متى تلتئم القرنية بعد عملية الليزك؟

متى تلتئم القرنية بعد عملية الليزك؟

عملية الليزك تُعد أحد أشهر العمليات في مجال طب العيون لما حققته من نسب نجاح مرتفعة بدون أي آثار جانبية تقريباً، وهو ما دفع العديد من مستخدمي النظارات الطبية للاتجاه إلى إجراء العملية، ومع ذلك لا تخلو استفساراتهم من العديد من الأسئلة مثل: كيفية إجراء العملية والنتائج المتوقعة ومتى تلتئم القرنية بعد عملية الليزك. نجيب لك في هذا المقال عن كل تلك التساؤلات المتعلقة بالعملية وغيرها فتابع.

 

كيفية التحضير لعملية الليزك

قبل إجراء العملية يبدأ الطبيب بالإجابة عن جميع الأسئلة التي تدور ببالك فيما يخص العملية نفسها أو ما بعد العملية مثل خطوات العملية والآثار الجانبية ومتى تلتئم القرنية بعد الليزك، ثم يبدأ في سؤالك بعض الأسئلة تتمحور بشكل رئيسي حول حالتك الصحية ووجود أي أمراض أخرى أو ما إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى بانتظام.

يجري الطبيب العديد من الفحوصات كما يلي:

  1. فحص شامل للعين.
  2. قياس ضغط العين.
  3. فحص معامل الانكسار.
  4. قياس سمك القرنية.

إذا كنت تستخدم النوع الصلب من عدسات النظر اللاصقة فيجب التوقف عن استخدامها لمدة لا تقل عن 3 أسابيع قبل العملية، وإذا كنت تستخدم الأنواع الأخرى من العدسات اللاصقة فيجب التوقف عن استخدامها لمدة لا تقل عن 3 أيام قبل إجراء العملية.

 

كيفية التحضير لعملية الليزك

 

كيف تتم عملية الليزك؟ وما هي المدة الزمنية لإجرائها؟

تُجرى عملية الليزك بهدف تصحيح بعض مشكلات الإنكسار مثل طول النظر وقصر النظر والاستجماتيزم، ويجب إجراء العديد من الفحوصات قبل إجراء عملية الليزك للتأكد من قابلية القرنية لإجراء العملية بأمان.

تتكون عملية الليزك من خطوتين أساسيتين هما إزاحة القشرة الخارجية للعين ومن ثم إجراء التصحيح لأبعاد القرنية، في الخطوات التالية:

  1. تُستخدم قطرات مخدرة لتخدير العين موضعياً قبل بدء إجراء العملية.
  2. أثناء الاسترخاء تُستخدم أداة لفتح الجفن وتثبيته أثناء إجراء العملية، كما تستخدم أيضاً أداة لصنع شق في القشرة الخارجية للعين.
  3. يطلب منك الطبيب بعد ذلك التركيز على ضوء خاص في مكان مُحدد، ثم يبدأ تشغيل أداة جراحة مٌبرمجة لإزالة القشرة الخارجية للعين والكشف عن الطبقة الوسطى من القرنية.
  4. تبدأ بعد ذلك عملية إعادة التشكيل باستخدام نوع خاص من الليزر “Excimer LASER” كما يلي:
  • لعلاج قصر النظر “Myopia” يهدف الجراح لتقليل القوة البصرية للقرنية من خلال إزالة جزء من الأنسجة من مركز العين ثم الأطراف.
  • لعلاج طول النظر “Hyperopia” يهدف الجراح لإزالة الأنسجة من أطراف القرنية ثم من المركز، لإعادة تشكيل القرنية بغرض زيادة القوة البصرية لها.
  • لعلاج الاستجماتيزم “Astigmatism” يهدف جراح العين للعمل في اتجاهات مُحددة لجعل سطح القرنية أكثر كروية.
  1. بعد ذلك يعيد الطبيب الجزء المنسدل من القشرة الخارجية للعين ويبدأ ذلك الجزء في الالتئام بشكل طبيعي.

تستغرق عملية الليزر للعين مدة لا تتجاوز العشرين دقيقة داخل غرفة العمليات؛ إذ يستغرق الليزر للعين الواحدة بضع دقائق، وقد تختلف تلك المدة من حالة لأخرى باختلاف نوع الليزر أو الحالة المطلوب علاجها.

كيف تتم عملية الليزك؟ وما هي المدة الزمنية لإجرائها؟

 

متى تلتئم القرنية بعد العملية؟

عملية الليزك من أسرع العمليات الطبية فيما يتعلق بمدة الشفاء، إذ يتساءل البعض عن متى تلتئم القرنية بعد عملية الليزك السطحي بهدف استكمال ممارسة أعمالهم اليومية.

تبدأ عملية الشفاء في غضون بضع ساعات من العملية ويستطيع الغالبية العظمى من المرضى الخروج واستئناف حياتهم اليومية بعد مرور 24-72 ساعة من بداية إجراء العملية.

يصف الطبيب لك بعض الأدوية للاستخدام لمدة 5 أيام أو أكثر بعد العملية، ويجب عليك تجنب فرك العين أو التعرض للشمس بشكل مباشر في الفترات الأولى من إجراء العملية.

متى تلتئم القرنية بعد العملية؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

النتائج المتوقعة من العملية

يعاني العديد من المرضى من مشكلة جفاف العين بعد عملية الليزك، لذا يصف الأطباء أدوية لترطيب العين والوقاية من العدوى والالتهابات لجميع المرضى لتجنب تلك المشكلة، وقد تشعر بحرقة خفيفة ورؤية ضبابية عند استخدامها، لكن سرعان ما يتلاشى ذلك الأثر.

من المتوقع في الغالبية العظمى من الحالات التئام القرنية بسرعة والحصول على رؤية واضحة وطبيعية تماماً في غضون أيام قليلة من إجراء العملية، لكن يجب الحفاظ على عدم استخدام أحواض الاستحمام الساخنة أو حمامات السباحة لمدة أسبوعين على الأقل.

يتسائل البعض عما إذا كان النظر ثابت أم متغير بعد عملية الليزك والإجابة هي نعم، يتغير النظر بشكل طبيعي بتقدم العمر ويحتاج حوالي 10% من المرضى لإجراء عملية الليزك مرة أخرى للحصول على رؤية واضحة، بينما يثبت النظر عند 90% من المرضى عند نقطة مُرضية.

النتائج المتوقعة من عملية الليزك

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الآثار الجانبية للعملية

عملية الليزك هي أحد أكثر العمليات نجاحاً في مجال الطب البشري، ومع ذلك فإنها لا تخلو من احتمالية طفيفة لحدوث بعض الأثار الجانبية نذكرها فيما يلي:

  1. جفاف العين: تتسبب عملية الليزك في تقليل إنتاج العين للدموع لمدة حوالي 6 أشهر مما يقلل من جودة الرؤية إلى حد ما، إذا كان الجفاف شديداً إلى درجة لا يمكن تحملها يمكنك اللجوء إلى الطبيب لاتخاذ أحد الإجراءات الطبية لمعالجة تلك المشكلة.
  2. توهج وهالات حول الرؤية: ربما تعاني من مشكلة في الرؤية الليلية مثل زيادة الحساسية للضوء أو رؤية الهالات حول الأضواء المتوهجة.
  3. التصحيح الزائد: أي إزالة قدر أكبر من الحاجة من أنسجة القرنية، وهو ما يصعب تصحيحه فيما بعد.
  4. التصحيح غير الكافي: أي إزالة قدر من أنسجة القرنية أقل من المطلوب للحصول على الرؤية المثالية، لذا قد يحتاج البعض لإجراء عملية الليزك مرة أخرى بعد فترة زمنية لحل تلك المشكلة.
  5. الاستجماتيزم: يحدث عند إزالة الأنسجة من القرنية بشكل غير منتظم، ويمكن تصحيحه باستخدام الجراحة أو العدسات اللاصقة مرة أخرى.
  6. تراجع النظر مرة أخرى: قد يتراجع مقياس النظر بعد مدة زمنية إلى القياسات الأولية في عدد قليل من الحالات.
  7. مشكلات متعلقة بالسديلة “Corneal Flap”.

الآثار الجانبية لعملية الليزك

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نصائح بعد إجراء عملية الليزك

نقدم لك العديد من النصائح بعد إجراء عملية الليزك لضمان الشفاء في وقت أقل وتقليل احتمالية حدوث أي من المضاعفات الواردة، أهمها:

  1. الحرص على الذهاب لزيارة الطبيب في موعدها لمتابعة تقدم حالتك الطبية.
  2. عدم تعجل الشفاء وإعطاء العين فرصة للراحة بعد العملية، من خلال تجنب الذهاب للعمل أو المدرسة في اليومين التاليين للعملية، وكذلك تجنب إجهاد العين أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية أو قراءة الكتب.
  3. استعمال قطرات العين التي وصفها الطبيب بانتظام، إذ تساعد القطرات على تجنب حدوث العدوى والتقليل من شدة الجفاف التالي للعملية وبالتالي الحصول على أفضل رؤية ممكنة.
  4. تجنب الإضاءات الشديدة واحرص على البقاء في إضاءة خافتة أغلب الأوقات، وعند الاضطرار للخروج نهاراً يُفضل ارتداء النظارات الشمسية حتى لا تتعرض لحساسية العين.
  5. تجنب ممارسة الرياضات بأنواعها خاصةً الرياضات المائية والرياضيات التي تجعلك عُرضة للأتربة والهواء الشديد.

نصائح بعد إجراء عملية الليزك

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

أهم مميزات عملية الليزك

ما هي عملية الفيمتو ليزك ومميزاتها ومخاطرها؟

سعر عملية الليزك 2021

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك

ما هي شروط إجراء عملية الليزك؟

سعر الليزك في مصر