عملية تغيير لون العين

العيون هي منبع الجمال، وتعكس مشاعر الإنسان وإحساسه الداخلي، ومع تطور عمليات التجميل لم ينسى أطباء التجميل سعي المرأة وراء تغيير لون العين لأنها تكون أكثر جذباً للانتباه، فللعيون لغة لا يفهمها إلا القليل، فقد كانت ملهمة للشعراء والأدباء على مر العصور. وقد أولت المرأة اهتمامًا خاصًا بجمال عيونها وسحرها منذ القدم، فكانت المكحلة أول أدوات الزينة التي عرفتها المرأة للاعتناء بجمالها.

تطور مفهوم الجمال لدى المرأة بتطور الزمان، اهتم طب التجميل بكل ما يخص تجميل العيون، بدءاً من الإجراءات التجميلية البسيطة مثل حقن كولاجين العين، مرورًا بعمليات رأب الجفون و زراعة الرموش، وحتى عملية تغيير لون العين.

فما هي عملية تغيير لون العين؟ وما هي تقنياتها؟ وما هي تكلفة عملية زرع العدسات؟ وما هي أفضل الأماكن حول العالم لإجراء العملية؟ وما هي مميزات وعيوب تغيير لون العين؟ وما هي الأعراض الجانبية والمخاطر؟ كل تلك التساؤلات سوف تجد إجاباتها في المقال التالي، بالإضافة إلى النصائح الواجب اتباعها بعد العملية.

عملية تغيير لون العين

 

 عملية تغيير لون العين

عملية تغيير لون العين هي عملية تستهدف تغيير لون قزحية العين بشكل دائم لأغراض تجميلية، فبدلًا من استخدام العدسات اللاصقة الملونة والاضطرار إلى تركيبها في الصباح، وإزالتها في المساء كل يوم، أصبح من الممكن تغيير لون عينيك بشكل دائم بفضل هذه العملية، والابتعاد عن مشاكل العدسات اللاصقة تمامًا.

كيفية تغيير لون العين

لكل تقنية خطوات تختلف عن الأخرى، حيث أن الفكرة الأساسية لكل تقنية تختلف جذريًا عن الأخرى، وسوف نتعرف على خطوات كل منهما.

 زرع العدسات الملونة

وهي تقنية جراحية، يتم بها عمل شق صغير جدًا القرنية ثم يتم زراعة عدسات ملونة مرنة ورقيقة داخل العين، وبالرغم من أنها عملية جراحية إلا أنها تتم تحت تأثير التخدير الموضعي. وقد تم استخدامها في بادئ الأمر لأغراض طبية، ثم تطور استخدامها للأغراض التجميلية.

تتميز هذه العملية بأنه يمكن اختيار اللون الذي يريده الشخص سواء كان فاتحًا أو داكنًا، وذلك على عكس التقنية الأخرى التي لا تستخدم إلا لتحويل لون العين للألوان الفاتحة فقط خاصة الأخضر والأزرق.

 زرع العدسات الملونة

خطوات عملية زرع العدسات الملونة

  1. التخدير: تبدأ العملية بوضع قطرات مخدرة بالعين وينتظر الطبيب قليلًا حتى يبدأ مفعول المخدر، كما يمكن أن يعطي الطبيب الشخص بعض المهدئ قبل الجراحة ليكون في حالة استرخاء كاملة.
  2. تثبيت الجفون: يضع الطبيب أداة لتثبيت الجفون، حتى تظل العين مفتوحة طوال فترة العملية.
  3. عمل شق جراحي: يقوم الطبيب بعمل شق جراحي صغير جدًا بقرنية العين، ولا داعي للقلق من هذه الخطوة، حيث لا يوجد احتمال لحدوث نزف أو خياطة بعد الإجراء.
  4. زراعة العدسة الملونة: يقوم الطبيب بإدخال العدسة الملونة داخل أحد العينين، وهي خطوة بسيطة ولكنها تحتاج إلى دقة واحتراف حتى تتم بنجاح، ثم يقوم بنفس الخطوة بالنسبة للعين الأخرى.
  5. إنهاء العملية: ينهي الطبيب العملية بإزالة الأداة المثبتة للجفون، وفحص عيون الشخص للاطمئنان على نجاح الزراعة.

تغيير لون العين بالليزر

لم يترك الليزر مجالًا في طب التجميل إلا وقد دخله وأثبت فاعلية ونجاح، وقد تم تطوير استخدام الليزر في مجال تغيير لون العين، وأصبح من أكثر الطرق المستخدمة لهذا الغرض. لكي نفهم كيف يعمل الليزر على تغيير لون العين، يجب أولًا أن نعرف أن المسؤول عن تحديد لون العين هو صبغة موجودة بقزحية العين، كلما زادت كثافة الصبغة كلما أصبح لون العين داكنًا، وأصحاب العيون الزرقاء هم الأشخاص الذين يحملون أقل نسبة ممكنة من هذه الصبغة.  يعمل الليزر على تفتيت هذه الصبغة بدرجة معينة حتى الوصول إلى لون أفتح من اللون الأصلي للعين. لكن يعيب هذه التقنية أنها لا تُستخدم لأصحاب العيون الفاتحة الذين يريدون عيون داكنة اللون.

تغيير لون العين بالليزر

خطوات عملية تغيير لون العين بالليزر

  1. التخدير: ويتم مثل التقنية الأولى تمامًا بوضع بضع قطرات من المخدر داخل العين، وإعطاء الشخص مهدئ والانتظار قليلًا حتى يسري مفعول المخدر.
  2. تثبيت الجفون: وهذه الخطوة أيضًا مماثلة للتقنية السابقة.
  3. عمل مسح للعين: باستخدام جهاز الكمبيوتر يتم عمل مسح كامل للقزحية، واختيار الأماكن التي سيتم تسليط ضوء الليزر عليها.
  4. استخدام الليزر: يُسلط الطبيب شعاع الليزر على الصبغة الموجودة أمام القزحية لمدة لا تزيد عن 20 ثانية لكل عين، فيعمل الليزر على حرق هذه الصبغة.
  5. إنهاء العملية: يزيل الطبيب مثبت الجفون ويفحص عين الشخص للاطمئنان أن العملية قد تمت بنجاح.

تكلفة عملية تغيير لون العين

تكلفة عملية تغيير لون العين

تعتبر هذا النوع من العمليات بتقنياتها مكلفة للغاية، فمن المعروف أن العمليات الخاصة بالعين سواء كانت عمليات لغرض طبي أو تجميلي باهظة التكاليف نظرًا لأنها تتم في منطقة شديدة الحساسية، وتحتاج إلى دقة متناهية في إجرائها. تختلف الأسعار باختلاف المدن والبلدان، ويحدد الطبيب الذي سوف يُجري العملية التكاليف بناءً على المستشفى أو المركز الطبي الذي سيتم إجراء العملية به.

تتراوح تكلفة عملية زرع العدسات ما بين 2000 لـ 5000 دولار أمريكي للعين الواحدة، أما بالنسبة لعملية تغيير لون العين بالليزر فتتكلف حوالي 10000 دولار أمريكي.

تكلفة عملية تغيير لون العين

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أفضل مراكز اجراء العملية

عند التفكير في مكان مناسب لاجراء العملية، يجب الانتباه والحذر، والتدقيق في الاختيار، بحيث يكون مكان مشهور بالسمعة الطيبة و بالأطباء الأكفاء، لأن أي خطأ بسيط يمكن أن يحدث ربما يؤدي إلى كارثة، وفيما يلي قائمة ببعض الأماكن التي يمكنك إجراء عملية تغيير لون العين بها:

  • مركز  STROMA الطبي بكاليفورنيا: وهو مركز من المراكز الرائدة في مجال تغيير لون العين، حيث أنه متخصص فقط في إجراء عملية تغيير لون العين من البني إلى الأزرق بتقنية الليزر.
  • مستشفى Vasan Eye Care بالهند: وهي من المستشفيات المتميزة في إجراء عملية زرع العدسات الملونة، حيث اللون الذي تحلم به لعينيك دون التقيد بألوان معينة، ويعمل بالمستشفى نخبة من الأطباء المتميزين.
  • مركز رودينا لجراحة التجميل والليزر بسوريا: وهو مركز متخصص للجراحات والإجراءات التجميلية عمومًا وليس لتجميل العيون فقط، حيث يتم به إجراء عدة عمليات منها نحت الجسم و زراعة الشعر وتجميل الصدر، كما يوجد به قسم خاص للتجميل بالليزر.
  • مركز حبش للعيون بالأردن: وهو مركز متخصص في إجراء عمليات العيون التجميلية والغير تجميلية، حيث يتم إجراء عدة عمليات لأغراض طبية منها تصحيح الإبصار وإزالة المياه البيضاء وزراعة القرنية.

لمعرفة المزيد عن أماكن ومراكز اجراء العملية يمكنكم زيارة صفحات الموقع الخاصة بعمليات عملية تغيير لون العين في بعض البلدان مثل:

عملية تغيير لون العين في دبي

عملية تغيير لون العين في الأردن

تغيير لون العين في لبنان

عملية تغيير لون العين في ايران

عملية تغيير لون العين في العراق

المرشحون لاجراء العملية

يجب أن تتوافر عدة شروط في المقبلين على إجراء العملية بتقنياتها، أهمها أن يكون الشخص قد تخطى الثامنة عشر من العمر، وألا يكون لديه مشاكل في الإبصار أو حساسية بالعين أو ارتفاع بضغط العين. كما لا تناسب العملية الحوامل والمرضعات والذين يعانون من بعض الأمراض مثل السكري والضغط المرتفع، وأيضًا لا تعتبر العملية مناسبة لمن يعانون من الفيروسات الكبدية وأمراض المناعة. يجب أن يكون المقبل على العملية ممن يملكون عيون داكنة ويريد تحويل لونها إلى الزرقاء

تغيير لون العين

 

نتائج تغيير لون العين

  • يمكن للشخص بعد إجراء العملية العودة إلى المنزل مباشرة، ولكن يجب تجنب التعرض للضوء الشديد لذلك يُفضل استخدام نظارة شمسية جيدة لحمايته من الضوء. يلتزم الشخص باستخدام قطرات أو مراهم يصفها الطبيب بعد العملية وطوال فترة النقاهة والتي تمتد لأسبوعين، بالإضافة إلى العناية والتنظيف اليومي للعين.
  • تظهر نتائج زراعة العدسات الملونة في الحال، حيث يظهر اللون الجديد للقزحية بمجرد إنهاء العملية. أما بالنسبة لعملية تغيير لون العين بالليزر، فيصير لون العين أغمق في الأسبوع التالي للعملية، ثم يتغير لون العين تدريجًا بدرجات فاتحة، وحتى الوصول إلى اللون الأزرق في نهاية الأسبوع التالي لإجراء العملية.

نتائج تغيير لون العين

مميزات عملية تغيير لون العين

  • بالنسبة لتقنية زراعة العدسات الملونة، فهي تمتاز بأنه يمكن زراعة عدسة بأي لون، داكن كان أو فاتح.
  • يبدو لون العين الجديد طبيعيًا جدًا.
  • عملية لا تحتاج سوى تخدير موضعي، ولا تحتاج لشق جراحي كبير، أو خياطة طبية.
  • مدة العملية قصيرة جدًا لا تتعدى بضع دقائق.
  • يمكن للشخص العودة للمنزل بمجرد انتهاء العملية.
  • نتائجها رائعة، وفترة النقاهة قصيرة.
  • في حالة زراعة العدسات الملونة ولم تكن راضيًا تمامًا عن النتائج، يمكن إزالتها والعودة إلى لون عينيك الأصلي، أو استبدالها بلون عدسات آخر.

 

اضرار عملية تغيير لون العين

  • بالنسبة لتقنية تغيير لون العين بالليزر، لا تستخدم لأصحاب العيون الفاتحة اللون، حيث لا يمكن تغيير لون العين عن طريقها سوى للون الأزرق وأحيانًا الأخضر.
  • لا يمكن إعادة لون العين الطبيعي كما كان، في حالة استخدام الليزر، ولكن يمكن في هذه الحالة إجراء زراعة عدسات ملونة باللون الذي يريده الشخص.

اضرار تغيير لون العين

الأعراض الجانبية للعملية

  • تتلخص الأعراض الجانبية في الشعور بالحكة داخل العين، ولكن يجب تجنب ذلك تمامًا، حتى لا يحدث ضرر للعين
  • كما يمكن حدوث احمرار وجفاف للعين، ويتم التغلب عليهما بقطرات يصفها الطبيب.

تغيير لون العين

 

مضاعفات العملية

إن العين بتركيبها الدقيق وخصائصها المميزة تعتبر بالفعل حساسة جدًا، ويجب الحذر عند التعامل معها، لذلك قد توجد بعض المضاعفات المحتملة مثل .

  • حدوث التهاب داخل العين
  • ارتفاع ضغط العين
  • حدوث ضعف بالنظر
  • تضرر عصب العين
  • حدوث اضطرابات بالإبصار
  • انسداد بعض الأوعية الدموية بالعين مما قد يؤدي إلى العمى

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

قبل تغيير لون العين

  • اختيار طبيب عيون ذو خبرة ومتخصص في جراحات تجميل العيون
  • اختيار عيادة أو مركز عيون مناسب وذو سمعة جيدة
  • إجراء كل الاختبارات التي يطلبها الطبيب قبل إجراء العملية، مثل فحص ضغط العين وعمل مقياس النظر وقياس قطر القرنية وغيرها.
  • مناقشة الطبيب بكل تفاصيل العملية والتقنية التي تناسب حالتك، ويمكنك أن تطلب منه عرض صورتك بعدة ألوان مختلفة للعين لتستطيع الانتقاء باللون المناسب لك.
  • يجب تذكر كل المعلومات عنك وعن تاريخك المرضي حتى وإن كان الأمر لا يتعلق بأمراض العيون.
  • إذا كنت قد أجريت عمليات بالعين من قبل يجب أن تخبر طبيبك بذلك.

تغير لون العين طبيعياً

 

أسئلة يجب أن تسألها لطبيب العيون قبل العملية

  • هل العملية مناسبة لي؟
  • ما هي التقنية الأفضل لحالتي؟
  • كم تتكلف العملية؟
  • ما هي الاختبارات التي يجب على إجراؤها قبل العملية؟
  • كم تستغرق العملية من وقت؟
  • إلى متى تستمر فترة النقاهة؟ ومتى يمكنني رؤية النتائج؟
  • هل نتائج العملية دائمة، أم أنها تمتد لبضعة سنوات؟
  • ما هي مخاطر ومضاعفات العملية؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضا:

عملية توسيع العيون

عملية تجميل العين

فيلر تحت العين

عملية تجميل الجفون

حقن الكولاجين تحت العين

زراعة الرموش