شد الذقن المترهل

شد الذقن المترهل

تعد مشكلة الذقن المترهل أو الذقن المزدوج واحدة من المشاكل التجميلية المؤرقة بالنسبة لشريحة واسعة من الاشخاص وذلك لما تتسبب به من تأثير على مظهر وجمال الشخص وبالتالي ثقته بنفسه . تعد عمليات شد الذقن المترهل من أكثر العمليات التجميلية انتشاراً وعادة ما يرجع السبب وراء تلك المشكلة الى تراكم الدهون تحت سطح الجلد في منطقة الذقن وخاصة لدى الأشخاص المصابين بالسمنة.  

ومع تطور وسائل الطب التجميلي الحديثة بات علاج ترهلات الذقن وشد الذقن المزدوج يتم بفعالية كبيرة وخيارات طبية متعددة وبأحدث الوسائل والتقنيات . وفي هذا المقال سوف نتناول معكم جراحة شد الذقن المترهل . ما هي وكيف تتم ؟ ما هي أبرز التقنيات المستخدمة بها ؟ كم تبلغ تكلفتها وما هي ابرز مميزاتها ومخاطرها المحتملة ؟ الى جانب العديد من النصائح والمعلومات التي قد تهمك . 

 

ما هي عملية شد الذقن المترهل ؟

هي إجراء تجميلي يمكن القيام به بوسائل جراحية وغير جراحية ويهدف الى ازالة الدهون المتراكمة في منطقة الذقن اما نتيجة السمنة أو نتيجة عوامل التقدم في العمر ، الى جانب شد جلد هذه المنطقة من أجل التخلص من التجاعيد والترهلات الموجودة على سطحها ، وعادة ما يتم اللجوء الى القيام بعملية شد الذقن المترهل بغرض تحسين المظهر العام للشخص واستعادة ثقته بنفسه ، واظهاره بمظهر أكثر صحةً وشباباً . 

 

ما هي عملية شد الذقن المترهل

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

من هم الأشخاص المرشحون لخوض عملية شدّ الذقن المترهل ؟

  1. الأشخاص الذين يعانون من مشكلة ترهل الذقن وذلك نتيجة تراكم الدهون في تلك المنطقة خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشكلة السمنة وزيادة وزن الجسم .
  2. الاشخاص الذين فقدوا اوزانهم بصورة سريعة مما اتاح الفرصة لظهور التجاعيد والترهلات في منطقة الذقن والرقبة والوجه . 
  3. الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الذقن المزدوج و لديهم تاريخ عائلي في الاصابة بهذه المشكلة نتيجة اختلال توزيع الدهون في الجسم وتراكمها في منطقة الرقبة والذقن .
  4. الذين يرغبون في التخلص من علامات التقدم في العمر وعلى رأسها التجاعيد التي تظهر في منطقة الذقن والرقبة . 
  5. الاشخاص الذين يرغبون في الحصول على مظهر أفضل وأكثر شباباً وجاذبية . 

 

الأشخاص المرشحون لخوض عملية شدّ الذقن المترهل

 

ما هي أهم طُرق ووسائل شدّ الذقن المترهل ؟

اولاً – المسار الجراحي : يعتمد المسار الجراحي لشدّ الذقن المترهل بشكلٍ أساسي على تقنية شفط الدهون الزائدة والمتراكمة في منطقة الذقن والتي تتسبب في ظهوره بمظهر مزدوج ، ويتم إخضاع المريض للتخدير الجزئي من أجل تفادي الشعور بالألم أو الوخز ، ومن ثمّ يبدأ الطبيب بإجراء مجموعة من الشقوق الجراحية متناهية الصغر أسفل الذقن وفي نهايات الوجه قريباً من الأذنين وتكمن فائدة هذه الشقوق في تسهيل الوصول الى الطبقات الدهنية الموجودة تحت سطح الجلد من أجل التخلص من الدهون الزائدة وكذلك العمل على شد عضلات منطقة الذقن . بعد الانتهاء من العملية يشرع الطبيب في إغلاق الشقوق الجراحية بعد التأكد من تعقيمها بشكلٍ جيّد ، ثم يقوم بعد ذلك بوضع الضمادات اللازمة حتى التئام الجرح . في العادة تستغرق هذه العملية فترةً زمنية تتراوح ما بين 30 الى 60 دقيقة .

 

المسار الجراحي لشد الذقن

 

ثانياً – تقنية الليزر : في الآونة الأخيرة شاع استخدام تقنية الليزر في عمليات نحت الجسم وذلك لقدرته على شدّ الجلد وتفتيت الدهون من خلال خاصية اختراق الجلد والوصول الى الأنسجة الداخلية للبشرة ، كما أنه يعمل كذلك على شدّ العضلات وتحفيز إنتاج مادتي الكولاجين والإيلاستين المسؤولتين عن نضارة الجلد ومظهرة الشاب وذلك عبر الخلايا الداخلية للبشرة . وبالرغم من فعالية تقنية الليزر في شد الذقن المترهل إلا أنه يحتاج لفترات طويلة نسبياً تتراوح ما بين جلستين الى 8 جلسات من أجل ظهور النتائج ، وعادة ما تستمر الجلسة الواحدة لمدة زمنية تتراوح ما بين 20 الى 30 دقيقة . 

 

تقنية الليزر لشد الذقن

 

ثالثاً – تقنية الخيوط الجراحية : هي واحدة من التقنيات غير الجراحية المستخدمة في عملية شدّ الذقن المترهل أو المزدوج من أجل تحسين مظهرة والقضاء على التجاعيد والترهلات ، وعادة ما يتم استخدام انواع مختلفة من الخيوط الجراحية تختلف بحسب خواصها وفترة تأثيرها لكن أفضلها هو الخيوط الذهبية حيث أنه يتميز بفعالية عالية تدوم لفترة طويلة قد تصل الى سنتين ، كما انه يحفز كذلك انتاج مادة الكولاجين التي تساهم في تحسين مظهر البشرة وتقلل من ظهور التجاعيد على سطحها . وعادة ما تستغرق عملية شد الذقن المزدوج بالخيوط الجراحية فترة تقارب الـ 60 دقيقة .

 

تقنية الخيوط الجراحية لشد الذقن

رابعاً – تقنية الفيزر: هي تقنية حديثة تستخدم للتخلص من الدهون الزائدة تعتمد على الموجات فوق الصوتية وتحول الدهون لسائل يسهل امتصاصه، وتتميز هذه الطريقة بأنها لا تسبب كدمات أو حروق مثل الليزر.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أهم التعليمات قبل وبعد عملية شدّ الذقن المترهل ؟ 

نصائح قبل العملية : 

  1. من الضروري الحرص على مناقشة الطبيب بشأن كل ما يتعلق بالجراحة سواء كان ذلك بشأن الاستعدادات اللازمة او بشأن نتائج العملية والفترة اللاحقة والسابقة لها من أجل أن يكون على دراية تامة بكل ما ينبغي عليه اتباعه او تجنبه . 
  2. ينصح المريض بتناول كميات كافية من السوائل خلال الفترة السابقة للعملية الجراحية وذلك بهدف زيادة مرونة انسجة الجلد وهو ما يساعد على التقليل من فرص حدوث الندوب وكذلك يسرع القدرة على التشافي والتئام الجروح .
  3. في حال اللجوء إلى استخدام تقنية الليزر ينبغي الحصول على جدول زمني للجلسات من قبل الطبيب من أجل التأكد من اجرائها في مواعيدها المقررة ، كذلك في حال القيام بشد الذقن باستخدام الخيوط الجراحية ينصح بسؤال الطبيب عن الفروقات المختلفة بين انواع الخيوط لاختيار افضلها واكثرها ملاءمةً بالنسبة للمريض . 

نصائح بعد العملية : 

  1. من الضروري للمريض الحصول على فترة كافية من الراحة بعد الخضوع لجراحة شد الذقن المترهل من أجل تجنب مخاطر العملية . 
  2. ينصح بعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة لا تقل عن 48 ساعة بعد العملية خاصة في حال استخدام تقنية الليزر لشد الذقن المترهل ، كذلك من الضروري استخدام نوع جيد من المستحضرات الواقية من اشعة الشمس بصورة مستمرة . 
  3. ينصح المريض بالاهتمام بتعقيم الجروح الناتجة عن العملية بشكلٍ جيد من أجل التسريع من التئامها ولتجنب مخاطر الالتهاب والتورم والعدوى . 

التعليمات قبل وبعد عملية شدّ الذقن المترهل

ما هي مميزات عملية شد الذقن المترهل ؟

  1. الفعالية العالية : تتميز عملية شدّ الذقن المترهل بنتائجها الملحوظة وفعاليتها العالية في التخلص من الذقن المزدوج وكذلك القضاء على تجاعيد الرقبة والذقن بشكلٍ فعال وآمن .
  2. السهولة والسرعة : تتميز عملية شد الذقن بالسهولة والسرعة حيث انها لا تستغرق في الغالب أكثر من 60 دقيقة ، كما انها تتم بسهولة ولا تتطلب اي اجراءات مسبقة للعملية ، كذلك فإنها لا تحتاج الى فترة نقاهة طويلة كما هو الحال في الكثير من العمليات التجميلية الاخرى .
  3. معدل أمان مرتفع : تمتاز عملية شد الذقن بمعدلات امانها المرتفعة وذلك لكونها لا تتطلب إخضاع المريض للتخدير الكليّ وهو ما يشكل هاجساً بالنسبة للعديد من المرضى .
  4. نتائج تدوم طويلاً : في العادة فإن نتائج عملية شد الذقن المترهل تدوم لفترات طويلة تمتد لتصل الى 3 أو 4 سنوات في كثير من الأحيان خاصة في حال اتبع المريض تعليمات الطبيب بشكلٍ جيد . 
  5. تنوع الخيارات : في حال قررت القيام بعملية شدّ الذقن المترهل فسوف تجد العديد من الخيارات للقيام بالعملية ، حيث انها لا تعتمد على المسار الجراحي فحسب وإنما توجد العديد من التقنيات الحديثة الاخرى مثل تقنية الليزر والفيلر وغير ذلك .

 

مميزات عملية شد الذقن المترهل

 

ما هي مخاطر عملية شدّ الذقن المترهل ؟

  1. خطر النزيف : عادة ما يحدث النزيف نتيجة حساسية وهشاشة جدران الأوعية الدموية الموجودة في هذه المنطقة ، لذلك من المهم أن يحرص الجراح على عدم المساس بها الى جانب ضرورة التوقف عن تناول الادوية التي من شأنها ان تزيد من سيولة الدم .
  2. خطر انتقال العدوى : عادة ما تنتقل العدوى نتيجة استخدام الأدوات والاجهزة الطبية الملوثة ، ولتفادي هذه المشكلة ينبغي أن يحرص الطبيب على اتباع كافة خطوات التعقيم قبل وبعد وأثناء العملية . 
  3. خطر التندب : تأتي مخاطر التندب عادة نتيجة الشقوق الجراحية التي يقوم الجراح بإحداثها من أجل الوصول الى الانسجة الداخلية للوجه ، ومن أجل تفادي هذه المشكلة يقوم الطبيب عادةً باستخدام الخيوط التجميلية في اغلاق الجروح وكذلك انواع معينة من الضمادات المخصصة لهذا الغرض . 
  4. الالتهاب و التورم : عادة ما يحدث الالتهاب والتورم كنتيجة لحساسية الأنسجة الموجودة في تلك المنطقة ، وقد يتفاقم الالتهاب والتورم بصورة كبيرة بشكلٍ يعيق ملاحظة نتائج العملية ، لذلك ينصح الاطباء مرضاهم بتناول العقاقير المضادة للالتهاب حتى اختفاء هذا العرض . 
  5. نتائج غير مرضية : في كثير من الأحيان تأتي نتائج العملية غير متوافقة مع تصورات المريض وطموحاته ، لذلك ننصح دائماً بأن يهتم المريض بإجراء حوار مطول مع الطبيب بشأن كافة خطوات والنتائج المحتملة للجراحة لكي يكون على دراية تامة بكافة التفاصيل . 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كم تبلغ تكلفة عملية شدّ الذقن المترهل ؟

تختلف التكلفة التقريبية لعملية شدّ الذقن المزدوج بحسب مجموعة من العوامل المتعددة وعلى رأسها : 

  1. نوع التقنية الطبية المستخدمة في إجراء العملية سواءً كانت عن طريق الجراحة أو من خلال التقنيات الأخرى الحديثة مثل تقنية الليزر أو تقنية الفيلر وغير ذلك من الوسائل .
  2. مهارة الطبيب المُعالج أو جراح التجميل وعدد سنوات خبرته الطبية في هذا المجال إلى جانب عدد العمليات الجراحية المُشابهة التي قام بها سابقاً . 
  3. مستوى العناية والخدمات الطبية المقدمة من قبل المركز الطبيّ او المستشفى .

لكن في المُجمل تتراوح التكلفة التقريبية لشد الذقن المزدوج بتقنية الليزر ما بين 800 إلى 900 دولار أمريكي لمجموع الجلسات في حين أن تكلفة الجلسة الواحدة تتراوح ما بين 180 الى 200 دولار أمريكي ، أما إذا ما فضلت اللجوء إلى المسار الجراحي فتتراوح التكلفة التقريبية للعملية ما بين 1000 الى 1500 دولار في الامارات والسعودية ، وفي الولايات المتحدة الأمريكية تتراوح تكلفة جراحة شد الذقن المترهل ما بين 2700 الى 3500 دولار أمريكي ، وتعتبر مصر الأقل تكلفة في إجراء هذه الجراحة حيث لا تتعدى تكلفتها في معظم المستشفيات حاجز الـ 800 دولار أمريكي ، أما في حال استخدام الخيوط الجراحية فتتراوح التكلفة التقريبية لها في الولايات المتحدة الأمريكية ما بين 2500 الى 2800 دولار أمريكي تقريباً ، أما في مصر فتتراوح ما بين 700 إلى 1000 دولار أمريكي . وفي العادة لا يتم تغطية مثل هذا النوع من العمليات من قبل انظمة التأمين الصحي في الدول المختلفة وذلك لكونها تندرج تحت بند العمليات التجميلية . 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ترشيحات بأفضل الأطباء والعيادات : 

المركز العربي التخصصي الطبي – ARABIAN SPECIALIST MEDICAL CENTER : 

يعرف المركز العربي التخصصي الطبي على أنه واحدٌ من مراكز التجميل الغير جراحية والتي تقدّم خدمات طبية متكاملة لأهالي مدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة ، وتعد عمليات الحقن التجميلي من أبرز الخدمات المقدمة في المركز بالإضافة إلى التجميل بجلسات الليزر التي تساعد في التخلص من مشكلات البشرة الكثيرة بما فيها الحبوب والندوب والتصبغات والترهلات بخلاف دورها في تجديد نضارة الوجه وشبابه .

العنوان : المركز العربي التخصصي الطبي – منطقة دوار عشارج – مقابل أدنوك – العين  الإمارات العربية المتحدة . 

بيفرلي هيلز ميديكال سنتر – BEVERLY HILLS MEDICAL CENTER OF KUWAIT : 

افتتح مركز بيفرلي هيلز ميديكال سنتر الواقع داخل فندق سيمفوني ستايل الكويت ، وهو مركز طبي راقٍ جدًا يعتمد على الأطباء والجراحين ذوي المستوى العالي ، يتخصص المركز في طب العيون بالأساس ، لكن أيضاً لديه قسم خاص بالجراحات التجميلية المتطورة ، بالإضافة إلى قسم للأسنان ، ومقابل خيارات الإقامة الفخمة والخدمة الطبية الراقية التي يقدمها المركز ترتفع أسعار الخدمات فيه كثيرًا عن متوسطها في المراكز الطبية والعيادات الأخرى في الكويت .

العنوان : بيفرلي هيلز ميديكال سنتر – الطوابق 5 و 6 و 7 فندق سيمفوني ستايل الكويت – شارع الخليج العربي – السالمية – الكويت .

المركز الأمريكي الأوروبي الطبي – AMERICAN EUROPEAN MEDICAL CENTER : 

يعتمد المركز في تقديم خدماته على اختيار فريق عمل مدرب من المتخصصين مع الحرص على مراعاة معايير الأخلاق والرحمة. كما تم تجهيز كافة العيادات بأحدث الوسائل والتكنولوجيا الحديثة التي تهدف إلى راحة المريض وحصوله على الرعاية الأفضل في أجواء من الاحترافية . 

العنوان : شارع المطار – أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة . 

شد الذقن المترهل

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

ازالة الدهون من الوجه

ازالة الذقن المزودج

ازالة الزوائد الجلدية

تجربتي مع بالون المعدة

نحت الجسم بالليزر البارد

شفط دهون الذقن بالليزر

زراعة الجلد