الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك

يعتبر التخلص من النظارات الطبية حلماً للكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الرؤية، ومع التطور الهائل الذي يشهده المجال الطبي، ظهرت تقنيات مثل الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك لتصحيح النظر، والمساعدة على التخلص من النظارات الطبية، واستعادة ثقتك بنفسك ومظهرك مجدداً.

إن كنت من الراغبين في إجراء عملية تصحيح النظر، وكان يختلط عليك الأمر بشأن أبرز الفروقات بين أنواع العمليات المخصصة لهذا الغرض، فسوف نتناول معك في هذا المقال كافة ما يتعلق بـ الفرق بين عملية الليزك والفيمتو ليزك، وما هي مميزات كلا التقنيتين وعيوبهما، بالإضافة إلى العديد من المعلومات والنصائح التي قد تهمك.

 

ما هي تقنيات عمليات تصحيح الإبصار؟

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة تشوش الرؤية وضعف الإبصار، وهي حالة مرضية متعددة المسببات، لكنها عادة ما تحدث نتيجة عدم انكسار الضوء بشكل سليم مما لا يسمح للشبكية بوضوح الرؤية ويتسبب في ضبابية الرؤية، عادة ما يصاب المرضى بقصر النظر نتيجة ازدياد المسافة الفاصلة ما بين الشبكية وعدسة العين، بالإضافة إلى إصابة قرنية العين بينما يصاب المرضى بطول النظر نتيجة ضيق العين وتسطح القرنية مما يحجم من إمكانية وصول الضوء إلى العين، وهو ما يؤدي إلى عدم إمكانية تجمع الضوء فوق الشبكية وإنما يتجمع خلفها.

يلجأ الكثير من المرضى لإجراء عمليات تصحيح النظر من خلال مختلف التقنيات الطبية، مثل تصحيح النظر بالفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل، حيث تعمل هذه التقنيات على إبعاد الطبقة السطحية الرقيقة فوق سطح القرنية، ومن ثم يقوم الطبيب بإزالة جزء من النسيج الداخلي للقرنية، والذي تختلف كثافته وكميته بناءً على نوع المشكلة التي يواجهها المريض، ومن ثم يعمل الطبيب على اعادة الطبقة التي تمت إزالتها إلى القرنية مجدداً من أجل أن تلتحم بها، تحت تأثير التخدير الموضعي، ودون الحاجة لأي خياطة لنسيج القرنية.

ويعتبر النمط السابق هو الشكل العام لمختلف أنواع وتقنيات تصحيح الإبصار بمختلف الأجهزة الطبية، إلا أنها تختلف عن بعضها البعض في بعض الفروقات البسيطة التي تسهل من إجراء العملية، وتقلل من تعرض المريض للألم، ويستغرق إجراء عملية تصحيح الرؤية في الغالب مدة زمنية تتراوح ما بين 20 إلى 25 دقيقة تقريباً.

ما هي تقنيات تصحيح الإبصار؟

ما هي تقنية الليزك لتصحيح الإبصار؟

تقنية الليزر (LASIK) هي اختصار للمسمى الانجليزي Laser In-situ Keratomileusis) )، وهو ما يعني طبياً تصحيح تحدب القرنية من خلال استخدام تقنية الليزر، حيث تعتمد هذه التقنية التصحيحية على تغيير شكل القرنية وتعديل سماكتها، من أجل السماح للضوء بالتجمع فوق سطح شبكية العين، بدلاً من التجمع خلفها أو أمامها. 

تستخدم تقنية ليزك والفيمتو سمايل في علاج العديد من مشاكل الرؤية، مثل مشكلة الاستجماتيزم ومشكلة قصر النظر وطول النظر وعلاج الحول، وهو من الحلول الفعالة في هذا المجال، حيث يعمل الفيمتو ليزك على تصحيح مشاكل الإبصار بشكل فعال ودائم، دون الحاجة إلى العودة لإجراء العملية في المستقبل، خاصة في حال ما إذا تم القيام بها على يد طبيب عيون ماهر لتصحيح عيوب الإبصار

ما هي تقنية الليزك لتصحيح الإبصار؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي تقنية الفيمتو ليزك لتصحيح الإبصار؟

تقنية الفيمتو ليزك أو تقنية الفيمتو سمايل سكند ليزر( Femtosecond Laser ) هي واحدة من الأشكال المتطورة لتقنية الفيمتو ليزك، يستخدم فيها شعاع الإكزيمر ليزر في تصحيح معظم مشاكل الإبصار، من خلال قيامها بفصل طبقات القرنية، وتعتبر تقنية الفيمتو سمايل سكند ليزر بديلاً جيداً للطرق التقليدية أو الميكانيكية الاعتيادية، من أجل تفادي احتمالية حدوث الأخطاء، وتحقيق العديد من المزايا الأخرى، ومن أهمها

  1. تمتاز عمليات الفيمتو ليزك بجودة الإبصار بعد العملية.
  2. توفر عملية الفيمتوليزك فترة نقاهة قصيرة مقارنة بعملية الليزك.
  3. تساعد عملية الفيمتوليزك على تصحيح مختلف لتصحيح عيوب الإبصار.
  4. يفضل استخدام عملية الفيمتو ليزك في حالة ضعف القرنية ورقتها.
  5. يساعد الفيمتوليزك على تفادي مخاطر التقنيات الأخرى مثل الفيمتو ليزك.

ما هي تقنية الفيمتو ليزك لتصحيح الإبصار؟

ماهو الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك؟

 

نوع التقنية تقنية الليزك تقنية الفيمتو ليزك
خطوات العملية
تتم عملية الفيمتو ليزك من خلال خطوتين، الخطوة الأولى هي التحضير لاستخدام عملية الفيمتو ليزك من خلال رفع طبقة رقيقة من القرنية عبر جهاز الميكروكيراتوم، ومن ثم تأتي خطوة عملية تصحيح النظر.
تتم عملية الفيمتوليزك من خلال نفس الخطوات، عدا أن الخطوة التحضيرية تتم كذلك من خلال أشعة الفيمتوليزك، عوضاَ عن استخدام جهاز الميكروكيراتوم، ومن ثم تأتي خطوة تصحيح قوة القرنية ودرجة تحدبها.
درجة الأمان والدقة تعد تقنية الليزك من التقنيات الآمنة، لكنها أقل دقةً وأماناً من الفيمتوليزك. تمتاز تقنية الفيمتو ليزك بكونها أكثر دقة وأماناً، مع نسبة أقل من المخاطر المحتملة.
احتياطات ما بعد العملية ينصح الأطباء باستخدام المحلول المرطب للعين لمدة 3 أسابيع على الأقل بعد العملية. ينصح الأطباء بضرورة إبعاد العين عن الماء والغبار وأشعة الشمس لمدة أسبوعين على الأقل بعد إجراء العملية.

ماهو الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نصائح قبل إجراء عملية الليزك والفيمتوليزك:

قبل الإقدام على إجراء عملية الليزك أو الفيمتوليزك، ينصح الأطباء بضرورة الإنتباه إلى التعليمات والنصائح التالية:

  1. احرصي على الابتعاد تماماً عن استخدام الماكياج مستحضرات تجميل العيوب والعطور قبل إجراء العملية، ولمدة أسبوعين على الأقل من القيام بها، من أجل تجنب تحسس العينين وتورمهما، كما ينصح الأطباء بأهمية تنظيف الجفون والرموش بشكل دوري، من أجل تجنب تراكم الدهون والغبار على سطحها، وهو ما يؤثر بشكل سلبي على نجاح العملية لتصحيح عيوب الإبصار
  2. احذري من ارتداء العدسات اللاصقة قبل العملية لعدة أسابيع، سواء العدسات الطبية أو التجميلية، حيث يمكن أن تتسبب العدست اللاصقة في تحسس العينين والتهابهما، وربما تأذي القرنية وتشوهها، مما يترك أثراً سلبياً على نجاح العملية، لذا ينصح باستبدالها بالنظارات الطبية.
  3. احرصي على ترطيب العين جيداً بواسطة القطرات الطبية المخصصة لهذا الغرض، سواء قبل العملية أو بعدها، لكن احذري من استخدام هذه القطرات دون وصفة طبية من أجل تجنب تأثيرها السلبي على نجاح العملية لتصحيح عيوب الإبصار

 

⁨‎⁨عملية الليزك لتصحيح النظر ⁩⁩

 

كم تبلغ اسعار الليزك والفيمتو ليزك؟

يختلف سعر تقنيات تصحيح الإبصار وفقاً لمجموعة من العوامل، على سبيل المثال:

  1. خبرة الطبيب وكفاءته وعدد العمليات المشابهة التي قام بها في السابق.
  2. نوع التقنية المستخدمة في عملية تصحيح النظر ومدى حداثتها.
  3. تختلف التكلفة وفقاُ لحالة المريض الصحية والأمراض التي يعاني منها.
  4. تزيد تكلفة الليزك والفيمتو ليزك في حالة إجراء العملية في كلا العينين.
  5. مستوى الخدمات الطبية المقدمة من قبل عيادة الطبيب أو المستشفى.

تتراوح تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزك في مصر ما بين 2000 إلى 8000 جنيهاً مصرياً تقريباً، بينما تتراوح تكلفتها في السعودية والإمارات ما بين 250 إلى 1100 دولار أمريكي تقريباً أو ما يعادله بالريال السعودي والإماراتي.

 بينما تتراوح تكلفة عملية تصحيح النظر بتقنية الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل في مصر ما بين 5000 إلى 11000 جنيهاً مصرياً تقريباً، وتزيد التكلفة في الإمارات والسعودية لتتراوح ما بين 600 إلى 1300 دولار أمريكي تقريباً، أو ما يعادلها بالعملات المحلية للبلد، وهي عادة ما يتم تغطيتها من قبل أنظمة التأمين الصحي.

كم تبلغ اسعار الليزك والفيمتو ليزك؟احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هي تقنية الفيمتو سمايل؟

تقنية الفيمتو سمايل أو الفيمتوليزر سمايل (Femto Laser Smile)، هي واحدة من التقنيات الحديثة نسبياً في مجال عمليات تصحيح الإبصار، وهي عادةً ما يتم القيام بها لتصحيح مشاكل النظر من خلال إزالة جزء من نسيج القرنية دون الحاجة لرفع القشرة العليا أو الطبقة الخارجية للقرنية، كما هو الحال في تقنية الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل.

عادة ما يلجأ الأطباء لجراحة الفيمتو سمايل من أجل علاج حالات قصر النظر ، عندما لا يكون من الممكن علاجها باستخدام الفرق بين الليزك التقليدي، على سبيل المثال:

  1. في حال كان قصر النظر شديداً جداً بحيث لا يمكن علاجه بالليزك التقليدي.
  2. في حال كانت درجة سمك القرنية رقيقةً جداً بحيث لا يمكن قصها و الفرق بين الليزك التقليدي.

ما هي تقنية الفيمتو سمايل؟

 

 تجربتي مع الفيمتو ليزك

كشفت دراسة روسية نُشرت عام 2019 عن “جودة الحياة بعد عملية الفيمتو ليزك” عن رضا أغلب المرضى عن نتائج العملية، وتحسن قدرتهم على ممارسة الأنشطة الحياتية المختلفة مثل قيادة السيارة بالمقارنة مع استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة قبل إجراء العملية.

شارك العديد من الأشخاص على تطبيق QUORA تجاربهم بعد إجراء عمليات تصحيح الإبصار المختلفة، مثل: الليزك والفيمتو ليزك والفيمتوسمايل.

حكى أحد الشباب تجربته مع عملية الفيمتو ليزك كالآتي:

العملية: استغرقت عمليتي 4 دقائق للعين اليسرى و 7 دقائق للعين اليمنى مع فارق دقيقتين بينهما.

يتم إعطاؤك قطرات مخدرة للعين وفتحهما بحيث لا ترمش أثناء العملية، وهو ليس أمراً مزعجاً كما قد يبدو لم أشعر به بسبب تخدير عيني.

التزمت بتعليمات النظر للضوء الأخضر، ولم أشعر بأي شيء إطلاقاً لم أرَ أي أدوات ولم أحس بأي ألم.

ما بعد العملية: بعد العملية مباشرة كانت رؤيتي ضبابية وخافتة، كما لو كانت بدون النظارة، تم اصطحابي إلى غرفة الراحة وغفوت لمدة 30 دقيقة حتى أجريت فحصاً نهائياً قبل عودتي إلى المنزل، وأخبرني الطبيب أن كل شيء على ما يرام وأن قرنيتي بجالة جيدة للغاية وأستطيع المغادرة.

في صباح اليوم التالي: استيقظت من النوم وتمكنت من قراءة عنوان كتاب على المنضدة البعيدة في الغرفة، وشعرت بإحساس غريب أنني أستطيع أن أرى بوضوح بدن النظارة، وعلى الرغم من أنني لا زلت أشعر بضبابية في الرؤية وبعض الألم في عيناي وأستخدم القطرات المرطبة للعين لكنني تحمست كثيرا لقدرتي على الرؤية.

من المهم في هذه الفترة حماية العينين من البيئة، وعدم التعرض للرياح ولا الأتربة وارتداء النظارات الشمسية.

في الأسبوع الأول بعد العملية: أصبحت رؤيتي أكثر استقرارًا يومًا بعد يوم. في البداية لم أكن متأكدًا مما إذا كان قد تم تصحيح إبصاري بنسبة 100٪ حقًا، لكن في اليوم الثالث تأكدت من ذلك/ كنت أستخدم نوعين من القطرة 4 مرات في اليوم، ولا أزال أشعر بضغط على عيني.

بعد ثلاثة أشهر من الجراحة: أدرك أنني شفيت تماماً وأستطيع الرؤية بشكل طبيعي، وأكد لي الطبيب أن كلتا عيناي 6/6.

تجربتي مع الفيمتو ليزك إيجابية للغاية أستطيع الرؤية بجودة HD، وأنني لم أعد مضطرا للرؤية من خلف هذا المستطيل (النظارة)، وأستطيع الرؤية تحت الماء، ولن أبحث عن النظارات بعد الآن، وأستطيع استخدام رأسي في لعب كرة القدم، والعديد من الأشياء الأخرى.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

عملية توسيع العيون

عملية تجميل العين

فيلر تحت العين

عملية تجميل الجفون

حقن الكولاجين تحت العين

زراعة الرموش