أهم المعلومات عن عملية الليزك واضرارها

عملية الليزك واضرارها

يرغب العديد من الأشخاص في التخلص من ارتداء النظارات الطبية التي تشكل ازعاجاً كبيراً بالنسبة للمرضى، من خلال العديد من إجراءات تصحيح النظر على رأسها عملية الليزر، وقبل الخضوع للجراحة يلجأ المرضى للبحث عن عملية الليزك واضرارها وفوائدها، من أجل الوقوف على كافة ما يتعلق بهذه العملية ونتائجها ومحاذيرها.

تسمح عملية تصحيح النظر بالليزك بعلاج مشاكل الإبصار المختلفة، بمستويات عالية من الدقة والأمان، إن كنت من الراغبين في إجراء هذه العملية فسوف نقدم لك في هذا الملف كافة ما يتعلق بـ عملية الليزك فوائدها واضرارها وأهم أنواعها، بالإضافة إلى باقة من النصائح والمعلومات التي قد تهمك.

 

ما هي عملية الليزك؟

عملية الليزك هي إجراء طبي حديث نسبياً، يهدف بشكل أساسي إلى تصحيح الإبصار والتخلص من مشاكل الرؤية، عادة ما تتم عملية تصحيح الإبصار بالليزك من خلال إزالة طبقة رقيقة من نسيج سطح القرنية الموجودة بـ العيون، ومن ثم إعادة إغلاقه بعد التخلص من جزء من النسيج الداخلي للقرنية من أجل إستعادة القدرة على الإبصار بشكل طبيعي، عادة ما تتم عملية تصحيح الإبصار بالليزك تحت تأثير التخدير الموضعي البسيط، وبعد استخدام إحدى أنواع القطرات الموسعة لحدقة العين، لا تحتاج الطبقة الخارجية إلى إعادة تثبيتها جراحياً، وإنما تلتئم بمفردها من غير اي تدخلات جراحية.

عملية الليزك للعين

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هي المشاكل التي تعالجها تقنية الليزك؟

تتمثل أهم مشاكل الإبصار التي تعمل عملية الليزك على تصحيحها فيما يلي:

  1.  الاستجماتيزم: تعد مشكلة الاستجماتيزم أو اللابؤرية واحدةً من أكثر مشاكل الإبصار شيوعاً، حيث يعاني المرضى من مشاكل وازدواجية واضحة في رؤية الأشياء القريبة والبعيدة، نتيجةً انحناء القرنية أو تسطحها بشكل غير متساوي.
  2. علاج مشكلة طول النظر: تنتج مشكلة طول النظر نتيجة تسطح قرنية العين، أو قصر قرنية العين مما يتسبب في تركز الضوء خلف سطح الشبكية بدلاٌ من مركزها، وهو ما يتسبب في ضبابية الرؤية، سواءً الرؤية القريبة أو البعيدة.
  3.  مشكلة قصر النظر: مشكلة طول النظر هي إحدى مشاكل الإبصار وأكثرها شيوعاً، حيث يعجز المريض المصاب بها عن رؤية المشاهد البعيدة بدرجات متفاوتة الشدة، نتيجة لطول مقلة العين أكثر من النسبة الطبيعية، أو وجود انحناء حاد في شبكية العين.

وحده طبيب العيون هو القادر على تحديد ما إذا كنت بحاجة لإجراء عملية تصحيح الإبصار بالليزك، وفقاً للفحوصات التي سوف يخضعك الطبيب لها مسبقاً.

 

الاستجماتيزم

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هي أنواع عملية الليزك؟

ظلت عمليات تصحيح الإبصار مقتصرة على عملية تصحيح الإبصار بتقنية الليزك فقط، لكنها شهدت تطوراً كبيراً في الآونة الأخيرة، حيث استحدثت العديد من أنواع الليزك الأخرى، من أجل أن تكون أكثر تناسبً وموائمةً ما احتياجات المريض وتطلعاته، والتي يتم المفاضلة فيما بينها تبعاً لنوع العيوب البصرية التي يعاني منها المريض، ويمكن تقسيم أنواع عمليات الليزك إلى ما يلي:

  1. تقنية الليزك السطحي (PRK): عملية الليزك السطحي أو الـ PRK هي واحدة أقدم من عمليات تصحيح الإبصار، وهي تعد من أوائل التقنيات التي تم استحداثها في هذا المجال، يميل الأطباء لاستخدام هذا النوع من تقنيات تصحيح الإبصار في حالة حساسية قرنية العين، وعدم القدرة على استخدام التقنيات الأخرى.
  2.  الليزك التقليدية: تتركز فكرة علاج الإبصار من خلال تقنية الليزك التقليدي على كشط الطبقة الخارجية لقرنية العين باستخدام أداة تسمى الميكروكيراتوم أو (Microkeratome)، وهي خطوة مبدئية تتم قبل بدء عمل أشعة الليزر في تصحيح تحدب قرنية العين، ومن ثم يعود هذا الجزء للالتئام مجدداً من تلقاء نفسه، دون تدخل جراحي.
  3. تقنية الفيمتو ليزك: تعرف عملية الفيمتوليزك على أنها إجراء طبي مستحدث عن تقنية الليزك التقليدية، يتم خلالها إزالة الجزء العلوي من القرنية بشكل أكثر دقة من خلال تقنية الليزر نفسها، عوضاً عن استخدام جهاز الميكروكيراتوم، مما يوفر للمريض نتائج أكثر دقةً وأماناً وفعاليةً مقارنة بالتقنيات التقليدية لتصحيح الإبصار.
  4.  الفيمتو سمايل: تأتي تقنية الفيمتو سمايل على رأس أكثر تقنيات تصحيح الإبصار تطوراً، حيث تمتاز تقنية الفيمتو سمايل دوناً عن أنواع الليزك الأخرى بكونها تتم من خلال خطوة واحدة فقط، دون الحاجة لإزالة الطبقة السطحية من القرنية.

تقنية الليزك

ما هي فوائد عملية الليزك؟

توفر عمليات تصحيح الإبصار بمختلف تقنيات الليزك للمريض العديد من المميزات والفوائد، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. غير مؤلمة: تمتاز عملية تصحيح الإبصار باستخدام أشعة الليزر بكونها من التقنيات غير المؤلمة على الإطلاق، لكن في بعض الأحيان قد يشعر المريض ببعض الوخز الخفيف الذي يمكن التعامل معه بسهولة من خلال المخدر الموضعي.
  2. التخلص من العدسات اللاصقة والنظارات الطبية: تتيح عملية تصحيح الإبصار بالليزك للمرض إمكانية التخلص من العدسات اللاصقة والنظارة نهائياً، مما يشكل حلاً مثالياً للمرضى الذين يعانون من الانزعاج من مظهرهم بالنظارات الطبية.
  3. سرعة ظهور النتائج: تمتاز العملية بقصر مدة إجرائها، مع سرعة ظهور النتائج وقصر مدة التعافي، مما يمكن المرضى من العودة لمزاولة أنشطتهم اليومية العادية دون قلق.
  4. عدم الحاجة للضمادات: تعتمد عملية تصحيح الإبصار بالليزك على تسليط أشعة الليزر على العين المراد علاجها، دون إجراء أي شق جراحي، مما يجعلك في غير حاجة إلى وضع ضمادات العين.

مميزات اجراء عملية الليزك

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هي اضرار عملية الليزك؟

يجب أن تعلم أن لـ عملية الليزك للعيون اضرارها المحتملة، كما لها مميزاتها وفوائدها، لدى إجراء أي عملية طبية، يمكن أن ينتج بعض المضاعفات البسيطة، ومن الجدير بالذكر أن كافة المضاعفات التي تنطوي على تقنية الليزك من الممكن تفاديها بسهولة، في حال ما إذا أحسن المريض اختيار الطبيب والمركز الذي سوف يعتمده لإجراء العملية، ومن أشهر مضاعفات الليزك نورد لكم ما يلي:

  1. فشل نتائج العملية: في بعض الأحيان قد تعود مشاكل العين مجدداً بعد مدة من الزمن، إما نتيجة فشل عملية الليزك، أو عدم استجابة العين بشكل جيد لأشعة الليزر، وفي هذه الحالة قد يضطر الطبيب لإجراء العملية مجدداً.
  2. جفاف العين: يعد جفاف العين واحداً من أشهر المضاعفات الناجمة عن تصحيح الإبصار بواسطة الليزك، حيث تميل العين للجفاف لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 5 أسابيع من الليزك، لذا ينصح الأطباء بضرورة استخدام قطرات ترطيب العين لمدة 3 أسابيع على الأقل من أجل تجنب جفاف العينين.
    أبرز النصائح للتقليل من نسبة الجفاف بعد الليزك
  3. التهاب العين وتورمها: في بعض الأحيان قد تتسبب عملية تصحيح الإبصار بالليزك في تورم العينين والتهابها لفترة وجيزة بعد اجراء الليزك، نتيجة للطبيعة الحساسة التي تمتاز بها هذه المنطقة، لذا قد يصف الطبيب القطرات المضادة للالتهاب.
  4. تشوش الرؤية: من المحتمل أن تعاني من تشوش طفيف في الرؤية طوال الأيام التالية للعملية، كما قد تعاني من رؤية بعض الحالات الضوئية ليلاً، وهو عرض طبيعي خال الأيام الأولى، أما إذا تفاقم الوضع فسوف يتوجب عليك استشارة الطبيب.
  5. التهاب محيط العين: في بعض الأحيان قد تتسبب أشعة الليزك في إحداث بعض الجروح متفاوتة الشدة، على المحيط الخارجي للعين، لهذا يتوجب الابتعاد تماماً عن فرك العين من أجل التسريع في التئام هذه الجروح وتجنب تفاقمها.

اضرار الليزك و تورم العين

ما هي نتائج عملية تصحيح النظر بالليزر؟

تصنف نتائج عملية تصحيح الإبصار باستخدام تقنية الليزك على أنها نتائج ممتدة أو طويلة الأمد، حيث تضمن العملية للمريض في حال ما إذا تم إجراؤها بشكل جيد التمتع بنظر سليم، والتغلب على مشاكل الإبصار لديه لسنوات عديدة، دون الحاجة للعودة لإجراء العملية مجدداً، مع الاستغناء التام عن ارتداء النظارات الطبية والعدسات اللاصقة.

وفي معظم الحالات لا يعاني المرضى من أي أعراض جانبية شديدة بعد عملية الليزك كما أسلفنا، سوى القليل من الجفاف، لهذا فهم لا يحتاجون إلى تكرار زيارة الطبيب في المستقبل إلا في أحوال نادرة، مثل إصابة المريض بضبابية الرؤية أو في حال ما إذا شعر المريض بتراجع قوة بصره تدريجياً.

من المحتمل كما اسلفنا أن تشعر بنقصان حدة بصرك تدريجياً مع التقدم في العمر، وهو من الأمور الطبيعية التي لا تستدعي قلقك خاصةً في حالة نقصان البصر الطفيف، ولا يتطلب عودتك لإجراء عملية الليزك مجدداً، إن كنت قلقاً بهذا الشأن فاحرص على إجراء الفحوصات الدورية اللازمة من أجل تشخيص قوة الإبصار لديك.

 

⁨‎⁨عملية الليزك لتصحيح النظر ⁩⁩

 

هل عملية الليزك تسبب العمى؟

لا تتسبب عملية الليزك أو عمليات تصحيح النظر في فقدان البصر الدائم، بالرغم من وجود بعض المشكلات الخاصة بالرؤية مثل ظهور هالات أو ضبابية إلا أن الأمر نادراً ما يسبب العمى.

ماذا يحدث إذا فشلت عملية الليزك؟

لا تحقق عملية الليزك دائماً مرادها في تصحيح النظر، فبعض العمليات القليلة تفشل في إعادة تصحيح النظر مرة أخرى.

يلجأ الطبيب في تلك الحالة إلى التفكير في إجراء العملية مرة أخرى بعد وقت محدد يختلف من حالة إلى أخرى.

توجد بعض الأعراض التي تعد فشلاً أيضاً لعملية الليزك، ولكن بعضها يتوفر له علاج وحل والبعض الآخر، مثل:

  1. مشكلة أجهزة الليزر وقدرة تحكمها الضعيف في متابعة العين في أثناء حركتها، فيجري التصحيح خارج المكان المخصص له. تعدل تلك المشكلة بإجراء العملية مرة أخرى.
  2. يعد جفاف العين من أحد أعراض الليزك الجانبية وبالرغم أنها لا تعد فشل إلا أنها تؤرق الكثير. تحل تلك المشكلة باستخدام قطرات لترطيب العين ومدها بالدموع.
  3. ضبابية الرؤية بسبب تعرج في القرنية ظهر في مرحلة التئام الطبقة السطحية للقرنية.
  4. إزالة مزيد من القرنية مما يؤدي لترققها وزيادة أكبر في قياس النظر.
  5. قلة تصحيح النظر على عكس السابقة لم يزيل الجراح القدر الكافي من القرنية، لا يتصحح النظر بالصورة المطلوبة.

نتائج الليزك

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إقرأ أيضاً

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك

عملية توسيع العيون

عملية الليزك السطحي

زراعة الرموش

عملية الليزك لتصحيح النظر

عملية تجميل العين

تغيير لون العيون