ما هي الديرما ستامب وما استخداماتها؟

ما هي الديرما ستامب وما استخداماتها؟

البدائل التجميلية غير الجراحية كانت وستظل البديل الأكثر استخداماً من قبل أغلب الفئات باختلاف أعمارهم و ثقافتهم ومستواهم المادي وحالتهم الصحية، فتقنيات التجميل والبدائل غير الجراحية أقل تكلفةً، ولا تنطوي على المخاطر الصحية للجراحة، وآثارها الجانبية أقل خطورة وأقل حدوثاً، كما أنها تقنيات متعددة والاختيار من بينها مرن ويناسب الأكثرية.الديرما ستامب من هذه التقنيات التجميلية

يعد استخدام الديرما ستامب للشعر كان له نتائج إيجابية جدا، وكذلك في حالة استخدام ديرما ستامب للوجه وما شجع الكثيرين على استخدامه فضلاً عن نتائجه الجيدة؛ سهولة استخدامه في المنزل وليست في عيادات أطباء الجلدية والتجميل فقط كما سنرى في هذا المقال.

 

ما هي الديرما ستامب وما استخداماتها ؟

الديرما ستامب هي شكل حديث من أشكال الديرما رولر، وتختلف عنها في أنها ليست بكرة دوارة ولكن تأخذ شكل الختم أو الشكل الدائري،  ويتميز هذا الشكل بأنه أكثر دقة وسهولة في التطبيق ويتيح التركيز على المنطقة المرادة بسهولة عن طريق الضغط، تحتوي هذه الدائرة على إبر دقيقة جدا ذات طول محدد، على حسب نوعها وفيما ستستخدم،  وأي طبقة من البشرة نستهدف الوصول إليها، و تتراوح أطوال هذه الإبر بدءاً من 0.2 ملليمتر و 0.5 ميليمتر وحتى الوصول إلى أكبر أطوال منها 2 و 3 ملليمتر، والأطوال الكبيرة بدءاً من 1.5 إلى 3 من يفضل استخدامها تحت الإشراف الطبي لأنها تصل إلى طبقات عميقة من الجلد وقد تحدث إصابات، أما الأطفال الصغيرة مثل 0.2 و 0.5 يمكن استعمالها في المنزل.

في بعض أنواع الديرما ستامب تكون هذه الإبر مجوفة و متصلة بفتحات، حيث يمكن ملأ هذه الفتحات بالمواد العلاجية والتجميلية وحقنها داخل البشرة؛ اختصاراً لخطوة وضع هذه المستحضرات بعد الديرما ستامب والتأكد من تمام  وسرعة امتصاصها.

ما هي الديرما ستامب

 

 كيف تعمل الديرما ستامب

تُطبق الديرما ستامب على المنطقة المراد علاجها وتجميلها ببشرة الوجه أو فروة الشعر، بعد وضع تخدير موضعي من نصف ساعة إلى ساعة لتقليل أي ألم محتمل حدوثه، ثم تُعقم كلا من المنطقة والديرما ستامب لتبدأ الجلسة التي تستغرق حوالي ربع ساعة، ضغط الديرما ستامب على البشرة يسبب إحداث وخز وجروح دقيقة جداً عن طريق الإبر الصغيرة، ويؤدي هذا بدوره إلى تنشيط خلايا هذه المنطقة وزيادة إمداد الدم بها وبالتالي زيادة وصول الأكسجين والمواد المغذية اللازمة لتجديدها ونموها.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي الديرما ستامب للشعر

تطبيق الديرما ستامب على فروة الرأس يحفز بصيلات الشعر وينشط نموها وينشط إفراز الكولاجين مما يؤدي إلى تحسين مرونة الشعر ويقلل تقصفه، كما يعمل على زيادة سمك الشعر في الحالات التي تعاني من رُفع الشعرة وضعفها كما في حالات الصلع الوراثي عند النساء، لأن في هذه الحالة يزيد إفراز هرمون التستوستيرون ويسبب ضعف الشعرة و ترققها مما يعرضها للسقوط، كما أن وضع أي مستحضرات موضعية لعلاج الشعر وتقويته بعد استخدام الديرما ستامب يزيد من امتصاصها بشكل كبير عن وضعها منفردة بدون استخدام الديرما ستامب؛ ذلك أن زيادة تدفق الدم وفتح المسام عن طريق الوخز يؤدي إلى تحسن امتصاص المادة بأضعاف.

كمثال على المواد التي يتحسن امتصاصها ويزيد تأثيرها عند وضعها بعد الديرما ستامب عقار المينوكسيديل، الذي يعمل على زيادة نمو الشعر وتقليل التساقط، لذا ينصح الأطباء كثيرا بوضعه بعد جلسة الديرما ستامب، لزيادة الامتصاص والوصول إلى أقصى فعالية للدواء.

 الديرما ستامب للشعر

 

ما هي الديرما ستامب للوجه

ما هي الديرما ستامب للوجه اكتشفت الديرما رولر في بداية تسعينيات القرن العشرون، وعند بدء استخدامها أظهرت نتائج مبشرة جداً في علاج آثار الندبات، ومع تطورها ظهرت منها أنواع بقياسات مختلفة، إلى أن ظهرت مؤخراً كما ذكرنا سابقاً الديرما ستامب، وهي بالطبع لها نفس تأثير الديرما رولر على الوجه والبشرة، فالجروح الصغيرة التي تسببها الديرما ستامب تحفز إفراز الكولاجين كرد فعل طبيعي لإعادة بناء الخلايا و تعويضها بخلايا جديدة صحية وتزيد تدفق الدم إلى خلايا البشرة.

ديرما ستامب للوجه

 

فوائد الديرما ستامب للشعر والبشرة

  1. تقليل سقوط الشعر، و إمداده بالغذاء والأكسجين اللازم لتقويته وإعادة بناءه، وتقليل التقصف وزيادة سمك الشعر نتيجة لزيادة إفراز الكولاجين.
  2. علاج آثار الندبات وآثار حب الشباب وتفتيح التصبغات.
  3. إزالة آثار السيلوليت وتحسين مظهر التجاعيد بالبشرة وزيادة مرونتها استجابةً لتنشيط الخلايا وإفراز الكولاجين.
  4. تقليل المسامات الواسعة بالبشرة وتحسين مظهرها.
  5. تحسين امتصاص خلايا البشرة للعقاقير الموضعية التجميلية والعلاجية للبشرة والشعرة، مثل عقار المينوكسيديل الموضعي لسقوط الشعر و هيالورونيك اسيد لترطيب البشرة، و فيتامين سي لتوحيد لون البشرة وإزالة التصبغات، والستيرويدات. 
  6. علاج التعرق الزائد في خلايا الوجه والجسم

فوائد الديرما ستامب للشعر والبشرة ما هي الديرما ستامب

 

عيوب الديرما ستامب

  1. قد يسبب استخدام الديرما ستامب بعض الاحمرار والالتهابات والإحساس بالوخز و الألم البسيط، ولكن سرعان ما تزول هذه الآثار بعد الجلسة بفترة بسيطة لا تتعدى اليومان في أغلب الحالات.
  2. قد تحدث ندبات بسيطة جراء استخدام ديرما ستامب للوجه إذا كانت البشرة شديدة الحساسية.
  3. قد تسبب الديرما ستامب أيضاً عدوى بكتيرية في حالة عدم تعقيمها بشكل جيد.
  4. لذا لتفادي الالتهابات الوارد حدوثها أثناء وبعد جلسة الديرما ستامب يجب الالتزام بالآتي:
  5.  تخدير البشرة بمخدر موضعي خفيف مثل الليدوكايين قبل الجلسة بوقت كافي من نصف ساعة إلى ساعة.
  6.  ثم تعقم البشرة في المنطقة المراد إجراء الجلسة بها، وكذلك تعقيم الديرما ستامب بمعقم قوي منعاً لانتقال أي عدوى بكتيرية، كما يجب عدم مشاركة الديرما ستامب مع الآخرين فهي أداة شخصية و مشاركتها مع الآخرين قد يسبب عدوى أو انتقال الأمراض الجلدية.
  7. ينبغي ألا يزيد وقت الجلسة عن ربع ساعة إلى عشرون دقيقة لتجنب تهيج البشرة وحدوث جروح عميقة، وتكرر الجلسة مرتان أسبوعياً أو حسب رؤية الطبيب المعالج.
  8. لتقليل الاحمرار والالتهاب بعد الجلسة؛ ينصح الأطباء بتبريد البشرة عن طريق الثلج ووضع الكريمات المرطبة وقد يلزم استخدام بعض كريمات المضادات الحيوية الموضعية مثل حمض الفيوسيديك لمنع حدوث الإصابات البكتيرية.
  9. بعد جلسة الديرما ستامب تصبح البشرة أكثر رقة وحساسية، لذا ينبغي عدم التعرض لضوء الشمس المباشر ووضع واقي شمسي عند الخروج في الشمس، كما يفضل ارتداء غطاء للرأس بعد جلسات الديرما ستامب للشعر عند الخروج في أشعة الشمس

عيوب الديرما ستامب

 

حالات يجب الرجوع فيها إلى الطبيب قبل استخدام الديرما ستامب للشعر والبشرة

في حالات صحية معينة يجب أخذ مزيد من الاحتياطات والرجوع للطبيب لتفادي حدوث آثار جانبية ضارة كما في الآتي:

  1. مرضى السكري، حيث أن مرض السكر يزيد من احتمالية حدوث العدوى البكتيرية والتهاب الجروح.
  2. الذين لديهم حساسية مفرطة  للمعادن، وأغلب هذه الحالات يكون لديها علم مسبق بهذه الحساسية، فبعض النساء مثلاً يعانين من التهابات جلدية عند ارتداء الأقراط  أو الأساور المعدنية.
  3. الذين يتناولون أدوية تؤثر على حالة الدم ؛ مثل الأدوية التي تزيد من سيولة الدم وتقلل الصفائح وحدوث التجلطات، هذه الأدوية قد تبطئ من معدل شفاء الجروح وتزيد مخاطر النزف، وبرغم أن الديرما ستامب تحدث جروح دقيقة جداً إلا أنها تظل جروح ويجب التأكد من عدم احتمالية حدوث  التهابات ونزف من هذه الجروح.
  4. الذين لديهم تاريخ مرضي بأمراض جلدية معينة أو إكزيما أو حب الشباب.
  5. بعض الناس الذين لديهم ميل خلقي لتكوين تصبغات أو ندبات أو تحدث لهم التهابات بشرة بشكل متكرر دون سبب واضح.
  6. الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة كما في بعض حالات الأمراض المناعية و مرضى السرطان.
  7. أثناء شهور الحمل أو التخطيط له.

استخدام الديرما ستامب للشعر والبشرة ما هي الديرما ستامب

 

أنواع و سعر ديرما ستامب  

يوجد في الأسواق أنواع و ماركات عديدة من الديرما ستامب حسب نوع المعدن المصنوع منه الإبر وأطوال الإبر، ولذا تختلف الأسعار بشكل كبير ومداها واسع، حيث تبدأ الأسعار من حوالي 15 دولار أمريكي وتصل في بعض الأنواع إلى      270  دولاراً وقد تزيد على ذلك.

وتصنع إبر الأنواع الجيدة من الديرما ستامب من التيتانيوم عادةً، وبعض الأنواع المستخدمة  في علاج  السيلوليت وآثار حب الشباب تُصنع إبرها من الفولاذ المقاوم للصدأ، إلا أنه مؤخراً ظهرت أنواع من الديرما ستامب المطلية بالذهب، وهي من أغلى الأنواع وأفضلها، وتستخدم في إزالة التجاعيد وزيادة نضارة البشرة؛ لأن معدن الذهب نفسه يحفز إنتاج الكولاجين وزيادة مرونة البشرة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

لماذا قد لا تعطي ديرما ستامب في المنزل النتائج المرجوة؟ 

بالرغم من النتائج المبشرة لاستخدام الديرما رولر وكذلك الديرما ستامب خلال العقدين الأخيرين، إلا أنها قد لا تعطي نفس النتائج وقد لا تنجح في بعض الحالات وخاصة في حالات الاستخدام المنزلي ويرجع هذا إلى نقص الخبرة في تحديد القياس المناسب للمنطقة، أو مقدار الضغط المطلوب أو عدم القدرة على استهداف المنطقة بشكل جيد مثل أيادي الخبراء، كما أنه من الضروري معرفة متى يجب التوقف لتجنب حدوث إيذاء للبشرة أو نتائج عكسية، وهو ما قد لا يتوفر عند الشخص غير المحترف، و في بعض الحالات قد لا تتوفر العقاقير التجميلية والعلاجية المساعدة التي ينبغي استعمالها، كل ما سبق قد يؤخر ظهور النتائج أو يقللها.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أقرأ أيضاً:

حمض اللاكتيك للبشرة

جهاز فيليبس لوميا

تفتيح البشرة السمراء

فوائد الكولاجين للرجال

 علاج سواد الشفايف

تقشير الشفايف

تفتيح البشرة الدهنية

ما هو الكولاجين للبشرة ؟