تغيير لون العين

تغيير لون العين
عملية تغيير لون العين

عملت بصيدليات المجتمع ومستشفى عين شمس التخصصي، خبرة 10 سنوات في ترجمة المحتوى الطبي والدراسات الطبية المتخصصة، رأست وفدًا مصريًا في مؤتمر التراث الشعبي بالصين, كاتبة في موقع تجميلي منذ بدايته

إنشاء: 28 ديسمبر 2021 · تحديث: 31 أكتوبر 2023

العيون هي منبع الجمال، وتعكس مشاعر الإنسان وإحساسه الداخلي، ومع تطور عمليات التجميل لم ينسى أطباء التجميل سعي المرأة وراء تغير لون العين لأنها تكون أكثر جذباً للانتباه، فللعيون لغة لا يفهمها إلا القليل، فقد كانت ملهمة للشعراء والأدباء على مر العصور. وقد أولت المرأة اهتمامًا خاصًا بجمال عيونها وسحرها منذ القدم، فكانت المكحلة أول أدوات الزينة التي عرفتها المرأة للاعتناء بجمالها.

تطور مفهوم الجمال لدى المرأة بتطور الزمان، اهتم طب التجميل بكل ما يخص تجميل العيون، بدءاً من الإجراءات التجميلية البسيطة مثل حقن كولاجين العين، مرورًا بعمليات رأب الجفون و زراعة الرموش، وحتى عملية تغيير لون العين.

فما هي عملية تغير لون العين؟ وما هي تقنيات تغير لون العين؟ وما هي تكلفة عملية زرع العدسات؟ وما هي أفضل الأماكن حول العالم لإجراء عملية تغير لون العينين ؟ وما هي مميزات وعيوب تغير  لون العينين ؟ وما هي الأعراض الجانبية والمخاطر؟ كل تلك التساؤلات سوف تجد إجاباتها في المقال التالي، بالإضافة إلى النصائح الواجب اتباعها بعد العملية.

عملية تغيير لون العين

عملية تغيير لون العين هي عملية تستهدف تغير لون قزحية العين بشكل دائم لأغراض تجميلية، فبدلًا من استخدام العدسات اللاصقة الملونة والاضطرار إلى تركيبها في الصباح، وإزالتها في المساء كل يوم، أصبح من الممكن تغيير لون عينيك بشكل دائم بفضل هذه العملية، والابتعاد عن مشاكل العدسات اللاصقة تمامًا. ظهرت مؤخرا بعض المزاعم والاخبار التسويقية عن قطرة او بلسم توضع تحت العين و التي تمتصها العين وتؤدي الي تغير لون العين ولكن هذه المزاعم تم تكذيبها من اكثر من طبيب عيون محترف والذي أكد علي ان هذه القطرات او المنتجات ليست طبية وهي تجميلية وغير معروفة المصادر وايضا غير مصرح باستخدامها في العين.

اقرأ أيضاً: طرق علاج انحراف العين

كيفية تغيير لون العين

لكل تقنية من تقنيات تغير لون العين خطوات تختلف عن الأخرى، حيث أن الفكرة الأساسية لكل تقنية تختلف جذريًا عن الأخرى، وسوف نتعرف على خطوات كل منهما.

 زرع العدسات الملونة

وهي تقنية جراحية، يتم بها عمل شق صغير جدًا القرنية ثم يتم زراعة عدسات ملونة مرنة ورقيقة داخل العين، وبالرغم من أنها عملية جراحية إلا أنها تتم تحت تأثير التخدير الموضعي. وقد تم استخدامها في بادئ الأمر لأغراض طبية، ثم تطور استخدامها للأغراض التجميلية في تغير لون العين.

تتميز هذه العملية بأنه يمكن اختيار اللون الذي يريده الشخص سواء كان فاتحًا أو داكنًا، وذلك على عكس التقنية الأخرى التي لا تستخدم إلا لتحويل لون العين للألوان الفاتحة فقط خاصة الأخضر والأزرق.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

خطوات عملية زرع العدسات الملونة

  1. التخدير: تبدأ العملية بوضع قطرات مخدرة بالعين وينتظر الطبيب قليلًا حتى يبدأ مفعول المخدر، كما يمكن أن يعطي الطبيب الشخص بعض المهدئ قبل الجراحة ليكون في حالة استرخاء كاملة.
  2. تثبيت الجفون: يضع الطبيب أداة لتثبيت الجفون، حتى تظل العين مفتوحة طوال فترة العملية.
  3. عمل شق جراحي: يقوم الطبيب بعمل شق جراحي صغير جدًا بقرنية العين، ولا داعي للقلق من هذه الخطوة، حيث لا يوجد احتمال لحدوث نزف أو خياطة بعد الإجراء.
  4. زراعة العدسة الملونة: يقوم الطبيب بإدخال العدسة الملونة داخل أحد العينين، وهي خطوة بسيطة ولكنها تحتاج إلى دقة واحتراف حتى تتم بنجاح، ثم يقوم بنفس الخطوة بالنسبة للعين الأخرى.
  5. إنهاء العملية: ينهي الطبيب العملية بإزالة الأداة المثبتة للجفون، وفحص عيون الشخص للاطمئنان على نجاح الزراعة.

تغيير لون العين بالليزر

لم يترك الليزر مجالًا في طب التجميل إلا وقد دخله وأثبت فاعلية ونجاح، وقد تم تطوير استخدام الليزر في مجال تغيير لون العين او لون القزحية ، وأصبح من أكثر الطرق المستخدمة لتغير لون العين لكي نفهم كيف يعمل الليزر على تغيير لون العين، يجب أولًا أن نعرف أن المسؤول عن تحديد لون العين هو صبغة موجودة بقزحية العين، كلما زادت كثافة الصبغة كلما أصبح لون العين او لون القزحية داكنًا، وأصحاب العيون الزرقاء هم الأشخاص الذين يحملون أقل نسبة ممكنة من هذه الصبغة.  يعمل الليزر على تفتيت هذه الصبغة بدرجة معينة حتى الوصول إلى لون أفتح من اللون الأصلي للعين. لكن يعيب هذه التقنية أنها لا تُستخدم لأصحاب العيون الفاتحة الذين يريدون عيون داكنة اللون.

خطوات عملية تغيير لون العين بالليزر

  1. التخدير: ويتم مثل التقنية الأولى تمامًا بوضع بضع قطرات من المخدر داخل العين، وإعطاء الشخص مهدئ والانتظار قليلًا حتى يسري مفعول المخدر.
  2. تثبيت الجفون: وهذه الخطوة أيضًا مماثلة للتقنية السابقة.
  3. عمل مسح للعين: باستخدام جهاز الكمبيوتر يتم عمل مسح كامل للقزحية، واختيار الأماكن التي سيتم تسليط ضوء الليزر عليها.
  4. استخدام الليزر: يُسلط الطبيب شعاع الليزر على الصبغة الموجودة أمام لون القزحية لمدة لا تزيد عن 20 ثانية لكل عين، فيعمل الليزر على حرق هذه الصبغة.
  5. إنهاء العملية: يزيل الطبيب مثبت الجفون ويفحص عين الشخص للاطمئنان أن العملية قد تمت بنجاح.
تكلفة عملية تغيير لون العين
عيون جميلة وجذابة

تكلفة عملية تغيير لون العين

تعتبر هذا النوع من العمليات تغير لون العين بتقنياتها مكلفة للغاية، فمن المعروف أن العمليات الخاصة بالعين سواء كانت عمليات لغرض طبي أو تجميلي باهظة التكاليف نظرًا لأنها تتم في منطقة شديدة الحساسية، وتحتاج إلى دقة متناهية في إجرائها. تختلف الأسعار باختلاف المدن والبلدان، ويحدد الطبيب الذي سوف يُجري العملية التكاليف بناءً على المستشفى أو المركز الطبي الذي سيتم إجراء العملية به.

تتراوح تكلفة عملية زرع العدسات ما بين 2000 لـ 5000 دولار أمريكي للعين الواحدة، أما بالنسبة لعملية تغيير لون العين بالليزر فتتكلف حوالي 10000 دولار أمريكي.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أفضل مراكز اجراء العملية

عند التفكير في مكان مناسب لاجراء العملية، يجب الانتباه والحذر، والتدقيق في الاختيار، بحيث يكون مكان مشهور بالسمعة الطيبة و بالأطباء الأكفاء، لأن أي خطأ بسيط يمكن أن يحدث ربما يؤدي إلى كارثة، وفيما يلي قائمة ببعض الأماكن التي يمكنك إجراء عملية تغيير لون العين بها:

  • مركز  STROMA الطبي بكاليفورنيا: وهو مركز من المراكز الرائدة في مجال تغيير لون العين، حيث أنه متخصص فقط في إجراء عملية تغيير لون العين من البني إلى الأزرق بتقنية الليزر.
  • مستشفى Vasan Eye Care بالهند: وهي من المستشفيات المتميزة في إجراء عملية زرع العدسات الملونة، حيث اللون الذي تحلم به لعينيك دون التقيد بألوان معينة، ويعمل بالمستشفى نخبة من الأطباء المتميزين.
  • مركز رودينا لجراحة التجميل والليزر بسوريا: وهو مركز متخصص للجراحات والإجراءات التجميلية عمومًا وليس لتجميل العيون فقط، حيث يتم به إجراء عدة عمليات منها نحت الجسم و زراعة الشعر وتجميل الصدر، كما يوجد به قسم خاص للتجميل بالليزر.
  • مركز حبش للعيون بالأردن: وهو مركز متخصص في إجراء عمليات العيون التجميلية والغير تجميلية، حيث يتم إجراء عدة عمليات لأغراض طبية منها تصحيح الإبصار وإزالة المياه البيضاء وزراعة القرنية.

لمعرفة المزيد عن أماكن ومراكز اجراء العملية يمكنكم زيارة صفحات الموقع الخاصة بعمليات عملية تغيير لون العين في بعض البلدان مثل:

عملية تغيير لون العين في دبي

عملية تغيير لون العين في الأردن

تغيير لون العين في لبنان

عملية تغيير لون العين في ايران

عملية تغيير لون العين في العراق

المرشحون لاجراء العملية

يجب أن تتوافر عدة شروط في المقبلين على إجراء عملية تغير لون العين بتقنياتها، أهمها أن يكون الشخص قد تخطى الثامنة عشر من العمر، وألا يكون لديه مشاكل في الإبصار أو حساسية بالعين أو ارتفاع بضغط العين. كما لا تناسب العملية الحوامل والمرضعات والذين يعانون من بعض الأمراض مثل السكري والضغط المرتفع، وأيضًا لا تعتبر العملية مناسبة لمن يعانون من الفيروسات الكبدية وأمراض المناعة. يجب أن يكون المقبل على العملية ممن يملكون عيون داكنة ويريد تحويل لونها إلى الزرقاء

نتائج تغيير لون العين

  • يمكن للشخص بعد إجراء العملية العودة إلى المنزل مباشرة، ولكن يجب تجنب التعرض للضوء الشديد لذلك يُفضل استخدام نظارة شمسية جيدة لحمايته من الضوء. يلتزم الشخص باستخدام قطرات أو مراهم يصفها الطبيب بعد العملية وطوال فترة النقاهة والتي تمتد لأسبوعين، بالإضافة إلى العناية والتنظيف اليومي للعين.
  • تظهر نتائج زراعة العدسات الملونة في الحال، حيث يظهر اللون الجديد للقزحية بمجرد إنهاء العملية. أما بالنسبة لعملية تغير لون العينين بالليزر، فيصير لون العين أغمق في الأسبوع التالي للعملية، ثم يتغير لون العين تدريجًا بدرجات فاتحة، وحتى الوصول إلى اللون الأزرق في نهاية الأسبوع التالي لإجراء العملية.

مميزات عملية تغيير لون العين

  • بالنسبة لتقنية زراعة العدسات الملونة، فهي تمتاز بأنه يمكن زراعة عدسة بأي لون، داكن كان أو فاتح.
  • يبدو لون العين الجديد طبيعيًا جدًا.
  • عملية لا تحتاج سوى تخدير موضعي، ولا تحتاج لشق جراحي كبير، أو خياطة طبية.
  • مدة العملية قصيرة جدًا لا تتعدى بضع دقائق.
  • يمكن للشخص العودة للمنزل بمجرد انتهاء العملية.
  • نتائجها رائعة، وفترة النقاهة قصيرة.
  • في حالة زراعة العدسات الملونة ولم تكن راضيًا تمامًا عن النتائج، يمكن إزالتها والعودة إلى لون عينيك الأصلي، أو استبدالها بلون عدسات آخر.
نتائج تغيير لون العين
عملية تغيير لون العينين

اضرار عملية تغيير لون العين

  • بالنسبة لتقنية تغير لون العينين بالليزر، لا تستخدم لأصحاب العيون الفاتحة اللون، حيث لا يمكن تغير لون العينين عن طريقها سوى للون الأزرق وأحيانًا الأخضر.
  • لا يمكن إعادة لون العين الطبيعي كما كان، في حالة استخدام الليزر، ولكن يمكن في هذه الحالة إجراء زراعة عدسات ملونة باللون الذي يريده الشخص.

الأعراض الجانبية للعملية

  • تتلخص الأعراض الجانبية لعملية تغير لون العين في الشعور بالحكة داخل العين، ولكن يجب تجنب ذلك تمامًا، حتى لا يحدث ضرر للعين
  • كما يمكن حدوث احمرار وجفاف للعين، ويتم التغلب عليهما بقطرات يصفها الطبيب.

مضاعفات العملية

إن العين بتركيبها الدقيق وخصائصها المميزة تعتبر بالفعل حساسة جدًا، ويجب الحذر عند التعامل معها، لذلك قد توجد بعض المضاعفات المحتملة مثل .

  • حدوث التهاب داخل العين
  • ارتفاع ضغط العين
  • حدوث ضعف بالنظر
  • تضرر عصب العين
  • حدوث اضطرابات بالإبصار
  • انسداد بعض الأوعية الدموية بالعين مما قد يؤدي إلى العمى

قبل تغيير لون العين

  • اختيار طبيب عيون ذو خبرة ومتخصص في جراحات تجميل العيون
  • اختيار عيادة أو مركز عيون مناسب وذو سمعة جيدة
  • إجراء كل الاختبارات التي يطلبها الطبيب قبل إجراء العملية، مثل فحص ضغط العين وعمل مقياس النظر وقياس قطر القرنية وغيرها.
  • مناقشة الطبيب بكل تفاصيل العملية والتقنية التي تناسب حالتك، ويمكنك أن تطلب منه عرض صورتك بعدة ألوان مختلفة للعين لتستطيع الانتقاء باللون المناسب لك.
  • يجب تذكر كل المعلومات عنك وعن تاريخك المرضي حتى وإن كان الأمر لا يتعلق بأمراض العيون.
  • إذا كنت قد أجريت عمليات بالعين من قبل يجب أن تخبر طبيبك بذلك.

أسئلة يجب أن تسألها لطبيب العيون قبل العملية

  • هل العملية مناسبة لي؟
  • ما هي التقنية الأفضل لحالتي؟
  • كم تتكلف العملية؟
  • ما هي الاختبارات التي يجب على إجراؤها قبل العملية؟
  • كم تستغرق العملية من وقت؟
  • إلى متى تستمر فترة النقاهة؟ ومتى يمكنني رؤية النتائج؟
  • هل نتائج العملية دائمة، أم أنها تمتد لبضعة سنوات؟
  • ما هي مخاطر ومضاعفات العملية؟

تغيير لون العين بالسبليمنال

قبل أن نسرد تفاصيل نظريات تغيير لون العين بالسبليمنال يجب أن تعلم أنه لا يوجد إثبات علمي يؤيد هذه الفكرة ولا يوجد تطبيق طبي يستخدم هذه النظرية في تغيير لون العين، أولا تعريف Subliminal هو اللاشعور وهو الاعتماد على ارسال الرسائل اللاشعورية من خلال الترددات التي لديها طاقة كافية لتغيير الحمض النووي دون التسبب في ضرر دائم، يتم ذلك من خلال المداومة على الاستماع لهذه الترددات الصوتية، مع الوقت تصل هذه الترددات لعقلك الباطن ويغير جسدك لأي شئ يقوله  الصوت المسموع، بالطبع هذا أقرب للخيال ولا توجد أبحاث تدعمه أو دراسات، ولكن يمكن استخدام النظرية في تطبيق طبي ويعتمد الأمر على استخدام ترددات الموجات فوق الصوتية بشكل مباشر في تغيير صبغة القزحية في العين، يتم ذلك عن طريق تدمير موضعي للأنسجة في الخلايا الصباغية التي تكون الميلانين لتعطي اللون للعين، ولكن هذا التطبيق أقل دقة من الليزر ولا يشاع استخدامه.

هل يمكن تغيير لون العين بدون عدسات ؟

نعم يمكن تغيير لون العين بدون عدسات كما ذكرنا في المقال تفصيلا، أما عن طريق إجراء جراحي بسيط لزرع العدسات الملونة أو عن طريق تغيير لون العين باستخدام تقنية الليزر.

اقرأ أيضا:

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك

حقن الدهون أسفل العين

عملية توسيع العيون

حقن الكولاجين تحت العين

زراعة الرموش

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...