اذابة دهون الانف

يعتبر الأنف عنوان جمال الوجه، و الاهتمام بجماله ومظهره من الأمور التي تعطي إطلالة مميزة لوجه خالي من العيوب، ومن المشاكل التي تظهر كثيراً بالانف وتنتشر بين كثير من الناس هي دهون الانف، وتعددت الوسائل لاذابة دهون الأنف والتخلص منها، والتي سنتحدث عنها سوياً في هذا المقال كا إبر اذابة دهون الأنف، أو حقن اذابة دهون الانف.

 

اذابة دهون الانف

 

كيف تتكون دهون الانف  

في العادة تحتوي بصيلات الشعر على غدد دهنية تسهل نمو الشعر على سطح الجلد، وتفرز كمية من الدهون على شكل خيوط مترابطة تمتد على طول المسام لتصل إلى سطح الجلد لتعطي الجلد والبشرة الترطيب اللازم، وتتكون هذه الخيوط الدهنية من مواد شمعية مثل الدهون الثلاثية وإسترات الشمع بالإضافة إلى مادة السكوالين،  ولكن إذا زاد إفراز هذه الغدد عن الحد اللازم وزادت الدهون التي تفرزها، فإنها تتراكم وتسد مسام الأنف، مسببة ظهور هذه الدهون على سطح الانف باللون الرمادي الفاتح، وتظهر المسام أكبر من شكلها الطبيعي وبالتالي يظهر الانف بشكل أكبر من حجمه الطبيعي، وبالطبع يعاني أصحاب البشرة الدهنية وأصحاب المسام الواسعة من هذه المشكلة أكثر من ذوي البشرة الجافة والمختلطة.

 

كيف تتكون دهون الانف  

 

الفرق بين دهون الانف والرؤوس السوداء   

لا تختلف أسباب ظهور دهون الانف والرؤوس السوداء كثيراً، فالسبب الرئيسي لكلتا المشكلتين واحد، وهو زيادة إفراز الغدد الدهنية للزيوت أو الزهام، وتراكمها على سطح الجلد، ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من تراكم الرؤوس السوداء أكثر مثل:

  • تراكم الجلد الميت وتفاعله مع الدهون على سطح البشرة.
  • انتشار بكتيريا حب الشباب على سطح الجلد، وتفاعلها أيضاً مع الدهون الزائدة على سطح الجلد.
  • التغيرات الهرمونية التي يتعرض لها الجسم أثناء فترة البلوغ، تزيد من إفراز الغدد الدهنية، بالإضافة إلى فترات الحيض، وتناول أقراص منع الحمل.
  • تناول بعض الأدوية مثل الستيرويدات، أوالليثيوم، أوالأندروجينات.

كل هذه العوامل تتفاعل مع بعضها ومع تعرضها للهواء الطلق تتأكسد، ويتحول لونها إلى الأسود على غير دهون الانف فلونها مائل إلى اللون الرمادي الفاتح.

 

الفرق بين دهون الانف والرؤوس السوداء   

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إبرة اذابة دهون الانف

اشتهرت في الآونة الأخيرة بعض الأنباء عن استخدام ابر اذابة الدهون كبديل وحل سريع عن الطرق والعلاجات التقليدية للتخلص من دهون الأنف أو لتصغير حجم الأنف بدون جراحة، عن طريق التخلص من الغدد الدهنية وقتلها للأبد، وهي عبارة عن خليط من مادتي  Phosphatidylcholine/deoxycholate   التي لها القدرة على اذابة دهون الانف، وتتميز مادة Phosphatidylcholine بقدرتها على اذابة دهون الجسم عموماً عن طريق تكسير الخلايا الدهنية والتخلص منها، واستخدمها بعض الأطباء وأظهرت نتائج جيدة، وهي مادة موجودة في فول الصويا والبيض ونبات الخردل وزهرة عباد الشمس، كما أنها تفرز طبيعياً في الجسم، إلا أن استخدامها كحقن لاذابة الدهون، لا تتوافر عليها أدلة علمية تثبت ذلك، كما أن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لا تصرح باستخدام هذه المادة كابر لاذابة الدهون، ولكن صرحت باستخدامها في أغراض أخرى خاصة في علاج أعراض مرض القولون التقرحي، وفقدان الذاكرة والزهايمر.

أما مادة Deoxycholate فهي تفرز طبيعياً في الجسم أيضاً، وتستخدم لحرق وإذابة الدهون من الجسم، وعلى عكس مادة Phosphatidylcholine فإن مادة Deoxycholate حصلت على تصريح منظمة الغذاء والدواء الأمريكيةFDA  في استخدامها في حقن منطقة أسفل الذقن لاذابة الدهون الموجودة في هذه المنطقة، فيما يعرف باسم الذقن المزدوجة، كما يطلق اسم Kybella على هذه الحقن، وهو الاسم الشائع للحقن التي تحتوي على هذه المادة.    

وتستخدم هذه الإبر عن طريق الحقن المباشر أسفل الجلد بالطبقة التي تحتوي على الدهون الزائدة، وتتوافر هذه الابر في الصيدليات وتُعرض أيضاً على مواقع الشراء عبر الانترنت، ولكنها تعرض على أنها مكملات غذائية وليس عقار مصرح به للحقن تحت الجلد.

إقرأ أيضاً عن تصغير الأنف بالإبر

 

إبرة اذابة دهون الانف

 

كيفية حقن ابر اذابة دهون الانف

يتميز هذا الإجراء بأنه سريع جداً، ويعطي نتائج جيدة جداً إذا ما قورنت بالعمليات الجراحية لتصغير الانف، حيث يقوم الطبيب برسم خطوط على الأنف لتحديد أماكن الحقن، ومن ثم يقوم بحقن الإبر في أماكن ترسب الدهون تحت الجلد، وهي عملية سريعة ولكنها مؤلمة وتختلف درجة تحمل كل شخص عن الآخر، فغالباً ما سيتم وخز الشخص من 20 إلى 50 مرة في الجلسة الواحدة.

يمكنك ممارسة حياتك الطبيعية بعد الخروج من عيادة الطبيب، ولا يتطلب هذا الإجراء فترات نقاهة فهو إجراء بسيط للغاية، إلا في حالة حدوث تورم مكان الحقن وهو العرض الجانبي الأكثر حدوثاً، ما عليك سوى أن تمرر مكعب من الثلج على طول أماكن الحقن بالانف لتخفيف هذا الالتهاب والتورم.

 

كيفية حقن ابر اذابة دهون الانف

 

مخاطر حقن اذابة دهون الانف

تعتبر مادة Phosphatidylcholine التي تستخدم في حقن اذابة دهون الانف، آمنة في أغلب الأحوال ولا يحدث منها أية مخاطر على الصحة،إلا إذا تم استخدامها في الحقن فإن معرفة مدى كونها آمنة على المدى الطويل غير معروفة ولا تتوافر دراسات على ذلك.

لكن يمكن أن تحدث بعض الأعراض الجانبية البسيطة نتيجة الحقن تحت الجلد مثل:-

  • التهاب وتورم مكان الحقن.
  • الشعور بالحكة والألم بعد الحقن تحت الجلد.
  • قد يحدث بعض أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي الشعور بالامتلاء والغثيان، والإصابة بالإسهال.

هذه الأعراض التي قد تحدث بعد حقن اذابة دهون الانف لا تستمر طويلاً، وإنما تختفي بعد بضعة أيام فقط، فلا داعي للقلق عند حدوثها.

وتتميز هذه الحقن أيضاً أنها آمنة على المرأة الحامل، ولكن لا تتوفر دراسات علمية تؤكد كونها آمنة على المرأة المرضعة.

 

مخاطر حقن اذابة دهون الانف

 

تكلفة حقن اذابة دهون الانف

بالطبع ستختلف  تكلفة اذابة دهون الانف حسب عدد الجلسات التي يحددها لك الطبيب، ودرجة سمك الجلد وعدد الغدد الدهنية ومدى امتلائها بالدهون، وعادة ما تتراوح هذه الجلسات ما بين 4إلى 6 جلسات تفصل بين كل جلسة والأخرى من 6 إلى 8 أسابيع، وتبلغ تكلفة الحقنة الواحدة حوالي من  600 إلى 800 دولار أمريكي، وبالطبع ربما يحتاج الشخص أكثر من حقنة خلال الجلسة الواحدة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 نصائح للتخلص من دهون الانف

لا شك أن أغلب المشاكل التي تؤثر على مظهر الأنف الجمالي، متعلقة بزيادة إفراز الدهون على سطح الجلد، مما تؤدي إلى مشكلة تراكم الدهون على الانف وأيضاً تفاعلها مع البكتريا وخلايا الجلد الميت، مسببة ظهور الرؤوس السوداء، وإليك بعض النصائح للتغلب على هذه المشكلة:-

  1. استخدام القطع القطنية الطبية المشبعة بمواد تحلل الدهون، مثل حمض السالسيليك وحمض الجليكوليك  ومجموعة من زيوت أخرى لها القدرة على تذويب دهون الانف، وهو خيار مثالي يحبذه كثير من الأطباء، كما يمكنك حملها في حقيبة اليد الخاصة بك واستعمالها في أي وقت.
  2. يعد ورق النشّاف من الحلول السريعة التي يستخدمها أصحاب البشرة الدهنية، فهي تقوم بامتصاص الدهون الزائدة في البشرة سريعاً، ما عليك سوى وضعها على الانف مع الضغط عليها لبضع دقائق ثم إزالتها بعد ذلك.
  3. عند اختيارك لمستحضر واقي الشمس الخاص بك، عليك باختيار المنتجات الخالية من الدهون والزيوت في تركيبها، مثل واقي الشمس المصنوع على هيئة جيل، على عكس الكريم الذي يحتوي على دهون في تركيبه، وبالتالي لا يتناسب مع البشرة الدهنية وإفرازها العالي للدهون.

 

 نصائح للتخلص من دهون الانف

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

ازالة النمش بالليزر

فراكشنال ليزر للوجه

فيلر الانف

فيلر الخدود

بوتكس الأنف

بوتكس الشعر

بوتكس الشفايف

ازالة دهون الانف