حقن الدهون الذاتية

ربما تعانين من بعض الأماكن الغائرة في وجهك ولعلك تتمنين لو امتلأت وجنتيك قليلاً أو تتغلبين على ذلك المنخفض أسفل عينيك الذي يجعلك تبدو بعمرٍ أكبر من عمرك الحقيقي، كل ذلك وأكثر أصبح ممكناً بفضل التقدم في جراحات التجميل وبفضل التطور الملحوظ في التقنيات الحديثة التي تتمتع بالأمان التام سنتعرف على حقن الدهون الذاتية وتأثيرها على البشرة ومميزاتها من خلال مقالنا التالي.

حقن الدهون الذاتية

 

 

المقصود بحقن الدهون ذاتياً

هي تقنية لتعزيز محيط الوجه وتقليل تلك التجاعيد المزعجة وملء المناطق الغائرة الهزيلة بالوجه والجسد لزيادة حجمها والوصول للشكل الجمالي المرغوب وإعطاء جسدك المنحنيات الجذابة الطبيعية، ولها العديد من المصطلحات الطبية الأخرى وجميعها بنفس المعنى كنقل الدهون أو زرع الدهون الذاتي أو الحقن الصغير للدهون.

فإذا شعرت بعدم الرضا عن أردافك أو بطنك أو صدرك أو بطنك، يمكنك الآن نقل الدهون من الأماكن العنيدة بجسدك كالأرداف والبطن إلى المناطق الأخرى كحقن الوجه أو حقن الدهون الذاتية تحت العين، وهي آمنة تماماً فلا تقلق من الحساسية لاستعمال دهون الجسم نفسه ونقلها لأماكن أخرى.

ولا تُجرى عادةً منفردة بل تصاحب عمليات التجميل الأخرى كالبوتكس Botox، والتقشير السطحي microdermabrasion، أو شفط الدهون liposuction سواء بالطرق التقليدية المعتادة أو شفطها بالليزر، ولما ذكرناه من طبيعة ذلك الإجراء الجراحي واستعماله الدهون الذاتية فيمكننا تلخيص مميزات تلك التقنية في:

  • أنها آمنة و غير مسببة للحساسية.
  • سعرها في المتناول خاصةً إذا أُدمجت بتقنيةٍ أخرى.
  • تضفي عليك منظراً جميلاً طبيعياً.
  • لا تحتاج تدخلاً جراحياً كبيراً.

 

المقصود بحقن الدهون ذاتياً

 

حقن الدهون الذاتية تحت العين

يعاني الرجال والنساء على حدٍ سواء بعد عمر الثلاثين من فقدان الدهون أسفل العينين، فتجد ذلك التجويف المزعج الذي يساهم في زيادة الشعور بالهالات السوداء، أصبح حقن ذلك التجويف ممكناً بسهولة وبدون وقتٍ يذكر، حيث تُعقم تلك المنطقة بالكحول وتخضع للتخدير الموضعي، يشفط الطبيب الدهون من البطن أو الأرداف ويحقن الدهون الذاتية تحت العين، ولا تستغرق تلك الجلسة أكثر من ثلاثين دقيقة للحصول على النتيجة التي ترجوها.

 

حقن الدهون الذاتية تحت العين

 

سعر حقن الدهون الذاتية

تقدير التكلفة المتوسطة لحقن الدهون الذاتية أمراً صعباً، فكل حالة لها سماتها الخاصة المنفردة، والجدير بالذكر أن هناك العديد من العوامل المؤثرة في سعر حقن الدهون الذاتية فمثلاً ستجد أن التكلفة لملء الشفاه أقل بكثير من التكلفة اللازمة لتصحيح تشوه الندبات أو لضمور الدهون بمناطق الجسد.

  • أيضاً عدد المناطق المراد تجميلها بحقن الدهون الذاتية.
  • عدد المرات اللازمة للحقن، ومدى احتفاظ تلك المنطقة بالدهون فيها.
  • نوع التخدير المستخدم كُلي أو جزئي.
  • وبالطبع ستختلف التكلفة إذا أجريتها في مركز طبي أو منشأة طبية متكاملة.
  • تكلفة أتعاب الطبيب.
  • البلد التي ستجري بها حقن الدهون الذاتية.
  • تغطية التأمين الصحي.
  • هل ستخضع لحقن الدهون الذاتية كإجراءٍ منفرد أم ستدمجها مع إجراءٍ تجميلي آخر.

وبشكلٍ عام فسعر حقن الدهون الذاتية قد يكون أغلى من أنواع الفيلرز الأخرى كالكولاجين، لكن مجدداً تحديد التكلفة الكلية أمراً بالغ الصعوبة، فمثلاً تتراوح سعر حقن الدهون الذاتيه بالوجه من 350 إلى 5000 دولاراً، لكن بالطبع التكلفة ستقل إذا صاحبها إجراء آخر كشفط الدهون أو شد البطن.

والجدير بالذكر أن حقن الدهون الذاتية عملية تجميلية في المقام الأول فنادراً ما يتحملها التأمين الصحي إلا في حالاتٍ قليلة كالندبات الناتجة عن ضمور الدهون بعد الإصابات البالغة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

المرشح الأمثل لحقن الدهون الذاتية

على الرغم من النتائج المبهرة لحقن الدهون الذاتية إلا أنها ليست الخيار المثالي لكل من يرغب بها، فالمرشح المثالي هو من يريد التمتع بمنحنيات طبيعية لمنطقة ما أو يريد مقاومة علامات تقدم العمر على وجهه أو على كفيه.

ويجب أن يتمتع بصحة جسدية وذهنية عامة جيدة بجانب تمتعه بقدرٍ كافٍ من الدهون الممكن نقلها للمكان المرغوب، فمثلاً يحتاج حقن الدهون الذاتية تحت العين قدراً أقل بكثير من الدهون اللازمة لحقن وتجميل الأرداف، ويجب أن تكون توقعاته واقعية لنتائج الحقن، ويقارن بين الطرق الأخرى المتاحة للفيلرز.

 

المرشح الأمثل لحقن الدهون الذاتية

 

الاستشفاء من حقن الدهون الذاتية

بإمكانك معاودة نشاطك اليومي في الحال بعد إجراء حقن الدهون الذاتية، لكن من المتوقع إصابتك ببعضٍ التورم البسيط أو الكدمات والاحمرار في كلتا المنطقتين المأخوذ منها والمستقبلة للدهون، لكن يفضل الراحة وتقليل نشاطك لمدة يومٍ مثلاً في حالة خضوعك لحقن الدهون الذاتية في منطقة كبيرة بجسدك لإعطاء جسدك وقتاً كافياً للاستشفاء.

 

كيفية إجراء حقن الدهون الذاتية

يُجرى حقن الدهون الذاتية تحت تأثير التخدير الكلي أو الموضعي اعتماداً على عدد المناطق المراد تجميلها وعلى كمية الدهون المنقولة، ويمكن إجراء خطوات حقن الدهون الذاتية بجانب شفط الدهون في المراكز الطبية ولا تستلزم المستشفيات، وتبدأ بشفط الدهون من المعدة أو الفخذ أو الأرداف بأنبوبٍ دقيق مع الحفاظ على المنحنيات الجمالية للمنطقة المأخوذ منها الدهون.

تُنقى الدهون المنقولة بقدرٍ بسيط من التدخل للحفاظ على جودتها وضمان حيويتها فترة أطول بالجسد ويحقن الطبيب الدهون بإحدى المناطق الآتية:

  • المؤخرة لتكبير الحجم وتعزيز الدوران.
  • الخصر لإضفاء شكل الساعة الرملية الجذاب.
  • الوجنتين وتحت العينين والخطوط الدقيقة والعميقة بالوجه.
  • الصدر والمعدة.
  • أماكن أخرى كالندبات الناتجة عن الإصابات السابقة.

وقد تعجز كل الدهون المحقونة في الحصول على الإمداد الدموي اللازم فتموت أو يتم امتصاصها من الجسم لذا يميل الطبيب في بعض الأحيان لملء المناطق الغائرة أو المراد تجميلها بكمية أكبر من الدهون، حتى تكون النتيجة متوافقة مع توقعات المريض، وتستغرق حقن الدهون الذاتية من 30 إلى 45 دقيقة اعتماداً على مدى سهولة نقل الدهون وفي بعض الأحيان قد تحتاج جلستين أو ثلاث جلسات للحصول على المنحنيات المرغوبة أو في حالة التشوهات العميقة.

 

كيفية إجراء حقن الدهون الذاتية

 

هل لحقن الدهون الذاتية أي مخاطر محتملة؟

لا تقلق فلا توجد مضاعفات خطيرة لحقن الدهون الذاتية، فقط قليلاً من التورم والاحمرار، ويعد امتصاص الجسم للدهون الذاتية المحقونة أسوأ ما يمكن حدوثه، وهو شيء لا يمكن توقعه على الإطلاق ويحدث بنسبة 50% لمن تلقوا حقن الدهون الذاتية.

ولا تتسبب حقن الدهون الذاتية في أي نوعٍ من الحساسية في ذاتها لكن في أحيانٍ قليلة قد تحدث الحساسية من نوع التخدير المستخدم، وقد تلاحظ في أوقات قليلة تغير لون الجلد في المنطقة المُعالجة نظراً لتمزق بعض الأوعية الدموية.

قد تحمل أيضاً خطر العدوى كغيرها من عمليات التجميل الأخرى وقد يحدث القليل من النزيف الدموي أو التجلط الدموي مكان العملية.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

هل حقن الدهون الذاتيه دائم؟

إذا قررت إجراء حقن الدهون الذاتية هناك تساؤل يجب أن تعي إجابته جيداً “هل حقن الدهون الذاتيه دائم؟” إذا نُقلت دهون من منطقة بالجسد لمنطقة أخرى فستتعرض للامتصاص، وستصل للشكل التجميلي النهائي للدهون المحقونة بعد مرور ثلاثة شهور، ستلاحظ حينها تحولها لدهونٍ دائمة ذات إمدادٍ دموي ثابت يساعدها على البقاء.

وهناك بعض العوامل التي تتحكم في النتيجة النهائية للعملية، فإذا خسرت وزنك أو ازداد ستجد نتيجة غير متوقعة مكان العملية، فسيزداد حجم الدهون المحقونة أو يتقلص حجمها مما يؤثر في الشكل العام.

لذا ننصح دائماً بالحفاظ على نمط الحياة الصحي والطعام الغني بالخضروات والفواكه والتمارين الرياضية بانتظام للمحافظة على نتائج العملية.

 

هل حقن الدهون الذاتيه دائم

 

جلسة الاستشارة والأسئلة الواجب طرحها على الطبيب

تتضح أهمية جلسة استشارة جراح التجميل في طرح توقعاتك جراء العملية وهل في الإمكان تحقيقها بحقن الدهون الذاتية أم سيرشح لك إجراء تجميلي آخر.

اسأل طبيبك بكل ما يجول بخاطرك من كيفية إجراء العملية وكيفية التعافي منها وإمكانية تحمل التأمين الصحي جزء من التكلفة وكيفية الاستعداد قبل ذلك الإجراء التجميلي، وماهية النتائج والمخاطر المحتملة وهل حقن الدهون الذاتيه دائم أم لا؟ وما سعر حقن الدهون الذاتيه؟

 

جلسة الاستشارة والأسئلة الواجب طرحها على الطبيب

 

كيفية الاستعداد لإجراء حقن الدهون الذاتية

قبل خضوعك لحقن الدهون الذاتية سينصحك الطبيب بالآتي للاستعداد الأمثل:

  • تجنب الأسبرين والإبيوبروفين ومضادات التخثر وفيتامين E قبل العملية بعشرة أيام.
  • تجنب الكحوليات قبل إجراء الحقن الذاتي للدهون لمدة 48 ساعة.
  • اغسل شعرك جيداً في الليلة السابقة للحقن.
  • ابدأ في استعمال المضادات الحيوية الوقائية كما وصفها الطبيب.
  • رتب مع عائلتك وأصدقائك فستحتاج من يقلك للمنزل بعد حقن الدهون الذاتية.

 

كيفية اختيار جراح التجميل

ابحث عن الطبيب الذي يتمتع بالمؤهلات الآتية للاختيار الأمثل:

  1. شهادة البورد: فاختيارك لطبيب التجميل الحاصل على شهادة البورد تضمن لك كفاءته في الحصول على النتائج المُرجوة.
  2. الشهادات الخاصة: ابحث عن الطبيب الذي يتمتع بالخبرة والتدريب الجيد في مجال حقن الدهون، واسأل عن عدد العمليات المُجراة ونتائجها في مجال حقن الدهون، وإذا أمكنك رؤية صور خاصة بالنتائج قبل وبعد حقن الدهون.
  3.  ترشيحات الأقارب والأصدقاء : يمكنك أيضاً السؤال في محيط دائرة معارفك للحصول على ترشيح جيد أو البحث عن تجارب المرضى وتقييمهم للخدمة الطبية.
  4.  حرص الطبيب على فهم متطلباتك وأهدافك : وأخيراً ابحث عن الطبيب الذي يراعي حالتك النفسية وتشعر معه بالارتياح ويستمع لأهدافك ويمدك بالخدمات اللازمة للوصول لهدفك والحصول على المنحنيات التي تريدها.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

التخلص من الكرش

ابر التنحيف

تخسيس البطن

حقن البلازما للشفايف

حقن البلازما للوجه