ما هو حقن الفيلر، وما هي استخداماته؟

ما هو حقن الفيلر، وما هي استخداماته؟
ما هو حقن الفيلر وما هي استخداماته

طبيبة خريجة كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، كتبت من قبل لموقع تجميلي عدداً من المقالات الطبية مثل: زراعة الشعر وإزالته بالليزر كذلك عمليات تكبير وتصغير وشد الثدي، وغيره

إنشاء: 5 يوليو 2022 · تحديث: 5 يوليو 2022

 يتسائل الكثير عن ما هو الفيلر وكيف أصبحت تقنية حديثة هي الأكثر رواجاً في السنوات الأخيرة على مستوى العالم وخاصةً في الدول العربية، للتخلص من آثار تقدم العمر والحصول على بشرة ممتلئة وأكثر شباباً بعد مداهمة الخطوط الرفيعة والتجاعيد وافتقاد البشرة لحيويتها وترهلها نتيجة نقص مادة الكولاجين والدهون الطبيعية في الجلد. يزداد الأمر سوءاً مع العادات اليوميّة الخاطئة يزداد الأمر سوءً وهو ما يبدو واضحاً حتى مع استخدام المكياج. ولم يعُد الحفاظ على شباب البشرة ونضارتها حتى مع التقدم في العمر أمراً مستحيلاً وخاصةً مع ظهور العديد من التقنيات التجميلية الغير جراحية وعلى رأسها حقن الفيلر.

يقدم لكم موقع تجميلي كل ما يخص حقن الفيلر واستخداماته، بالإضافة إلى أضرار حقن الفيلر وفوائده وبعد النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار قبل حقن الفيلر بجانب أنواع الفيلر كل هذا وأكثر من خلال قرائتك للسطور التالية. 

حقن الفيلر

ما هو الفيلر ؟

حقن فيلر هي واحدة من أحدث التقنيات التجميلية التي تساعد على علاج الكثير من المشكلات الجلدية أو تساقط الشعر، تعتمد تقنية الحقن على تعويض البشرة عن الكولاجين الذي تفقده، ونقص طبقة الدهون تحت الجلد عن طريق حقن الطبقات الداخلية للجلد بمادة تعمل على إعادة ملء البشرة، واستعادة مظهرها الطبيعي، والتخلص من الخطوط الرفيعة والتجاعيد، وشد ترهلات الجلد في أماكن مختلفة من الوجه أو فروة الرأس.

أما عن استخدامات الفيلر فبالإضافة إلى تحسين مظهر تجاعيد البشرة والخطوط الرفيعة، يمكن استخدامه في تكبير الشفاه، التخلص من الندبات وآثار الجروح، ملء الخدود، التخلص من الهالات السوداء وتعزيز مظهر البشرة بصفة عامة. ويمكن استخدام حقن الفيلر في أكثر من منطقة بالوجه والجسم كالخدود، الأنف، أسفل العين، الشفاه، الأرداف، الثدي وغيرها من مناطق الجسم.

ما هو الفيلر

احصل على السعر المناسب لك لهذه الحقن طلب عرض سعر

أماكن حقن الفيلر بالوجه

يعد حقن الفيلر هو واحد من الحلول التي تعتمدها الكثير من النساء في مواجهة الشيخوخة وآثار التقدم في العمر. فيساعد ذلك على إعادة ملء الجلد والتخلص من الترهلات المزعجة. أماكن حقن الفيلر بالوجه هي بعض النقاط الأساسية التي عادة ما تظهر بها التجاعيد والخطوط الدقيقة أولاً. من أهمها:

الفيلر تحت العين

يستخدم حقن الفيلر تحت العين لعلاج عدة مشكلات أهمها الهالات السوداء المزعجة والتي تظهر نتيجة لبروز الأوعية الدقيقة تحت الجلد، كذلك تساعد على التخلص من مظهر الجفون المنتفخة واستعادة العيون المشرقة من جديد.

فيلر الشفايف

فيلر الشفايف هو واحد من الاجراءات التجميلية غير الجراحية التي تساعد على نفخ الشفاه وملء الخطوط الدقيقة للحصول على مظهر مفعم بالحيوية والشباب.

اماكن حقن الفيلر في الوجه

فيلر الخدود

يستخدم فيلر الخدود لتجديد الوجه والخدود، فيساعد على ملئها ونحت ملامح الوجه كذلك. من أهم فوائد فيلر الخدود هي شد ترهلات الوجه والحصول على عمر أصغر بعشر سنوات.

فيلر الأنف

ما هو الفيلر للانف؟ الأنف من أماكن الحقن غير المعتادة، لكن يلجأ إليها البعض لتحسين مظهر الأنف الخارجي

الفيلر للوجه النحيف

يمكن استخدام حقن الفيلر للوجه النحيف كي يساعد على تعزيز حيوية وشباب الجلد من خلال شد الترهلات وملء الأماكن الغائرة من الوجه. كما يساعد كذلك على ملء التجاعيد والخطوط الدقيقة التي قد تظهر على البشرة مع التقدم في العمر.

هل فيلر الوجه مناسب؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه الحقن طلب عرض سعر

كيف يتم حقن الفيلر؟

يتم تحديد موضع لحقن الفيلر من قبل الطبيب ثم يُوضع كريم مخدر عليها لتقليل الشعور بالألم أثناء حقن الفيلر، ويحدد الطبيب نوع وكمية المادة المحقونة وفقاً للمنطقة المراد علاجها.

اقرأ أيضاً: الفيلر في الرياض

مكونات الفيلر

في عام 1970 بدأ استخدام الكولاجين البقري كأول مادة لتعبئة الجلد، ومنذ ذلك الوقت تم تطوير العديد من المواد الصناعية والطبيعية لاستخدامها في حقن الجلد وإعادة ملء البشرة. ومن أهم المواد الشائع استخدامها في حقن الفيلر والمعتمدة من قبل إدارة الأغذية والعقاقير:

حمض الهيالورونيك

إذا كنت ترغب في تقليل تجاعيد الوجه و ملء الخطوط الدقيقة فإن حمض الهيالورونيك يعد خيار مثالي في حقن الفيلر بفضل توافقه مع الجسم البشري، حيث يوجد الحمض بصورة طبيعية في الجسم ويعمل على نقل العناصر الغذائية من الدم إلى خلايا البشرة. ويوجد حمض الهيالورونيك بنسبة مرتفعة في الجلد المحيط بالعين.

يُستخدم حمض الهيالورونيك المصّنع في حقن الأنسجة ليعيد إليها مرونتها من جديد، ويُعرف بالعديد من الأسماء التجارية مثل الجوفيديرم، هيالوفورم، بيرلان، بيوراجين وغيرها من حقن الفيلر التي تحتوي على حمض الهيالورونيك كمكون أساسي.

حقن إبرة من عبوة حمض الهيالورونيك

الدهون الطبيعية

تعتمد هذه الطريقة على الحقن باستخدام الدهون الذاتية المستخرجة من الجسم، حيث يتم أخذ الدهون من بعض المناطق مثل البطن ، الأرداف والفخذين وحقنها في المنطقة المراد علاجها، وبرغم من أن هذه الطريقة آمنة تماماً بفضل استخدام أنسجة طبيعية من الجسم إلا أنها الأقل استخداماً حيث أن جزء كبير من الدهون المحقونة تذوب  وهو ما يحتاج إلى تكرار الحقن على فترات متقاربة.

السيليكون

وهو من المواد التي تستخدم للتجاعيد العميقة لعدم قدرة الجسم على تكسيرها، إلا أنه من المواد التي لا يفضل استخدامها بسبب تعدد آثاره الجانبية. كما أن إزالته تحتاج لتدخل جراحي.

الكولاجين

وهو من أوائل المواد المستخدمة في عملية حقن الفيلر، ولا يناسب التجاعيد السطحية ويفضل استخدامه مع التجاعيد العميقة، ويتم استخلاصه من جلود الأبقار، وبرغم أنه مصرح من قبل هيئة الدواء الأمريكية إلا أنه لا يُفضل استخدامه بسبب التفاعلات التحسسية التي قد يسببها داخل الجسم.

الكولاجين الطبيعي

احصل على السعر المناسب لك لهذه الحقن طلب عرض سعر

انواع الفيلر

يمكن تقسيم أنواع حقن الفيلر إلى نوعين حسب مدة تأثيرها:

النوع المؤقت: ويستمر تأثيرها من 6 إلى 18 شهر ومنها حمض الهيالورونيك.

النوع المستديم: ويستمر تأثيرها لفترات طويلة تصل لأكثر من عامين مثل الحقن بالسيليكون.

ويُفضل الأطباء الحقن باستخدام أنواع الفيلر المؤقت حيث يمكن إصلاح أي مشكلة إذا كانت النتائج غير مرضية على عكس أنواع الفيلر المستديمة، كما أن تسريب السيليكون من

أكثر المشكلات الشائعة التي قد يواجهها المريض بعد الحقن.

اقرأ ايضا:  انواع الفيلر للوجه

اقرأ أيضا: الفيلر الفرنسي

يوضح الفيديو التالي ما هو الفيلر وما هي أهم استخداماته التجميلية؟

[embed]

[/embed]

 قبل وبعد حقن الفيلر

يجب الأخذ في الإعتبار مجموعة من الإحتياطات قبل حقن الفيلر:

  • يجب إختيار طبيب متخصص ومعتمد في عيادات أو مراكز معتمدة ومرخصة في عمليات حقن الفيلر.
  • يُنصح بمناقشة الطبيب حول الخيار المثالي لمادة الحقن ومعرفة كل ما يتعلق بها من آثار جانبية، ومدة تأثيرها وغيرها.
  • يجب إجراء اختبار حساسية قبل عملية حقن الفيلر ، للتأكد من عدم حدوث أي تفاعلات تحسسية بعد الحقن.
  • يجب تقديم التاريخ المرضي للطبيب والأدوية التي تتناولها حتى لا تحدث أي تفاعلات دوائية مع مادة الحقن، أو تتعرض لمشكلات صحية وخاصةً مع تناول أدوية مميعات الدم كالأسبرين.
  • يجب اتباع الإرشادات والنصائح التي يقدمها الطبيب بعد الحقن مثل عدم التعرض لأشعة الشمس بعد الحقن مباشرةً وغيرها لضمان نجاح الحقن.
  • قد ينصح الطبيب بتناول المضادات الحيوية بعد الحقن لمنع حدوث عدوى وفقاً للحالة العامة للشخص.

اقرأ أيضاً: الفيلر للوجه

قبل وبعد حقن الفيلر

أسعار الفيلر

تختلف أسعارعمليات حقن الفيلر باختلاف المادة المستخدمة في الحقن، وباختلاف سبب الحقن والمنطقة المراد علاجها. ووفقاً للجمعية الأمريكية لجراحي التجميل فإن متوسط أسعار عملية حقن الفيلر بحسب مادة الحقن كالتالي:

مادة الحقن التكلفة
هيدروكسيل ابيتايت الكالسيوم 623 دولار
الكولاجين 476 إلى 544 دولار
الدهون الطبيعية 1791 دولار
حمض الهيالورونيك 590 دولار
متعدد حمض اللاكتيك 778 دولار
بولي ميثيل ميثا أكريلات 867 دولار

التكلفة الموجودة في الجدول أعلاه هي متوسط لأسعار الحقن تختلف وفقاً لمراكز التجميل المختلفة.

اقرأ أيضاً:  الفيلر في الأردن

تكلفة حقن الفيلر

احصل على السعر المناسب لك لهذه الحقن طلب عرض سعر

أضرار حقن الفيلر

رغم التقدم الذي استطاعت تقنيات التجميل المختلفة تحقيقه على مدار السنوات الأخيرة إلا أنها مازالت تحمل الكثير من المخاطر، وتتعدد أضرار حقن الفيلر التي يجب أخذها في الإعتبار قبل الإقدام على الحقن، اذ ان هناك بعد الحالات لا ينصح بها في حقن الفيلر ومن أهمها:

الآثار الجانبية الشائعة

  • ظهور بعض الكدمات كنتيجة لحدوث نزيف تحت جلد المريض، أو تورم في موضع الحقن.
  • إحمرار الجلد والتهابه.
  • الشعور بالألم بعد الحقن.
  • ظهور طفح جلدي والشعور بالحكة.
  • الحساسية كنتيجة لاستخدام مواد الحقن من أصل حيواني مثل الكولاجين المستخلص من جلد الأبقار.
  • تقرح موضع الحقن وقد يتفاقم الأمر إلى تكون صديد، الأمر الذي يتطلب تناول المضادات الحيوية لفترة طويلة بعد الحقن.
  • قد يتسبب الحقن في إصابة بعض الأعصاب وهو ما قد يؤدي إلى خلل في حركة العضلات أو إصابتها بالشلل وخاصةً في حالات حقن الشفاه أو الحاجب.
  • تجمع السوائل أسفل الجلد.
  • الورم الحبيبي: ويحدث كنتيجة لتفاعل الجسم ضد مادة الحقن حيث يتعامل الجهاز المناعي مع مواد الحقن على أنها مواد غريبة مكوناً عُقد صغيرة تحت الجلد فيما تعرف بالورم الحُبيبي.
  • خلل في الرؤية وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالعمى في بعض الحالات النادرة جداً عند تسرب مواد الحقن إلى الأوعية الدموية المحيطة بالعين.
  • عدوى بكتيرية والتي تحدث أحياناً عند استخدام الكولاجين المستخلص من الحيوانات.
  • تغير لون الجلد أو ظهور بعض التصبغات.

اقرأ أيضا:

أيهما أفضل نفخ الشفايف بالفيلر أم الكولاجين؟

أيهما أفضل الفيلر أم البوتوكس للتجاعيد؟

متى تظهر نتائج الفيلر؟

تظهر نتائج عملية حقن الفيلر بعد الحقن مباشرةً في معظم الحالات برغم وجود تورم بعد الحقن إلا أنه يمكن ملاحظة النتيجة وتحسن مظهر البشرة فور الحقن، ولكن النتيجة النهائية يمكن ملاحظتها بعد عشرة أيام إلى أسبوعين بعد الحقن.

ما هو الفيلر الطبيعي للوجه؟

يتجه البعض إلى استخدام الفيلر الطبيعي للوجه من خلطات ووصفات للحصول على نتائج حقن الفيلر ذاتها دون التعرض للحقن أو لمخاطر الفيلر.

تنتشر بعض خلطات الفيلر الطبيعي للوجه التي تستخدم في علاج بعض الخطوط البسيطة، شد ترهلات الوجه في بداياتها، وتسمين الوجه، مثل:

1 - الشاي الأخضر والنشا

يعرف عن الشاي الأخضر أهميته كمضاد للأكسدة وأهميته في العناية بالبشرة، تدمج هذه الخلطة بين فوائد الشاي الأخضر والنشا في شد الوجه والتخلص من التجاعيد.

المكونات:

  • ربع كوب شاي أخضر.
  • 2 ملعقة نشا.

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. في قدر على النار ضعي النشا وماء الشاي الأخضر.
  2. قلب المزيج جيداً على نار ضعيفة.
  3. استمر في المزج للحصول على قوام كريمي متجانس.
  4. انتظر ليبرد.
  5. استخدمه على بشرة نظيفة.

2. خلطة الخميرة بيرة والحلبة

تستخدم الخميرة في الكثير من خلطات البشرة والجمال ولها دور مهم في علاج التجاعيد البسيطة وتسمين الوجه.

المكونات:

  • 2 ملعقة كبيرة من الخميرة.
  • ملعقة كبيرة من الحلبة.
  • كوب من الماء الساخن.

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. ضع الحلبة المطحونة في كوب الماء الساخن.
  2. قلب جيداً لمدة 3 دقائق لتحصل على محلول من الحلبة.
  3. اترك المحلول يبرد.
  4. ضع الخميرة في الخليط واستمر في التقليب.
  5. ضع الكمية على الخدود.
  6. دلكها برفق لمدة لا تقل عن 10 دقائق.
  7. بعدها اغسل الوجه بالماء الفاتر.
  8. يستخدم مع ماء الورد لأفضل النتائج.

احصل على السعر المناسب لك لهذه الحقن طلب عرض سعر

هل الفيلر يتحرك من مكانه؟

نعم، من الممكن تحريك الفيلر من مكانه في الأيام الأولى بعد الحقن، ينصح لذلك الأطباء أصحاب الفيلر بالابتعاد عن الضغط على مكان الحقن وعدم النوم عليها.

متى تظهر نتائج الفيلر؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه الحقن طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً: 

فيلر الشفايف

الفرق بين البوتكس والفيلر

فيلر الشعر

الفيلر للوجه

فوائد الفيلر للشعر

اسعار حقن الفيلر في مصر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...