7 نصائح بعد عملية شد الجفون

نصائح بعد عملية شد الجفون7

يهتم كثير من المرضى الذين يعانون من ترهلات وتهدلات الجفون بالبحث عن نصائح بعد عملية شد الجفون، فعلى الرغم من بساطة عملية شد الجفون وخلوها من التعقيد، إلا أن حساسية وأهمية العين تجعل الفترة التي تلي العملية بالغة الأهمية بالنسبة لكثير من المرضى، لذلك نقدم لجميع المقبلين على خوض هذه التجربة دليلاً شاملاً في التعامل مع الآثار الجانبية المتوقعة من عملية شد الجفون لنساعدهم على اجتياز هذه الفترة بأمان.

ما هي عملية شد الجفون؟

تهدف عملية شد الجفون إلى تصحيح المشاكل التي سببها تقدم العمر في منطقة حول العين، فالجلد يفقد مرونته مع مرور الوقت نتيجة لفقد الكولاجين، ويؤدي ذلك إلى ظهور الخطوط الدقيقة والترهلات في الجفون، كما تظهر بعض الزوائد الجلدية والانتفاخات التي تتطلب تدخلاً جراحياً للتخلص منها واستعادة شكل الجلد المشدود في منطقة الجفون.

تعد عملية شد الجفون من الإجراءات الطبية البسيطة، فهي لا تتطلب خضوع المريض للتخدير الكلي، بل يكتفي الطبيب بالتخدير الموضعي حول منطقة العين، وتستغرق عملية شد الجفون  ساعتين على الأكثر في حالة شد الترهلات في الجفون العلوية والسفلية، ويمكن للمريض أن يغادر إلى المنزل في نفس يوم العملية.

 

عملية شد الجفون

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

7 نصائح بعد 12 ساعة من عملية شد الجفون

لا شك أن الساعات الأولى التي تلي العملية هي أصعب الفترات على جميع المرضى، لذلك نستعرض في السطور القادمة أهم النصائح التي تساعدك على تخطي الساعات الأولى بعد عملية شد الجفون بأمان، وبأقل قدر من الآثار الجانبية:

تجميل الجفن ونصائح بعد عملية شد الجفون

 

1- الراحة التامة بعد عملية شد الجفون

ينصح الأطباء بضرورة الراحة التامة بعد العملية من 3 إلى 4 أيام، كما يجب أن تبتعد عن ممارسة التمارين الرياضية العنيفة لضمان عدم التعرض لمجهود قد يؤثر عليك تأثيراً سلبياً، ينبغي في جميع الأحوال أن تستشير الطبيب قبل عودتك لممارسة الرياضة والانشطة اليومية.

 

⁨‎⁨يجب أن تبتعد عن ممارسة التمارين الرياضية العنيفة بعد شد الجفون⁩⁩

 

2- تجنب الإصابة بنزلات البرد والقيء

قد يؤدي تعرضك للكحة أو القىء إلى ارتفاع ضغط الدم وحدوث نزيف في مكان الجرح، لذلك ينبغي أن تتجنب الإصابة بنزلات البرد بعد عملية شد الجفون، كما يجب أن تستشير الطبيب إذا شعرت بالغثيان فوراً حتى يقدم لك العلاج المناسب قبل أن يتطور الأمر وتعاني من القيء.

 

⁨‎⁨للحفاظ على نتائج عملية شد الجفون تجنب الإصابة بنزلات البرد والقيء⁩⁩

 

3- لا تقلق من تورم الجفون بعد العملية

يعد تورم الجفون من أشهر الآثار الجانبية لعمليات شد الجفون، قد يمتد التورم في بعض الأحيان ليشمل الخدود، كما يعاني بعض المرضى من آلام مصاحبة لهذا التورم، لا ينبغي أن تمثل هذه الأعراض مصدراً للقلق على الإطلاق، فالأمر يستغرق من أسبوع إلى أسبوعين على الأكثر حتى يختفي التورم تماماً.

ينصح الأطباء باستخدام كمادات الثلج لمدة 10 دقائق كل ساعة لعلاج انتفاخ العين بعد العملية، ويمكن استخدام الكمادات 5 مرات على مدار اليوم التالي للعملية، كما يمكن اللجوء إلى  بعض المسكنات التقليدية مثل الإيبوبروفين للتخلص من الآلام المصاحبة للتورم، ويُنصح بالتواصل مع الطبيب لتحديد نوع المسكن المناسب لك.

 

⁨‎⁨تورم الجفون بعد عملية شد الجفون ⁩⁩

 

4- تجنب التعرض للشمس 

قد تؤدي العملية إلى تحسس عينيك من الضوء لفترة قصيرة، لذلك ينبغي أن تتجنب التعرض لأشعة الشمس بعد انتهاء العملية مباشرةً وأثناء عودتك إلى المنزل، كما يفضل أن ترتدي النظارات الشمسية لحماية عينيك من أشعة الشمس.

 

⁨‎⁨تجنب التعرض للشمس بعد عملية شد الجفون ⁩⁩

 

5- تجنب قيادة السيارة بعد عملية شد الجفون

يعاني بعض المرضى من تشوش في الرؤية قد يمتد ليوم أو يومين على الأكثر بعد العملية، وقد تؤثر بعض الأدوية المهدئة المستخدمة أثناء العملية على تركيز ورؤية المريض، لهذا السبب ينبغي أن تتجنب قيادة السيارة بعد العملية مباشرة، كما يجب أن تستشير الطبيب في حالة استمرار هذه الأعراض لمدة تزيد عن يومين.

 

⁨‎⁨تجنب قيادة السيارة بعد عملية شد الجفون⁩⁩

 

6- ارفع رأسك أثناء النوم

ينصح جميع الأطباء بضرورة رفع الرأس أثناء النوم لتجنب حدوث تورم في مكان الجرح بعد العملية، يمكنك أن تنام على وسادتين أو ثلاثة بعد عودتك إلى المنزل ولمدة أسبوعين بعد العملية.

 

⁨‎⁨ارفع رأسك أثناء النوم بعد عملية شد الجفون لتقليل الالم ⁩⁩

 

7- الاستحمام بعد عملية شد الجفون

لا يوجد مشكلة من الاستحمام بعد العملية بدايةً من العنق حتى أسفل الجسم، وينبغي استشارة الطبيب في الوقت الذي يسمح فيه بالاستحمام بشكل كامل، ويكون في معظم الحالات بعد 5 أيام من العملية، يفضل استخدام شامبوهات الشعر الخاصة بالأطفال لغسل الشعر عندما يسمح الطبيب للمريض بالاستحمام الكامل.

 

تجنب لمس الصابون للعين بعد عملية شد الجفون

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

7 نصائح بعد أسابيع من شد الجفون

ينبغي أن يمتد الاهتمام بالعين والجفون لعدة أسابيع بعد العملية لضمان الحفاظ على نتائجها، ، لهذا السبب نوضح بعض الأمور التي ينبغي أن تؤخذ في الاعتبار على المدى الطويل بعد أسابيع من الخضوع لعملية شد الجفون:

1- تجنب رفع الأوزان الثقيلة وخاصة التي تزيد عن 5 كيلو جرام لمدة 4 إلى 6 أسابيع بعد العملية.

 

⁨‎⁨تجنب رفع الأوزان الثقيلة بعد عملية شد الجفون ⁩⁩

 

2- استخدام الكريمات المرطبة في منطقة الجفون لعدة أسابيع بعد العملية.

3- توقف عن استخدام بعض الأدوية التي تزيد من احتمال تعرضك للنزيف بعد العملية مثل الأسبرين. 

4- ينبغي عدم ارتداء العدسات اللاصقة لمدة أسبوعين على الأقل بعد العملية، ويمكنك في هذه الفترة استبدالها بالنظارات الطبية

 

عدم ارتداء العدسات اللاصقة لمدة أسبوعين بعد شد الجفون

 

5- ينصح جميع الأطباء بضرورة الإقلاع عن التدخين قبل العملية ولمدة شهر بعدها، لأن التدخين يقلل كثيراً من معدل التئام الجرح ويزيد من فترة التعافي بعد العملية. 

6- لا ينبغي استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بالعين لمدة أسبوعين على الأقل بعد العملية.

7- الحرص على استخدام كريمات الوقاية من الشمس لعدة أسابيع بعد العملية.

 

⁨⁨‎⁨استخدام كريمات الوقاية من الشمس بعد عملية شد الجفون⁩⁩⁩

 

متى تظهر نتيجة العملية؟

يختفي التورم والكدمات خلال 10 إلى 14 يوم بعد العملية على أقصى تقدير، وقد تستغرق الندوب التي تظهر في موضع الجراحة عدة شهور حتى تختفي بشكل كامل.

قد يستغرق الأمر عدة أسابيع حتى تظهر النتائج المبدئية للعملية، ولكنها تتميز باستمرار نتائجها لسنوات طويلة إلا في بعض الحالات القليلة التي يعاني فيها بعض المرضى من عودة ترهلات الجفون مرة أخرى.

 

متى تظهر نتيجة العملية؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أضرار ومخاطر عملية شد الجفون؟

تحمل جميع الإجراءات التجميلية بعض المخاطر كما تحمل المكاسب ، وهناك بعض الأعراض الجانبية التي تشترك فيها جميع الإجراءات الطبية ومنها:

  1. حدوث نزيف في مكان الجرح.
  2. التعرض لعدوى أثناء العملية.
  3. احتمال الإصابة بجلطات دموية.
  4. ظهور كدمات بعد العملية.

 

أضرار ومخاطر عملية شد الجفون

 

هناك بعض الأضرار والمضاعفات بعد عملية شد الجفن على وجه التحديد، من أشهر هذه الأضرار:

  1. جفاف في العين.
  2. الشعور بحكة حول منطقة العين.
  3. إصابة عضلات الجفون أثناء العملية.
  4. ظهور بعض الندبات في موضع الجرح.
  5. تشوش في الرؤية.
  6. حساسية الجلد من التعرض لأشعة الشمس بعد العملية.
  7. عدم القدرة على إغلاق العين بشكل كامل.
  8. الشعور بآلام في الجفون. 

 

الأضرار والمضاعفات بعد عملية شد الجفن

 

نتائج عملية شد الجفون

هناك العديد من التجارب التي تؤكد ارتفاع  نسبة نجاح عملية شد الجفن بشكل مُرضي لكثير من الحالات، كما تساعد العملية في استعادة المرضى ثقتهم بنفسهم بعد وصولهم لمظهر العين المطلوب، وتخلصهم من ترهلات الجفون التي تضيف سنوات إلى أعمارهم الحقيقية.

قد يلجأ الأطباء في كثير من الحالات لإجراء بعض العمليات المصاحبة للوصول إلى أفضل النتائج الممكنة، فقد يعاني بعض المرضى من ترهلات واضحة في الحاجب ويحتم ذلك إجراء عملية رفع الحاجب في نفس الوقت، وهناك بعض الحالات الأخرى التي يلجأ الأطباء فيها إلى إجراء شد كامل للوجه لاستعادة التناسق بين جميع ملامح الوجه. 

تجربتي مع عملية شد الجفون

نبحث دائماً عن تجارب حقيقية ممن سبقونا في خوض نفس التجربة، لأخذ العبرة والتأكد من مدى حاجتنا لخوضها، وفيما يلي بعض التجارب الحقيقية لأشخاص خضعوا بالفعل لعمليات شد الجفون:

1. تحكي آن من الولايات المتحدة وهي سيدة في بداية الأربعينات عن تجربتها مع عملية شد الجفون العلوية، تقول آن أن تجربتها حتى الآن جيدة، فمنذ منتصف الثلاثينيات وهي تعاني من تهدل في جفن العين العلوي، والذي بدوره يعطي عينها مظهر مُتعب دائماً، بغض النظر عن عدد ساعات النوم التي تحصل عليها يومياً، وقد كانت تحاول تأجيل عملية شد الجفون نظراً لخوفها من الندوب التي قد تُخلفها

وبالتحدث مع طبيب التجميل عن مخاوفها حاول طمئنتها، وبالفعل قررت خوض العملية، لم تظهر النتائج قبل ستة أسابيع بعد أن قل التورم بشكل ملحوظ، كما بدأث آثار الجراحة أعلى العين تقل تدريجياً، وتحول لونها إلى اللون الوردي، وقد أخبرها الطبيب أنها ستزول تماماً بعد ستة أشهر من العملية ولن تلاحظ وجودها، وهي إلى الآن راضية تماماً عن النتائج.

نتائج عملية شد الجفون

 

2. تقول أحدى السيدات أن تجربتها مع عملية شد الجفون العلوية والسفلية لم تكن جيدة للغاية، فبعد العملية مباشرةً والإفاقة من التخدير شعرت بألم شديد في جفنيها، مما اضطر الممرضة لإعطائها بعض مسكنات الألم، وقد نصحها الطبيب بعد العملية برفع الرأس عن مستوى الجسم أثناء النوم واستخدام كمادات الثلج للتخفيف من التورم، وقد ساعد ذلك كثيراً في تقليل الألم والتورم.

وأخيراً بعد مرور ثلاثة أيام من العملية استطاعت فتح عينها، لكن النتيجة لم تكن لطيفة للغاية، فهناك الكثير من الكدمات واللون الأزرق حول عينيها وبعض التورم في الخدود أيضاً، وبالحديث إلى طبيبها نصحها بالصبر وعدم تعجل النتائج، والآن مع مرور ثلاثة أشهر من العملية لازالت تحاول إخفاء آثار العملية بمساحيق التجميل، كما تشعر بعدم تماثل عينيها، الأمر الذي قد يضطرها لإجراء عملية أخرى.

تجربتي مع عملية شد الجفون

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

تجميل الجفون

شد الجفون

تكلفة شد الجفون بالليزر

تكلفة عملية شد الجفون بدون جراحة

عملية شد الجفون بالخيوط

شفط الدهون بالليزر

عملية شد الجفون العلوية