تقنية النانو فات للوجه 

  تقنية النانو فات للوجه سباق الشباب الدائم لا ينتهي، وبرغم آثار الزمن  التي سريعاً ما تفرض آثارها قوية على ملامح الإنسان؛ إلا أن هذا لم يثني خبراء التجميل يوماً عن مداومة البحث وإيجاد حلول للاحتفاظ بالنضارة والشباب، وما بين نجاحات وإخفاقات واكتشافات صالحة وأخرى فاشلة برزت تقنية النانو فات لتحسين مظهر التجاعيد وإعادة شباب البشرة و حققت نتائج مبشرة للغاية لتصبح بذلك طوق نجاة جديد وحل فعال لعلاج العديد من مشاكل تقدم البشرة، فما هي تقنية النانو فات وكيف تختلف عن الدهون العادية وكيف تزيل آثار التجاعيد وتعيد شباب البشرة؟ 

 

كيف تحدث التجاعيد؟

يمكننا فهم كيفية حدوث التجاعيد بالتبعية من فهم أهمية استخدام النانو فات أو الدهون الدقيقة في علاجها، ذلك أن السبب الرئيسي في حدوث التجاعيد هو اختلال توزيع الدهون عبر السنوات، مما يسبب تهدل مناطق معينة مثل الخدود والرقبة وحدوث أخاديد وتجاعيد في المناطق حول العينين والجبهة وحول الفم؛ لذلك سوف يحسن حقن هذه المناطق بالدهون من مظهرها ويملأها.

 كما أن السبب الآخر للتجاعيد هو قلة إفراز الكولاجين والإيلاستين مما يسبب عدم مرونة البشرة ويمكن علاجه أيضاً بحقن مواد منشطة للكولاجين وانقسام الخلايا مثل الخلايا الجذعية، وتكون هذه الخلايا مضافة في نفس المحقن مع الدهون الدقيقة المعدة للحقن. 

كيف تحدث التجاعيد؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هي تقنية النانو فات؟

تعرف تقنية النانو فات أيضاً بالميكروفات (Microfat Technology)، وهي عملية نقل الدهون من مناطق في الجسم تحتوي على توزيع زائد من الدهون مثل منطقة أسفل البطن والفخذ والأرداف إلى مناطق التجاعيد الدقيقة بالوجه والرقبة؛ لتجعلها أكثر امتلاءً وتحسن مظهرها.

ما هي تقنية النانو فات

 

تاريخ النانو فات

فكرة تقنية النانو فات ليست حديثة كما يظن البعض؛ بل هي فكرة مطروحة و موجودة منذ سنوات بعيدة جداً وتحديداً منذ عام 1800 ميلادياً، لكنها لم تكن ناجحة فعلياً لأن طريقة إجرائها كانت تسبب مشاكل صحيةً كثيرةً وتأتي بنتائج عكسية، ومن بين هذه المشاكل مثلاً الالتهابات الشديدة والتحسس نتيجة لاستخدام مواد دهنية غير بشرية أو التسبب بحدوث تورمات وتغير لملامح الوجه، أو حدوث ندبات دائمة في أماكن استخلاص الدهون.

 لكن مع تطور طب التجميل أصبحت هذه التقنية تُجرى بسهولة وبدون نسبة خطر تُذكر ونتائجها ممتازة، كما أن النانو فات تختلف عن الدهون العادية في أنها جزيئات دقيقة جدا مما يجعلها أنسب للحقن في الأماكن الدقيقة مثل منطقة العينين وتدوم لفترة أطول عن الدهون العادية.

 

من المرشحون لتقنية النانو فات؟ 

تناسب تقنية النانو فات الرجال والنساء على حدٍ سواء ممن يعانون من مشاكل البشرة مثل: 

  • التجاعيد الدقيقة حول الفم وفي الجبهة وباقي مناطق الوجه.
  • تجوف الخدود و تهدلها. 
  • الهالات الداكنة حول العينين.
  • الحفر والندبات نتيجة جروح قديمة وآثار حب الشباب.
  • ترقق الشفاه نتيجة لتقدم العمر.

كما أنها تصلح للغالبية؛ حتى في الأشخاص ذوي الأجسام الرفيعة لأن كمية الدهون اللازم استخلاصها ليست كبيرة ومتوفرة في مناطق الجسم التي ذكرناها سابقاً حتى في الأجسام الرفيعة.  

المرشحون لتقنية النانو فات

 

ما قبل تطبيق تقنية النانو فات

يناقش معك طبيب التجميل قبل بدء الإجراء تاريخك المرضي والمشاكل التي تزعجك في بشرتك ويحدد المناطق التي تريد حقنها بدقة، وقد يرشدك هو إلى مناطق محددة حسب رؤيته وقد يطلب بعض التحاليل للتأكد من صحتك العامة قبل البدء في بعض الحالات.

 كما أنه غالبا سيقوم بتصويرك قبل إجراء تقنية النانو فات لمقارنة النتائج بعدها، ثم يبدأ بتطهير المنطقة وتخديرها بمخدر موضعي أو تخدير كلي حسب رؤية الطبيب في حالات معينة.

ما قبل تطبيق تقنية النانو فات

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

كيفية إجراء تقنية النانو فات

يسحب الطبيب كمية الدهون المرادة من طبقة الدهون تحت الجلد عن طريق إبرة مخصصة متصلة بسرنجة، ثم يضع هذه الكمية في جهاز الطرد المركزي لفصل طبقة الدهون عن السوائل المختلطة بها؛ لينتج مستحلب دهني متجانس جاهز للحقن، ثم يقوم الطبيب بحقن هذا المستحلب الدهني بواسطة إبرة دقيقة جداً في مناطق التجاعيد الدقيقة لتظهر نتيجة فورية في تحسن شكل هذه التجاعيد وامتلائها.

غالباً ما يدمج الطبيب خلايا بلازما غنية بالصفائح (PRP)، أو خلايا جذعية مع مستحلب الدهون قبل الحقن، حيث أن خلايا الصفائح أو الخلايا الجذعية  لها القدرة على التجدد والانقسام وتنشيط الكولاجين الموجود في هذه المنطقة؛ مما يعمل على استدامة النتائج لفترة طويلة قد تصل إلى ثلاث سنوات أو تزيد عليها ويحسن مظهر البشرة طبيعياً.

Nano-Fat and PRP for Skin Rejuvenation with Dr. Janowski

 

بعد تطبيق تقنية النانو فات

ستشعر بالتحسن الفوري بعد جلسة حقن النانو فات وتغادر إلى المنزل ولكن من  المحتمل حدوث بعض الاحمرار البسيط من آثار الحقن والانتفاخ في كلٍ من مكان الحقن والمكان المأخوذ منه الدهون، وسيزول هذا الاحمرار والانتفاخ سريعاً في خلال أيام بسيطة، وتستمر البشرة في التحسن عبر الشهور حتى الوصول إلى أفضل تحسن في خلال من ثلاث إلى ستة أشهر.

  برغم عدم وجود موانع للخروج من المنزل إلا أنه يُفضل الراحة في المنزل يومين أو ثلاثة قبل الخروج  واستعادة الأنشطة اليومية العادية وخاصة عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

ينبغي إيقاف تناول الأسبرين ومضادات الالتهاب قبل وبعد عملية حقن النانو فات لأنها تزيد من خطر النزف.

 

فوائد النانو فات للبشرة

  • إزالة التجاعيد أو تحسين شكلها.
  • ملء الحفر والندبات جراء حب الشباب .
  • تفتيح مناطق التصبغات في الوجه.
  • ملء الخدود ورفعها.
  • تفتيح الهالات السوداء تحت العين.
  • شد البشرة وإعطاؤها مظهر أنعم.
  • المساعدة في شفاء الجروح وتجديد الأنسجة لاحتوائها على خلايا لها القدرة على الانقسام والتجدد.
  • تُحقن النانو فات في اليدين والرقبة أيضاً لإعادة ملئها و إزالة التجاعيد بها.
  • تحسن نسبة كبيرة من تجاعيد البشرة قد تصل إلى 70%.
  • يمكن حقن النانو فات في منطقة الأنف بدلاً من الفيلر لتجميل الأنف بطريقة غير جراحية.

فوائد النانو فات للبشرة

 

مزايا النانو فات

تقنية النانو فات تقنية غير جراحية  وتتم في عيادة التجميل في زيارة واحدة دون تجهيزات مسبقة كثيرة، كما أن المغادرة في نفس اليوم بعد الحقن مباشرةً، ولذلك فهي تجنبنا الآثار الجانبية للتقنيات الجراحية التجميلية واستهلاك وقت المكوث في المستشفى و المتابعة بعد العملية، كما أنها آمنة  حتى في أشد المناطق رقة مثل المنطقة حول العينين ولا تسبب الحساسية أو رفض الجسم لها لأن الدهون المستخدمة تكون من نفس جسم الإنسان.

 بالطبع فإن سعرها بالمقارنة مع الفيلر والمواد المالئة أفضل لنفس السبب فهو لا يستعين بإضافة مواد خارجية إلا في حالات معينة، كما أن نتائجها بالمقارنة بالفيلر تدوم فترة أطول، فبينما تدوم نتائج الفيلر لعدة شهور، قد تدوم نتائج النانو فات لأكثر من سنة وقد تصل إلى عدة سنوات خاصة مع إضافة الخلايا الجذعية أو خلايا البلازما كما ذكرنا سابقاً لأن خلايا الدهون تستقر في مكانها وتأخذ وقت طويل حتى يتم تكسيرها طبيعياً بواسطة الجسم.

من مزايا النانو فات أيضاً أنها تناسب فئات مختلفة سواء صحياً أو عمرياً، وتعطي مظهراً طبيعياً جداً، بعض العيادات والمراكز التجميلية  تتيح استخلاص كميات من الدهون أكبر من المستخدمة في الجلسة الحقن والاحتفاظ بها في بنك الدهون المخصص لذلك لاستعمالها فيما بعد في تكرار هذه التقنية عند اللزوم.

من مميزات تقنية النانو فات الفريدة أيضاً أنها يمكن أن تجرى مع العديد من التقنيات التجميلية الأخرى مثل تقنية التقشير بالليزر وشد البشرة و حتى مع تقنيات علاج التجاعيد الأخرى مثل الفيلر والبوتكس.

مزايا النانو فات

 

نصائح للحفاظ على نتائج النانو فات لأكبر فترة وتحسين مظهر البشرة 

  1. ينبغي عدم التدخين إذ أن التدخين يقلل كمية الأوكسجين في الدم و يضر الأوعية الدموية مما يعيق تدفق الدم الطبيعي، وذلك قد يقلل بقاء النانو فات في مكانها ويهدد بفشل التقنية، كما أن التدخين نفسه يسرع من تلف الأنسجة وقلة مرونة البشرة وبالتالي يسرع ظهور التجاعيد.
  2. ممارسة الرياضة بانتظام يساعد في تدفق الدم وتوسيع الشرايين ووصول نسبة أوكسجين عالية للخلايا مما يساعد خلايا النانو فات وما تحتويه من خلايا تجددية على الانقسام وإعادة بناء الأنسجة وزيادة إنتاج الكولاجين.
  3. شرب الماء الكافي والنوم المنتظم وعدم استعمال منتجات كيميائية وتجميلية ثقيلة على البشرة، وهذه العوامل من شأنها ترطيب البشرة وتحسين مرونتها ومساعدة خلاياها على التجدد المنظم وبالتالي دوام نتائج تقنية النانو فات لأطول فترة ممكنة.

اسعار النانو فات

تختلف اسعار النانو فات من مكان لآخر حسب عدة عوامل أهمها:

  • مستوى الخدمة المقدمة ومستوى تجهيز العيادة.
  • كمية الدهون المستهدف استخلاصها وعدد المناطق المستهدفة لحقن النانو فات.
  • نوع التخدير المستخدم إذا كان كلي أو موضعي.
  • مهارة الطبيب ومستوى خبرته.
  • المواد المحتمل إضافتها مثل خلايا البلازما والصفائح والخلايا الجذعية.
  • التقنيات التجميلية المصاحبة التي يمكن عملها في نفس وقت حقن النانو فات مثل عمليات تقشير الوجه، وحقن البوتكس.

تبدأ اسعار النانو فات في مصر مثلاً من حوالي 8000 إلى 22 ألف جنيه مصري بما يعادل 500 دولار أمريكي إلى 2000 دولار أمريكي، وهو سعر منخفض بالمقارنة بالأسعار العالمية حيث تتراوح الأسعار عالميا ما بين 2500 دولار أمريكي إلى 3500 دولار أمريكي.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أماكن لإجراء تقنية النانو فات

مصر

  • مركز القاهرة الطبى لجراحات التجميل والليزر‎، 7 السد العالي- الدقي أ- الدقى- الجيزة.
  • صابر بيوتي كلينيك 52 ش عباس العقاد فوق صيدلية رشدي الدور الثامن – مدينة نصر – القاهرة – مصر.
  • افارا لجراحات التجميل، 5 ميدان سفنكس- الحويتية- حي العجوزة- الجيزة.

الكويت

  • دراما جلو بيوتي سنتر، شارع 20- Kuwait- الكويت.
  • مركز جراحة التجميل، شارع عبدالله الفضالة- السالمية-الكويت.
  • عيادة أوتاد كير كلينيك الطبية، شارع جابر المبارك- مدينة الكويت- الكويت.

دبي

  1. عيادة جراحة التجميل في دبي، Villa 611 Jumeirah Beach Road – دبي – الإمارات العربية المتحدة.
  2. مستشفى الأكاديمية الأمريكية لجراحات التجميل، 73 – أم هرير ٢Dubai Healthcare City – دبي – الإمارات العربية المتحدة.
  3. مجموعة إليت لطب وجراحة التجميل، Building 64 – Unit 4012, 4th Floor, Block C – شارع عود ميثاء – دبي – الإمارات العربية المتحدة.

السعودية

  1. عيادات أجمل – مركز جراحة تجميل اليوم الواحد Ajmal Clinics، بجانب وكالة بورش- شارع الأمير عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي- السليمانية- الرياض 12234-المملكة العربية السعودية.
  2. عيادة الدكتور إبراهيم أشعري، 2900 الأمير محمد بن عبدالعزيز، الخالدية، جدة 23421، المملكة العربية السعودية.
  3. مجمع عيادات د/ محمد عيد ديب للجلدية وجراحة التجميل ( عيد كلينك الرياض )، Olaya St, Al Olaya، العليا، الرياض 12214، المملكة العربية السعودية.

الأردن

  1. عيادة الدكتور فادي الزبدة لجراحة التجميل، building 9 (Al zain centre) 3ed floor, ش. إبن خلدون، عمّان، الأردن.
  2. مركز عمان الجراحي للتجميل والليزر، عماره 85 – مجمع زهران، الطابق الأرضي،, ش. إبن خلدون، عمّان، الأردن.
  3. عيادة الدكتورة هدى القضاة للجلدية والتجميل والليزر، building 13 Speciality hospital Muhannad pharmacy, ش. البيروني، عمّان، الأردن.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً

إزالة تجاعيد الوجه

جهاز vivace لشد الوجه وإزالة التجاعيد

ازالة التجاعيد تحت العين نهائياً

شد الوجه بدون جراحة

ما هو فيلر الوجه وكيف يستخدم؟

عملية شد الوجه