تصغير الشفاه السفلى

تحتل عمليات تجميل الشفاه مرتبة متقدمة في عالم التجميل من حيث انتشارها في أرجاء العالم، و الإقبال عليها، وارتفاع نسب نجاحها. وعند ذكر عمليات تجميل الشفاه يتبادر إلى الذهن عمليات نفخ الشفاه وتكبيرها، نظراً لأنها تمثل صيحة في عالم التجميل وتلقى رواجاً بين الفنانات وعارضات الأزياء اللواتي يعتبرهم المجتمع أيقونات الموضة والجمال، و تسعى النساء إلى تقليدهن والسير على خطاهن في عالم التجميل والموضة. لكن مقالتنا اليوم تناقش نوع آخر من عمليات تجميل الشفاه وهي عملية تصغير الشفاه السفلى، فهيا معاً نتعرف على كيفية تصغير الشفاه السفلى ، ونتائجها ومزاياها وعيوبها، وأماكن إجراء عملية تصغير الشفاه السفلى.

 

تصغير الشفاه السفلى

 

من هم المرشحون لإجراء عملية تصغير الشفاه السفلى؟

قد يعاني بعض الناس من عدم تناسق حجم الشفاه السفلى مع حجم الشفاه العليا أو مع ملامح الوجه ككل لكبرها؛ مما يستلزم إزالة بعض الدهون والأنسجة من الشفاه السفلى لتصغيرها وإعطائها مظهر أنعم يتناسق مع باقي ملامح الوجه، أيضاً يلجأ البعض لتصغير الشفاه السفلى لمعالجة النتائج العكسية من عملية نفخ وتكبير الشفاه عن الحد المطلوب، كما أن هذه التقنية تفيد بعض الأشخاص عند حدوث خلل في توزيع دهون الشفاه خلال التقدم في العمر، وتعالج عملية تصغير الشفاه السفلى أيضاً حالة الشفاه المشقوقة الناتجة عن عيب خلقي، كما أنها قد تحسن من نطق الحروف والألفاظ عند الأشخاص الذين يجدون صعوبة في إيضاح الكلام بسبب كبر الشفاه السفلى. 

 

المرشحون لإجراء عملية تصغير الشفاه السفلى

 

كيفية تصغير الشفاه السفلى؟

تسمى هذه العملية أيضاً بالتقنية البرازيلية لتصغير الشفاه، وفيها يقوم جراح التجميل بإحداث جرح أفقي في منتصف الشفاه من الداخل عند الخط الفاصل بين الجزء الخارجي من الشفاه والجزء الداخلي منها (المنطقة الوردية)، ثم يزيل قدراً معيناً من الدهون والأنسجة من الشفاه، ثم يغلق الجرح بخياطة عدد من الغرز باستخدام خيط طبي وتستغرق الجراحة حوالي نصف ساعة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

قبل عملية تصغير الشفاه السفلى

قبل العملية سيسألك طبيبك عن تاريخك المرضي وإذا كانت هناك أي أمراض مناعة ذاتية (Auto immune disease) تعوق إجراء العملية، كما سيسألك عن  الحالة الصحية الحالية وإذا كنت تعاني أي أمراض أو التهابات موضعية بالفم، وفي حالة وجودها سيعطيك الطبيب أدوية للعلاج أولاً قبل العملية. إذا كنت تتناول أدوية مميعة للدم (أدوية تزيد سيولة الدم) فينبغي عليك إيقافها قبل أسبوعين من الجراحة، كما يجب الصيام عن الأكل والشرب قبل العملية بست ساعات تقريباً. عند إجراء العملية سيقوم الطبيب أولاً بتخديرك كلياً أو موضعياً حسب رؤيته لحالتك الصحية وحسب ارتياحك النفسي ولن تشعر بأي ألم أثناء إجراء الجراحة.

 

قبل عملية تصغير الشفاه السفلى

 

بعد عملية تصغير الشفاه السفلى

قد تحتاج إلى من يقلك إلى المنزل بعد جراحة تصغير الشفاه نظرا لتعرضك للتخدير الذي قد يؤثر على قيادتك، من المفترض أن تصبح قادراً على التحدث وتحريك شفاهك خلال ايام قليلة من إجراء جراحة تصغير الشفاه السفلى وقد يطلب منك طبيبك تطبيق كمادات الثلج للحد من التورم، وتأخذ الغرز الجراحية من أسبوع لأسبوعين حتى تتحلل من تلقاء نفسها ويكتمل اندمال الجرح، لذا قد تحتاج لأخذ أسبوع على الأقل إجازة من العمل كي تحمي نفسك من التعرض لأي عدوى خارجية ( Infection) حتى تتماثل للشفاء التام، يجب تجنب ممارسة الرياضات العنيفة أو التي بها احتكاك مباشر خلال أول أسبوعين بعد جراحة تصغير الشفاه السفلى لتلافي حدوث نزيف أو التهابات.

 

بعد عملية تصغير الشفاه السفلى

 

اختيار جراح التجميل المناسب لعملية تصغير الشفاه السفلى

تحتاج هذه التقنية لمهارة عالية من جراح التجميل نظراً لحساسية هذه المنطقة والإمداد الدموي العالي بها؛ لذا يجب التروي في اختيار طبيب التجميل المناسب تجنباً للخطأ في الجراحة وحدوث مضاعفات، ويمكنك اختيار الطبيب المناسب عن طريق مراجعة خبرته وعدد العمليات التي أجراها بنجاح وتقييم المرضى له والشهادات الطبية الموثقة الحاصل عليها.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الآثار الجانبية لعملية تصغير الشفاه السفلى

من الآثار الجانبية الشائعة، حدوث انتفاخ واحمرار وألم ما بعد الجراحة و تزول هذه الأعراض خلال الأيام الأولى بعد إجراء العملية، كما أن حدوث نزف أوعدوى أو التهاب جراء الجراحة من الأمور الواردة أيضاً والتي يتفاداها الطبيب بوصف مضادات للالتهاب (Anti inflammatory) ومضادات حيوية محددة. غالباً لا تستطيع الأكل بشكل طبيعي إلا بعد مرور عدة أيام لذا تكون التغذية عن طريق الأغذية الطرية والسوائل، أيضا قد تترك الجراحة بعض الندوب، وقد تفقد الإحساس في نقاط معينة من الشفاه جراء الجراحة.

 

الآثار الجانبية لعملية تصغير الشفاه السفلى

 

أسئلة يجب أن تسألها لطبيبك :

قبل إجراء عملية تصغير الشفاه السفلى يجب أخذ رأي طبيبك في مناسبة هذه العملية لك، وإذا كانت مفيدة لك تجميلياً أو طبياً، لأن الكثيرين يلهثون وراء كل جديد في عالم التجميل، ويخطئون في تقدير الفائدة المرجوة من العملية مقارنة بالمخاطر.

أيضاً قبل العملية اسأل طبيبك عن المدة اللازمة للراحة بعد العملية حتى يتسنى لك أخذ إجازة مناسبة من العمل للتعافي، واسأله عن الأدوية البسيطة المساعدة في إزالة الألم والالتهاب وكيفية تناولها في المنزل لإزالة أي ألم أو مضاعفات واردة الحدوث. 

 

أسئلة يجب أن تسألها لطبيبك

 

هل أنت مدخن؟

التدخين يبطئ سريان الدورة الدموية مما يؤخر عملية التئام الجرح وشفائه، كما ينبغي أن تقلع عن التدخين لمدة شهر على الأقل قبل إجراء عملية تصغير الشفاه السفلى و شهر بعدها، لذا إذا كنت مدخن قد تحتاج إلى الإقلاع عنه أو تقليله فترة شهرين على الأقل.

 

تكلفة تصغير الشفاه السفلى

تختلف تكلفة تصغير الشفاه السفلى اختلافاً كبيراً حسب الدولة، بل تختلف داخل الدولة الواحدة حسب المدينة وجراح التجميل، ولكن في العموم متوسط التكلفة يتراوح بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، فتكلفة إجرائها في الهند حوالي 1000 دولار وفي بعض الولايات الأمريكية تبلغ 2500 دولار، وقد تزيد هذه التكلفة لتبلغ حوالي 7000 دولار كما في نيويورك، وقد تهبط لتبلغ حوالي 500 دولار كما في تايلاند، وتتراوح تكلفتها في مصر من 1000 إلى 1500 دولار أمريكي وهي من أقل الدول العربية تكلفة، كما تبلغ تكلفتها في دول الخليج العربي من 2500 إلى 3000 دولار أمريكي.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تصغير الشفاه السفلى بالليزر

تصغير الشفاه السفلى بالليزر هي نفس فكرة التقنية الجراحية العادية، ولكن تتميز عنها بأن شعاع الليزر المستخدم في إحداث الشق الجراحي أكثر دقة من المشرط الجراحي؛ مما يقلل حدوث الندبات واحتمالية النزف، وهي تقنية أحدث ولم تنتشر حتى الآن في الدول العربية بقدر كبير، وتكلفتها أعلى من الجراحة العادية.

 

طريقة تصغير الشفاه السفلى بلا جراحة

تطبيق حيل وتقنيات تجميلية معينة يمكن أن تظهر الشفاه السفلى أصغر مما هي عليه، من هذه الطرق حقن الخدود بالفيلر لتكبيرها وبالتالي إظهار الشفاه السفلى أصغر حجماً مقارنةً بها، ونفس النتيجة أيضاً عند حقن الشفاه العليا بالفيلر، يمكن أن تلعب مساحيق التجميل ايضاً دوراً هاماً في إعادة رسم الشفاه وتصغير حجمها باستخدام خافي العيوب(concealer).

 

طريقة تصغير الشفاه السفلى بلا جراحة

 

أهم الدول في إجراء عملية تصغير الشفاه السفلى

عالمياً تحتل دول الولايات المتحدة الأمريكية و انجلترا وسويسرا وأيرلندا  وتركيا الصدارة والتميز في إجراء عملية تصغير الشفاه السفلى، أما عربياً فأنجح الدول في إجرائها لبنان، جمهورية مصر العربية، المملكة الأردنية الهاشمية، الإمارات العربية المتحدة.

 

أماكن لإجراء عملية تصغير الشفاه السفلى العملية في بعض الدول العربية

جمهورية مصر العربية
  • مركز د. أشرف أبو الفتوح لجراحات التجميل بالقاهرة.
  • عيادة لايف – د. أحمد كامل المفتي – المعادي القاهرة.
  • عيادة د.أحمد محمد قناوي – ش 305 – المعادي القاهرة.
الإمارات العربية المتحدة
  • عيادة نوفا للتجميل بدبي.
  • مستشفى الأكاديمية الأمريكية لجراحات التجميل بدبي.
  • مركز ومستشفى فلوريا لعمليات التجميل بدبي.
المملكة الأردنية الهاشمية
  • عيادة د. سوزان البخيت – ش كمال جنبلاط – الدوار الخامس.
  • عيادة د. وليد حدادين – ش الخالدي: ش ابن خلدون.
  • عيادة د. فادي الزواوي – مجمع النور الطبي – ش جابر بن حيان شميساني.
المملكة العربية السعودية
  • عيادات جويل جده.
  • عيادات كوزموديرم للجلدية و التجميل بجدة.
  • عيادات أدمة بالرياض.
قطر
  • مركز الجراحات التجميلية – الدوحة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

فيلر الشفايف

تصغير الشفايف بالليزر

تصغير الشفايف بالليزر في الرياض

فيلر الشفايف في أبوظبي

فيلر الشفايف في الرياض