ما هي شروط إجراء عملية الليزك؟

ما هي شروط إجراء عملية الليزك؟

بعد النجاح الكبير الذي حققته عملية الليزك في مجال تصحيح مشاكل الإبصار، بات الكثير من المرضى الذين يعانون من هذه المشكلة يطمحون إلى معرفة شروط إجراء عملية الليزك، من أجل التأكد من مدى ملاءمة حالتهم الصحية لإجراء هذه العملية، والتعرف على سبل نجاح العملية من أجل تحقيق النتائج المرجوّة.

إن كنت ممن يرغبون في إجراء عملية الليزك، فسوف نقدم لك من خلال هذا الملف كافة ما يتعلق بهذه العملية من تعليمات ونصائح، ما هي أهم الأمور التي يتوجب عليك الاهتمام بها؟ بالإضافة إلى شروط يجب مراعاتها عند إجراء عملية الليزك، والكثير من المعلومات الأخرى التي قد تهمك.

استئصال القرنية بالليزر السطحي PRK

 

ما هي عملية الليزك لتصحيح الإبصار؟

عملية تصحيح الإبصار بالليزك (LASIK) هي واحدة من التقنيات الحديثة نسبياً لعلاج العديد من مشاكل الرؤية، حيث باتت في الآونة الأخيرة تحل محل النظارات الطبية والعدسات اللاصقة، تعمل تقنية الليزك على تصحيح مشكلة تحدب القرنية من خلال أشعة الليزر التي يتم توجيهها على مقدمة العين، مما يسمح للضوء بالانعكاس على الشبكية الموجودة في الجزء الخلفي من العين، وعادة ما يتم اللجوء لها لتصحيح النظر في الحالات التالية:

  1. مشكلة قصر النظر.
  2. مشكلة طول النظر.
  3. اللابؤرية أو الاستجماتيزم.

تعتمد فكرة عملية تصحيح النظر بالليزك أو طريقة عملية الليزك للعيون على استعمال تقنية الاكزيمر ليزر (Excimer laser) الذي يعمل على تصحيح شكل القرنية، حيث يقوم الطبيب بإزالة جزء من النسيج الداخلي للقرنية، ومن ثم يتم إعادة الطبقة السطحية للقرنية مرة أخرى والتي تلتحم دون أي تدخل جراحي ودون تخدير.

ما هي عملية الليزك لتصحيح الإبصار؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي شروط عملية الليزك لتصحيح الإبصار؟

يُواجه المريض قلقاً وتوتراً شديدين قبل دخوله إلى العمليّة، إذ يجب عليه أن يتبع بعض الشروط؛ ليتمكن من إجرائها براحة تامّة، وتتمثل شروط عملية الليزك للعيون فيما يأتي:

1. العمر:

يعد العمر شرطاً هاماً في إجراء عملية تصحيح الإبصار بالليزر، فيجب أن لا يقل المتقدم لإجراء هذه العملية عن 18 عاماً، حيث أن هذا العمر هو الوقت الذي تصل فيه مشكلة العين سواء قصر النظر أو الاستجماتيزم إلى مرحلة استقرار نسبي، مما يزيد من فرص نجاح العملية، كما أنه من المتاح أيضاً إجراء العملية للأشخاص الأكبر عمراً بشرط عدم المعاناة من أي أمراض أخرى في العين مثل قرح القرنية، من أجل رفع نسبة نجاح العملية.

2. استقرار حالة الرؤية:

يفضل الأطباء عدم إجراء عملية الليزر إلا بعد التأكد التام من استقرار مشكلة العين التي يعاني منها المريض، سواء الاستجماتيزم أو قصر النظر أو طوله، ومن أجل التأكد من هذا الأمر فهم عادةً ما ينصحون بإجراء فحوصات منتظمة للعينين لمدة عام كامل قبل الإقدام على العملية، وهي من أهم شروط عملية الليزك لتصحيح النظر.

3. أصحاب الأمراض المزمنة:

ينصح الأطباء بضرورة الابتعاد عن إجراء عملية الليزك في حالة الإصابة بالأمراض المناعية والمزمنة، مثل مرض الروماتويد ومرض السكري من النوع الأول، فهذه الأمراض من شأنها أن تزيد من مدة التعافي اللازمة عبد العملية وتقلل من فرص نجاحها.

ما هي شروط عملية الليزك لتصحيح الإبصار؟

4. الحمل والرضاعة:

يشدد الأطباء على ضرورة ابتعاد السيدات الحوامل والمرضعات عن إجراء عملية الليزك، حيث أنها من الممكن أن تترك تأثيرات غير مرغوب بها على حالة المريض الصحية، كما وجد بأن فرص نجاح العملية لدى السيدات الحوامل والمرضعات عادةً ما تصبح أقل نتيجة تناول الأدوية التي قد تبطئ من التعافي، كما أن اجراء الفحوصات الخاصة بعملية الليزك خلال فترة الحمل من شأنه أن يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم.

5. عدم وضع مستحضرات التجميل:

يشدد الأطباء على أهمية الابتعاد عن وضع مستحضرات التجميل قبل عدة أيام من إجراء العملية، من أجل المحافظة على صفاء منطقة العينين وتجنب أي التهابات قد تعيق إجراء العملية.

6. تجنب بعض أنواع الأدوية:

من الضروري إخبار طبيبك بكافة أنواع الأدوية التي تتناولها قبل الإقدام على إجراء عملية تصحيح الإبصار بالليزك، حيث توجد العديد من الأدوية التي يجب التوقف عنها قبل العملية وعلى رأسها أدوية علاج حب الشباب، والتي ينصح بالتوقف عنها لمدة لا تقل عن 4 أشهر قبل إجراء العملية.

7. عدم ارتداء العدسات اللاصقة:

من المهم أن يبتعد المريض عن ارتداء العدسات اللاصقة خلال الفترة التي تسبق عمل الفحوصات اللازمة للعملية، حيث أنها عادة ما تتسبب في عدم دقة النتائج، مما يؤثر على نجاح العملية.

عدم ارتداء العدسات اللاصقة من شروط الليزك

 

8. علاج جفاف العينين:

قد يتأخر إجراء عملية الليزك في حالة معاناة المريض من مشكلة جفاف العينين، حيث يستوجب الأمر علاج مشكلة الجفاف وترطيب العينين بصورة كافية لمدة لا تقل عن شهرين، من أجل تجنب أي آثار جانبية خطيرة قد تلحق بقرنية العينين.

9. الأمراض الوراثية:

في بعض الحالات قد لا يصلح إجراء عملية الليزك للمرضى الذين يرجع سبب الإصابة بمشاكل العينين لديهم إلى عوامل وراثية، وخاصةً في أكثر من فردين في العائلة، حيث تميل نسب نجاح العملية في هذه الحالة لأن تكون منخفضة.

10. إجراء الفحوصات اللازمة:

قبل الإقدام على إجراء عملية الليزك، سوف يقوم الطبيب بإرشادك إلى عمل مجموعة من الفحوصات الطبية، مثل اختبار ضغط العين، وسمك القرنية، واتساع بؤبؤ العين من أجل التحقق من مدى ملاءمتك لإجراء عملية تصحيح الإبصار، وتعد هذه الاختبارات شرطاً أساسياً من شروط إجراء العملية.

11. سلامة القرنية:

يشترط الأطباء على المرضى الراغبين في إجراء عملية تصحيح الإبصار أن يتمتعوا بقرنية سليمة، من أجل السماح بإجراء العملية، كما يشترط كذلك أن لا يعاني المريض من ارتفاع ضغط العين أو الجلوكوما، أو القرنية المخروطية أو القرنية شديدة الرقة.

سلامة القرنية أحد شروط إجراء عملية الليزك

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

هل هناك مخاطر محتملة لعملية الليزك؟

على الرغم من المميزات العديدة التي تضمنها لك عملية الليزك إلا أن هناك بعض المخاطر المرتبطة بها، وعلى رأسها: 

  1. مشكلة جفاف العين: من أضرار عملية الليزك حيث يعد جفاف العينين من المضاعفات واردة الحدوث لدى أغلب المرضى الذين يخضعون لـ عملية الليزك، والذي يستلزم وصف الطبيب لإحدى أنواع القطرات المرطبة للعيون لمدة تتراوح ما بين شهرين إلى 4 أشهر. 
  2. عدم الحصول على النتائج المرغوبة: في بعض الأحيان قد تتداخل بعض الحالات المرضية التي يعاني منها المريض مع فرص نجاح العملية، كما قد لا يصل الطبيب إلى النتائج المرجوة وخاصة في حال ما إذا لم يتم ازالة قد كافي من أنسجة القرنية.
  3. استمرار الشعور بالألم: يعاني الكثير من المرضى من استمرار الشعور بالوخز الخفيف أو الألم لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أسابيع من إجراء عملية الليزك،  كما قد يشعر المريض كذلك بوجود أجسام غريبة داخل العينين. 

هل هناك مخاطر محتملة لعملية الليزك؟

 

ما هي أهم النصائح للمريض قبل العملية؟

يقع نجاح عملية تصحيح الإبصار على عاتق الطبيب والمريض معاً، حيث ان اتباع تعليمات الطبيب سواء قبل العملية أو بعدها من شأنه أن يساهم في نجاح العملية ويحد من فرص الإصابة بمخاطرها، ومن أهم الإرشادات المسبقة للعملية نورد لكم ما يلي:

  1. احرص على ارتداء ملابس فضفاضة في يوم ذهابك لإجراء العملية.
  2. احرص على تناول وجبة خفيفة قبل الذهاب إلى العيادة أو المركز الطبي.
  3. من المهم اصطحاب أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء في يوم إجراء العملية من أجل ضمان عودتك إلى المنزل بسلام، حيث أن الرؤية تصبح مشوشة بعض الشيء.
  4. تحدث مع الطبيب عن كافة التعليمات التي يتوجب عليك اتباعها بعد العملية.
  5. تجنبي ارتداء أي ربطات شعر ضخمة أو إكسسوارات يمكن أن تعيق ثبات الرأس أثناء آداء العملية.

ما هي أهم النصائح للمريض قبل العملية؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أقرأ أيضاً :

ما هو السن المناسب لعملية الليزك؟

هل احتاج إلى كريمات معينة بعد إزالة الشعر بالليزر؟

كم عدد النبضات التي أحتاجها لإزالة الشعر كاملا من الجسم؟

هل الليزر يزيل الندوب نهائي؟ 

سعر عملية الليزك 2021

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك

عملية توسيع العيون

عملية تجميل العين