هل تسبب عملية الليزك الجفاف للعين؟

جفاف العين بعد الليزك

هل تسبب عملية الليزك الجفاف للعين؟ تُعتبر عملية الليزك وجفاف العين من المصطلحات التي لا يمكن الفصل بينها إطلاقاً، فجفاف العين بعد الليزك يُعتبر من الأعراض الجانبية التي يُعاني منها معظم المرضى بعد هذا النوع من العمليات، ولكن بالطبع فإن درجات جفاف العين بعد الليزك تختلف من حالة إلى أخرى كما هو الحال أيضاً مع المدة التي يستمر فيها هذا الجفاف. فيما يلي نتعرف سوياً على بعض النقاط المهمة التي تخص هذا النوع من اعراض جفاف العين بعد الليزك، بالإضافة إلى بعض النصائح والتوجيهات التي تُساعدك على التقليل من حدته.

 

ما هي عملية الليزك؟

تُعرف عملية الليزك بأنها أحد الحلول الجراحية التي يلجأ إليها الأطباء المتخصصين لإصلاح عيوب الإبصار وتصحيح البصر من قصر أو طول النظر أو حالات الاستجماتيزم بدرجاتها.

تعتمد هذه التقنية على استخدام أنواع مختلفة من أشعة الليزر لإعادة تشكيل قرنية العين وإصلاح ما بها من عيوب وتصحيح البصر، وذلك لكون القرنية هي السطح الذي يستقبل الضوء في البداية لإسقاطه على بعض أجزاء العين الداخلية لتكوين الصور في النهاية، ولذلك تتأثر الرؤية بشكل واضح عند تأثر القرنية. 

 

ما هي عملية الليزك؟

ما هي اسباب جفاف العين بعد الليزك؟

يُعتبر جفاف العين بعد الليزك أحد أبرز الأعراض الجانبية التي قد يعاني منها عدد كبير من الأشخاص الخاضعين لعملية الليزك، وقد تؤدي عملية الليزك إلى تفاقمها أحياناً في حالة ما إذا كانت هذه المشكلة موجودة بالفعل عند الشخص قبل إجراء العملية، وقد أوضحت العديد من الدراسات الحديثة بعض الفرضيات التي توضح علاقة الليزك بجفاف العين

تُعتبر الفرضية الأبرز هي تأثير أشعة الليزر المستخدمة في تقنيات الليزك على بعض نهايات الأعصاب المسؤولة عن القنوات الدمعية للعين والتقليل من نشاطها، كما توجد أيضاً بعض الفرضيات الأخرى التي تُشير إلى جفاف العين يرجع لنشوء بعض الالتهابات مختلفة الشدة في أجزاء مختلفة من العين عقب إجراء عملية الليزك. 

⁨‎⁨عملية الليزك لتصحيح النظر ⁩⁩

 

كيف يقوم الطبيب بتشخيص جفاف العين قبل عملية الليزك؟ 

يعتمد تشخيص جفاف العين على عاملين أساسيين هما معرفة الأعراض التي قد يعاني منها المريض من خلال حصول الطبيب على التاريخ المرضي، بالإَضافة إلى إجراء بعض الفحوصات الطبية التي تؤكد وجود هذا الجفاف وتحدد شدته على أساس نتائجها. 

كيف يقوم الطبيب بتشخيص جفاف العين قبل عملية الليزك؟ 

 

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أبرز الفحوصات التي يجريها الأطباء لتشخيص الجفاف؟

يُجري الأطباء العديد من الفحوصات الطبية التي تعتمد على قياس كمية الدموع التي تنتجها العين، بالإضافة إلى بعض الفحوصات التي تعتمد على استخدام أنواع معينة من الصبغات لتحديد كمية وتوزيع الدموع في العين، كما تتوفر بعض الفحوصات التي تستخدم التصوير الإشعاعي لتحديد هذه المعطيات دون لمس العين. 

توجد أيضاً بعض الفحوصات الطبية التي تهدف إلى قياس نسبة أنواع معينة من البروتينات داخل دموع الشخص عن طريق فحص عينة منها، وذلك لتحديد نسبة إصابة العين بالإلتهاب أو الجفاف عقب إجراء عملية الليزك. 

 

ما هي أبرز أعراض جفاف العين؟ 

  1. الإحساس المستمر بحرقة العين أو وجود شعور بالحكة المستمرة أو الوخز. 
  2. الشعور بإرهاق شديد في العين بعد القراءة أو استخدام الحاسوب لفترات طويلة. 
  3. الإحساس بعدم الارتياح عند استخدام أحد أنواع العدسات اللاصقة داخل العين. 
  4. ظهور بعض السوائل اللزجة على هيئة خيوط داخل العين أو حولها. 
  5. الشعور بصعوبة في الرؤية أو تشويشها بعد ساعات طويلة من التركيز أو العمل. 
  6. يُعتبر إفراز الدمع بصورة مفرطة من العين على مدار اليوم أحد الأعراض الشائعة أيضاً. 

ما هي أبرز أعراض جفاف العين؟ 

بعض العوامل التي تؤثر في حدوث جفاف العين بعد الليزك:

لا تتسبب هذه العوامل بشكل مباشر في الجفاف الناتج بعد إجراء عملية الليزك، وإنما تُعرف بعوامل الخطر التي قد ترفع من نسبة حدوث الجفاف بنسب متفاوتة حسب كل حالة، ومن أبرز هذه العوامل ما يلي:

  1. لاحظ العديد من الخبراء ارتفاع نسب حدوث جفاف العين بعد الليزك وحدته بالتناسب مع مقياس النظر قبل العملية، فكلما زادت درجة تصحيح النظر المطلوبة ازدادت نسب الجفاف. 
  2. تزداد نسب حدوث الجفاف وشدته أيضاً طبقاً لحالة العينين قبل إجراء العملية ونسبة الجفاف الموجودة من قبل، والتي يحددها الطبيب باستخدام بعض الفحوصات الطبية الدقيقة قبل العملية. 
  3. تتأثر نسب حدوث الجفاف بعد إجراء العملية بالعديد من العادات التي كان يتبعها الشخص قبل العملية، فقد يزيد استخدام العدسات اللاصقة لفترات طويلة قبل العملية من نسبة حدوث الجفاف وشدته بعد العملية. 
  4. قد تؤثر بعض الأمراض المزمنة مثل السكر على نسبة الجفاف الموجود عقب إجراء الليزك، وذلك لتأثر مرض السكر على الدورة الدموية للعين وبعض نهايات الأعصاب المتصلة بها. 
  5. أشارت بعض الإحصاءات التي أجريت بخصوص إحداث الليزك جفاف العين أن السيدات أكثر عرضة من الرجال لهذا الأمر.
  6. تعتمد نسب حدوث جفاف العينين بشكل ملحوظ على مدى رطوبة البيئة المحيطة بالشخص، كما أن معدل ظهور جفاف العين يزداد مع كبر العمر. 

بعض العوامل التي تؤثر في حدوث الجفاف بعد الليزك

 

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

هل سأعاني من الجفاف للأبد بعد عملية الليزك؟ 

تعتمد مدة بقاء جفاف العين بعد الليزك على العديد من العوامل المختلفة، ولكن في المجمل فإن أعراض الجفاف تستمر لمدة تتراوح ما بين عدة أسابيع إلى عدة أشهر، حيث تظهر أعراض الجفاف واضحة في الفترة التي تعقب العملية مباشرة لتبدأ في التحسن تدريجياً على مدار 6 أشهر إلى سنة في أغلب الحالات. 

 

أبرز النصائح للتقليل من نسبة جفاف العين بعد الليزك:

  1.  احرص على اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على أهم العناصر الغذائية الضرورية لصحة جسدك وعينيك، ومن أبرز هذه العناصر هو عنصر الأوميجا-3 الذي يوصي العديد من الأطباء به للتقليل من جفاف العين.
  2. واظب على استهلاك كميات كافية من الماء والسوائل بشكل عام على مدار اليوم لتساعد في ترطيب جسدك وعينيك.
  3. حافظ على اتباع تعليمات الطبيب بعد العملية واستخدام بعض القطرات الطبية التي قد يصفها لك باستمرار للمساعدة في ترطيب العين والتغلب على أعراض الجفاف.
  4. تأكد من إراحة العينين بشكل دوري عند استخدام شاشات الحاسوب أو التلفاز أو غيرها من مصادر الأشعة لفترات طويلة، وذلك لكونها أحد الأسباب الرئيسية لجفاف العينين بسبب تأثيرها على معدل رمش العين الطبيعي.
  5. تجنب التدخين أو الجلوس في الأماكن التي يكثر فيها المدخنين، فقد تسبب المواد الكيميائية التي تحتوي عليها السجائر بعض التحسس للعين، بالإضافة لآثار التدخين السلبية على معدل وتركيب قطرات الدموع.
  6. أثبتت العديد من الدراسات الحديثة التأثير السلبي لقلة عدد ساعات النوم على ترطيب العين وعمل القنوات الدمعية، لذا احرص على أخذ حصة كافية من النوم يومياً تتراوح من 6 إلى 8 ساعات.

أبرز النصائح للتقليل من نسبة الجفاف بعد الليزك:

هل تسبب جميع أنواع عمليات الليزك نفس القدر من الجفاف؟

بعد الإجابة على سؤال (هل يؤدي الليزك لجفاف العين؟) قد يخطر في بال العديد منا ما إذا كانت أنواع الليزك المختلفة تنتج نفس الدرجة من الجفاف؟

تختلف نسب حدوث الجفاف بين التقنيات المختلفة لتصحيح الإبصار، فعمليات الليزك السطحي (PRK) مثلاً تعتمد على تقشير طبقة أصغر من سطح القرنية، والتي تكون في الغالب نصف المساحة الفعلية للقرنية، مما يقلل من الضرر الواقع على نهايات الأعصاب الموجودة في العين ليساعد في النهاية على تقليل الجفاف بشكل ملحوظ.

لكن رغم ذلك فإن عملية الليزك السطحي لا تُعد من العمليات الصالحة للجميع، فتحديد العملية المناسبة لحالتك يتطلب زيارة الطبيب المختص والخضوع للفحوصات المطلوبة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

عملية توسيع العيون

عملية تجميل العين

فيلر تحت العين

عملية تجميل الجفون

حقن الكولاجين تحت العين

زراعة الرموش