عملية الليزك لتصحيح النظر

عملية الليزك لتصحيح النظر
عملية الليزك لتصحيح النظر

عملت في مجال كتابة المحتوى الطبي والتجميل لأكثر من عام، عملت بصيدليات المجتمع، وخبرة 7 سنوات بمجال صيدلة المستشفيات، وخبرة عام في مجال الصيدلة الإكلينيكية

إنشاء: 9 سبتمبر 2022 · تحديث: 12 نوفمبر 2023

كيف تتم عملية تصحيح النظر لتصحيح النظر؟ الإبصار أحد النعم التي لا نشعر بقيمتها إلى عند التعرض لبعض المشكلات التي قد تؤثر عليه، مثل ضعف الإبصار أو قصر النظر أو طول النظر، والجدير بالذكر أنه لا يؤثر على قدرتنا على الرؤية فقط ولكن تظهر الكثير من الأعراض التي تؤثر على حياتنا اليومية، مثل الشعور بالصداع الدائم، ولذلك نبحث بشتى الطرق عن وسائل تخلصنا منه كاستخدام العدسات اللاصقة أو النظارات، وكذلكالليزك.

نظراً لدقة العين وصعوبة إجراء أي عمليات جراحية بها، وذلك لدقة مكوناتها التي تتأثر بأي تدخل جراحي، فكان الاتجاه لعمليات الليزك باستخدام شعاع ليزر دقيق للغاية، دون أي تدخل بأدوات جراحية حادة من شأنها أن تؤثر على العين، وفي هذا المقال سنتحدث عن تصحيح النظر، وأهم مميزاتها وعيوب الإبصار، والمرشحون للعملية، وعن أفضل مراكز إجراءها أيضاً.

ما هي عملية الليزك لتصحيح النظر؟

عملية تصحيح النظر أو LASIK هي عملية دقيقة ومحددة يتم فيها استخدام شعاع الليزر في إزالة أنسجة معينة من القرنية والتي تتسبب في مشكلات الإبصار، سواء قصر النظر أو طول النظر أو ضعف الإبصار، وإعادة تشكيل أنسجتها بحيث تكون بؤرة رؤية محددة وواضحة.

المرشحون لعملية تصحيح النظر بالليزك

تستخدم عملية تصحيح النظر بشكل عام في تصحيح الإبصار عند الأشخاص الذين يعانون من مشكلات بسيطة أو متوسطة في الرؤية، ولكنه غير مناسب في حالات ضعف الإبصار الشديدة، ومن أهم الشروط الواجب توافرها عند إجراء عملية، أن يكون عمرك 18 عاماً أو أكثر، وأن تتمتع بصحة جيدة، ولا تعاني من أمراض مثل السكري، وأمراض المناعة الذاتية ( مثل الذئبة الحمراء، والروماتزم )، وأن لا تتناول أي أدوية من شأنها أن تؤثر على المناعة، بالإضافة إلى أنه يجب أن تكون العين بصحة جيدة أيضاً ولا تعاني من أي أمراض مثل الجلوكوما ( المياه الزرقاء )، أو أي التهابات في القرنية، وكذلك بعض الإصابات الفيروسية مثل الهربس، أو أمراض جفاف العين، وأن لا تكون حامل أو مرضعة عند إجراء عملية، نظراً لتغير الهرمونات التي قد تؤثر على نتائج العملية.

وقد وُجد ضعف النتائج التي يمكن الحصول عليها من عملية تصحيح الإبصار بالليزر في حال كنت تعاني من تدهور سريع في الإبصار في الفترة الأخيرة قبل إجراء عملية، أو تعاني من جروح أو التهابات جفن العين ( Blepharitis )، والتي من شأنها أن تؤثر على القرنية بعد عملية تصحيح النظر، أن تعاني من الإعتام الشديد في عدسة العين Cataracts، لديك اتساع في بؤبؤ العين بشكل كبير، وفي هذه الحالة يفضل استخدام البديل الجراحي، وتمارس بعض الرياضات العنيفة التي تتطلب الاحتكاك الجسدي مثل المصارعة، وأن تكون قد أجريت عملية ليزك أو أي عملية تصحيح إبصار من قبل.

وفي هذه الحالات يُفضل عدم إجراء عملية تصحيح الإبصار بالليزر لتصحيح النظر نظراً لضعف النتائج المتوقع الحصول عليها من العملية، ولذلك يجب الحديث مع الطبيب قبل إجراء العملية وإخباره بكل الأمور التي من شأنها أن تكون عائق عند إجراء عملية مثل التاريخ المرضي، أو الأدوية التي تتناولها.

احصل على السعر المناسب لك لعملية الليزك طلب عرض سعر

استخدامات عمليات الليزك لتصحيح النظر:

تستخدم عملية تصحيح النظر في التغلب على مشكلات الإبصار المختلفة ومنها:

  • علاج مشكلات قصر النظر Myopia: وهي مشكلة تواجه بعض الأشخاص حيث يصعب رؤية الأشياء البعيدة بنفس وضوح الأشياء القريبة.
  •  مشكلات طول النظر  Hyperopia: حيث يصعب رؤية الأشياء القريبة بنفس وضوح الأشياء البعيدة.
  • علاج اللابؤرية Astigmatism: وهو ظهور الصور أو الأشكال بشكل ضبابي نتيجة عدم انتظام شكل القرنية.

سعر عملية تصحيح النظر

قد تتفاوت أسعار عملية تصحيح الإبصار بالليزر في الدولة الواحدة من مركز طبي لآخر بناء على عدة عوامل من أهمها اسم الطبيب الذي سيجري العملية، ومدى شهرته وكفاءته، والشهادات العلمية الحاصل عليها، والمركز الطبي أو المستشفى الذي ستجري فيه العملية، ومدى تطوره، والإجراءات التي تتم استعداداً للعملية، وما يتبع العملية من إجراءات للتعافي، والتحاليل والفحوصات التي تسبق العملية، ونوع الجهاز المستخدم في العملية، ويتراوح متوسط تكلفة عملية تصحيح النظر ما بين 2000 إلى 3000 دولار للعين الواحدة، التأمين الصحي لا يشمل تغطية تكاليف العملية.

ما قبل عملية تصحيح النظر ( كيف يتم التجهيز للعملية )

عند الذهاب لاستشارة الطبيب سيقوم ببعض الفحوصات على العين مثل اختبار ضغط العين، وسمك القرنية، واتساع بؤبؤ العين، وسيسألك عن تاريخك المرضي والعقاقير الطبية التي تتناولها، وعما إذا كنت قد أجريت أي عمليات تصحيح إبصار من قبل، وسيخبرك بما يمكن أن تتوقعه من أثناء وبعد العملية، وهناك بعض الاحتياطات يجب اتباعها قبل العملية مثل:

  1. تجنب ارتداء العدسات اللاصقة أو النظارات الزجاجية قبل العملية لفترة تتراوح ما بين عدة أيام إلى أسابيع حسب ما يحدده الطبيب.
  2. تناول وجبة خفيفة قبل الذهاب إلى المستشفى أو المركز يوم إجراء العملية.
  3. ابتعدي عن وضع مساحيق تجميل وكريمات العين والروائح قبل الذهاب للعملية واليوم الذي يسبقها، لتجنب حدوث أي عدوى أو التهابات في العين بسبب العدسات اللاصقة
  4. تجنب استخدام اكسسوارات ضخمة في في الشعر، والتي من شأنها أن تتداخل مع وضعية الرأس أثناء إجراء العملية.

أفضل المراكز لإجراء عملية تصحيح النظر:

في مصر: 

  1. مركز الليزك للعيون.
  2. عيادة الدكتور محمد توفيق بالميرغني.
  3. عيادة الدكتور محمد عمر يوسف، شارع الطيران بالقاهرة.
  4. مركز الفيمتو ليزك الدولي.

السعودية:

  1. مستشفى المغربي لطب العيون.
  2. مركز الحكماء التخصصي في طب العيون بالرياض.
  3. مستشفى الملك خالد التخصصي في طب العيون.

الإمارات:

  1. المستشفى الإسباني لطب العيون.
  2. مستشفى المغربي لطب العيون بدبي.
  3. المركز الإسباني الملكي.
عملية الليزك
تساعد عملية الليزك على استعادة النظر بطريقة فعالة

كيفية اختيار جراح العيون لإجراء عملية الليزك:

عملية تصحيح النظر من العمليات الدقيقة للغاية التي تحتاج إلى جراح عيون ماهر ذو خبرة وكفائة في هذا المجال، وذلك لتجنب أي مخاطر قد تصاحب العملية والوصول إلى النتائج المرغوبة منها، ولذلك يجب اختبار الطبيب بعناية شديدة.

يمكنك أخذ رأي بعض الأصدقاء أو أفراد عائلتك ممن خضعوا لنفس العملية من قبل لترشيح جراح عيون ماهر، كما يمكنك البحث عن طبيب من خلال الإنترنت، ويجب التأكد من شهادات الطبيب وخبراته، وكذلك من سمعة المركز الطبي أو المستشفى الذي ستُجرى فيه العملية.

طريقة عمل عملية تصحيح النظر بالليزك

تتم خلال عدة خطوات وهي:

  1. التخدير: سيعطيك الطبيب نوع معين من القطرات المخدرة، و ستشعر بتنميل بسيط في العين، وإذا كنت تشعر بعدم الراحة أو الخوف عند إجراء العملية فيمكنك إخبار الطبيب لإعطائك بعض الأدوية المهدئة أثناء العملية.
  2. إزاحة القشرة  الخارجية من القرنية وفتح العين: وفي هذه الخطوة يتم استخدام جهاز دقيق للغاية يسمى Femtosecond laser أو المايكروكيراتوم في في إزاحة قشرة رقيقة للغاية من سطح القرنية، كي يتمكن من العمل في العين تحتها.
  3. تصحيح الإبصار: يستخدم الطبيب نوع آخر من الليزر في إعادة تشكيل أنسجة القرنية الداخلية وتصحيح الإبصار، يطلب الطبيب منك التركيز على بؤرة معينة من الضوء.
  4. إعادة قشرة القرنية: يتم إعادة القشرة الدقيقة التي تم إزاحتها عند إجراء العملية.
  5. لا تستغرق عمليات تصحيح النظر وقت طويل، وتتم خلال 20 دقيقة على الأغلب، ويفضل عدم قيادة السيارة بعد العملية.

بعد عملية تصحيح النظر

بعد عملية الليزك مباشرةً قد تشعر ببعض الألم الخفيف في العينين، مع الشعور بعدم الراحة، وكذلك الإحساس بالحكة وحرقان في عينك، وقد ينصحك الطبيب بتناول بعض الأدوية المسكنة للألم خلال هذه الفترة، إضافة إلى ذلك قد تزيد إفراز الدموع في عينيك مع وجود رؤية ضبابية أو عدم وضوح في الرؤية خلال هذه الفترة، كما أن العين في هذه الفترة تكون أكثر حساسية للضوء، ومن المتوقع أن تزول هذه الأعراض وتتحسن الرؤية تدريجياً.

ومن أهم النصائح التي يوصي بها أطباء العيون بعد عملية تصحيح النظر:

  1. تجنب حك العين باليد عند الشعور بالحكة، استخدم القطرات التي تساعد في ترطيب العين.
  2. تجنب القراءة أو مشاهدة التلفاز أو الأشياء التي تزيد من إجهاد العين.
  3. احرص على عدم دخول أي ماء أو صابون في العين لتجنب التهابها، لذلك يجب تجنب الاستحمام بعد العملية، يمكنك الاستحمام قبل العملية.
  4. تجنب قيادة السيارة حتى ولو تمت العملية في عين واحدة.
  5. تجنب ممارسة السباحة لمدة أسبوعين بعد العملية.

ويمكنك ممارسة بعض الأنشطة البسيطة في اليوم التالي للعملية، ولكن مع مراعاة عدم إجهاد العين والحرص على ترطيبها، والبعد عن أي عوامل قد تؤدي إلى التهابها، وفي حال شعرت بألم شديد ومستمر في العين، أو استمرار الالتهاب أو عدم وضوح الرؤية يحب التواصل فوراً مع الطبيب وعد الانتظار إلى الموعد المحدد للزيارة لتجنب حدوث أي مضاعفات.

احصل على السعر المناسب لك لعملية الليزك طلب عرض سعر

نتائج عملية الليزك:

ستحصل بعد عمليات تصحيح النظر على تصحيح الإبصار بنسبة جيدة، ولكن ليس معنى هذا عدم وجود مشكلات في الإبصار مرة أخرى، فقد تحتاج إلى استخدام عدسات العين أو نظارات القراءة مع التقدم في العمر، حيث يضعف الإبصار تدريجياً، وقد تحتاج إلى عملية أخرى لإعادة تصحيح النظر.

مميزات عملية الليزك لتصحيح النظر
قبل وبعد عملية الليزك

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك؟

تعتمد الإجابة على عدد من العوامل، منها حالة المريض، وخبرة جراح العيون الذي يجري عملية تصحيح النظر. وفقاً للعديد من الدراسات التي تقيّم نتائج جراحي العيون بالليزر من جميع أنحاء العالم ، فإن متوسط ​​مستوى الرؤية الذي حققه 95٪ من المرضى الذين أجروا عملية الليزك هي 20/40.85٪ أصبح نظرهم 20/20 أو 6/6 وأحياناً أفضل. بعض المرضى وصلوا إلى رؤية أفضل من 20/20، وتمتعوا بمستوى 20/16. تجدر الإشارة إلى أن الغالبية العظمى ممن أجروا عملية الليزك يعبرون عن رضاهم وعن قدرتهم على الرؤية بوضوح بدون عدسات تصحيحية حتى وإن لم تتحسن رؤيتهم إلى 20/20 أو 6/6، لأن مستوى 20/40 يمكنهم من أداء مختلف الأنشطة وهو المطلوب في اختبار قيادة السيارة.

وتتأثر نتائج عملية تصحيح النظر بعوامل ثلاثة، هي:

  • حالة المريض: فكلما كان قصر النظر شديداً، أو طول النظر أعلى كانت نتائج تصحيح الإبصار أقل من المرضى الذين يعانون من أخطاء انكسارية خفيفة أومتوسطة، وقد يظل هؤلاء المرضى بحاجة إلى ارتداء النظارة أو استخدام العدسات اللاصقة بعد إجراء تصحيح الإبصار.
  • التقنية المستخدمة في تصحيح الإبصار: يرتبط استخدام أحدث تقنيات الليزك بجودة نتائج تصحيح الإبصار سواء من حيث مستوى الرؤية الذي يصل إلى إلى 20/20 أو أفضل، وكذلك تجنب حدوث انحرافات مثل الوهج والهالات.
  •  اختيار جراح العيون: تؤثر مهارة وخبرة جراح الليزك على نتائج عملية تصحيح النظر.

أضرار عملية تصحيح النظر

على الرغم من مميزات عملية الليزك إلا أن هناك بعض المخاطر المرتبطة بها مثل جفاف العين لفترة بعد عملية الليزك، قد تمتد إلى ستة أشهر بعد العملية، ولذلك قد يصف الطبيب نوع من القطرات للحفاظ على ترطيب العين، عدم الحصول على النتائج المرغوبة في بعض الأحيان قد يؤدي عدم إزالة الكمية الكافية من أنسجة القرنية إلى عدم الوصول إلى النتائج المتوقعة من العملية، وعدم تصحيح الإبصار بشكل كامل، والشعور بالألم  لفترة بعد العملية.

مميزات عملية الليزك لتصحيح النظر:

لعملية الليزك العديد من المزايا والتي تجعل الكثيرين يفضلونها عن عمليات تصحيح الإبصار الأخرى، ومن بين تلك المميزات:

  1. نسبة نجاح عملية الليزك كبيرة جداً، فقد تصل إلى 96% حيث يحصل المرضى على نتائج مرضية للغاية من العملية.
  2. عدم الشعور بالألم أثناء العملية نتيجة لاستخدام القطرة ذات التأثير المخدر.
  3. يحدث تصحيح الإبصار بشكل فوري بعد العملية، أو بحد أقصى خلال يوم بعد العملية.
  4. لا يتم استخدام أي أدوات جراحية أثناء العملية.
  5. لا تحتاج إلى استخدام ربطات العين أو مزيد من الغرز الجراحية بعد العملية.
  6. تساعدك عملية الليزك  في تقليل استخدام النظارات والعدسات اللاصقة بشكل كبير، وفي كثير من الحالات يتم التخلص منها نهائياً.

وقد تزيد هذه المخاطر في حال الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية، أو التهاب القرنية وجفاف العين الشديد، أو تغيرات الإبصار التي تحدث نتيجة استخدام بعض الأدوية أو التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل والرضاعة، ولذلك يجب تجنب عملية الليزك في هذه الحالات.

احصل على السعر المناسب لك لعملية الليزك طلب عرض سعر

أحدث عمليات تصحيح النظر  

اعتمد الأطباء في إجراء الليزك التقليدي على استخدام الشفرة وهي أداة مجهرية تستأصل طبقة رقيقة من سطح القرنية والتي يتم رفعها حتى تستخدم طاقة الليزر في إعادة تشكيل العين لتصحيح الرؤية ولكن مع الوقت تم تطوير التقنية حيث تم استبدال الشفرة بنوع من الليزر عالي الطاقة ( ليزر الفيمتوثانية)، الآن يعتمد أغلب الجراحين في إجراء الليزك على هذه التقنية الخالية تماما من الشفرات مما يجعل الإجراء أسرع وأكثر دقة وأمان، يتعافى المرضى بشكل أسرع اعتمادا على هذه التقنية. 

من أكثر مخاوف المرضى عند التفكير في الليزك هو حركة العين أثناء العملية، تسمح أحدث عمليات تصحيح النظر 2021  بالتتبع ثلاثي الأبعاد وتسجيل قزحية العين، يقوم الليزر بتتبع أدنى حركات العين أثناء الإجراء وعمل التعديلات الدقيقة حسب الحاجة  مما يضمن الحصول على نتائج أفضل. 

أخيرا من أحدث عمليات تصحيح النظر 2021 هو إجراء SMILE والذي يعالج كلا من قصر النظر والاستجماتيزم، يستخدم الليزر لإنشاء طبقة رقيقة أسفل سطح العين على شكل عدسة لاصقة والتي يتم إزالتها بعد ذلك، يعمل الإجراء على تصحيح رؤية المريض مع فترة نقاهة سريعة، كما يمتاز بعدم وجود قيود ما بعد جراحة الليزك.

اقرأ أيضاً:

متى تلتئم القرنية بعد عملية الليزك؟

تعليمات بعد عملية الليزك

ما هو السن المناسب لعملية الليزك؟

هل الليزك يعالج الاستجماتيزم؟

إليك أنواع عمليات تصحيح النظر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...