والتكلفة، وكافة التفاصيل

اقرأ أيضاً:  لصقات شد الوجه: الأنواع والفوائد والأضرار

تكلفة عملية SMAS

تؤثر العديد من العوامل على تكلفة العملية، ومن هذه العوامل المنطقة والعيادة وشهرة وكفاءة الطبيب، إلى جانب حالة المريض وإذا ما كانت العملية ستتم بشكل منفرد أم يصاحبها إجراءات أخرى مثل قص الجفون المترهلة.

بشكل عام، تتراوح تكلفة عملية سماس لشد الجلد في الولايات المتحدة بين 10,000 و 20,000 دولار أمريكي. في الدول العربية، تتراوح التكلفة بين 5,000 و 15,000 دولار أمريكي.

تتراوح التكلفة في مصر بين 5 آلاف إلى 10 آلاف دولار، وفي السعودية ترتفع بين 10 آلاف إلى 15 ألف دولار، أما في الإمارات فقد تصل التكلفة إلى 20 ألف دولار أمريكي.

احصل على سعر العملية في بلدك

المرشحون

عملية شد الوجه سماس هي عملية جراحية ترفع وتشد الجلد والعضلات في الوجه والرقبة، وهي مناسبة للأشخاص الذين يعانون من ترهل الجلد في الوجه والرقبة، والذي قد يكون ناتجًا عن الشيخوخة أو فقدان الوزن أو عوامل أخرى، والأشخاص المناسبين لعملية شد الوجه هم:

الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 60 عامًا، الذين يعانون من ترهل الجلد في الوجه والرقبة.

الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة بشكل عام، ولا يعانون من أي حالات طبية يمكن أن تزيد من خطر حدوث مضاعفات أثناء الجراحة.

يتم ترشيح عملية شد سماس لتحسين مظهر الوجه في الحالات التالية:

ــ ترهل الجلد في الوجه والرقبة.

 ــ خطوط وتجاعيد الوجه.والابتسامة.

ــ ترهلات الوجنتين والفك.

ــ حدوث تغيرات ملحوظة في شكل الوجه بسبب التقدم في العمر.

صحة جيدة بشكل عام، وغالباً ما يتم إجراؤها للأشخاص في الخمسين والستين من العمر.

من هم الأشخاص الممنوعون من عملية سماس لشد الوجه

هناك حالات صحية تستبعد إمكانية إجراء البعض لتقنية سماس لشد الوجه والرقبة، وهي:

الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب أو الرئة أو الكبد أو الكلى.

الأنيميا أو الضعف العام وسوء التغذية أو فقر الدم.

مشكلات تخثر الدم، مثل اضطرابات النزيف.

وإلى جانب الموانع الطبية، فقد يستبعد الطبيب إجراء العملية لبعض الأشخاص الذين تكون لديهم توقعات مرتفعة وغير واقعية.

بعض العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر حدوث مضاعفات لعملية سماس لشد الوجه:

التقدم في العمر والذي قد يجعل المريض أكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات، ولكن ومع انتشار وتطبيق سماس لشد الوجه فإنه من المرجح ارتفاع أعمار المؤهلين للعملية ليشمل الأشخاص في السبعين والثمانين، بشرط التمتع بصحة جيدة، والتعامل مع الطبيب المناسب.

التدخين الشره: التدخين يمكن أن يزيد من خطر حدوث مضاعفات، مثل العدوى.

استخدام الأدوية: بعض الأدوية يمكن أن تزيد من خطر حدوث مضاعفات، مثل الأدوية المضادة للالتهابات.

تاريخ الجراحة: الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الجراحة في الوجه أو الرقبة أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات.

اقرأ أيضاً:  شد الوجه بدون جراحة

تجربتي مع عملية شد سماس لشد الجلد (SMAS)

أظهر استطلاع موقع realself أن 87% من المرضى أعربوا عن رضاهم بنتائج عملية سماس، وشاركوا صور قبل وبعد للوجه والرقبة على مدار الأسابيع اللاحقة لإجراء العملية.

وفيما يلي بعض التجارب مع عملية سماس لشد الجلد التي شاركها البعض عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

شاركت "زينة حلوجي" تجربتها مع مع عملية شد سماس فقالت:

لقد كنت أفكر في إجراء عملية شد الوجه لعدة سنوات، لكنني كنت متوترة بشأن العملية وطول فترة التعافي، أخيرًا، قررت إجراء عملية شد سماس، وكانت تجربتي إيجابية للغاية، كانت العملية أسهل مما كنت أتخيله، والنتائج كانت جيدة، شعرت أنني صغرت لخمسة عشر عامًا حيث كنت فعليًا في سن الخمسين، وبعد العملية كأنني عدت إلى سن الخامسة والثلاثين.

وأضافت زينة: أنا سعيدة جدًا بالنتائج، لقد أجريت العملية منذ عامين، وفقدت خطوط التجاعيد والترهلات في وجهي، ولا توجد أي ندوب، كنت مترددةً في إجراء العملية، وأنا اليوم أبدو أكثر شبابًا وجمالًا.

تجارب سماس شد الوجه
شد الوجه سماس قبل وبعد

تجارب سلبية مع عملية سماس لشد الجلد

وفي المقابل توجد تجارب سلبية مع عملية سماس لشد الجلد، لبعض الأشخاص قاموا بالعملية وهم غير راضين عن شكل وجههم أو رقبتهم بعد العملية، وقد يكون الوجه أو الرقبة مشدودين أكثر مما يجب وبصورة غير طبيعية

وفي كل الأحوال إذا كنت تفكرين في إجراء عملية سماس SMAS، فمن المهم أن تتحدثي إلى طبيبك عن المخاطر والفوائد المحتملة، ويجب أن تتأكدي أيضًا من اختيار طبيب متمرس في إجراء هذه العملية.

ومن الضروري إجراء بحث مكثف عن جراح التجميل الذي يتم اختياره، لا سيما ما يتعلق بمراجعات مرضاه السابقين والتأكد من أن الجراح لديه خبرة في إجراء عملية سماس.

متى تظهر نتائج شد الوجه سماس؟

يظهر الاختلاف في شكل الوجه والرقبة بمجرد إزالة الضمادات، ولكن النتائج النهائية قد تستغرق من شهرين إلى ثلاثة حتى تظهر بشكل بوضوح حتى تستقر الأنسجة ويقل التورم تدريجياً.

عادة ما يختفي معظم التورم بعد 6 أسابيع من العملية، مما يسمح للنتائج بالظهور بشكل طبيعي، ولكن النتائج الفعلية والنهائية تظهر بعد 6 شهور إلى سنة بعد زوال التورم بالكامل.

هل نتائج شد الوجه SMAS دائمة؟

يعد شد الوجه سماس من الإجراءات الدائمة، حيث يستمر تأثيره لمدة 10 إلى 15 عاماً، ولكن من الأمور التي ينبغي التنبه إليها هي أن عمليات شد الوجه لا تستطيع إيقاف الشيخوخة، ولكنها تعيد المظهر إلى الوراء وتجعله أكثر شباباً، ولكن الجلد سيستمر في الشيخوخة ولكن من نقطة أبعد.

احصل على سعر العملية في بلدك

المراجع:

Jones, B. (2023, September 18). How the SMAS facelift is done. Verywell Health. https://www.verywellhealth.com/smas-facelift-expectations-2710177

Swenson, K. (2022, July 13). SMAS facelift: What you need to know. Realself.com. https://www.realself.com/surgical/smas-facelift

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...