علاج انتفاخ تحت العين بالليزر

تُعد العين من أبرز معالم الجمال عند جميع الكائنات بشكل عام ولا سيما البشر، وهي وتشي دائماً بما في داخلنا، لذا فإن المشاكل التي تظهر حول العين وتحت العين مثل انتفاخات العين من المشاكل التي تؤثر على شكل ومظهر العين، وتعطي إيحاءً بتقدم العمر حتى وإن مازالت في سن الشباب، مما قد يسبب إيذاءً نفسياً للشخص الذي يعاني من انتفاخات تحت العين، ولكن من الجيد أن علاج الانتفاخ تحت العين بالليزر من العلاجات التي تقضي على هذه المشكلة، ولمدة زمنية طويلة تتمتع خلالها بمظهر جميل للعين وثقة أكبر بالنفس، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، وعن الفوائد الأخرى لعلاج انتفاخ تحت العين بالليزر.

 

علاج انتفاخ تحت العين بالليزر

أسباب انتفاخ تحت العين

تعد مشكلة انتفاخ تحت العين مشكلة جمالية بالأساس، وليس لها أي مخاطر على صحة الإنسان، فهي متعلقة أكثر بتقدم العمر، وقد تكون مؤشراً على الإصابة ببعض الأمراض مثل تضخم الغدة الدرقية، فمع تقدم العمر تضعف الأنسجة والعضلات المحيطة بالعين، وتنزلق الدهون الطبيعية التي تدعم العين إلى الجفن السفلي للعين، مسببةً مظهر الانتفاخ، كما يؤدي احتباس السوائل في المساحة الموجودة تحت العين إلى ظهور انتفاخات العين لدى بعض المرضى.

تظهر منطقة الانتفاخ تحت العين على هيئة انتفاخ وتورم بسيط، وتجاعيد بالعين، بالإضافة إلى تكون هالات داكنة، ويمكن لبعض الوصفات المنزلية تحسين شكل هذا الانتفاخ، إلا إذا أصبح هذا الانتفاخ مزعجاً لصاحبه، حينها يمكنه اللجوء إلى الجراحة أو تقنية الليزر للتخلص من انتفاخات العين.

ومن أهم أسباب وعوامل تقدم ظهور هذا الانتفاخ تحت العين بالإضافة إلى التقدم في العمر والتي تساهم في تفاقم هذه المشكلة ما يلي:

  1. احتباس السوائل بالجسم، وتُلَاحَظ عند الاستيقاظ من النوم، أو بعد تناول وجبة غذائية تحتوي على نسب عالية من الأملاح .
  2. السهر لفترات طويلة، وقلة النوم، والأرق.
  3. الإصابة ببعض أنواع الحساسية.
  4. التدخين من أهم مسببات هذه المشكلة.
  5. قد تلعب الوراثة دوراً هاماً في توارث هذه المشكلة بين أفراد العائلة الواحدة.

إقرأ أيضاً

تعليمات بعد عملية الليزك

 

أسباب انتفاخ تحت العين

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

علاج الانتفاخ تحت العين بالليزر

تعد تقنية الليزر من الوسائل المستخدمة بكثرة في جراحات التجميل، فيفضل كثير من الأطباء استخدام Co2 ليزر في جراحة رأب الجفن بالليزر المعروفة ب(Laser Blepharoplasty ) عن طريق عمل شقوق في جفن الانتفاخ تحت العين بالليزر السفلي، وإزالة الدهون الموجودة تحت الانتفاخ تحت العين بالليزر لإنشاء محيط طبيعي وناعم الجفن السفلي، ويستخدم الأطباء هذا النوع من تقنية الليزر بطريقتين مختلفتين:

الأولى منهما يُستخدم فيها تقنية الليزر في عمل شقوق بالجفن السفلي، وإزالة الدهون من الجفن السفلي كما ذكرنا بدلاً من الجراحة العادية بالمشرط.

أما الطريقة الثانية يستخدمه بعض الأطباء بعد الجراحة العادية بالمشرط، لتحسين شكل وملمس الجلد، وإزالة التجاعيد والترهلات منه، وإكسابه المرونة والحيوية من جديد.

اقرأ أيضا: الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك

 

علاج الانتفاخ تحت العين بالليزر

 

مميزات الليزر عن الجراحة العادية في علاج انتفاخات العين

تعتبر الجراحة العادية لإزالة الانتفاخ تحت العين من الوسائل الأشهر استخداماً قبل إثبات نجاح تقنية الليزر في الحصول على نفس النتائج، وأيضاً أثبتت الدراسات العلمية أن تقنية الليزر يتفوق على الجراحة العادية في بعض المميزات، في تقليل الالتهابات والتورم بعد العملية، كذلك يتعافى المريض سريعاً ويمكنه ممارسة حياته الطبيعية في وقت أسرع من الجراحة العادية، لذلك نجد تفوق استخدام الليزر في علاج انتفاخات تحت العين في كثير من النقاط منها:

  1. يقلل كمية النزف أثناء العملية، فشعاع تقنية الليزر يعمل على تبخر الأنسجة والتئام الشعيرات الدموية الصغيرة الموجودة بمنطقة أسفل الانتفاخ تحت العين، مما يقلل من كمية النزف ويجعل العملية أسرع وأسهل بالنسبة للجراح.
  2. يقلل من ظهور الندوب مكان الجراحة، فالليزر يعمل على التئام الجرح بالكامل دون أن يترك علامات أو ندبات مكان الجراحة.
  3. يعمل الليزر على التئام الأوعية الدموية أثناء الجراحة مما يقلل من نسبة الإصابة بالتورم، والإحساس بعدم الراحة الناتجة عن الجراحة، مما يجعله خياراً أفضل من الجراحة العادية.
  4. يتماثل المريض للشفاء سريعاً، على اعتبارفرصة التعرض للنزف والتورم أقل بكثير من الجراحة العادية، لذلك لن يحتاج لفترات نقاهة طويلة، ويستطيع مباشرة حياته الطبيعية بشكل أسرع، في مدة قد تصل إلى سبعة أيام على الأكثر.

 

مميزات الليزر عن الجراحة العادية

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تعليمات ما بعد عملية علاج انتفاخات العين بالليزر

من المهم إتباع نصائح وتعليمات الطبيب بعد العملية للحصول على أفضل النتائج، وهي خطوات بسيطة يمكنك تنفيذها بسهولة لضمان جودة العملية وهي:

  1. من المتوقع أن تصاب عينيك بالإجهاد أكثر من المعتاد في الأسابيع القليلة الأولى من العملية، لذلك من المهم تركها تستريح حسب الحاجة، وتغيير نمط عملك لساعات أقل إذا كان دوامك يعتمد على استخدام أجهزة الحاسوب لفترات طويلة.
  2. يجب حماية عينيك من الرياح وأشعة الشمس بعد العملية، لذلك من المهم أن ترتدي نظارة شمس سوداء ذات إطارات توفر تغطية كبيرة للعين أثناء الذهاب للخارج، كما من المهم إتباع إرشادات الطبيب حول تطبيق واقي الشمس بعد العملية.
  3. يجب ألا تعود إلى عاداتك السابقة التي من الممكن أن تسبب هذه المشكلة ثانيةً، فإذا كنت مدخناً في السابق فيجب عليك الإقلاع عن التدخين، وتناول الأغذية الصحية التي تحافظ على رونق الجلد وحيويته.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تكلفة علاج انتفاخ تحت العين بالليزر

بالطبع تختلف تكلفة استخدام الليزر من النوع  Co2 laser في علاج الانتفاخ تحت العين من بلد لآخر، تبعاً للجهاز المستخدم وحرفية الطبيب في استخدام تقنية الليزر، فعلى سبيل المثال في الولايات المتحدة الأمريكية ، تتراوح متوسط التكلفة من 2000 إلى 2725 دولار أميركي.    

علاج انتفاخ تحت العين الوراثي

إذا ظهرت أكياس تحت العينين لدى أكثر من شخص من أفراد العائلة، فهي غالباً وراثية، وتكون في العادة أكثر انتفاخاً والتهاباً.

علاج انتفاخ تحت العين الوراثي أصعب من علاج الانتفاخ لأسباب تتعلق بالعادات الخاطئة أو نمط الحياة، وغالباً ما يكون الحل الفعلي للانتفاخ الوراثي هو الحل الجراحي وسوف نستعرضه في الفقرة القادمة.

وهذه بعض المقترحات العلاجية لأكياس تحت العينين الوراثية:

هناك العديد من الأمور التي تساعد على تقليل الالتهاب مما يخفف من مظهر أكياس تحت العين الوراثية السبب، ولكنها لن تمنعها تماما، مثل:

ترطيب الجسم وتناول كمية كافية من الماء.

تجنب أشعة الشمس المباشرة والأطعمة المالحة التي تساعد على تراكم السوائل في الجسم.

النوم لمدة  7 ساعات يومياً على الأقل، ومحاولة رفع الرأس قليلا بوسادة إضافية أثناء النوم.

علاج الحساسية بمضادات الهيستامين.

استخدام كريمات العين المرطبة، أو التي تحتوي على فيتامين سي أو الكافيين ووضعها يومياً على جلد تحت العين لتهدئة البشرة.

إخفاء انتفاخ تحت العين بالمكياج

إذا لم تفضل الخيارات الجراحية فبالإمكان إخفاء أكياس تحت العين بالمكياج والمواد المالئة الموضعية.

طريقة إخفاء أكياس العين بالمكياج

يوضع البرايمر تحت العين، ثم يوضع كريم الأساس السائل أو الكونسيلر والبودرة، مع إبراز الزوايا الداخلية للعين بالكحل والظلال لجذب الانتباه بعيداً عن منطقة أسفل العين.

علاج انتفاخ تحت العين طبيا

إذا لم يؤدي تحسين العادات الصحية والحياتية والكريمات الموضعية إلى تخفيف الانتفاخ تحت العينين، فهناك حلول علاجية تجدر مناقشتها مع الطبيب.

حلول طبية جلدية لعلاج انتفاخات العين

ناقش مع طبيب الأمراض الجلدية الحلول العلاجية الأقوى من الكريمات الموضعية، مثل حقن الفوسفاتيديكولين التي تذوب الدهون وتجعل الجيوب أسفل العين أقل وضوحاً.

قد يرى الطبيب أن الحشوات التجميلية مناسبة وتمنح منطقة أسفل العين مظهراً أكثر نعومة، ولكن الحشوات عموماً مؤقة ويزول تأثيرها بعد بضعة سنوات.

من الخيارات العلاجية أيضاً للتخلص من انتفاخ العين: الليزر، والتقشير الكيميائي

الخيارات الجراحية لعلاج انتفاخات العين

قد توفر الجراحة علاجاً دائماً لمشكلة الانتفاخ تحت العين، حيث يقوم الجراح في عملية رأب الجفن بالتخلص من ترهل الجلد وإعادة تشكيل أكياس الدهون ليبدو الشكل أصغر، ولا تترك العملية ندوباً أو آثاراً مرئية إذا أجريت من داخل الجفن.

نصائح منزلية للتخلص من الانتفاخ تحت العين

قد لا  يرغب البعض في اللجوء إلى الجراحة أو الليزر نظراً لارتفاع تكلفتهما، أو يفضل التغلب عليها باستخدام بعض الوصفات المنزلية دون الحاجة إلى تجميل العيون بالجراحة، ومن ضمن هذه الوصفات وأشهرها فاعليةً في تحسين شكل الانتفاخ تحت العين ما يلي:

  1. يعد الشاي مصدراً غنياً بمادة الكافيين التي تحتوي على مضادات أكسدة قوية تزيد من تدفق الدم في الأوعية الدموية بالجلد، بالإضافة إلى كونها من أهم العوامل التي تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وتؤخر بذلك ظهور علامات التقدم بالعمر، ما عليك سوى أن تقوم بوضع كيسين من الشاي في الماء لمدة 5 دقائق، ثم ضعها بالثلاجة لمدة 20 دقيقة، ثم أعصرها جيداً وضعها على منطقة تحت العين لمدة من 30 دقيقة.
  2. تساعد البرودة على انقباض الأوعية الدموية الموجودة تحت العين وتقليل انتفاخها، لذلك يمكنك الضغط على منطقة تحت العين بواسطة ملعقة معدنية صغيرة باردة، أو قطع خيار باردة، أو منشفة مبللة لبضع دقائق يومياً.
  3. من الوسائل الناجحة في التخلص من انتفاخ تحت العين أيضاً هي الوخز بالإبر الدقيقة أو ما يعرف ب ( microneedling) وهي عبارة عن إبر صغيرة تُحدث جروح بسيطة جداً على سطح الجلد، تحفز بذلك إفراز الجلد لمادة الكولاجين المسؤولة عن التخلص من التجاعيد والندوب وعلاج الهالات السوداء، وأيضاً علاج انتفاخ تحت الجلد دون اللجوء إلى الجراحة أو الليزر، لكن طبقة الجلد الموجودة تحت العين رقيقة جداً، لذلك من المهم استخدامها بحرص شديد أو الذهاب للطبيب ليقوم بإجرائها بنفسه.
  4. يجب إزالة الماكياج قبل الذهاب للنوم، خاصة مستحضرات التجميل التي توضع تحت العين، كالكحل والماسكرا، فالمواد الموجودة بمستحضرات التجميل تسبب ظهور التجاعيد وانتفاخ تحت العين بالإضافة إلى احمرار والتهاب تحت العين.

 

نصائح منزلية للتخلص من الانتفاخ تحت العين

 

علاج انتفاخات تحت العين من الصيدلية

نظراً لأن انتفاخات تحت العين لها أسباب عديدة؛ فإن علاج انتفاخات تحت العين من الصيدلية يكون وفقاً لسبب الانتفاخ، ففي حال كان انتفاخ العين بسبب الحساسية فيتم علاج الحساسية باستخدام بعض القطرات التي تقلل من تفاعلات الحساسية، وبالتالي تقلل من التورم والانتفاخ، أما إذا كان بسبب التهاب العين أو العدوى فيتم استخدام بعض قطرات المضاد الحيوي. لكن في حال كان انتفاخات العين بسبب جمالي أو نتيجة التقدم في العمر؛ فإن علاجها يكون باستخدام بعض الكريمات المخصصة لهذا الغرض والتي تحتوي على مواد تساعد على تجديد الخلايا مثل الكولاجين، أو تحفيز نشاط الدورة الدموية في هذه المنطقة للتخلص من السموم بها.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

علاج الكيس الدهني في العين

تجميل العيون بدون جراحة

فيلر تحت العين

فيلر تحت العين جدة

إزالة الخطوط تحت العين

جهاز الليزر المنزلي

عملية تجميل العيون

عملية تجميل الوجه