تعليمات بعد عملية الليزك

تعليمات بعد عملية الليزك

أحدثت تقنية الليزك لتصحيح الإبصار ثورةً تقنيةً هائلة في هذا المجال، وبات بإمكان الجميع ممن يعانون من قصر النظر التمتع بنظر سليم مجدداً بسهولة تامة ودون مخاطر تذكر، وخاصةً في ظل اتباع تعليمات ما بعد عملية الليزك، والتي من شأنها أن تضمن لك أمان العملية وتحقيق نتائجها المرجوَة.

إن كنت من المقبلين على إجراء عملية الليزك، فسوف نقدم لك من خلال هذا الملف كافة المعلومات التي قد تودّ التعرف عليها حول عملية تصحيح الإبصار بـ أشعة الليزر، ومتى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك؟ بالإضافة إلى مجموعة من الـ نصائح بعد الليزك، إلى جانب العديد من التعليمات التي قد تهمك.

استئصال القرنية بالليزر السطحي PRK

ما هي عملية الليزك؟

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك؟ عملية الليزك لتصحيح الإبصار هي واحدة من الإجراءات الطبية الحديثة، والتي تهدف إلى علاج عدد من مشاكل الرؤية، مثل مشكلة قصر وطول النظر واللابؤرية أو الاستجماتيزم، وعادة ما تتم عملية تصحيح الإبصار بالليزك من خلال إزالة الطبقة السطحية الرقيقة لقرنية العين، ومن ثم إعادته إلى وضعه الطبيعي بعد التخلص من طبقة من التكوين الداخلي للقرنية من أجل تصحيح الإبصار واستعادته مجدداً.

تعد عملية تصحيح الإبصار بالليزك من العمليات البسيطة نسبياً، والتي لا تتطلب أي تدخل جراحي، كما أنها لا تتطلب إخضاع المريض للتخدير الكلي، حيث تتم تحت تأثير التخدير الموضعي البسيط، وأحد أنواع قطرات العين بعد عملية الليزك، كما أنها تعد خياراً جيداً للمرضى الذين يرغبون في استعادة القدرة على الإبصار بصورة طبيعية دون الحاجة لارتداء النظارات أو العدسات الطبية. 

ماهي عملية الليزك

احصل على السعر المناسب لك لعملية الليزك

 

أنواع عمليات الليزك

لا تقتصر عملية تصحيح الإبصار على تقنية الليزك فحسب، وإنما تشمل العديد من التقنيات الأخرى التي تم استحداثها فيما بعد، من أجل زيادة معدلات أمان العملية وتدعيم فعاليتها، وتشمل أهم أنواع تقنيات تصحيح الإبصار ما يلي:

1- عملية الليزك بالطريقة التقليدية: تتمحور آلية عملية الليزك بالطريقة التقليدية على قيام الطبيب بإزالة الطبقة السطحية للقرنية، عبر أداة يطلق عليها الميكروكيراتوم أو من أجل التقليل من تحدب قرنية العين، ومن يعمل هذا الجزء على الالتحام مجدداً من تلقاء نفسه دون تدخل الطبيب.

أنواع عمليات الليزك

2- تقنية الفيمتو ليزك: هي واحدة من تقنيات تصحيح الإبصار، والتي تفوق تقنية الليزك التقليدية في الفعالية والحداثة، حيث تمتاز بكونها أكثر دقةً وأمانها من تقنية الليزك العادية، يتم خلالها رفع الجزء العلوي للقرنية بشكل أكثر دقة دون الحاجة لجهاز الميكروكيراتوم.

3- تقنية الفيمتو سمايل: هي واحدة من أحدث تقنيات تصحيح الإبصار،والتي تتم من خلال خطوة واحدة فقط، دون الحاجة لإزالة الطبقة السطحية من القرنية.

4- تقنية الليزك السطحي (PRK): تقنية الليزك السطحي هي الطريقة الأقدم من بين طرق تصحيح الإبصار، ومع ظهور العديد من التقنيات الأحدث، إلا أنها تظل خياراً جيداً للأشخاص الذين يعانون من تحسس القرنية.

بعد عملية الليزك

احصل على السعر المناسب لك لعملية الليزك

 

التعليمات بعد عملية الليزك

وضع الأطباء مجموعة من التعليمات التي يتوجب على المريض اتباعها بعد إجراء عملية تصحيح النظر بالليزك، والغرض من هذا هو تدعيم نتائج العملية والحفاظ عليها وضمان نجاحها، ومن أهم تلك النصائح نورد لكم ما يلي: 

1- ابتعد عن ممارسة الأنشطة الشاقة: ينصح الأطباء بأهمية الابتعاد عن آداء الأنشطة الشاقة مثل الطبخ بعد عملية الليزك، أو ممارسة التمارين الرياضية لمدة لا تقل عن 5 أيام بعد إجراء العملية، كما يشددون كذلك على ضرورة الابتعاد الرياضات العنيفة مثل المصارعة وكرة القدم، لمدة لا تقل عن 6 أسابيع من إجراء عملية الليزك، كما ينصحون كذلك بتقليل الاحتكاك الكبير من الآخرين.

تعليمات ما بعد عملية الليزك

2- احصل على ساعات نوم كافية: يعد النوم المنتظم والكافي من أهم الأمور التي تساعد على نجاح عملية تصحيح الإبصار بالليزك، وخاصة خلال الأيام الأولى من العملية، لهذا ينصحون بالحصول على قسط كافي من النوم، من أجل إراحة العينين قدر الإمكان.

3- ابعد عينيك عن ملامسة الصابون: ينصح الأطباء بالابتعاد عن غسل الشعر مؤقتاً لمدة أسبوع على الأقل من العملية، من أجل ضمان عدم ملامسة العينين للصابون، مما قد يؤثر بشكل سلبي على نتائج العملية.

ارشادات بعد عملية الليزك

4- ابتعدي عن استخدام الماكياج: متى يتم وضع الكحل بعد عملية الليزك؟ ينصح الأطباء السيدات اللواتي أجرين عملية تصحيح الإبصار بأهمية الابتعاد عن كافة مستحضرات التجميل، أو الكريمات الطبية الخاصة بمحيط العينين لمدة لا تقل عن 3 أسابيع من إجراء العملية، من أجل الوقاية من التقاط العدوى أو التهاب العينين بعد عملية الليزك بشهر.

5- تجنب فرك العينين بقوة: قد يشعر المرضى بعد إجراء عملية تصحيح الإبصار بالليزك ببعض الحكة، مما يدفعهم طوال الوقت لفرك العينين، وهذا السلوك من الأمور التي تؤثر على نتائج العملية ونجاحها، لهذا ينصح الأطباء بضرورة تجنب فرك العينين طوال الأيام اللاحقة للعملية

6- ابتعدي عن ارتداء العدسات اللاصقة: تعد عدسات العين اللاصقة وسطاً شائعاً لانتقال البكتيريا إلى العينين، مما قد يتسبب في التهابها وتورمها، يهذا من الضروري الابتعاد تماماً عن ارتداء العدسات اللاصقة وخاصةً خلال الشهر الأول من إجراء العملية.

لبس العدسات بعد عملية تصحيح النظر

7- ابقَ بعيداً عن حمامات السباحة: إن كنت تمارسين رياضة السباحة، فمن الضروري الابتعاد عن نزول المسبح لمدة لا تقل عن أسبوعين من إجراء العملية، حيث أنها تعد وسطاً ملائماً لانتقال العدوى للعينين.

8- احرص على التزام موعد الطبيب: تعد المراجعة الدورية لعيادة طبيب العيون، والالتزام بالمواعيد المحددة من الأمور بالغة الأهمية، حيث يقوم الطبيب خلال الموعد بفحص العينين وفحص البصر من أجل التأكد من مدى نجاح العملية.

9- ارتدي النظارات المخصصة للعملية: ينصح الأطباء بضرورة حماية العينين طوال الفترة اللاحقة لإجراء عملية تصحيح الإبصار، وذلك من خلال ارتداء النظارات التي يصفها الطبيب، مثل النظارة الواقية من الماء والنظارة المخصصة لحماية العينين طوال فترة النوم.

10- ابتعد عن أشعة الشمس المباشرة: احرص على تجنب النظر إلى أشعة الشمس المباشرة طوال الأسبوع اللاحق للعملية، وخلال تلك الفترة كُن حريصاً على ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج من المنزل، من أجل وقاية عينيك من تأثيرات أشعة الشمس الضارة.

احصل على السعر المناسب لك لعملية الليزك

 

ما هي فترة التعافي اللازمة بعد عملية التصحيح بالليزر؟

عادةً ما تستغرق عملية تصحيح الإبصار بالليزر مدة زمنية تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة تقريباً، وبعد الفراغ من العملية يصبح بإمكانك مغادرة عيادة الطبيب مباشرةً، قد تشعر ببعض الألم البسيط خلال الساعات اللاحقة لإجراء العملية، مما يلزم الطبيب بوصف أحد أنواع الأدوية المسكنة من أجل التغلب على الشعور بالألم.

لا يتمكن المرضى من الحصول على رؤية واضحة بعد إجراء عملية تصحيح الإبصار، وإنما يستلزم الأمر في العادة مدةً زمنيةً تتراوح ما بين 6 إلى 9 أسابيع من لأجل الحصول على النتائج المرجوَة من العملية.

نصائح بعد عملية الليزك السطحي

 

ما هي المضاعفات المحتملة لعملية الليزك؟

على الرغم من كافة المميزات التي توفرها تقنية الليزك، إلا أنها بالطبع تنطوي على عدد من المخاطر والأضرار المحتملة، حالها كحال معظم الإجراءات الطبية الأخرى، وتشمل أهم مضاعفات عملية الليزك ما يلي: 

  1. تعرض العينين للجفاف: تترك عملية تصحيح الإبصار بالليزك أثرها على السائل الموجود بالعينين مما يتسبب في جفافها، وهو ما يستلزم استعمال قطرة مرطبة لمدة أسبوعين على الأقل.
  2. تورم العين بعد عملية الليزك والتهابها: أو ظهور بقع حمراء في العين بعد عملية الليزك وهو أحد الأعراض البسيطة التي قد تترتب على العملية نتيجةً لحساسية أنسجة العينين، مما يستلزم استخدام القطرات المضادة للالتهاب.
  3. ضعف الرؤية وتشوشها: يعد تشوش الرؤية أو الصداع بعد عملية الليزك عرضاً شائعاً نسبياً لعملية تصحيح الرؤية بالليزك، وهو عادةً ما يستمر لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 10 أيام من إجراء العملية.
  4. عدم نجاح العملية: من المحتمل في حالات نادرة ألا تتحسن عملية الإبصار بعد إجراء عملية التصحيح بالليزر، نتيجة عدم استجابة العينين بصورة كبيرة لتأثير الأشعة.

المضاعفات المحتملة لعملية الليزك

 

متى اطبخ بعد عملية الليزك؟ 

يمكنك العودة لأغلب الأنشطة اليومية بعد عملية الليزك بشكل أسرع بكثير بالمقارنة بعمليات العيون الجراحية الأخرى، في حالة الطهي بشكل تقليدي في المنزل ومع امكانية التعرض للحرارة، يجب على المريض الانتظار لمدة يومين على الأقل بعد العملية، ويمكن أن يحتاج حتى أسبوع كحد أقصى، يحدد الطبيب المعالج المدة بالضبط بناء على حالة كل شخص. 

 

متى يثبت النظر بعد عملية الليزك؟ 

 يحتاج الأمر حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر حتى تستقر الرؤية بالكامل وتلتئم عيناك تماما بعد عملية الليزك، في بعض الحالات يحتاج الأمر لفترة أطول قد تصل إلى 6 شهور من العملية.

متى يثبت النظر بعد عملية الليزك

احصل على السعر المناسب لك لعملية الليزك

 

إقرأ أيضاً

شد الجفون بالليزر

تجميل العيون بدون جراحة

أهم مميزات عملية الليزك

ما هو السن المناسب لعملية الليزك؟

عملية تجميل العيون

متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك؟

هل الليزك يعالج الاستجماتيزم؟