علاج الندوب

علاج الندوب
ازالة الندوب بعد الجراحة

طبيبة خريجة كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، كتبت من قبل لموقع تجميلي عدداً من المقالات الطبية مثل: زراعة الشعر وإزالته بالليزر كذلك عمليات تكبير وتصغير وشد الثدي، وغيره

إنشاء: 3 سبتمبر 2022 · تحديث: 21 يوليو 2023

علاج الندوب

تعكر الندوب صفو حياتنا ونضطر لإخفائها أو إجراء عملية علاج الندبات للتخلص منها والإصابات والجروح البسيطة أو الكبيرة  او ازالة اثار العمليات الجراحية القديمة وخاصة في مرحلتي الطفولة والمراهقة، وفي مرحلة الشباب غالباً ما يعاني معظم الناس من مشاكل حب الشباب ودهون البشرة، ثم تمر هذه المرحلة مخلفة آثارًا غير مرغوب فيها واحيانا يترك حب الشباب ندوب مزعجة في وجوهنا أو باقي أجزاء الجسد.

فما هي طرق علاج الندبات بعد العمليات الجراحية وآثار الجروح والإصابات والعمليات الجراحية القديمة، هل لا بد من اللجوء إلى الجراحات الصعبة والمعقدة، أم أنه يمكن التخلص من هذه الآثار خلال علاج الندبات بالليزر أو بطرق أخرى لا تستلزم الخضوع لجراحة تجميلية؟ ما هي تكلفة التخلص من الندوب والآثار القديمة مثل حب الشباب على البشرة؟ وما هي مخاطر الطرق المختلفة في ازالة الندبات وتجميل الجروح القديمة؟ هل تظهر النتائج بصورة فورية؟ وكيف أختار الطبيب المناسب لإجراء عملية التخلص من الندوب وآثار الجروح وتجميل الجروح القديمة؟

تجميلي دليلك في عالم عمليات التجميل يقدم لك كل ما تحتاجه من معلومات عن عمليات إزالة الندوب والتخلص من آثارها.

ما هي الندوب

الندوب هي تغير في لون الجلد مصحوب باضطرابات في انتظام سطحه، ينتج هذا الاضطراب عن إصابة في الجلد سواء كانت تعرض لحادث قطعي أو حروق أو عدوى شديدة في الجلد سببت بثور والتهابات في الجلد مثل حب الشباب او الجديري فتركت أثرها في الجلد.

ما هي عملية إزالة الندوب؟

عملية علاج الندوب وعلاج الندبات هي عملية إزالة هذه الأثار، بعض هذه الندوب تكون سطحية يمكن علاجها بالكريمات والمراهم والطرق التقليدية، أو يكون عمقها في طبقات الجلد بسيطاً، وبعضها تكون أعمق ومتغلغلة في نسيج الجلد أكثر (Hypertopic scars)، وبعضها قد تكون مؤلمة أو مثيرة للحكة وتعرف باسم (Keloid scars).

أما الندوب التي تحد من حركة العضلات وتسبب مشاكل وظيفية فتعرف باسم (contractures)، وهذا النوع من الندوب يحتاج للتدخل الجراحي ولا يمكن علاجه بالطرق المعروفة مثل إزالة الندوب بالليزر.  

طرق إزالة الندوب

يغدو الأمر محرجاً وملفتاً للنظر لدى بعض الناس فتبدأ محاولات مرهقة لإخفاء وعلاج الندبات باستخدام مستحضرات التجميل المختلفة، ويزداد الأمر سوءاً حينما يواجه المرء تعليقات من حوله على هذه الآثار والندوب، ويرغب الجميع في التخلص منها بشكل دائم ولهذا فإن طرق إزالة الندوب.

  • علاج الندبات باستخدام الكريمات الموضعية.
  • ازالة الندبات بالليزر.
  • علاج الندوب بالفراكشنال ليزر.
  • علاج الندبات عن طريق الحقن بالفيلر وغيرها من المواد المالئة.
  • علاج الندوب بالطرق الجراحية سواء كانت استئصال الندوب أو ترقيع الجلد.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أسعار إزالة الندبات

تختلف تكلفة عملية إزالة الندوب بحسب التقنية المستخدمة في علاج الندبات، وبالطبع فإن العلاج الجراحي للندوب يكون أعقد أنواع العلاج وأصعبها، ومن ثم فهو أعلاها في التكلفة. في كل الأحوال فإن هذه التكلفة لا يمكن تغطيتها بالتأمين الطبي مهما كانت قيمتها صغيرة أو كبيرة ومهما كان سببها لأنها تعتبر عملية تجميلية بالدرجة الأولى، والاستثناء الوحيد في هذا هو عمليات الندوب التي تسبب خللاً وظيفياً في حركة العضلات، وحينها يمكن تغطية قيمة هذه العملية من قبل التأمين الطبي.

طريقة علاج الندوب التكلفة للجلسة الواحدة
علاج الندبات بالليزر  حوالي 300 دولار أمريكي
علاج الندبات بالليزر الدقيق الذي يتطلب مهارة فائقة  يقترب من 1.500 دولار أمريكي
علاج الندوب بالجراحة  تبدأ تكلفتها من 2.500 دولار أمريكي، وتصل إلى ما يقترب من 10.000 دولار أمريكي.
علاج الندوب بالجراحة  في المستشفيات الكبيرة التي يرغب المريض فيها في الحفاظ على سرية والخصوصية ، وفي الحصول على خدمة بعض المستشفيات والمراكز الطبية التي تقدم خدمات لنجوم الفن ومشاهير الحياة السياسية تقترب من 100.000 دولار أمريكي.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أفضل عيادات إزالة الندوبات

يقدم لك موقع تجميلي بعض النصائح لتقرأها قبل اختيار مركز لإجراء عملية تجميل. أهم ما في الأمر أن تقرر أولوياتك قبل البدء في البحث عن المكان المناسب لإجراء عملية التجميل، هل تبحث عن مركز عالمي يمكنك الوثوق في نتائجه بغض النظر عن التكاليف التي قد تكون باهظة للغاية؟

جون هوبكنز أحد أكبر مستشفيات أمريكا، بها قسم خاص لعلاج الندبات بالليزر وبالطرق الجراحية المختلفة وتتميز بشكل خاص في علاج ندوب الوجه بشكل خاص، وهي تحقق نتائج رائعة في هذا المجال تكاد تقترب من حد الكمال.  أما إذا كنت تبحث عن السياحة بالإضافة إلى عملية تجميل تحقق نتائج مرضية بالنسبة لك فإننا نقدم لك قائمة بأفضل 10 دول في مجال عمليات التجميل خلال عام 2018.

إذا كنت تفضل اللجوء إلى الدول العربية فإن أفضل مركز تجميل يمكنك اللجوء إليه في المملكة العربية السعودية، وتتميز المملكة العربية السعودية بكفاءة الأطباء وتوافر الأطباء من جميع الجنسيات وتوافر طبيبات نساء على كفاءة عالية مقارنة بباقي الدول العربية.

مركز أوباجي في الرياض:

وهو متخصص في الفراكشنال ليزر لعلاج الندوب وعمليات الليزر المختلفة الأخرى.

مواعيد عمل مستشفى الجلدية والجراحة التجميلية (أوباجي)

احصل على السعر من هذه العيادة طلب عرض سعر

مركز وعيادات أدمة للتجميل:

من أهم  المراكز المتخصصة في مختلف أنواع عمليات التجميل

مستشفى وعيادات أدمة

احصل على السعر من هذه العيادة

 عيادة مدكس جدة:

 تقدم خدمات علاج الندوب بالليزر وخدمات علاج البشرة بالليزر على مختلف أنواعها.

عيادات مدكس

احصل على السعر من هذه العيادة

ازالة الندوب العميقة

طريقة اختيار دكتور ازالة الندوب

عندما تقرر الخضوع للعلاج بالليزر فإن اختيار الجراح أمر حيوي ومصيري يجب عليك الاهتمام به أشد اهتمام. اختيار طبيب غير مؤهل أو مدرب بما يكفي لاستخدام الليزر قد يحوله من أداة مفيدة إلى أداة شديدة التدمير وقد ينتهي بك الأمر بنتيجة كارثية.

كن شديد الحرص عند اختيار طبيبك، واقرأ نصائحنا عن كيفية اختيار طبيب التجميل المناسب. يمكنك كذلك مراجعة بعض نصائح المواقع العالمية عن اختيار طبيب التجميل المناسب لعلاج الندوب لديك مثل نصائح موقع الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل،  أو موقع الهيئة العليا لاعتماد جراحي التجميل في أمريكا.

من هم المرشحين المحتملين لعملية علاج الندوب؟

  1. المرشح المحتمل لعملية علاج الندبات يجب أن يكون شخص بالغ يشعر بالضيق أو بالحرج ويريد ازالة اثار العمليات الجراحية القديمة من الوجه
  2.  يجب أن يكون أيضا في حالة استقرار نفسي تسمح له باتخاذ قرار الجراحة أو العلاج عامة (فغالباً ما تضطرب حالة الشخص بعد المرور بحدث أليم مثل وفاة أحد الأقارب أو الانفصال عن شريك الحياة أو غير هذا، بشكل لا يسمح له باتخاذ قرار واعي  بخصوص تجميل  الجروح القديمة والرضا عن نتائجها).
  3. يجب كذلك أن يكون الشخص من غير المدخنين لأن التدخين يؤثر على التئام الجرح وقد يتسبب في تحول الندبة إلى ندبة أخرى بعد العملية، ويجب أن يكون في حالة صحية عامة جيدة تسمح له بإجراء ازالة الندبات بالليزر أو بالطرق الجراحية.
  4. يجب كذلك ألا يعاني من أي نوع من أنواع الحساسية لأياً من الأدوية والعقاقير المستخدمة خلال العملية أو بعدها، وألا يكون في حالة إصابة نشطة ببثور أو حب شباب أو أي مرض يسبب أياً منهما أو أي عدوى نشطة سواء كانت بكتيرية أو غير ذلك.
كيفية علاج الندوب

نتائج إزالة الندوب

  1. عملية إزالة الندبات بالليزر عملية بسيطة لا تستغرق فترة نقاهة طويلة، ويمكن بعدها العودة لممارسة الحياة الطبيعية خلال يوم واحد بعد إجراء العملية.
  2. أما الطريقة الجراحية فقد تستغرق فترة تعافي تصل إلى أسبوعين بحسب مكان ما تكون الندبة وحجمها والتقنية الجراحية المستخدمة في علاجها سواء كانت تعتمد على شد الجلد أو على زرع نسيج مغاير.
  3. عامة يجب أن يلتزم الشخص بالراحة التامة في فترة ما بعد العملية الجراحية، ويجب عليه كذلك أن يلتزم بتعليمات الطبيب بدقة. في حالة عملية علاج الندبات بالليزر يجب على الشخص أن يتجنب تعرض منطقة علاج الندبة لآشعة الشمس المباشرة.
  4. أن يلتزم باستخدام الكريمات الموضعية الملطفة والمضادة للالتهاب وأن يتناول الأدوية التي يصفها له الطبيب بشكل منتظم لتقليل التورم والألم.
  5. تنطبق نفس التعليمات على فترة التعافي من الجراحة ويزيد عليها عدم نزع الضمادة إلا بعد مرور فترة يقررها الطبيب بحسب حالة الجرح ومكانه وحجمه.

قبل وبعد إزالة الندوب

نتائج عملية إزالة الندوب بالليزر فورية تظهر بمجرد الخضوع لجلسة أو بضع جلسات من العلاج، وقد يظهر بعد التورم أو الاحمرار في مكان الندب في بادئ الأمر، لكنه سرعان ما يزول بالمداومة على استخدام المستحضرات التي يصفها الطبيب.

  • وينجح علاج الندبات بالليزر في إخفاء الندوب تماماً في بعض الحالات، كما ينجح في بعض الحالات الأخرى في جعلها غير ملحوظة تقريباً ولا يمكن رؤيتها إلا بمجهود كبير.
  • ينجح العلاج الجراحي غالباً ما  في علاج الحالات الأصعب والتي يفشل علاج الندبات بالليزر في تخليص المريض منها، لكن النتيجة تحتاج إلى فترة تتراوح بين أسبوعين وبضعة أسابيع حتى يبدأ الفرد في التعافي من آثار العملية ويختفي التورم والكدمات وتزال الضمادات وتظهر نتائج اختفاء الندوب بشكل كبير.
  • وعامة فإن نتائج هذا النوع من العمليات تدوم إلى الأبد ونادراً ما تحتاج إلى جراحة أخرى بعد إتمام علاج الندبات.
  • أما في بعض الحالات النادرة التي تكون طبيعة الالتئام في الجسم فيها هي السبب الرئيسي في ظهور الندوب فقد يتطلب الأمر إعادة العلاج أو قد لا تفلح حتى العمليات الجراحية في إزالة آثار الندوب لدى المريض. يمكنك مراجعة تجارب المرضى مع عمليات إزالة الندوب من خلال موقع realself بما يساهم في أن تكون توقعاتك للنتائج واقعية ومنطقية وتتناسب مع حالتك.

اقرأ أيضا كل التفاصيل عن علاج صدفية الشعر 

مراحل عملية علاج الندبات

التخدير

الخطوة الأولى تماماً كما في أي عملية جراحية هي التخدير، وقد يلجأ الطبيب إلى التخدير الموضعي فقط أو إلى التخدير الموضعي مع استخدام مهدئ لتنويم المريض، أو إلى التخدير الكلي. ويتخذ الطبيب قراره بشأن نوع التخدير المستخدم بعد التشاور مع المريض ومعرفة كافة تفاصيل حالته الصحية واستعداده لتقبل إجراء العملية في حالة يقظته.

طرق العلاج

  1. العلاج الموضعي: بالكريمات والجيل والذي يمكن أن يساعد في علاج الندوب البسيطة السطحية فقط.
  2. العلاج عن طريق الحقن: ويتم باستخدام المواد المالئة لملء المناطق المنخفضة من الندوب والمساعدة على جعل شكلها يبدو طبيعياً. العلاج بالحقن يعتبر من طرق العلاج المؤقتة التي تدوم نتيجتها فترة تتراوح بين بضعة أشهر وبضع سنوات بحسب المادة المستخدمة في الحقن. ولا يعتبر العلاج بالحقن علاج دائم لأن الجسم سرعان ما يمتص المادة المالئة وتعود الندبة للظهور.
  3. العلاج السطحي: وهو علاج يتم على سطح الجلد بعدة طرق مختلفة.

من هذه الطرق:

  1. العلاج الضوئي وعلاج الندبات بالليزر: والذي يمكن ان يساعد في تقشير الطبقة التالفة من الجلد ودفع طبقة جديدة سليمة وصحيحة للنمو.
  2. محاليل التقشير الكيميائي: والتي تخترق سطح الجلد وتساعد على تقشير طبقات الجلد التالفة وإزالة الخلايا الميتة من على سطح الجلد لتنمو طبقة جديدة سليمة تتمتع بتجانس الملمس واللون.
  3. العوامل المبيضة للجلد: بعد العوامل التي تستخدم لتفتيح لون الجلد وتوحيده والتخلص من تصبغات الجلد تصلح لإخفاء الندوب.
  4. الدرمابراشين والدرما رولر (Dermabrasion and Dermaroler):  هي طرق مكانيكية لتقشير الجلد تستخدم للتخلص من طبقات الجلد التالفة والمساعدة على نمو طبقات جديدة سليمة.

الشق الجراحي

في حالة الندوب الأكثر عمقاً قد يحتاج الطبيب لعمل شق جراحي والتدخل لإزالة طبقات الخلايا التالفة والتخلص منها ليسمح بنمو طبقة جديدة سليمة من الجلد. وقد يتطلب الأمر استخدام بعض انسجة الجلد كرقعة للتخلص من الندوب.

يمكن الحصول على هذه الأنسجة خلال عمليات شد الجلد من بعض أجزاء الجسم الأخرى أو من خلال تقنية زراعة الأنسجة التي تمكن من تنمية طبقة من نسيج الجلد تستخدم كرقعة، أو حتى من خلال بعض المتبرعين المتوافقين مع أنسجة المريض.

إغلاق الجرح

يغلق الجرح وتبدأ فترة التعافي والتئام الجرح باستخدام بعض المستحضرات وتجنب أشعة الشمس، وفي حالات الجراحة قد يتطلب الأمر وضع ضمادة لفترة ما على الجرح. أما في حالات العلاج الأخرى فيستكمل العلاج بالعقاقير والكريمات الموضعية.

علاج الندوب بالليزر

مضاعفات إزالة الندوب

  1.  ترتبط المخاطر والمضاعفات المحتملة لعملية إزالة الندوب بنوع علاج الندبات المستخدم، ففي حالة استخدام الليزر أو العلاج الضوئي لتقشير الطبقات التالفة مثلاً يتضمن العلاج مخاطر الحروق وزيادة شدة الليزر المستخدمة عن المطلوب، والتسبب في تصبغ غبر طبيعي للجلد.
  2. أما في الحالات التي يتم فيها اللجوء إلى الجراحة والتخدير الكلي، فالأمر لا يخلو من مخاطر التخدير الكلي والعمليات الجراحية، والتي تتضمن النزيف والإصابة بالجلطات.
  3. هناك أيضاً مخاطر فقد الإحساس في منطقة إجراء العملية أو الإحساس بألم. وهناك مخاطر التورم واحمرار الجلد لكن الأخيرين غالباً ما يصاحبان معظم عمليات التجميل والعلاج بالليزر وسرعان ما يزولان مع اتباع تعليمات الطبيب والالتزام بها خلال فترة النقاهة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ما الذي يحدث في استشارة عملية إزالة الندوب؟

في استشارة عملية إزالة الندوب يقيم الطبيب الحالة العامة للمريض وحالة الجرح او الندبة المراد التخلص منها، ويقدر مدى عمقها ويحدد طريقة العلاج المناسبة لها سواء كانت الإزالة بالليزر أم بالطرق الجراحية أو غيرها من الطرق. يطّلع الطبيب على التاريخ المرضي للمريض ويعطيه التعليمات اللازمة لفترة ما قبل العملية الجراحية. أهم ما في الموضوع أن تكون مستعداً لمناقشة النقاط التالية مع طبيبك:

  1. توقعاتك والنتائج التي ترغب في الحصول عليها من خلال العملية الجراحية.
  2. حالتك الطبية، وأي أمراض أو حساسية تعاني منها.
  3. أي أدوية أو فيتامينات تتناولها سواء بوصفة طبية او بدون.
  4. أي جراحات سابقة خضعت لها.
ازالة الندوب

تاريخ عمليات إزالة الندوب

بدء الأمر بالمواد الطبيعية واللوسيونات حتى انتهى بنا المطاف في عصر الليزر. العسل هو أول مادة استخدمت في التاريخ لعلاج الندوب. وفي القرن السابع عشر بدأ تطور اللوسيونات المستخدمة في علاج أثار الجروح القديمة. أما في القرن العشرين فقد بدء استخدام طبقات سيليكون توضع على الجروح لمنع تكون الندوب أو للمساعدة في تماهي الندوب القديمة مع الجلد.

أما علاج الندوب باستخدام الليزر فقد بدء في عام 1980 وقد كانت الأجهزة في البداية عنيفة وشديدة القوة بحيث أنها كانت تدمر طبقات الجلد السطحية بأكملها. وقد تطورت التقنيات بحيث أصبحت ميكروسكوبية تعمل على خلق ثقوب متعددة في طبقات الجلد التالفة بحيث يمكن لأنسجة الجلد السليمة إعادة ملء هذه الثقوب مما جعل العملية كلها أسرع وأقل إيلاماً للمريض.

ومازالت تقنيات علاج الندوب بالليزر في تطور مستمر وكل يوم يكتشف فيها المزيد مما يساعد على علاج حالات كانت تبدو من قبل مستحيلة العلاج بالنسبة للأطباء.

الاكاديمية الامريكية لاطباء الجلدية أقرت بأن استخدام الليزر ليس علاج لإزالة الندبات أي أنه لا يزيل الندوب بشكل كامل . قد يختار الطبيب احيانا بين أكثر من نوع من العلاج حتى يتم اخفاء الندبة مثل الحقن بالفيلر مع جلسات الليزر، عند احتياجك لليزر كحل لازالة الندوب ستحتاج العديد من الجلسات لترى نتائج ملموسة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضا:

أفين كلينانس كوميدوميد كريم للبشرة المعرضة لحب الشباب والبقع والرؤوس السوداء

مميزات ازالة اثار الجروح بالليزر

ايزيس كيلوبلاست كريم الندبات

نيوجل سيليكون جل لعلاج ندوب الوجه

مقابلة مع د. جولد طبيب عمليات الجلد والعلاج بالليزر

10 زيوت طبيعية لترطيب جسمك وبشرتك

الليزر لتفتيح تصبغات الجلد

ازالة آثار الجروح بالليزر في مصر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...