عملية تجميل العيون

إن العيون التي في طرفها حَوَّر.. قتلننا ثم لم يحيين قتلانا

قلما يخلو شعر الغزل ووصف الجمال من حديث عن العيون، فهي تعبر عن شخصياتنا ومشاعرنا وحالتنا النفسية والجسدية في بعض الأحيان. وجمال العيون من أهم الصفات التي تميز إطلالة المرأة والرجل على حد السواء وتمنحنا الإحساس بالتألق والثقة بالنفس. لكن يتعرض بعض الأشخاص أحياناً لمشاكل في جمالية العينين تفقدهم الثقة بالنفس، وتتحول لمشكلة كبيرة تؤثر على كافة نواحي حياتهم.

جمال العيون يزيد من الثقة بالنفس ويزيد من القدرة على التعبير، بل تشير بعض الدراسات إلى أن ارتفاع نسبة الجمال لا يقتصر تأثيره على زيادة الثقة بالنفس فقط، بل يمتد أثره حتى زيادة الراتب الذي يتلقاه الفرد مقابل عمله، وقد يساعده على التطور في مهنته كما تؤكد الأكاديمية الأمريكية لطب التجميل.

عمليات تجميل العيون من أكثر العمليات تأثيراً في إطلالة المرء وثقته بنفسه، فتعالوا معنا لنتعرف على عالم عمليات تجميل العيون. ما هي هذه العمليات؟ وكيف تتم؟ وما هي تكلفتها؟ هل يمكن أن تؤثر على حدة الإبصار سواء سلباً أو إيجاباً؟ أين أفضل أماكن إجراءها؟ وما هي المضاعفات المحتملة لها؟

كل هذا وأكثر تعرفه معنا من خلال تجميلي، دليلك إلى عالم عمليات التجميل في العالم. يمكنك معرفة المزيد عن عمليات التجميل المختلفة من خلال زيارة صفحة عمليات التجميل.

تجميل العيون

 

ما هي عملية تجميل العيون؟

عملية تجميل العيون هي في الحقيقة مجموعة عمليات تجعل تجميل العيون فرع كامل من فروع الطب التجميلي، فهي تعتمد في المقام الأول على علاج أي مشكلة جمالية يعاني منها المريض في عينيه.

تتنوع هذه العمليات ما بين عمليات تجميل العيون الحول، وبين عمليات علاج العيون الجاحظة والغائرة وغيرها من عمليات علاج مشاكل العين الجمالية المختلفة. وتركز طرق إجراء عمليات تجميل العين على علاج مشاكل العين من خلال شد عضلات العين، أو إزالة ترهلات الجلد في منطقة ما حول العينين سواء من خلال أنواع الحقن المختلفة، مثل حقن البوتكس وحقن الفيلر وحقن البلازما للوجه وغيرها، أو من خلال العمليات الجراحية، أو من خلال خيوط الشد.

كما تعتمد بعض أنواع هذه العمليات على تقنيات إذابة الدهون سواء عن طريق حقن الميزوثرابي أو باستخدام أشعة الليزر الدقيقة، أما عمليات تجميل العيون الحول فلا يمكن إجراءها بالليزر ويجب أن تتم عن طريق الجراحة أو الجراحة المجهرية، ويتم العلاج فيها عن طريق شد عضلة العين أو تقصيرها أو إرخائها عن طريق فصلها وإعادة وصلها خلف مكانها بملليمترات قليلة.

 

ما هي أنواع عمليات تجميل العين؟

  1. عملية تجميل العيون الغائرة
  2. عملية تجميل العيون الجاحظة
  3. عملية تجميل العيون الحول
  4. عمليات توسيع العيون الضيقة
  5. عملية علاج العيون الآسيوية
  6. عمليات علاج الهالات الداكنة حول العينين
  7. عمليات علاج تجاعيد الجفون
  8. عمليات علاج وإزالة تجاعيد الضحك
  9. علاج انتفاخ تحت العين والأكياس في منطقة ما حول العينين
  10. عملية علاج الجفون الثقيلة

تجميل العيون للنساء

 

ما هي تكلفة عملية تجميل العيون؟

تختلف تكلفة عمليات تجميل العين بحسب نوع العملية التي يتم إجرائها، وبحسب البلد التي تجرى فيها العملية، وشهرة الجراح والمركز الطبي الذي تجرى فيه العملية. بشكل عام فإننا نورد أسعار تقريبية لأهم العمليات التي تجرى لتجميل العين في مختلف دول العالم.

عملية تجميل العيون الغائرة بالحقن

تتراوح تكلفة هذه العملية في ألمانيا ما بين 200 إلى 1.500 دولار أمريكي لجلسة الحقن الواحدة، في حين أن سعرها في تركيا يبدأ من 250 دولار أمريكي وحتى 800 دولار أمريكي. تتم هذه العملية في فرنسا بتكلفة تتراوح بين 250 إلى 400 دولار أمريكي، أما في إنجلترا فإن تكلفتها تبدأ من 500 دولار أمريكي وقد تصل حتى 2.000 دولار أمريكي في الجلسة الواحدة.

الأسعار في البرازيل مشابهة للأسعار في فرنسا وتتراوح ما بين 250 و400 دولار أمريكي، وفي مصر تتراوح الأسعار ما بين 200 و600 دولار أمريكي، أما في المجر فتبدأ الأسعار من 5 دولار أمريكي وحتى 250 دولار أمريكي. ولا عجب في انخفاض أسعار عمليات الحقن، فعلي حسب المادة التي يتم حقنها قد يحتاج المريض إلى إعادة الحقن على فترات تتراوح بين ثلاثة أشهر وثلاث سنوات بحسب نوع المادة التي يتم حقنها.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

عمليات تجميل العيون الحول

تبدأ تكلفة علاج عمليات الحول البسيط بالليزر من 200 دولار أمريكي في معظم الدول، وتصل التكلفة في بعض الدول إلى 5.000 دولار أمريكي في حالات جراحات تجميل العيون الحول التي يكون السبب فيها شلل كامل في عضلة العين.

عمليات تجميل العيون الجاحظة

تبدأ التكلفة في مصر من حوالي 1.500 دولار أمريكي وتصل إلى 5.000 دولار أمريكي بحسب الحالة، في حين أن التكلفة في الولايات المتحدة الأمريكية تبدأ من 3.000 دولار أمريكي وتصل في بعض الأحيان إلى 8.000 دولار أمريكي. في المملكة المتحدة تبدأ التكلفة من 5.000 دولار أمريكي وتصل حتى 15.000 دولار أمريكي.

عمليات تجميل العيون الآسيوية

تتراوح تكلفة عملية تجميل العيون الآسيوية (المشهورة باسم عملية جفن العين المزدوج) بين 2.500 دولار أمريكي، وتصل في بعض الأحيان إلى 5.000 دولار أمريكي بحسب الحالة والمكان الذي يتم فيه إجراء العملية.

سجل الآن وحمل دليل تجميلي للحصول على أفضل أسعار عمليات التجميل

سجل الآن

بعض المشاهير الذين أجروا عملية تجميل العيون

  • الفنانة المصرية أنغام
  • المطربة اللبنانية نانسي عجرم
  • الفنانة المصرية الهام شاهين
  • الفنانة المصرية ليلي علوي
  • النجمة العالمية كريستال هيفنر
  • النجمة العالمية كيم زلوكياك
  • النجمة العالمية ليلي كيم
  • عارضة الأزياء فوكسي جان فوندا
  • النجمة المشهورة دوناتلا فيرساتشي
  • النجم الكوري تشو ين فات
  • النجمة العالمية كيم نوفاك

كريستال هيفنر و عملية تجميل العيون

 

قائمة بأفضل الأماكن التي يمكن فيها إجراء عملية تجميل العيون

تعتبر سيول في كوريا عاصمة تجميل العيون والجفون على مستوى العالم، وتنتشر هناك مراكز التجميل التي تجري عمليات توسيع العيون وعمليات تجميل العين الآسيوية. تنتشر مراجعات المرضى لنتائج هذه العملية على شبكة الانترنت، ومعظم من أجروها أقروا بأنهم استفادوا منها كثيراً.

تصل درجة انتشار هذه الجراحة في كوريا الجنوبية إلى حد أن نسبة تصل إلى 1 من بين كل 8 من السكان قد أجرى هذه الجراحة، وأن 3 من بين كل 10 يفكرون في إجراءها، وتجري هذه الجراحة في الولايات المتحدة الأمريكية أيضاً بكثرة في مانهاتن، وفي لوس أنجلوس، وفي العاصمة واشنطن دي سي وفي بافرلي هيلز.

تشتهر هذه العمليات أيضاً في ماليزيا وتايوان، أما في المنطقة العربية فتشتهر أكثر عمليات توسيع العيون، وعمليات تجميل العيون التي تتضمن إزالة أثار التقدم في العمر، وكذلك عمليات تجميل العيون الحول وعمليات تجميل العيون الغائرة والتي تتم في عدد من المراكز عالمية المستوى، ومنها مستشفى د. سعيد قراعة لتجميل العيون، ومركز الدكتور أحمد مؤمن لعمليات الليزك وتجميل العيون.

أما في الرياض فيعتبر مركز دكتور ماجد العبيلان، ومركز الدكتور خالد طبارة لتجميل العيون من أشهر مراكز عمليات تجميل العين في المملكة العربية السعودية.

 

من هم المرشحين المحتملين لعملية تجميل العيون؟   

يجب أن يتمتع المرشح المحتمل لعملية تجميل العيون بالصفات التالية:

  • شخص بالغ أو تعدى الخامسة عشر من العمر على الأقل، ما عدا في عمليات تجميل العيون الحول والتي يفضل إجرائها مبكراً قدر الإمكان (يمكن إجراء هذه الجراحة بعمر سبعة أشهر إذا لوحظ الحول عند الولادة).
  • يشكو من مشكلة في عينيه سواء وظيفية أو تجميلية، أو من مشكلة في الجفون، أو من ظهور آثار التقدم في العمر.
  • غير مدخن ويتمتع بحالة صحية جيدة، ولا يعاني من أي أمراض مزمنة تمنع إجراء الجراحة.
  • يجب أن يكون المريض في حالة توازن نفسي عند اتخاذ قرار إجراء عملية التجميل ولا يعاني من أي أمراض نفسية أو عصبية.
  • يجب أن يتمتع المريض بروح إيجابية وتوقعات واقعية لنتائج العملية.

التحضير لعملية تجميل العيون

 

التعافي من جراحة تجميل العيون

القطب الجراحية المستخدمة خلال عمليات تجميل العيون تكون من نوع “فيكريل” وتتميز هذه القطب بأنها تتحلل من تلقاء نفسها ولا تحتاج لإعادة فكها. عادة ما تظهر نتائج عمليات تجميل العيون خلال اليوم التالي للجراحة، لكن قد يتبقى الانتفاخ والتورم حول العينين، ويحتاج هذا التورم لفترة قد تصل إلى شهر حتى يزول تماماً.

بشكل عام تعتبر مدة الشهر هذه فترة كافية للحكم على نجاح العملية وللوصول إلى أقرب الصور الممكنة للنتيجة النهائية للعملية الجراحية. بعض العمليات تكون نتائجها دائمة، ومنها عمليات علاج العيون الآسيوية، وعمليات تجميل العيون الحول، وعمليات تجميل العيون الجاحظة، وعمليات تجميل العيون الغائرة. أما بعض العمليات الأخرى مثل عمليات إعادة الشباب وشد الجفون وبعض العمليات الأخرى التي تعالج أثار التقدم في العمر تعتبر عمليات ذات تأثير مؤقت تؤجل ظهور الشيخوخة ولا تمنعها.

 

خطوات إجراء عملية تجميل العيون

التخدير

الخطوة الأولى في كل العمليات الجراحية هي التخدير، وتستدعي بعض عمليات تجميل العين التخدير الكلي بالضرورة، ومنها مثلاً عمليات توسيع العين أو عمليات تجميل العيون الحول، أما بعض عمليات التجميل الأخرى في العين فلا تتطلب سوى التخدير الموضعي. قد يطلب المريض أن يتعرض للتنويم أو التهدئة رغبة في تجنب الألم النفسي للعملية، لكن بخلاف هذا فإن هذه العمليات البسيطة غير مؤلمة تقريباً.

الشق الجراحي

حتى في العمليات التي تجرى بالليزر يتطلب الأمر إجراء شق جراحي لإدخال القنية (أنبوب الليزر) لكن هذا الشق الجراحي يكون صغير للغاية في حالة معظم العمليات وخاصة عمليات العلاج بالليزر، أو عمليات التجميل المجهرية، ويكون كبيراً أحياناً في بعض العمليات.

إجراء عملية التجميل

عملية تجميل العيون الحول تتم من خلال علاج سبب الحول عن طريق العضلة الواصلة للعين، فلو كان سبب الحول هو شد زائد في عضلة العين يتم إرخائها عن طريق فصلها وإعادة وصلها خلف مكانها ببضع ملليمترات، أما إن كان السبب هو ارتخاء في عضلة العين فقد يتم تقصيرها أو شدها.

في كل الأحوال يتم علاج الحول على مستوى العضلات وليس على مستوى الأعصاب، أما عمليات إعادة الشباب فتتم من خلال شد الجلد والعضلات المترهلة في منطقة ما حول العينين، وعملية تجميل العيون الغائرة تتم من خلال حقن الفيلر ولا تستدعي إجراء شق جراحي، أما عمليات توسيع العيون فتتم من خلال إزالة ترهلات الجفون واستئصال جزء من الجفن إن استدعى الأمر.

إغلاق الشق الجراحي

وتتم بخياطة الجروح باستخدام خيوط جراحية تتحلل ذاتياً.

قبل و بعد ازالة تجاعيد العين

 

المخاطر والمضاعفات المحتملة لعملية تجميل العيون

  1. قد يعاني الفرد بعد العملية من صعوبة في إغلاق عينيه عقب عمليات تجميل العيون.
  2. قد يعاني الفرد أيضا من مخاطر التخدير الكلي المختلفة، ومن مخاطر التعرض للنزيف أو التجمعات الدموية في منطقة إجراء العملية.
  3. لا تتأثر حدة البصر سلباً في عمليات تجميل العيون، إلا أن بعض الأخطاء الجسيمة قد تتسبب في إصابة العصب البصري مما قد يؤدي إلى فقد البصر.

بخلاف هذا فإذا لجأت إلى جراح خبير ومركز طبي ذو سمعة جيدة ويخضع لرقابة طبية جيدة فإن المخاطر تنخفض للغاية وتكاد تكون كلها معدومة، وإن وجدت فإنها تكون مؤقتة وسرعان ما تزول بانتهاء فترة التعافي.

 

ما الذي يحدث في استشارة عمليات تجميل العين؟

في استشارة عمليات تجميل العين يناقش المريض كافة توقعاته وشكواه مع الطبيب بصورة كاملة، وبناء على هذه الشكوى والتوقعات يبدأ الطبيب في وضع الخطة العلاجية المناسبة لحالة المريض وتحديد نوع العملية التي سيقوم بإجرائها. وفي خلال الاستشارة يجري الطبيب فحص جسدي كامل للمريض لتحديد حالته الصحية ومدى مناسبته للخضوع للعملية الجراحية، ويشرح العملية التي ستتم للمريض بشكل كامل، ويبين له النتائج والمضاعفات التي قد تحدث خلال العملية.

يتيح بعض الأطباء خدمة تقديم صور معدلة بالحاسب الآلي للمريض لتوضح له النتائج المتوقعة بعد إجراء العملية وهذا لمساعدة المريض على ضبط توقعاته بصورة تعتمد على الواقع ومساعدته على اتخاذ القرار السليم بشأن عملية التجميل.

يتعرف الطبيب على كافة الأدوية التي يتناولها المريض، وعلى تاريخه المرضي بالكامل، وعلى العمليات الجراحية التي سبق له الخضوع لها، وعلى أي مضاعفات أو حساسية سبق له التعرض لها خلال العمليات الجراحية.

يحدد الطبيب موعد العملية الجراحية. ويعطي المريض بعض التعليمات التي يجب أن يلتزم بها قبل الخضوع للعملية، وقد يتطلب الأمر إجراء بعض التحاليل الطبية قبل العملية.

بوجه عام، يجب أن يتوقف المريض عن تناول المسكنات وبعض الأدوية الأخرى المضادة لتجلط الدم قبل العملية بأسبوع على الأقل حتى لا يتعرض لخطر النزيف في أثناء العملية أو بعدها. قد يعطي الطبيب التعليمات الضرورية للمرور بفترة التعافي في هذه المرحلة، وقد يؤجل هذه الخطوة حتى ما بعد العملية الجراحية.

عملية تجميل العين

 

كيفية اختيار الجراح المناسب للقيام بعمليات تجميل العين؟

اختيار الطبيب المناسب لإجراء عملية تجميل العيون إجراء دقيق للغاية يتوقف عليه نجاح العملية، فطب تجميل العيون ليس كأي نوع من أنواع الطب التجميلي، فالمخاطرة بإصابة العصب البصري مخاطرة شديدة وكبيرة في حالة الاختيار الخاطئ للطبيب.

هناك بعض الإرشادات العامة التي تقدمها الهيئات الطبية العالمية، والتي يجب الالتزام بها قدر الإمكان عند اختيار طبيب التجميل عامة، وهناك كذلك بعض الإرشادات التي يقدمها لك موقع تجميلي بشأن اختيار طبيب التجميل المناسب، وبشأن اختيار المركز الطبي الذي تجري فيه عملية التجميل.

يمكنك كذلك قراءة المقابلة التي أجراها موقع تجميلي مع أحد أشهر أطباء تجميل الوجه د. جوزيف نيامتو، والمختص بعمليات تجميل الوجه عامة ومن بينها عمليات شد الجفون، وعمليات رفع الحاجبين. بشكل عام فإن أهم نقطة يجب أن تفكر فيها عند اختيار جراح التجميل هي النظر في نتائج العمليات السابقة التي أجراها والتحدث مع مرضاه السابقين.

طبيب التجميل الذي يمكنك الثقة فيه يجب أن يكون قادراً على أن يعرض عليك مئات الصور لمرضاه قبل العمليات الجراحية وبعدها، ويجب أن تتأكد أن سمعته مبنية على خبرة واقعية وعملية وليس على دعاية فارغة فقط حتى تتجنب التعرض للمخاطر.

اقرأ أيضا:

تغيير لون العيون