شدّ الخدود

في السنوات القليلة الماضية لاقت عمليات تجميل الوجه رواجاً ملحوظاً وانتشاراً واسعاً بين شريحةٍ واسعةٍ من الناس وازداد حرص الجميع رجالاً وسيدات على مواكبة أحدث صيحات التجميل بما يتوافق مع معايير الجمال العالمي ، وعلى رأسِ عمليات تجميل الوجه ظهرت عملية شدّ الخدود كحلٍ تجميلي فعالْ لمشكلة ترهّل الخدين وظهور التجاعيد بهما نتيجة التقدم بالعمر ، وفي هذا المقال سوف نتناول عملية شدّ الخدود باستخدام مختلف التقنيات الطبية والجراحية الحديثة ، كيف تتم الجراحة ومن هم الأشخاص المرشّحون لها ، ما هي ابرز مميزاتها ومخاطرها المحتملة ، كم تبلغ تكلفتها التقريبية الى جانب مجموعة أخرى من المعلومات والنصائح التي قد تهمّك . 

 

شدّ الخدود

 

ما هي عملية شدّ الخدود ؟

تصنّف عملية شدّ الخدود أو ما تُعرف بـ ( Cheek Lift ) تحت بند العمليات التجميلية للوجه ، وتعتمد فكرتها على القيام بالتخلص من الجلد الزائد في منطقة الخدين من أجل التخلص من الترهلات العميقة والرقيقة وازالة التجاعيد وخطوط الابتسامة التي تنشأ نتيجة التقدم في العمر وضعف إنتاج مادتي الايلاستين والكولاجين من قبل البشرة ، وتعد هاتين المادتين بمثابة الوقود المحفّز لمحافظة البشرة على نضارتها وشبابها ومرونتها ويؤدي نقصهما إلى شيخوخة البشرة . وتتنوع الطرق المستخدمة في شدّ الخدود فإلى جانب المسارات الجراحية التقليدية ظهرت عملية شدّ الخدود باستخدام تقنية الليزر الى جانب حقن مواد التحشية المختلفة .

 

ما هي عملية شدّ الخدود

 

من هم الأشخاص المرشّحون لعملية شدّ الخدود ؟

  1. الأشخاص الذين يمتلكون صحّة جيدة بشكلٍ عام ولا يعانون من عوارض مرضية معيّنة قد تعيق قيامهم بالجراحة مثل سيولة الدم ومشاكل القلب وغيرها .
  2. الأشخاص الذين يعانون من ترهلات الجلد وانتشار التجاعيد به سواءً كان ذلك عوامل التقدم في العمر أو نتيجة لبعض العوامل الوراثية .
  3. الأشخاص الذين خسروا أوزانهم بصورةٍ سريعة مما أدى إلى ترهّل جلد الوجه وخاصةً منطقة الخدين بشكلٍ ظاهر .
  4. الاشخاص الذين لا تتخطّى أعمارهم 65 عاماً حيثُ تقلّ فرص نجاح العمليات الجراحية بعد هذا السنّ وخاصة في حالة وجود الأمراض المزمنة مثل مرض الضغط وتصلب الشرايين والسكري وغيرها .
  5. الأشخاص المدخنين بصورةٍ شرهه ، حيثُ من الضروري التوقفّ عن التدخين قبل فترة كافية لا تقلّ عن أسبوعين من القيام بالجراحة وبعدها أيضاً .
  6. الأشخاص الذين لديهم توقّعات ايجابية وواقعية تجاه هذه العملية وعلم تام بكافة المخاطر والمميزات التي سيحصلون عليها بعد الجراحة .

 

من هم الأشخاص المرشّحون لعملية شدّ الخدود ؟

 

التقنيات المستخدمة في عملية شدّ الخدود :

1- شدّ الخدود بالجراحة : تتضمّن عملية شد الخدين عن طريق الجراحة اخضاع المريض للتخدير الكليّ المسبق وذلك لكونها لا تقتصر على القيام بشدّ الجلد المترهّل فحسب وإنما يقوم الجراح بشدّ الجلد وعضلات الوجه ، وللقيام بهذه الخطوة يبدأ جراح التجميل بعمل شقّين جراحيين على جانبي الأذن بشكلٍ غير ظاهر ومن ثمّ فصل طبقة العضلات الداخلية للخدّ عن الدهون والجلد والقيام بشدٍّها الى جانبي الوجه وازالة الجزء الزائد منها ، بعد ذلك يقوم الجراح بشدّ جلد منطقة الخدين الى الخارج وازالة الجزء الزائد منه من أجل التخلص من الترهلات ، وفي نهاية العملية يقوم الجراح بإغلاق الشقوق التي أحدثها باستخدام الخيوط التجميلية من أجل تجنّب حدوث التندبات المزعجة . وتستغرق فترة النقاهة اللاحقة للجراحة ما بين يومين الى 4 ايام يخضع فيها المريض للملاحظة الطبية في المستشفى فيما يمكنه بعدها العودة الى المنزل لمدة اسبوعين قبل القيام بمتابعة شؤون حياته الطبيعية .

2- شدّ الخدود بالليزر : يقوم الطبيب في بداية الأمر بتقييم أنسجة الوجه من أجل معرفة مدى امكانية تطبيق هذه التقنية ، ولا تستلزم عملية شدّ الخدين باستخدام تقنية الليزر خضوع المريض الى خطوة التخدير الكليّ كونها لا تتضمن القيام بشقوق جراحية من أجل شدّ عضلات الوجه ، وللقيام بالعملية من خلال تقنية الليزر يقوم الطبيب باستخدام المخدر الموضعي فوق سطح البشرة ومن ثمّ تسليط اشعة الليزر على المناطق المترهلة من أجل معالجتها وشدّها كما أنه يساعد في تحفيز افراز مادة الكولاجين الهامة في استعادة البشرة لرونقها وشبابها .

3- شدّ الخدود بالفيلر : تعتمد تقنية الفيلر على القيام بملئ الفراغات والثنيات الموجودة في الجلد للتخلص من الخطوط الدقيقة والعميقة والتجاعيد والحفر والآثار الناتجة عن حبّ الشباب والتندبات . وللقيام بها يشرع الطبيب بتحديد المناطق المستهدفة ومن ثم يبدأ في تنظيف الجلد وتعقيمه قبل القيام بعملية الحقن ، بعد ذلك يتم توزيع الحقن تحت سطح جلد المناطق المطلوبة بشكلٍ متساوي من خلال إبرة متناهية في الصّغر ومن ثم يتم القيام بتدليكه من أجل ضمان التوزيع المتساوي لمادة التحشية ، وفي العادة لا تستغرق هذه العملية سوى دقائق معدودة وبعد الانتهاء بشكلٍ تام يقوم الطبيب بوضع كمادات المياه الباردة أو الثلج من أجل الحدّ من تورّم الأنسجة .

 

التقنيات المستخدمة في عملية شدّ الخدود

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مميزات عملية شدّ الخدود : 

  1. فعالية عالية : تتميز عملية شدّ الخدود بفعاليتها العالية ونتائجها المُرضية حيثُ تساعد المريض على التخلّص من الآثار السطحية والعميقة للتجاعيد على حدٍّ سواء كما أن لها دوراً في التخلّص من ترهلات الجلد الناتجة عن فقدان الوزن بصورة سريعة .
  2. معدلات أمانٍ مرتفعة : تتميز عملية شدّ الخدود عن طريق الليزر وتقنية الفيلر بمعدلات أمانها المرتفعة مقارنة بالطّرق التقليدية الجراحية لشدّ الخدود ، لذلك نجد أن بعض المرضى يفضلون الحصول على نتائج آمنة حتى لو كانت أقل من حيث الفعالية لذلك فهم يلجؤون الى استخدام الليزر والفيلر عوضاً عن الجراحة .
  3. استعادة الثقة بالنفس : يلعب المظهر الخارجي دوراً محورياً في ثقة الانسان بنفسه ورضاه عن ذاته لذلك فإن عمليات التجميل بكافة أنواعها مسؤولة بشكلٍ كبير عن تعزيز هذه الثقة خاصة في حالات التجاعيد التي تنشأ عن التقدم بالعمر وتحديداً لدى السيدات .
  4. نتائج دائمة : توفر جراحة شدّ الخدود نتائج دائمة مما لا يضطر المريض الى تكرارها فيما بعد ، أما في حالة اللجوء الى تقنية الليزر او الفيلر فلا تعتبر النتائج دائمة ويحتاج المريض الى تكرارها على الأقل بعد 3 أشهر من العملية .
  5. تكلفة متوسّطة نسبياً : تعتبر عملية شد الخدود من العمليات ذات التكلفة المتوسّطة نسبياً بالمقارنة بالنتائج الدائمة التي سوف تحصلين عليها دون الحاجة لتكرارها فيما بعد كما هو الحال في حالة استخدام تقنية الليزر أو  الفيلر .

 

مميزات عملية شدّ الخدود

 

مخاطر عملية شدّ الخدود : 

  1. مخاطر التخدير : توجد بعض المخاطر المترتبة على التخدير الكلي وتشمل هذه المخاطر الحساسية الناشئة عن نوعيّة المادة المستخدمة وامكانية التعرّض للجلطات .
  2. التورّم والالتهاب : تعد مشكلة الإلتهاب والتورّم أحد المشاكل الشائعة لعملية شدّ الخدود وهي غالباً ما تحدثُ نتيجة حساسية الأنسجة الموجودة في هذه المنطقة .
  3. الشعور بالألم : عادة ما يحدث الألم في حالة القيام بعملية شدّ الخدود بالطّرق الجراحية التقليدية ويستمر الألم غالباً لمدة يومين الى 4 أيام من الجراحة وغالباً ما يمكن التّعامل معه من خلال استخدام بعض المسكنات البسيطة مثل ( Ibuprofen ) . 
  4. نتائج غير مُرضية : قد تكون النتائج النهائية للجراحة غير مُرضية بالنسبة للمريض لذلك من الضروري إجراء حوار مفصّل مع الطبيب بشأن كافة التوقّعات والمخاطر المحتملة لهذه الجراحة ، كما أنه من الضروري أيضاً رسم توقّعات منطقية للعملية دون مبالغة .
  5. مخاطر انتقال العدوى : تنشأ العدوى غالباً نتيجة عدم الاهتمام بنظافة الأدوات المستخدمة في العملية وعادةً ما يمكن تلافيها إذا ما تمّ الاهتمام بخطوات التعقيم والنظافة قبل وأثناء الجراحة .

 

مخاطر عملية شدّ الخدود

 

تكلفة عملية شدّ الخدود : 

تختلف التكلفة التقريبية لعملية شدّ الخدود تبعاً لمجموعة من العوامل المتباينة والتي من شأنها تحديد التكلفة الاجمالية لهذه العملية : 

  1. مهارة طبيب التجميل وعدد سنوات خبرته في هذا المجال وعدد العمليات المشابهة التي قام بها مسبقاً والشهادات الحاصل عليها الى جانب تقييمه من قبل العملاء .
  2. نوع التقنية المستخدمة في هذا الإجراء سواء كانت عن طريق الجراحة أو الليزر أو من خلال تقنية الفيلر .
  3. نوع التخدير المستخدم في الجراحة إن وجد ( تخدير كليّ – تخدير جزئيّ – تخدير موضعيّ ) 
  4. تختلف التكلفة أيضاً بحسب الدولة وتزيد في حالة القيام بسياحةٍ علاجية .

لكن في مجمل الأمر تتراوح التكلفة التقريبية لعملية شد الخدّين في الولايات المتحدة الأمريكية ما بين 5000 الى 7000 دولار أمريكي ، أما في تركيا وألمانيا فتتراوح التكلفة التقريبية لهذه الجراحة ما بين 3000 الى 5000 دولار أمريكي ، وفي مصر وبولندا تتراوح التكلفة ما بين 2000 الى 3500 دولار أمريكي ، أما في اوكرانيا فتتراوح التكلفة التقريبية لهذه الجراحة ما بين 2000 الى 2500 دولار أمريكي والتي عادة لا يتم تغطيتها من قبل أنظمة التأمين الصحّي في البلدان المختلفة وذلك لكونها تندرج تحت بند العمليات التجميلية .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ترشيحات بأفضل الأطباء والعيادات : 

عيادة الدكتورة ميس خالد خواجه : 

من أبناء دولة الأردن وتعتبر من أشهر الطبيبات الأردنيات في تخصص الجراحة التجميلية والترميمية . تشتهر الدكتورة ميس خالد خواجه بإجراء العمليات التجميلية غير الجراحية المعروفة مثل حقن البوتكس والفيلر ، التقشير الكيميائي ، الفراكشنال ليزر ، الراديو فريكونسي ، الكاربوكسي ليزر ، حقن البلازما ، حقن الميزوثيرابي ، نحت الجسم بالليزر .

العنوان : الأردن – عمان – الشميساني – بالقرب من المستشفى التخصصي – شارع جابر بن حيان – مجمع فراج ١ – الطابق الأول .

المركز الامريكي البريطاني الجراحي في دبي – AMERICAN BRITISH SURGICAL & MEDICAL CENTRE : 

 يعد المركز الطبي الأمريكي البريطاني الجراحي American British Surgical – Medical Centre من أفضل مراكز التجميل في دبي والمتخصص في جلب أفضل الجراحين من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة لتقديم أفضل رعاية ممكنة لعملائه في الشرق الأوسط وخاصةً دول الخليج العربي .

العنوان : طابق الميزانين – مبنى القرن الواحد والعشرين – طريق أبو بكر الصديق – مقابل سوبر ماركت الكبايل – الديرة – دبي – الإمارات العربية المتحدة .

عيادة الدكتور كريس رويتر – DR. CHRIS REUTER : 

 الأستاذ الدكتور كريس رويتر هو أستاذ جامعي واستشاري متخصص في مجال جراحة تجميل وهو ألماني الجنسية ، بدأت رحلة دكتور كريس بالحصول على بكالوريوس الطب والجراحة العامة ثم شهادة الدكتوراه من جامعة بافيا (University of Pavia) الواقعة في مدينة بافيا الإيطالية ، ثم عاد إلى بلاده وتحديدًا مدينة بافاريا الألمانية لاستكمال تدريبه الجامعي ، وأخيرًا استكمل دراسته في جامعة جامعة سالزبورغ ( المعروفة أيضًا باسم جامعة باريس لودرون ) في النمسا .

العنوان : مركز هارلي ستريت الطبي – الفلل رقم A22 و A23 و A24 – فيلات المارينا – مدينة أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة .

 

ترشيحات بأفضل الأطباء والعيادات

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

نفخ الخدود

ما هو حقن الفيلر، وما هي استخداماته؟

تنحيف الخدود

تنحيف الخشم 

تنحيف الرقبة والوجه