انواع حب الشباب

انواع حب الشباب

تختلف انواع حب الشباب باختلاف المرحلة العمرية التي تظهر بها والأسباب المؤدية لها كما تختلف أنواع ندبات حب الشباب، فبعضها يكون له اللون الأحمر المعروف له والبعض الأخر يكون لونه أبيض بخلاف حبوب الشباب المخفية تحت الجلد، فما الفرق بين كل انواع حب الشباب وطرق علاجها المختلفة، هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

 

ما هو حب الشباب؟

يمكن إدراج حب الشباب كمرض جلدي التهابي يظهر ببعض أجزاء الجسم مثل الوجه أو الصدر أو الذراعين، ويصيب هذا المرض مسام الجلد نتيجةً لتغيير فيها وفي الغدد الدهنية وذلك عن طريق إفراز تلك الغدد الكثير من الزيوت في نفس وقت وجود طبقات من خلايا الجلد الميتة التي تؤدي إلى سد المسام وتشكل ما يسمى بحب الشباب والذي يكون إما على على شكل رؤوس سوداء أو رؤوس بيضاء أو حتى أكياس دهنية.

                 

انواع حب الشباب

تختلف طرق علاج حب الشباب في كثير من الأحيان باختلاف نوع الحبوب ولذا عادةً ما ينصح جميع خبراء الجلدية للتأكد من انواع حب الشباب وطرق علاجها الأنسب بحسب طبيعة كل حالة لضمان تحقيق العلاج الفعال ، ومن أبرز وأشهر انواع حب الشباب :

  1. حب الشباب الهرموني: وهو النوع الأكثر شيوعاً ويظهر من اسمه أنه يصيب المراهقين والشباب خلال فترة البلوغ وما بعدها بناءً على وجود تغيرات هرمونية تطرأ على الجسم سواء للصبية أو الفتيات، ومن الطبيعي أن يظهر هذا النوع من حب الشباب في صورة نقاط حمراء بارزة إلى حد ما في الوجه والصدر والذراعين أو الكتفين، ويعد التخلص من حب الشباب أمر مضمون ولا يحتاج سوى لعلاج دوائي عادي وبعض الوقت.
  2. حب الشباب المتأخر: تعد أعراضه هي المتعارف عليها في حب الشباب الهرموني ولكنها تصيب أصحابها في أواخر العشرينات ويمكن السيطرة عليها بالمضادات الحيوية والعلاجات الموضعية.
  3. حب الشباب المفاجئ: قد يظهر حب الشباب بشكل مفاجئ على الوجه على شكل طفح جلدي يصاب به الإنسان فجأة عن طريق العدوى بسبب استخدام أدوات ملوثة مثل فوط شخصية أو أدوات تجميل مملوكة لشخص يعاني من الحبوب.
  4. حبّ الشباب التجميلي: يظهر عادةً نتيجة لاستخدام مواد تجميل غير مناسبة للبشرة أو مواد تجميل تجارية تحتوي على عناصر كيميائية تضر بالبشرة وتتسبب في زيادة إفرازات الغدد الدهنية مما يضر البشرة ويؤدي لظهور الحبوب.
  5. حب الشباب الدوائي: قد تظهر الحبوب لدى البعض لمجرد تناول دواء معين ساهمت تركيبته في إفراز الغدد الدهنية وتكون الحبوب وفي هذه الحالة تختفي الحبوب بعد فترة قصيرة من التوقف عن تناول هذا الدواء، وفي أحيان نادرة قد يظهر حب الشباب لسبب عكسي وهو التوقف عن تناول دواء معين.
  6. حب الشباب الكيسي العقيدي: يعد هذا النوع من انواع حب الشباب تحت الجلد ويتشكل نتيجة تقرحات جلدية شديدة وقد تكون مؤلمة في أغلب الأحيان.
  7. حب الشباب الوردي أو الأحمر: وهو عبارة عن التهابات جلدية تظهر في شكل حبوب باللون الأحمر كثيراً ما تكون متقاربة ويمثل شكلها مشكلة لأصحابها خاصةً الفتيات.
  8. حب الشباب الأبيض: النوع الغير ملتهب من حب الشباب ويكون على شكل رؤوس بيضاء تظهر على الوجه في أغلب الأحيان.
  9. حب الشباب الأسود: يعد نوع بسيط من انواع ندبات حب الشباب حيث تعد مجرد رؤوس سوداء تظهر على البشرة ويمكن علاجها ببعض الكريمات الموضعية أو غسول مناسب حيث أنه نوع غير الملتهب من حب الشباب.

 

انواع حب الشباب

 

 

انواع اثار حب الشباب

تختلف انواع اثار حب الشباب مما يجعل هناك تباين في شكل الحبوب و انواع ندبات حب الشباب التي تظهر للأفراد فليست جميعها حمراء كما يعتقد البعض كما أن مدى بروزها وانتشارها يعد كذلك أمراً مختلفاً، وأبرز انواع اثار حب الشباب المتعارف عليها:

  1. حب الشباب الأحمر: والذي يعد الأكثر انتشاراً ويعد اللون الأحمر دليل على التهاب طبقات الجلد.
  2. حب الشباب الأبيض: يظهر هذا النوع من الحبوب برؤوس بيضاء من دون أي التهاب في الجلد ويكون علاجه أسهل.
  3. حب الشباب الأسود: أحياناً ما تتحول الرؤوس البيضاء إلى رؤوس سوداء إلا أنها تكون غير ملتهبة ويسهل السيطرة عليها بمجرد علاج دوائي وغسول مناسب قبل أن تتطور وتتحول إلى النوع الملتهب.
  4. حب الشباب الملتهب: ويعد قريباً في شكله من حب الشباب الأحمر إلا أنه  أكثر انتشاراً ويظهر في مراحل متقدمة من العمر وليس في وقت المراهقة أو أول العشرينات، لذا فإنه يعد من انواع ندبات حب الشباب التي تتطلب مجهوداً مضاعفاً في العلاج.
  5. حبوب الكيسات: (Cyst) أو كما يمكن تعريفها بالحويصلات والتي تظهر تحت الجلد وليس فوقه ورغم ذلك تكون مؤلمة مليئة بالقيح، علماً أن هذا النوع من الحبوب قد يترك نُدَبا.

 

انواع اثار حب الشباب

 

انواع حب الشباب تحت الجلد

تختلف انواع حب الشباب تحت الجلد باختلاف الأسباب المؤدية له، فحب الشباب تحت الجلد رغم أنه لا يكون ظاهراً بشكل ملحوظ إلا أن آلامه تكون محسوسة لأصحابها، ومن أبرز أسباب ظهور الحبوب تحت الجلد:

  • تغيير في هرمونات الجسم خاصةً خلال فترة المراهقة.
  • زيادة معدل إفراز الزيوت في الجلد ولهذا فأصحاب البشرة الدهنية هم الأكثر إصابةً بهذا النوع من الحبوب.
  • تناول الكثير من الأطعمة المشبعة بالدهون الغير صحية.
  • وجود حساسية من تناول بعض الأدوية في بعض الحالات.
  • عدم إزالة المكياج بمنظف مخصص لذلك أو النوم ببقايا بعض المكياج من دون إزالتها جيداً يمكن أن يتسبب أيضاً في انسداد المسام وكذلك ظهور حبوب تحت الجلد.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

انواع حب الشباب وطرق علاجها

تختلف انواع حب الشباب وطرق علاجها حيث أن الحبوب الغير ملتهبة لا تحتاج لطرق علاج مركبة وطويلة مثل الحبوب الملتهبة، كما أن من يعانون من حب الشباب المزمن والمستمر لسنوات طويلة يحتاجون بالتأكيد أسلوب علاجي مختلف كلياً عن هؤلاء الذين يعانون من حب الشباب خلال فترة واحدة أو مرحلة عمرية ما، وفيما يلي نستعرض معكم أشهر انواع حب الشباب وطرق علاجها المضمونة:

1-     العلاج الدوائي لحب الشباب

عادةً ما يم الاعتماد على العلاجات الدوائية ومنها المضادات الحيوية لعلاج حالات حب الشباب المتأخر وحب الشباب المزمن وكذلك الحب الكيسي العقيدي والذي يعد من أصعب انواع حب الشباب في العلاج.

2-     العلاج الموضعي بالكريمات

يمكن أن يتم الاكتفاء بالكريمات أو الجل الموضعي لعلاج حب الشباب في حالة حب الشباب المفاجئ وكذلك حب الشباب الأبيض أو الأسود لأنه يكون في بدايته وغير ملتهب بعد فكثيراً ما تحقق تلك الطرق العلاجية نتيجة دون الحاجة إلى الاعتماد على أساليب علاجية أخرى خاصةً أنه أصبح هناك العديد من منتجات علاج حب الشباب.

3-     علاج حب الشباب بالليزر

يمكن أن يتم الاعتماد على أشعة الليزر لعلاج حالات حب الشباب الملتهب وكذلك المزمن والذي يحتاج لأسلوب أقوى من العلاجات الدوائية والموضعية العادية، كما يستعمل في علاج الحب الكيسي العقيدي.

4-     تقشير البشرة

في حالة الإصابة بحب الشباب التجميلي كثيراً ما ينصح الأطباء بخضوع الحالة للتقشير الكيميائي من أجل التخلص من طبقة الجلد الخارجية والتي تكون قد أصيبت بعدوى حب الشباب وتحقق تلك الطريقة نتائجاً فورياً ومضمونة.

5-     الوخز بالإبر الدقيقة

هناك العديد من الأجهزة التي تستعمل في عيادات ومراكز التجميل والتي تساعد على علاج الكثير من مشاكل البشرة مثل التصبغات والحبوب وحتى علامات الشيخوخة ومن بينها الديرما بن والتي تعمل بتقنية الوخز بالإبر الدقيقة التي تساعد على تحفيز مادة الكولاجين في طبقات الجلد السفلى مما يعمل على التخلص من الطبقة الخارجية للجلد التي تظهر بها الحبوب، وظهور الطبقات السفلى لها والتي تكون أكثر شباباً ونضارةً.

6-     علاج حب الشباب بالخلطات الطبيعية

هناك العديد من الخلطات الطبيعية لعلاج حب الشباب والتي تساعد على تقشير البشرة وتحفيز إنتاج مادة الكولاجين بها وهو أهم عنصر مطلوب تحفيزه من أجل القضاء على أغلب المشاكل التي تعاني منها البشرة مثل حب الشباب، علماً بأن الخلطات والماسكات التي يتم تحضيرها لأصحاب البشرة الحساسة لابد وأن تكون مختلفة في مكوناتها عن خلطات البشرة العادية لضمان تحقيق أفضل نتيجة.

 

انواع حب الشباب وطرق علاجها

 

طرق الوقاية من حب الشباب بمختلف أنواعه

يمكنك منع ظهور حب الشباب بمختلف أنواعه عن طريق اتباع بعض النصائح والتعليمات التي تضمن لك عدم التعرض لتلك المعاناة سواء خلال مرحلة الشباب أو بعدها، وأهم تلك النصائح:

  • عدم لمس أو حك أي منطقة تظهر بها بوادر حب الشباب أياً كان لونها.
  • تجنب استعمال أدوات تجميل أو فوط شخصية لأي شخص آخر حتى لو من داخل الأسرة.
  • تجنُّب استعمال مساحيق التجميل بكثرة وكذلك مساحيق التجميل الغير موثوقة.
  • إزالة المساحيق والمكياج قبل النوم بشكل كامل.
  • الاستحمام عقب التمارين الرياضية أو أي نشاطات جسدية عنيفة.
  • اتباع نظام غذائي صحي مليء بالفواكه والخضروات.
  • تقليل تناول الأغذية المشبعة بالدهون والزيوت غير الصحية التي تساهم في زيادة الزيوت والإفرازات الدهنية بالبشرة.
  • استعمال غسول مناسب حسب نوع كل بشرة بدلاً من الصابون العادي.
  • شرب كمية مناسبة من المياه (حوالي 8 أكواب يومياً).
  • تقشير البشرة بين الحين والآخر حتى لو مرة كل أسبوع أو أسبوعين؛ للتخلص من الخلايا الميتة والجراثيم وكذلك تقليل فرصة تراكم الخلايا الميتة والأوساخ على مسامات البشرة.

 

طرق الوقاية من حب الشباب بمختلف أنواعه

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تقشير الشفايف بالليزر

علاج ندبات حب الشباب

تبييض البشرة الدهنية

علاج حب الشباب

علاج حبوب الوجه

تكثيف اللحية

7 منتجات لعلاج حب الشباب

حب الشباب وعلاجه

العناية بالبشرة الدهنية

علاج سواد الشفايف