لصقات شد الوجه: الأنواع والفوائد والأضرار

لصقات شد الوجه: الأنواع والفوائد والأضرار

كاتبة بخبرة تتجاوز 15 عاماً ورئيسة تحرير سابقة لعدة مواقع نسائية، متخصصة SEO، لدي كتاب منشور ومقالات في التربية والتجميل ونمط الحياة.

إنشاء: 29 سبتمبر 2023 · تحديث: 29 سبتمبر 2023

لصقات شد الوجه من تريندات التجميل الشائعة مؤخراً، وتدعي تقديم حل غير جراحي لشد الوجه والرقبة الفوري وإخفاء التجاعيد، ولكن هل هي فعالة؟ وما نتائج التجارب الحقيقية لاستخدامها؟ وهل هي آمنة أم لها أضرار؟

نتعرف في هذا المقال على أنواع الشريط اللاصق للوجه، وطريقة الاستخدام والتركيب، وأين يُباع، وتجارب الاستخدام، وأضرار لصقات شد الوجه والعيون، وغير ذلك.

ما هي لصقات شد الوجه؟

لصقات شد الوجه واسمها بالإنجليزية Face lift tape عبارة عن شريط لاصق موضعي يستخدم لشد الجلد المترهل سواء في الوجه أو الرقبة، كما توجد أنواع لصقات لشد العيون، كإجراء تجميلي مؤقت لإخفاء التجاعيد والخطوط الدقيقة في منطقة الخدين والفك والجبهة وحول العينين.

انتشر تريند لصقات شد الوجه على على منصة TikTok، وحقق هاشتاج #facetaping أكثر من 472 مليون مشاهدة، حيث زعم صانعو هذه الفيديوهات أن شرائط الوجه خلصتهم من التجاعيد وأخفت الخطوط الدقيقة، وأنها تغني عن عمليات الشد والحقن، وقاموا بتجارب حيث وضعوا هذه اللصقات على وجوههم وأظهروا التغيير بعد عدة أيام من الاستخدام، مما دفع البعض للاعتقاد بفعالية هذه التقنية التجميلية، فيما شكك آخرون في مصداقية هذه النتائج وأنها ليست إلا فلاتر تيك توك.

وأشار البعض إلى تأثير ما يُعرف ب"إجهاد زووم" على الإقبال على هذه الحلول المؤقتة لتحسين المظهر، حيث تزامن ظهور العديد من منتجات شد وتحسين البشرة مؤقتا مع جائحة كورونا والاعتماد على الاجتماعات الافتراضية ومقابلات الفيديو والتي يرى الشخص فيها نفسه باستمرار مما جعل الناس أكثر ملاحظة لعيوب بشرتهم.

سنتعرف بعد قليل على آراء الخبراء في فعالية هذه الملصقات، وتجارب مستخدمين حقيقيين مع شريط شد الوجه الفوري، أو غير المرئي بأنواعه.

أنواع لصقات شد الوجه والرقبة

هناك نوعين رئيسيين للصقات شد الوجه، وهما:

النوع الأول: شريط الوجه المتصل بشريط مطاطي: يتكون من شريطين لاصقين متصلين بشريط مطاطي رفيع، حيث يوضع كلا الشريطين على جانبي الوجه، ويمران خلف الأذنين ويرتبطان في الجزء الخلفي من الرأس ويتم إخفاء الرباط بالشعر. يهدف هذا النوع من أشرطة شد الوجه إلى رفع وتحديد الفك والخد والحاجبين.

النوع الثاني: لصقات الشد الفردية: هذا النوع عبارة عن ملصقات صغيرة يمكن وضعها على أي منطقة في الوجه وحول العينين للشد والتنعيم، مثل وضعها على تجاعيد الجبهة، أو الجفون المتدلية، أو فوق خطوط الابتسامة، ولن تكون مرئية على البشرة.

أشهر أنواع أشرطة الوجه

يمكن تصنيف اشرطة شد الوجه حسب بلد الصنع وأشهرها الآتي:

شريط الوجه الياباني: هذا النوع من الشريط مصنوع من مواد طبيعية، ورقيقة وشفافة، وهو لطيف على البشرة ولا يسبب التهيج.

شريط الوجه الكوري: هذا النوع من الشريط مصنوع من مواد اصطناعية، مثل البلاستيك أو البوليمر، وهو أكثر قوة من شريط الوجه الياباني، ولكنه قد يسبب تهيجًا للبشرة، خصوصًا البشرة الحساسة.

لصقات شد الوجه والرقبة الأمريكية: هذا النوع من الشريط مصنوع من مواد اصطناعية عالية الجودة، وهو فعال في شد الوجه، ولكنه قد يكون أكثر تكلفة من أنواع الشريط الأخرى.

طريقة استخدام لصقات شد الوجه

شريط شد الوجه هو منتج مصمم للمساعدة في سحب الجلد المترهل في الوجه والرقبة، وعادة ما يتم وضعه خلف الأذنين مباشرة، ثم يتم تثبيته بخيط يدور حول الرأس ويغطيه الشعر، ويتكون هذا المنتج عادةً من قطعتين شفافتين من الشريط اللاصق لكل جانب من الرأس، وخيط مرن مطاطي.

تعد طريقة استخدام شريط شد الوجه سهلة ولا تتطلب سوى لصق كل قطعة على أحد جانبي الوجه من أعلى الخد باتجاه الأذن، ثم يُشد الخيط بإحكام، وأخيرا ثم توصيل طرفي الشريطين من خلف الرأس.

بعد تطبيق هذا المنتج، تقوم المرأة عادةً بتصفيف شعرها بطريقة تخفي الشريط اللاصق، لذا غالبًا ما يتوفر الخيط بألوان متعددة تتوافق مع ألوان الشعر.

طريقة ربط شريط شد الوجه

بمجرد الانتهاء تثبيت اللصقات في المكان المخصص على جانبي الوجه يتم ربطها بالخيط أو الحبل، ويفضل بعض الأشخاص استخدام المشابك الصغيرة، بينما يفضل البعض الآخر الحلقات لربط الحبل المطاطي، وقد يجد البعض من الأسهل الاستعانة بشخص آخر لشد الخيط بإحكام ثم ربطه خلف الرأس، والتأكد من تغطيته بخصلات الشعر.

يمكن استخدام الكونسيلر وكريم الأساس فوق الجزء العلوي لإخفاء الجزء الظاهر من اللصقات.

هل شريط الوجه مجرد خدعة بصرية ؟

هذا باختصار هو رأي جراح التجميل الروسي العالمي كونستانتين فاسيوكيفيتش، والذي صرح بأن التأثير والنتائج المذهلة التي تظهر في مقاطع فيديو أشرطة شد الوجه هي مجرد خدع بصرية.

ورجح فاسيوكيفيتش -الحاصل على شهادة البورد وذو الخبرة التي تفوق 20 عامًا من مجال الجراحة التجميلية- أن تكون بعض مقاطع الفيديو للمستخدمين غير دقيقة لأنهم يستخدمون فلاتر تيك توك TikTok ؛ وبالتالي فإن النتائج التي تظهر أمام المشاهدين ليست طبيعية.

وقال إنه على الرغم من المزاعم بأن شريط الوجه سيشد الوجه ويخفي التجاعيد كما تفعل حقن البوتوكس، إلا أن النتائج التي تظهر في مقاطع الفيديو إنما هي نتيجة الفلاتر والإضاءة الرائعة وزوايا التصوير الخلابة.

وحذر جراح التجميل من الآثار الجانبية لشريط الوجه على المدى الطويل وهي احتمالية حدوث ندوب، وأن تكون البشرة عرضة للعدوى والترهل.

هاشتاج شريط رفع الوجه #facetaping على تيك توك
فتاة تصور فيديو عن شريط شد الوجه وهي تضع اللصقات على وجهها

هل شريط شد الوجه مؤلم؟

عند استخدام شريط شد الوجه لأول مرة، قد يكون هناك شعور ببعض الضيق أو الانزعاج في الجزء الخلفي من الرأس، وكذلك في منطقة الصدغ، لكن سرعان ما يتم الاعتياد على المنتج بمرور الوقت.

شريط شد الوجه تم تصميمه لسحب الجلد المترهل على الوجه والرقبة؛ لذلك يبدو الشخص بعد تطبيقه أصغر سنًا دون إجراء عمليات جراحية باهظة الثمن أو تدخلية، وذلك لأنه يمكن أن يرفع الجلد المترهل، خاصة حول الصدغين والعينين، ويمكن أن يساعد أيضًا في تنعيم الخطوط الدقيقة والتجاعيد في منطقة الخد والفك.

اقرأ أيضا: طرق شد البشرة

أضرار لصقات شد الوجه

تعتبر لصقات شد الوجه آمنة للاستخدام لفترة قصيرة من الزمن، ومع ذلك، هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة التي يجب مراعاتها، بما في ذلك:

  • تهيج الجلد: يمكن أن تسبب لصقات شد الوجه تهيجًا للجلد لدى بعض الأشخاص، قد تظهر علامات تهيج الجلد مثل الاحمرار والتورم والحكة.
  • الحساسية: يمكن أن تسبب لصقات شد الوجه الحساسية لدى بعض الأشخاص، لذا يجب التوقف الفوري عن استخدامها واستشارة الطبيب إذا ظهرت علامات للحساسية أو الطفح الجلدي أو تورم الوجه.
  • الألم: يمكن أن تسبب لصقات شد الوجه ألمًا لدى بعض الأشخاص، وقد يكون هذا الألم ناتجًا عن التصاق الأشرطة بالجلد.
  • عدم الفعالية: قد لا تكون لصقات شد الوجه فعالة لدى بعض الأشخاص فلا يتقبلها الجسم ولا يتفاعل معها، هذا يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك شدة التجاعيد ونوع البشرة.

متى تبان نتائج لصقات شد الوجه؟

وفقاً لما تعد به، فإن لصقات شد الوجه لها تأثير مباشر بعد لصقها؛ حيث تختفي التجاعيد بعد تطبيقها بشكل صحيح، لكن بعد إزالة اللصقات يعود الوجه كما كان تماما، لأن لصقات شد الوجه ذات تأثير سريع ومؤقت، وهي ليست علاجًا لشيخوخة الجلد، بل تعمل فقط على شد الجلد الذي يعود إلى حالته الطبيعية بعد إزالة اللصقات بفترة قصيرة.

اين أجد لصقات شد الوجه؟

تتوفر أنواع شرائط شد الوجه والرقبة والعيون في الأماكن التالية:

  • المتاجر عبر الإنترنت: يمكنك العثور على مجموعة متنوعة من منتجات شد الوجه عبر الإنترنت، من ماركات وأسعار مختلفة، ومطالعة التقييمات الحقيقية على أمازون أو نون وشي إن وغيرها.
  • متاجر مستحضرات التجميل: تُباع لصقات شد الوجه ضمن منتجات شد الوجه في متاجر مستحضرات التجميل، حيث يمكنك رؤية المنتجات بنفسك، وطلب المشورة من البائعين واختبار المنتجات بنفسك.
  • الصيدليات: يمكنك أيضًا شراء لاصقات شد الوجه من الصيدلية، وغالباً ما تتوافر في الصيدليات الكبيرة التي تقدم اختيارات متعددة لمنتجات التجميل.

هل شد الوجه باللصقات يسبب الترهل؟

يحذر بعض الأطباء من أن استخدام لصقات شد الوجه بشكل مستمر قد يؤدي إلى ضعف العضلات والجلد، مما قد يؤدي إلى ترهل الوجه في النهاية، لكن حدوث الترهل مرتبط بعدة عوامل، أهمها نوع اللصقة.

اختيار نوع لصقات شد الوجه عليه العامل الأكبر لتلافي حدوث الترهل، وتختلف لصقات شد الوجه حسب نوع المادة المستخدمة في صنعها، وقوة اللصق، ومدة التأثير، وتؤثر هذه العوامل على مدى شد اللصقات للبشرة، ومدة بقائها على البشرة، واحتمالية تسببها في تهيج الجلد أو الترهل.

وبشكل عام، يُعتقد أن لصقات شد الوجه التي تحتوي على مواد قوية قد تؤدي إلى ترهل الوجه أكثر من تلك التي تحتوي على مواد لطيفة؛ وذلك لأن اللصقات القوية قد تشد البشرة بقوة، مما قد يؤدي إلى ضعف العضلات والجلد مع كثرة الاستخدام.

لذلك، من المهم اختيار نوع لصقات شد الوجه التي تحتوي على مواد أخف وزناً. كما يُنصح باستخدامها لمدة قصيرة فقط، وإزالة اللصقات بعناية لتجنب شد البشرة بقوة.

نصائح لتقليل خطر ترهل الوجه الناتج عن استخدام لصقات شد الوجه:

  1. اختبري الشريط على منطقة صغيرة من الجلد قبل استخدامه على وجهك بالكامل.
  2. تجنبي استخدام لصقات شد الوجه الرخيصة أو المقلدة.
  3. ضعي الشريط على بشرة نظيفة وجافة.
  4. استخدمي لصقات شد الوجه التي تحتوي على مواد صحية وموصى بها.
  5. لا تستخدمي لصقات شد الوجه لفترة أطول من الوقت المسموح به.
  6. استخدمي منتجات العناية بالبشرة التي تساعد على شد البشرة وتعزيز الكولاجين.
  7. التوقف عن استخدام اللصقات إذا لاحظت أي علامات على التهيج أو حساسية الجلد.

من خلال اتباع هذه النصائح، يمكنك تقليل خطر ترهل الوجه الناتج عن استخدام لصقات شد الوجه.

أماكن وضع أشرطة الوجه:

يوضع شريط الوجه عادةً على مناطق معينة من الوجه والرقبة، مثل:

  • الجبهة: لشد التجاعيد ورفع الحاجبين.
  • حول العينين: لشد التجاعيد ورفع الجفون.
  • الخدود: لرفع الخدود وتقليل الخطوط.
  • الذقن: لشد الذقن وتقليل الخطوط.

يتم وضع الشريط على الوجه في اتجاهات معينة لشد العضلات والجلد، يتم ترك الشريط على الوجه لمدة 30 دقيقة إلى ساعة، ثم يتم إزالته بعناية، ويمكن استخدام شريط الوجه يوميًا أو عدة مرات في الأسبوع.

لصقات شد العيون
فتاة تضع لصقة لشد العين

تجربتي مع لصقات شد الوجه

شاركت السيدة ميس نور تجربتها مع الشريط اللاصق للوجه عبر حسابها على فيس بوك، قائلة :"جربت لصقات شد الوجه سيكريت ليفت برو، وكنت متفاجئة جدًا بالنتائج، لقد ساعدت على شد التجاعيد حول العينين ورفع الخدود، لقد جعلتني أبدو أكثر شبابًا، أنا سعيدة جدًا بشراء هذه اللصقات."

تجربة سلبية مع لصقات شد الوجه

أعربت شذا البكور عن إحباطها من نتائج لصقات شد الوجه، وقالت عبر حسابها على فيس بوك: لصقات شد الوجه هذه ليست فعالة كما كنت أتوقع، لقد استخدمتها لمدة أسبوعين ولم ألاحظ فرقًا كبيرًا؛ فالتجاعيد كما هي في الجبهة وحول العينين، لا أنصح بها.

وفي الختام، إذا كنت تفكرين في استخدام لصقات شد الوجه، فمن المهم استشارة الطبيب أولاً، سيساعدك الطبيب على تحديد ما إذا كانت اللصقات آمنة بالنسبة إليك وسيرشدك حول كيفية استخدامها بشكل صحيح لتقليل خطر الآثار الجانبية.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع شد الوجه بدون جراحة

أفضل طرق شد الوجه بدون جراحة

شريط الوجه اللاصق هو مجرد حيلة تجميلية بسيطة لإضفاء بعد النعومة أو تقليل الترهل لفترة قصيرة، ولكنه لا يصنف كعلاج أو طريقة لإخفاء التجاعيد يمكن الاعتماد عليها كبديل للجراحة.

فيما يلي أفضل طرق شد الوجه والرقبة بدون جراحة:

الحقن: يساعد حقن الفيلر والبوتوكس وإبر النضارة في تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة في أجزاء الوجه والرقبة، ويمكن أن تستمر النتائج حتى 18 شهراً.

الخيوط: شد الوجه بالخيوط من الطرق غير الجراحية المفضلة للكثيرين لما تحققه من نتائج ملحوظة في تحسين شكل الوجه وشد الذقن والخدين والرقبة والحاجبين.الليزر: توجد العديد من تقنيات الليزر مثل الفراكشنال ليزر التي تعمل على تجديد شباب البشرة وتحسين الملمس والمرونة وتحفيز نمو خلايا جديدة.

المراجع:

Yaptangco, A. (2022, July 7). Face-taping is the latest beauty trend taking over TikTok. Glamour. Face Tape: Your Guide to Face Taping and Face-Lift Tape | Glamour

Cleveland Clinic. (2022, August 29). What is face tape and does it work? What Is Face Tape & Does It Work? – Cleveland Clinic

McLintock, K. (2023, May 4). TikTok’s face tapes trend is a DIY facelift. InStyle. Face Lift Tape Is Taking Over TikTok — What to Know (instyle.com)

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...