عملية تكبير و توسيع العيون

    كم مرة سمعت عن جمال العيون و سحرها ؟! بالتأكيد سمعت عنها الأف المرات سواء كانت في قصائد الشعراء أو كلمات    العاشقين. هل سمعت عن المجلات الفنية التي صنفت الممثلين حسب جمال عيونهم ؟! نعم فالعيون هي علامة الجمال البارزة في وجه الإنسان، هي مفتاح التعبير الأول في الوجه، هي التي تتكلم أولا قبل الفم وتخبر ناظريها عن حالتك المزاجية وجمال روحك ، فتجدها تضحك وتبكي وتفكر وتسرح وتنام. من هذا المنطلق ظهرت فكرة تجميل العيون لتطور من علاج أثار الحوادث والندبات و تهدل الجفون، وصولاً إلى توسيع العيون وتكبيرها للحصول على أجمل نظرة بل افضل بصمة خالدة  لدى ناظريك.

في هذا المقال سوف نتطرق إلى أهم قسم في عمليات تجميل العيون وهو توسيع العيون. ما هي العملية وكيف تتم وأنواعها وتكاليفها وأفضل أماكن تقديم الخدمة وما يجب أن تبحث عنه قبل خوض هذه التجربة.

 

عملية تكبير و توسيع العيون

 

ماهي عملية تكبير و توسيع العيون؟

تُعرف عملية تكبير أو توسيع العين بأنها إجراء جراحي تجميلي لمنطقة العين والأنسجة المحيطة بها من الجفون أو زوايا العين، يقوم بها أطباء تجميل العيون بهدف إزالة علامات التقدم بالسن وتحسين مدى الرؤية لدى كبار السن. كما تسهم أيضا هذه العمليات في تحسين مظهر العين وتوسيع مدارها في بعض الحالات مثل العيون الآسيوية الضيقة. من المهم أن نعلم إنها عملية تجميلية تُجرى خارج العين وليست بداخلها.

تُعد عمليات توسيع العيون من أشهر وأكبر العمليات التي تُجرى في عالم جراحات التجميل عموماً. حيث ذكرت الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل أن حوالي 170 ألف عملية توسيع العين عن طريق تجميل الجفون أجريت في عام 2015 وتشمل جميع الأعمار من عمر 18 عاماً وحتى 65 عاماً.

اقرأ أيضاً تجميل العيون

 

ماهي عملية تكبير و توسيع العيون؟

 

أنواع عمليات تكبير وتوسيع العيون

تختلف عمليات توسيع العين والطرق المستخدمة حسب الأعراض التي تظهر على كل مريض وتؤدي إلى ضيق العين ومن هذه الأعراض:

  1. الهالات السوداء
  2. تهدل الجفن السفلي أو العلوي
  3. التجاعيد حول العين
  4. تهدل الخد ومنتصف الوجه
  5. سقوط الجفن العلوي

وبالتالي ظهرت العديد من الطرق التي تعالج كل ظاهرة من الظواهر السابقة والتي تؤدي إلى ضيق العين ومجال الرؤية. فيما يلي سوف نتكلم بصورة بسيطة عن كل طريقة مستخدمة حتى تتمكن عزيزي القارئ من تكوين صورة كاملة عن عمليات توسيع العيون قبل أن تقرر خوض التجربة.

أولاً :عملية إعادة تشكيل الجلد الزائد: تهدف هذه الطريقة إلي إزالة الجلد الزائد حول منطقة العين لإبراز مدار العين وحث تكون الكولاجين بخلايا جلد جديدة خالية من التجاعيد والترهلات، يمكن استخدام التقشير الكيميائي أو جهاز الليزر في هذه الطريقة وتُجرى تحت تأثير البنج الموضعي في عيادة الطبيب حيث تظهر بعض الالتهابات الخفيفة نتيجة التقشير والتي تختفي بعد أيام من العملية.

ثانياً :عملية رفع الحاجب المتدني: مع مرور الوقت والسن المتقدم والتعرض المستمر لأشعة الشمس يفقد الجلد والأنسجة الرقيقة المحيطة بالعين المرونة الناتجة من جزيئات الكولاجين. يلاحظ أيضا في بعض الحالات عدم اتساق ارتفاع الحاجبين في كلتا الجهتين من الوجه. وبالتالي نلاحظ تدلي الحاجب في جهة واحدة أو كلتا الجهتين، والذي يعطي انعكاساً بتقدم السن وظهور العين بمظهر التعب أو الغضب. لذلك يلجأ أطباء تجميل العيون إلى عملية رفع الحاجب وذلك يتم بطريقتين الأولى عن طريق إزالة بعض الجلد الزائد من الجبهة وشد الحاجب المتدني. ثانيهما حقن البلازما في المنطقة المحيطة بالحاجب أملاً في استعادة نضارة الجلد وإعادة تكون مادة الكولاجين اذا أمكن. يتم تحديد احدى الطريقتين وفقاً لما يراه الطبيب ويحدد سبب الحالة.

 

عملية رفع الحاجب المتدني

 

ثالثاً : عملية رفع منتصف الوجه: في بعض الأحيان ومع فقدان مرونة الجلد نلاحظ تدلي الوجنتين على جانبي الوجه وذلك بفعل الجاذبية وفقدان عناصر التغذية اللازمة لنضارة الجلد، ونقص عناصر تكوين الكولاجين و الإيلاستين اللازمين لمرونة الجلد، والتعرض لعوامل التقدم في السن التي كثيراً ما نغفل عنها. وأهمها هو التعرض المستمر لأشعة الشمس دون استخدام واقي الشمس أو عدم تناول مضادات الأكسدة سواء كانت متاحة في الأطعمة أو بعض المكملات الطبية. كنتيجة لتدلي الوجنتين يتدلى معهما جفني العينين ويؤدي إلى ظهور علامات التقدم بالسن وضيق العينين.

اقرأ أيضاً تكبير ونفخ الخدود

رابعاً : عملية تصحيح انحناء جفن العين: تنتشر هذه الطريقة بكثرة في دول شرق أسيا، حيث تسمى أيضا تصحيح جفن العين الأسيوي  تهدف هذه العملية إلى إزالة طبقات الجلد الزائدة المحيطة بالجفن والتي تظهر جفن عين ثانوي أو زائد والذي يؤدي بالنهاية إلى انتفاخ في الجفن العلوي للعين وبالتالي ضيق العيون.

خامساً : عملية توسيع العيون باستخدام البوتكس و الفيلر : أثناء الضحك أو العبوس تنقبض العضلات المحيطة بالعين، وتشد معها الجلد وتُظهر تجاعيد في زوايا العين وحولها والتي تؤدي في النهاية إلى ضيق مدار العين وظهورها بشكل صغير.  يُحقن البوتكس بجرعات صغيرة في العضلات المحيطة بالعين. يعمل البوتكس على منع توصيل الإشارات العصبية داخل العضلات وبالتالي منع انقباضها ومنع ظهور التجاعيد. يستمر عمل البوتكس من 3 إلي 6 شهور ويمكن أن يحقن ثانيةً للحفاظ على النتيجة النهائية لشكل العين.

أما عن حقن الفيلر فيستخدم غالباً في مناطق أسفل العين، يساعد على امتلاء هذه المناطق عن طريق حقن بعض المواد الطبيعية مثل الخلايا الدهنية أو الكولاجين ومنها مواد صناعية  مثل حمض الهيالورونيك أو البوليمرات(عقار الريستيلان). يستمر عمل الفيلر من 6 شهور الى سنة حسب النوع المقرر استخدامه وتكلفته، ويمكن أيضا إعادة الحقن للحفاظ على النتيجة المحققة.

اقرأ عن حقن البوتكس، حقن الفيلر

اختيار العملية المناسبة لتوسيع وتكبير العيون هي مهمة طبيب التجميل. فدائماً تختلف الأسباب والأعراض من شخص لأخر، فقد تحتاج لتدخل جراحي تجميلي بسيط، وغيرك يحتاج لأكثر من عملية مختلفة لتحقيق النتيجة المرجوة. دائماً وابدأ بستشارة  الطبيب المختص قبل أن تقرر أي طريقة تحسبُها نافعة لك.

 

عملية توسيع العيون باستخدام البوتكس و الفيلر

 

تكلفة عملية توسيع وتكبير العيون؟

تُعد تكاليف أي عملية تجميلية من الخطوات الهامة قبل قرار إجراء العملية ، حيث تختلف التكاليف من شخص لآخر نتيجة عدة عوامل هامة مثل خبرة طبيب التجميل ومؤهلاته، حالة الشخص أو المريض، هل الإجراء التجميلي بسيط أم يحتاج لعدة تداخلات، الدولة التي يتم إجراء العملية بها، مدى تقييم العملاء السابقين للمكان والطبيب. في هذا المقال سوف نذكر متوسط أسعار عملية توسيع وتكبير العيون في بعض الدول المشهورة بتقديم هذه الخدمة.

ذكرت الجمعية الأمريكية لأطباء التجميل أن متوسط أسعار عمليات تجميل العيون في الولايات المتحدة تصل إلى 3026 دولار أمريكي شاملة تكاليف الطبيب، تكلفة التخدير، تكلفة مركز تقديم الخدمة، تكاليف التحاليل والأدوية الطبية.

أما عن المملكة المتحدة، فيتراوح تكلفة تجميل جفن العين السفلي حول 2500 دولار أمريكي وتزيد التكلفة لتصل الى 4000 دولار عندما تجري على كلا الجفنين العلوي والسفلي.

تكلفة العملية في الدول العربية، وتتوسط الأسعار في مصر ما بين 1500 إلى 2500 دولار أمريكي، وفي الأردن ما بين 800 إلى 3000 دولار أمريكي، في تونس تبدأ من 1400 يورو شاملة تكاليف السفر والإقامة، في دبي ما بين 3270 و 6812 دولار أمريكي  .

في تركيا يتراوح السعر ما بين 2000 دولار أمريكي إلى 2500 في افضل المراكز التجميلية.

في بعض الدول الأوروبية ما بين 1400 إلى 4000 يورو.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أفضل المراكز الطبية التي تُجري عملية توسيع و تكبير العيون:

اخترنا لك أفضل المراكز الطبية الحاصلة على أعلى تقييم من العملاء حسب تجاربهم السابقة مع المكان. عزيزي القارئ لضمان تجربة أمنة يجب أن تتأكد تماما من سمعة المكان والطبيب الذي سيقوم بأجراء العملية، وأن تحاول أن تقابل احد الأشخاص السابقين الذين قاموا بإجراء هذه العملية، وتتأكد من النتيجة المرادة حيث أن العين عضو حساس وغالي لكل إنسان. هذا المقال ليس توجيها أو إعلانا لاحد المراكز ولكننا نحاول أن نساعدك في إيجاد المكان المناسب.

مركز جيمي فيروز في لوس أنجلوس: طبيب أمريكي، حاصل على زمالة الجامعة الأمريكية لجراحة التجميل، حاصل على اعتماد مجلس جراحي التجميل الأمريكي. حصل على 176 تقييم ممتاز على موقع يلب الأمريكي لتقييم الأطباء.

مركز كلينيك في تركيا: مركز كلينيك للجراحات التجميلية وزراعة الشعر، حاصل على تقييم 4.5/5 على موقع وات كلينيك العالمي لتقييم المراكز الطبية. من مميزات هذا المركز هو الحصول على تذكرة ذهاب مجانية للسياحة العلاجية في تركيا.

مركز دبي للجراحات التجميلية: يوجد فرعين من هذا المركز واحد في دبي، والأخر في أبوظبي. يتميز هذا المركز بوجود فريق عالمي من أطباء التجميل منهم العربي والفرنسي والإنجليزي مع توفير السيرة الذاتية لهم على الموقع الرسمي متاح لإطلاع العملاء. كما يوفر معظم عمليات التجميل التي تشمل تجميل الوجه والجسم والأسنان بالإضافة إلي زراعة الشعر.

مركز د/أشرف أبو الفتوح للجراحة التجميلية في مصر: حاصل على 195 تقييم إيجابي على موقع وات كلينيك العالمي، 33 تقييم ايجابي على موقع ريل سيلف

مركز د/ وليد بالطي في تونس: طبيب تجميل وأستاذ جراحة التجميل بكلية الطب في تونس، بالإضافة إلى كونه أستاذ مساعد كلية الطب بباريس. له العديد من الدراسات العليا في الطب التجميلي.

مركز المرجع الطبي بجدة: هو مركز متخصص في طب وجراحات العيون، وبه قسم خاص لتجميل العيون.

 

أفضل المراكز الطبية التي تُجري عملية توسيع و تكبير العيون

 

كيف تختار طبيب التجميل المناسب لإجراء عملية توسيع العيون؟

  1. عزيزي القارئ، لضمان تجربة صحية أمنة وقبل أن تقرر القيام بعملية تجميل أو أي عملية طبية أخرى هناك عدة معايير لاختيار افضل طبيب يقوم بهذا الإجراء ومنها:
  2. أن يكون متخصص في مجال طب العيون وحاصل علي دراسات عليا في مجال تجميل العيون
  3. أن يكون معتمد من وزارة الصحة في الدولة المقيم بها
  4. يفضل  أن يكون معتمد من هيئة البورد لجراحي التجميل بالدولة المقيم بها
  5. يفضل أن يكون حاصل على درجة الماجستير أو الدكتوراه في مجال تجميل العيون
  6. أن يكون له خبرة كبيرة في مثل الإجراء الطبي الذي ستقوم به

يفضل دائما مقابلة الأشخاص الذين قاموا بأجراء هذه العملية سابقا على يد هذا الطبيب للتأكد من المحصلة النهائية لمثل هذا الإجراء.

 

كيف تختار طبيب التجميل المناسب لإجراء عملية توسيع العيون؟

 

أسئلة يجب طرحها على الطبيب قبل إجراء عملية توسيع وتكبير العيون

  1. ما هو أنسب إجراء تجميلي لحالتي؟
  2. ما هي النتائج المتوقعة بعد العملية؟
  3. كيف تتم هذه العملية؟ ومدتها؟
  4. هل ستترك العملية ندبات أو أثار بعدها؟
  5. ما هي تكاليف العملية؟
  6. متي يمكن العودة لممارسة الأنشطة الحياتية بصورة طبيعية؟
  7. هل ستؤثر العملية علي صحة الرؤية؟
  8. متي يمكنني رؤية النتيجة النهائية بعد العملية؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

من هم المرشحين لعملية توسيع العيون؟

هناك عدة معايير للسلامة يجب التأكد منها دائما قبل إجراء عملية توسيع و تكبير العيون لضمان نجاح التدخل التجميلي وعدم ظهور أي أعراض جانبية في مرحلة التعافي، وإحكام السيطرة على أي مخاطر يمكن أن تظهر أثناء العملية ومنها:

  1. أن يكون الشخص بصحة جيدة بصفة عامة.
  2. يجب أن يكون خالي من أي أمراض تصيب العين مثل الجلوكوما أو متلازمة جفاف العين
  3. سن المريض 35 عاماً فيما فوق
  4. يفضل دائما الأطباء التدخل في مرحلة مبكرة من ظهور الأعراض، لذلك احرص دائما على التوجه للاستشارة الطبية قبل تدهور الأعراض.
  5. يُفضل إجراء التدخل التجميلي للأشخاص أصحاب توقعات قابلة للتنفيذ، لذلك احرص على مناقشة ما تتوقعه من هذا التدخل وقابلية تنفيذه قبل القيام بالعملية.

 

مرحلة التعافي بعد عملية توسيع العيون

بعد العملية، قد تشعر بالألم أو الحكة بجفن العين أو حول العين ولكنه شعور طبيعي بعد التدخل بواسطة الليزر أو الخياطة التجميلية أو الحقن، وسيصف لك الطبيب بعض الأدوية التي ستحسن من حالتك بعد العملية مباشرة.

قد تظهر بعض علامات الإلتهاب وجفاف العين بعد الجراحة، ولكن هذه الأعراض سوف تزول في غضون أسبوع بعد إجراء العملية.

في بعض الأحيان يمكن استخدام الخيوط التجميلية، تزول هذه الخيوط من تلقاء نفسها في غضون أسبوعين ويمكن أن يحدد لك الطبيب ميعاد لإزالة الخيوط بعد الجراحة في غضون 5 أيام.

معظم من قام بإجراء هذه العملية أصبحوا قادرين على التوجه لعملهم بعد 14 يوم من إجرائها. ولكن قد تختلف هذه المدة من شخص لآخر وفقاً لما يحدده الطبيب.

 

مرحلة التعافي بعد عملية توسيع العيون

 

محاذير يجب مراعاتها بعد إجراء عملية توسيع وتكبير العيون

  1. لا تجهد نفسك بعد العملية ولمدة 14 يوم على الأقل
  2. الحصول على قسط كافي من النوم سيسرع عملية الشفاء
  3. ارفع رأسك أثناء النوم عن طريق وضع بعض الوسائد أسفل رأسك لمدة 3 أيام بعد العملية
  4. تجنب ارتداء العدسات اللاصقة أو وضع مساحيق التجميل على العين لمدة أسبوعين على الأقل بعد العملية
  5. أثناء الاستحمام أو غسيل الوجه، تجنب ملامسة المياه و الصابون وأدوات الحلاقة لمكان الجراحة خصوصا في الأسبوع الأول من العملية
  6. تجنب حكة العين أو الضغط عليها بعد العملية
  7. تجنب ممارسة الأنشطة الرياضية مثل السباحة والركض والتمارين السويدية وألعاب القتال لمدة أسبوعين على الأقل بعد العملية
  8. تجنب إرهاق العين عن طريق مشاهدة التلفاز أو الكمبيوتر أو القراءة خلال الأيام الأولي بعد العملية.
  9. ضرورة ارتداء نظارات شمسية ذات خامات جيدة أثناء فترة وجود الشمس لمدة عام بعد الجراحة.
  10. كن حريصاً على الذهاب في المواعيد التي يحددها الطبيب للمتابعة بعد إجراء العملية للاطمئنان ومتابعة الحالة الصحية.

سيظل العلم دائماً في تطور، وينهل منه الطب لخدمة الإنسان، ولن يكف الإنسان بحثاُ عن أسباب سعادته، ولكننا سنظل دوماً باحثين عن أفضل محتوى طبي يمكن أن يقدم لقرائنا.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

عملية توسيع العيون

تجميل الجفون

تجميل الذراعين

تجميل الذقن

تجميل الشفايف

تجميل العيون بدون جراحة

تجميل القدمين وأصابع القدمين

تجميل اللثة بالليزر