شد الذقن

بمرور العمر يتأثر المظهر الخارجي للوجه والجسم ككل فتقل مرونة الجلد نتيجة نقص مادتي الإيلاستين والكولاجين، وتنتشر التجاعيد والترهلات وتترسب الدهون في أنحاء الوجه والجسم، وبينهما تختفي ملامح الشباب ونضارته.

من المشاكل المنتشرة مشكلة الذقن المزدوج التي تسبب تشوه في منظر الوجه فتبدو كما لو كنت أكبر من عمرك عشر سنوات، وتؤدي هذه المشكلة إلى حرج كبير خاصةً بالنسبة للنساء حيث يهمهن المظهر الجمالي أكثر من الرجال، ولذا كان البحث والسعي لحل هذه المشكلة منذ القدم. نتحدث في هذا المقال بالتفصيل عن حل هذه المشكلة، حيث سنتحدث عن شد الذقن وإزالة الذقن المزدوج.

عملية-شد-الذقن

 

أسباب تؤدي لظهور الذقن المزدوج

يعرف الذقن المزدوج أنه تجمع الدهون أسفل الفك السفلي أو ترهل الجلد تحت الذقن مما يؤدي لتشوه منظر الوجه فيصبح أشبه بذقن أخرى في الرقبة. قد يتبادر إلى الذهن أن سبب ظهور الذقن المزدوج هو السمنة فقط، ولكن في الحقيقة هناك عدة أسباب وليس سبب واحد كلها تؤدي إلى بروز الذقن المزدوج من هذه الأسباب ما يلي:

  • ربما كان سبب الذقن المزدوج وراثياً كأن تكون عائلة أحد الوالدين مشتهرة بهذه الصفة.
  • قد تؤدي بعض الأمراض المتعلقة بالغدد والتمثيل الغذائي إلى تجمع الدهون أسفل الذقن.
  • كثرة كي البشرة وفردها وبعض المساحيق التجميلية السيئة.
  • السمنة المفرطة.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الدسمة.
  • الفقدان السريع الغير منضبط للوزن يؤدي إلى ترهل جلد الوجه.
  • كثرة التعرض لأشعة الشمس تفقد الجلد مرونته.

 

حلول مشكلة الذقن المزدوج

قبل أن نتحدث عن حلول مشكلة الذقن المزدوج نتحدث عن الوقاية من هذه المشكلة فالوقاية دائماً أيسر من العلاج، فيجب مبدئياً عدم الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة والسكريات والالتزام بنظام رياضي يومي. كذلك عدم الإفراط في شد البشرة وكيها، فغالباً ما يؤدي إلى ترهل البشرة أسفل خط الفك وضعف في عضلات الوجه.

أما عن العلاج فهناك العديد من الطرق لشد ونحت الذقن وتشتمل هذه الطرق على حلول طبية وأخرى بدون تدخل طبي، وكذلك شد الذقن عن طريق العمليات الجراحية أو الحقن وغيره من التقنيات الحديثة.

 

ما المقصود بعملية شد الذقن أو نحت الذقن؟

يقصد بشد الذقن إعادة تشكيل الذقن وإزالة الأنسجة الزائدة مع شد الجلد لاستعادة تناسق ملامح الوجه وإعادة رونق الشباب إليه. هناك العديد من الطرق والخطوات التي تعطي نتائج جيدة في شد الذقن والتخلص من الذقن المزدوج وتشمل ما يلي:

  1. تعديل نظام الغذاء والتخلص من العادات الغذائية السيئة. تفيد هذه الطريقة في حالات الذقن المزدوج الناتج عن السمنة والإفراط في تناول الطعام، بينما في حالة الذقن المزدوج الناتج عن الوراثة فلا تعطي نتائج تذكر.
  2. تمارين رياضية خاصة. تفيد هذه التمارين في حالات الذقن المزدوج الناتج عن الوراثة وتشمل ما يلي:
  • تمارين المضغ العمودي.
  • تمارين ضم الشفاه ويسمى تمرين “القبلة”.
  • تمارين اللسان.
  • شد الرقبة.
  • دوران الرقبة “Neck roll”.

شد-الذقن

 

تمارين المضغ العمودي

حيث تجلس على كرسي وتستند برأسك إلى الخلف بينما تحرك فمك كما لو كنت تمضغ بحيث تشعر أن جميع عضلات فمك تتحرك، وتكرر هذه الحركة 20 مرة متتالية ثم تتوقف وتكرر هذا التمرين بطريقة منتظمة.

تمارين ضم الشفاه

تجلس مستقيماً على كرسي وتثني رأسك للخلف ويكون اتجاه نظرك مستقيماً لأعلى ثم تضم شفاهك للأمام، وتبقى على هذا الوضع خمس ثواني ثم تتوقف وهكذا لخمس مرات متتالية ثم تكرر هذا التمرين بانتظام.

تمارين اللسان

حيث تجلس مستقيماً وتثني رأسك للخلف ثم تحاول مد لسانك حتى يصل إلى طرف ذقنك فإن لم تستطع فحاول مدة لأقصى درجة ممكنة، وابقَ على هذا الوضع لمدة 10 ثوان ثم استرخ عدة ثواني وأعد التمرين خمس مرات متتالية، وبعد ذلك مارسه بانتظام حتى تحصل على النتيجة.

شد الرقبة

ينفذ هذا التمرين وأنت مستلقٍ على ظهرك فوق سرير ورقبتك معلقة على إحدى جوانبه وتحاول رفع رقبتك حتى تثنيها للأمام، وتبقى على هذا الوضع 5 ثوان ثم استرخي وعاود التمرين عدد من المرات.

دوران الرقبة

ينفذ التمرين وأنت جالس مستقيم وتحاول لف رقبتك بحركة منتظمة من الكتف الأيسر إلى الأيمن وتعاود مجدداً حتى تشعر بالتعب. مع الاستمرار على هذه التمارين الرياضية تحصل على نتائج جيدة جداً حيث تشد الذقن والرقبة وتكسبهما قوة وتشد الترهلات، ولكنها تحتاج لصبر ومثابرة.

في حالة فشل المحاولات الطبيعية لتنحيف تحت الذقن يمكن إجراء عملية نحت الذقن جراحياً، حيث يعتبر الحل الجراحي حل سريع ويعطي نتائج ممتازة.

 

الاستشارة قبل إجراء عملية شد الذقن

يجب استشارة جراح تجميل مختص قبل أن تقرر إجراء عملية نحت الذقن والتحدث معه عن هدفك من العملية وعن عاداتك الغذائية والأمراض التي تعاني منها والأدوية التي تحافظ عليها وما إذا كنت من مرضى السكر أو الضغط أو القلب، كذلك هل هناك أحد من عائلتك يعاني من مشكلة تضخم الذقن أو الذقن المزدوج وما إذا كنت من المدخنين. ما هي مخاوفك من العملية؟ هل سبق وأجريت عمليات جراحية؟ وما هي المضاعفات التي تعرضت لها؟ سيشرح لك الطبيب ما هي الخيارات المتاحة وما هو الخيار الأفضل بالنسبة لحالتك والهدف الذي تريد تحقيقه.

نحت-الذقن

 

احتياطات يجب اتخاذها قبل عملية نحت الذقن

عندما تقرر تنحيف تحت الذقن جراحياً عن طريق عملية شد الذقن يجب عليك أن تأخذ النقاط التالية بعين اعتبارك:

  • عليك أن تتوقف عن التدخين لمدة لا تقل عن أسبوعين
  • ضبط السكر والضغط مع الطبيب المختص وإعلامه بأنك مقدم على إجراء عملية جراحية.
  • يجب أن تتوقف عن الأدوية المسببة للسيولة والأسبرين قبل العملية بأسبوع وذلك بعلم الطبيب.
  • الحفاظ على غذاء صحي.
  • يجب أن تكون في حالة صحية ونفسية جيدة.
  • عمل التحاليل التي سيطلبها الطبيب كاملة وتشمل تحاليل الدم ووظائف الكبد والكلى وغيرها.

قبل إجراء العملية وبعد أخذ الاحتياطات اللازمة عليك أن تصوم لمدة 12 ساعة قبل العملية، ثم تقوم بعمل التحاليل مرة أخرى وقياس السكر والضغط والغازات في الدم قبل البدء بالإجراءات. كما سيأخذ الطبيب منك موافقة خطية على إجراء العملية.

 

خطوات عملية شد الذقن

يبدأ الطبيب بإجراء عملية شد الذقن بعد أن يأخذ منك موافقة خطية وإجراء كافة التحاليل وتجهيز غرفة العمليات، وفيما يلي الخطوات التي يتم تنفيذها:

  1. التخدير: غالباً ما تتم عملية شد الذقن تحت تأثير تخدير كلي ولكن ربما فضل الطبيب استخدام تخدير موضعي حسب حالة المريض خاصة إذا كانت الترهلات أو التجمعات الدهنية بسيطة.
  2. الفتح الجراحي: يختلف مكان الفتح الجراحي باختلاف طبيعة الذقن المزدوج، فإذا كان الذقن ناتج عن ترهل الجلد وضعف العضلات نتيجة كبر العمر أو كي البشرة يتم الفتح خلف الأذن ويقوم الطبيب بإزالة الدهون والجلد الزائد ثم يتم شد الجلد لأعلى وللخلف وخياطة الجرح، أما في حالة إذا كان الذقن المزدوج ناتج عن زيادة الوزن أو تراكم الدهون تحت الذقن يتم الفتح تحت خط الفك مع خطوط البشرة ثم تزال الدهون والأنسجة الزائدة ثم خياطة الجلد مرة أخرى وتثبيته بضماده لأعلى.

 

 

تستغرق عملية تنحيف تحت الذقن من ثلاث إلى أربع ساعات إذا لم تكن مصحوبة بعمليات تجميلية أخرى. بعد تمام الإفاقة والاطمئنان على صحتك يمكنك مغادرة المستشفى خلال نفس اليوم، ولكن لابد من أن يرافقك أحد للمنزل وسيصف لك الطبيب خطة استكمال العلاج وبعض الأدوية لمنع حدوث مضاعفات وكذلك موعد الزيارة القادمة لإعادة التغيير على الجرح.

من الطبيعي خلال الأسبوع الأول بعد العملية وجود بعض الألم والكدمات والتورمات، حيث تتقيد حركة الكلام والمضغ فيمكنك الاعتماد على شرب العصائر والسوائل. يجب أيضاً الاستراحة خلال الأسبوع الأول بعد العملية ويمكن بعده العودة للعمل مع مراعاة عدم التعرض للشمس أو الحرارة، ومع الوقت تقل الكدمات تدريجياً فخلال شهر يمكن رؤية نتائج العملية.

تظهر النتائج بعد زوال الكدمات وفك الغرز أي بعد حوالي أسبوعين من العملية تبدأ النتائج في الظهور، ثم تكتمل الصورة النهائية للنتائج بعد شهر حيث تكون قد تخلصت من الذقن المزدوج وعاد لوجهك بعض ملامح الشباب المفقودة فيصبح وجهك أكثر شباباً وتناسقاً وجمالاً.

هذه النتائج يمكن أن تستمر للأبد إذا تمت معالجة الأسباب التي تؤدي إلى بروز الذقن المزدوج، ولكن مع استمرار وجود السبب قد تحتاج لتكرار العملية مرة أخرى بعد سنوات.

 

تنحيف تحت الذقن

هناك العديد من الطرق التي يسرت عملية شد الذقن مع الاستغناء عن الفتح الجراحي والتخدير الكلي وتجنب مضاعفاتها تشمل هذه الطرق ما يلي:

  1. شفط الدهون من منطقة أسفل الذقن عن طريق حقن مادة تكسر الدهون أو تفتيتها بالليزر ثم شفطها من خلال إبرة، وهي عملية بسيطة جداً ونتائجها ممتازة لكنها محدودة النتائج في حالة تجمع كميات كبيرة من الدهون أو في حالة إذا كانت مشكلة الذقن المزدوج مشكلة وراثية أو نتيجة ترهل الجلد وضعف العضلات
  2. إزالة الذقن المزدوج عن طريق تقنية “Kybella” حيث يتم حقن مادة مذيبة للدهون “الميزوثيرابي” أسفل الذقن وعلى مدى شهرين يتم إذابة الدهون وإعادة امتصاص الجسم لها من دون الحاجة لشفطها.
  3. تنحيف منطقة تحت الذقن باستخدام جهاز “cool Mini tm” وذلك خلال عدد من الجلسات حيث يتم تركيب الجهاز أسفل الذقن لمدة ساعة ثم عمل مساج للمنطقة بعد ذلك وبعد شهرين يمكنك رؤية نتائج جيدة.
  4. تقنية “Ultherapy” وهي تقنية تستخدم الأشعة الحرارية للموجات الفوق صوتية لتحفيز إنتاج الكولاجين ويمكن بهذه الطريقة علاج الذقن المزدوج الناتج عن ترهل الجلد فقط وليس نتيجة تراكم الدهون.
  5. تقنية “Pelleve tm” وتعمل أيضاً على تحفيز إنتاج الكولاجين ولكن باستخدام أشعة “radio frequency”.
  6. يمكن استخدام حقن البوتوكس وذلك لشد الجلد وهذه التقنية تفيد حالات شد الذقن في حالات الذقن الناتج عن ترهل الجلد.
  7. شد الذقن عن طريق الخيوط الذهبية وهي تقنية فعالة جداً.

 

 

مميزات عملية تنحيف الذقن الجراحية

تتميز الجراحة عن غيرها من الطرق الحديثة بعدة أمور منها:

  • الإتقان وتحكم الطبيب الجيد في الأنسجة وإزالة كل الأنسجة الغير مرغوب فيها.
  • سرعة الحصول على النتائج المرجوة في خلال أسبوعين يمكنك رؤية نتائج الجراحة دون الحاجة لتكرار الجلسات.
  • استمرار النتائج لفترات طويلة جداً قد تمتد طوال العمر.
  • تعتبر الجراحة الحل الأمثل في حالة الذقن المزدوج الناتج عن أسباب وراثية أو نتيجة السمنة الزائدة واضطراب الغدد.

 

مضاعفات عملية نحت الذقن

كأي عملية جراحية لها مزاياها وعيوبها ولكن مع التطورات الحاصلة في مجال التقنيات الحديثة قلت عملية تنحيف الذقن جراحياً جداً إلا إذا كانت مصحوبة بعملية تجميل أخرى، كأن يجريها الطبيب في ذات الوقت مع عملية تجميل الأنف أو تصغير الذقن، ومن أشهر المضاعفات التي تنتج عن عملية شد الذقن ما يلي:

  • استمرار النزيف بعد العملية وتجمع دموي في أسفل الذقن.
  • موت الأنسجة وتعفنها نتيجة ضعف الإمداد الدموي بعد إزالة الأنسجة الدهنية وإعادة ترتيب الأنسجة.
  • عدوى والتهابات في منطقة تحت الذقن قد تتطور لصديد يمتد لأسفل.
  • تعب عضلات الفك وتصلبها نتيجة طول فترة العملية.
  • مضاعفات نتيجة التخدير الكلي.
  • قد يحدث جلطة تسري في الأوردة مسببة أعراض خطيرة.
  • فقد الإحساس في منطقة الشفاه والذقن.
  • تغير في الإحساس وشعور بالحرقان.
  • عدم التئام الجرح بطريقة طبيعية وتكون ألياف في منطقة الجرح.
  • ترهلات في منطقة تحت الذقن أكثر مما كانت عليه قبل العملية.
  • جرح الأعصاب أو أحد الشرايين والأوردة الهامة أو قنوات الغدد المارة في هذه المنطقة.

يمكنك تجنب هذه المضاعفات باتباع تعليمات الطبيب وأخذ الوقت الكافي في الاستشارة واختيار طبيب يتمتع بخبرة ومهارة عالية.

تنحيف-الذقن

 

مميزات الطرق الحديثة لشد الذقن

  1. السرعة وسهولة التقنية مع عدم وجود شق جراحي.
  2. تجنب مضاعفات التخدير الكلي حيث يحتاج الطبيب في الطرق الحديثة إلى تخدير موضعي فقط.
  3. تجنب عواقب الفتح الجراحي من النزيف والعدوى وكذلك مضاعفات التئام الأنسجة.

 

مضاعفات الطرق الحديثة لشد الذقن

  1. في حالة استخدام الميزوثيرابي قد ينتج عنها حساسية شديدة في الجسم وتفاعلات مناعية معقدة.
  2. عند استخدام الليزر يمكن أن ينتج عنه حروق وتصبغات وتأثير على العين.
  3. قد يؤثر الليزر على الإحساس فيعطي شعور بالتنميل في منطقة العملية.
  4. طول المدة اللازمة للحصول على نتيجة جيدة.

 

كيف تختار طبيبك؟

لا ينبغي عليك الاعتماد على الدعاية عند اختيارك للطبيب، كذلك عند اختيار الطريقة التي ستجري بها العملية فغالباً ما تكون مبالغات لا علاقة لها بالواقع. لذا عليك أن تسأل عن مرضى سبقوك بالعلاج على يد هذا الطبيب وفي هذا المركز. إليك بعض النقاط المهمة التي يجب توافرها في الطبيب الذي سيجري لك عملية نحت الذقن:

  • أن يكون الطبيب حاصلاً على عضوية الجمعية الأمريكية لجراحة التجميل أو أن يكون حاصلاً على البورد الأمريكي.
  • أن يكون أمضى على الأقل خمسة سنوات في التدريب على جراحات التجميل أو في مجال التجميل باستخدام الليزر والطرق الحديثة.
  • أن يكون خريج إحدى كليات الطب المعتمدة.
  • أن يكون دائم الإطلاع والبحث والتعلم لمواكبة التطورات في مجال جراحة التجميل.
  • أن يجري الطبيب العملية في مركز معتمد من قبل وزارة الصحة ويكون مزود بطاقم طبي متكامل وخدمات صحية عالية.

 

أشهر المراكز التي تجري عمليات شد الذقن

تجرى عمليات شد الذقن بطرقها المختلفة في الكثير من مراكز جراحات التجميل ومن أشهر المراكز المشهورة بإجراء عمليات التجميل في الوجه وشد الذقن مراكز التجميل التركية، حيث تعتبر تركيا وجهة كل من يفكر بإجراء أي من العمليات التجميلية ومن أشهر المراكز في تركيا:

  • مستشفى ليف: وهو أحد المستشفيات الخاصة المعتمدة دولياً ويقدم خدمة مميزة للوافدين إليه.
  • مستشفى أفجيلار: يعد أيضاً من أشهر المشافي المختصة بجراحات التجميل في تركيا.
  • مستشفى ميديكال بارت انطاليا: ويقع في مدينة انطاليا وتشتهر مجموعة ميديكال بارت بخدمتها الطبية المميزة في جميع المجالات.

حققت أيضاً ألمانيا مركزاً مرموقاً في عالم تجميل الوجه خاصة والطب عامة، ومن أشهر المراكز التي يمكنك إجراء عملية شد الذقن بها مستشفى شتوتاجارت وهو من أكبر المشافي الألمانية في جميع التخصصات.

تنحيف تحت الذقن

تكلفة عملية نحت الذقن

تختلف تكلفة عملية نحت الذقن بإختلاف الطريقة والتقنية التي تجرى بها فتكلفة الجراحة تختلف عن الليزر والميزوثيرابي وهكذا، كذلك تختلف باختلاف المكان الذي تجرى فيه العملية من دولة لأخرى ومن مدينة لأخرى وقد تختلف من مركز لآخر في نفس المدينة.

على كل حال يتراوح متوسط سعر نحت الذقن من 1500 دولار وحتى 3000 دولار وقد يزداد أو يقل حسب المركز الطبي، في ألمانيا ترتفع التكلفة لتصل 3050 دولار لشد الذقن عن طريق الخيوط الذهبية بينما تقل قليلاً في حالة استخدام الموجات الصوتية ليصبح المتوسط 3030 دولار أمريكي وهكذا، يتغير السعر بتغير العوامل السابقة.

 

أسئلة شائعة

س: من بين هذه الطرق ما هي أفضل طريقة لتنحيف الذقن؟

ج: لا يوجد ما يسمى أفضل طريقة فكل طريقة لها مميزاتها وعيوبها يقرر ذلك الطبيب حسب حالتك وقد تستخدم أكثر من طريقة، ولكن تنحيف تحت الذقن عن طريق الجراحة قل استخدامه جداً في عالمنا اليوم واستغني عنها بالطرق الحديثة.

س: هل لشد الذقن والطرق الحديثة علاقة بمرض السرطان؟

ج: لم يثبت أي علاقة بين استخدام التقنيات الحديثة لتنحيف الذقن ومرض السرطان.

س: هل عملية شد الذقن هي عملية تصغير الذقن وإذا كانت الإجابة بلا ما الفارق بينهما؟

ج: تختلف عملية شد الذقن عن تصغير الذقن فشد الذقن عملية سهلة يتم فيها التخلص من الدهون الزائدة أسفل الذقن وشد الجلد المترهل لإعادة الجمال والشباب للوجه ويمكن إجراؤها جراحياً أو بدون جراحة كما ذكرنا سابقاً، بينما تصغير الذقن عملية أكثر تعقيداً حيث يتم إزالة الأنسجة والعضلات وجزء من العظام وإعادة تشكيل العظام والأنسجة وقد تشتمل على شد الذقن أيضاً كجزء من العملية ولا يمكن إجراء تصغير الذقن بغير الجراحة.