نفخ الشفايف

مما لا شك فيه أن الشفايف عامل مهم من عوامل الجمال والجاذبية خاصة الشفايف المرسومة المضبوطة، وبالرغم من اختلاف أشكال وأنواع الشفايف الجذابة والتي تلفت نظرنا من أول مرة وتضفي على ضحكة صاحبها سحراً وجاذبية لا مثيل لها، إلا أنه مما لا خلاف عليه أن جزءاً كبيراً من ذلك السحر يتمثل في حجمها ودورانها ولونها الوردي النضر.

نفخ الشفايف

الشفايف نسيج حساس يتأثر بقوة مع التقدم في العمر وتظهر حوله التجاعيد الصغيرة والتي تكبر لتغطي عليها، لكن الطب التجميلي اليوم جعل نفخ الشفايف خطوة سهلة متاحة بين يدي الجميع، وصار أصحاب الشفاه الصغيرة والذين هزلت شفاههم مع التقدم بالعمر قادرين على استعادة تلك الشفاه الممتلئة المغرية مرة أخرى.

إليك هنا تقريراً عن أشهر طرق تجميل الشفايف ونفخها وتكبيرها وتوريدها والحفاظ على جاذبيتها.

 

 

ما هو نفخ الشفايف

فكرة نفخ الشفايف ليست حديثة العهد في معايير الجمال المتفق عليها عالمياً، فدائماً ما كان قوس الشفاه الوردي المنحني الممتلئ مصدر جاذبية لا خلاف عليه في النساء والرجال معاً. لكن باعتبار النساء أكثر المهتمين بهذه التفاصيل الجمالية كانت أشهر أيقونات الشفايف المملوءة والكبيرة من النساء الجميلات اللواتي يفتخرن بذلك.

في بدايات القرن الماضي تقريباً بدأ الطب محاولة محاكاة الشفايف الكبيرة الطبيعية بأخرى منفوخة بحقن من البارافين ولم تلاقِ تلك العملية نجاحها في ذلك الوقت، وبعدها عادت للظهور مرة أخرى في الستينيات بحقن السيليكون المسال للشفايف لكن لاقى الأمر ذات المصير واختفت هذه العملية قليلاً عن الساحة.

عاد نفخ الشفايف للظهور بقوة في السنوات السابقة وكانت بعض الممثلات أمثال أنجلينا جولي بشفتيها الممتلئتين المشقوقتين اللتان أصبحتا رمز جمال وإغراء لا يقاوم هن سبب زيادة الطلب على هذه العملية وعودتها للساحة بثوبها الطبي الجديد الذي لاقى نجاحاً هذه المرة ومازال في تطور مستمر.

اليوم تجد أن الفكرة الرئيسية في النفخ هي حقن الشفايف بمادة معينة طبيعية أو شبه طبيعية المهم أنها مسالمة ولا تسبب ضرراً على الصحة، تُحقن تلك المادة في الأنسجة حتى تكبر الشفاه وتمتلئ للحجم المطلوب. توجد عمليات جراحية أخرى أيضاً تنطوي على زرع دعامات وأنسجة دائمة في الشفايف لكن الإقبال على الحقن أكبر باعتباره أكثر سهولة.

 

ما هو نفخ الشفايف

 

تكلفة نفخ الشفايف

توجد العديد من العوامل التي تتوقف عليها التكلفة الكلية، أولها هو البلد والعيادة أو المركز الطبي التجميلي الذي ستزوره للحقن والعامل الأهم هو نوع المادة التي تستخدمها وحجم النفخ الذي تريده وبالتالي عدد الحقن والكمية التي ستحتاجها من هذه المادة.

غالباً ما تتحدد تكلفة نفخ الشفايف بالابر بعدد الحقن وتكون التكلفة ثابتة للحقنة الواحدة وبشكل عام و بمراعاة كل العوامل السابقة فستجد أن التكلفة تتراوح ما بين 200 دولار أمريكي وحتى 2000 دولار أمريكي تقريباً. ويمكنك تحديد التكلفة تقريبياً مع طبيبك قبل البدء في الحقن وضبط ميزانيتك.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نتائج نفخ الشفايف

عملية الحقن ليست عملية كبيرة أو معقدة ولا تحتاج تدخلاً جراحياً حقيقياً إلا في حالات قليلة كوجود تشوه في الشفايف مثلاً أو الحاجة لجراحة لزرع أنسجة ودعامات وتعديل شكل الشفايف بشكل عام. لكن إجراءات نفخ الشفايف العادية لا تستغرق وقتاً طويلاً وتخرج من العيادة أو المركز بعد ذلك.

أغلب الأعراض التي تواجهها تكون بسيطة مثل احمرار وتورم الشفايف مكان الحقن بعض الشيء وفي أحيان قليلة يبدو المكان المحيط بالشفايف كأن به كدمات صغيرة لكن كلها أعراض طبيعية وبسيطة نتيجة الحقن وستختفي خلال أيام قليلة، كما أن الطبيب قد يعطيك بعض المسكنات ومضادات التحسس أو الالتهاب للتخلص من هذه الأعراض بسرعة.

يمكنك إتخاذ بعض الإجراءات الوقائية كتجنب الوقوف في الشمس بعد الحقن مباشرة والراحة في البيت وعدم استخدام المساحيق التجميلية ووضع مكعبات الثلج على الشفاه حتى تهدأ، كل هذه الإجراءات يمكنك اتباعها في أول 24 ساعة بعد النفخ.

أما بالنسبة لنتيجة نفخ الشفايف قبل وبعد فستلاحظ النتيجة فور الخروج من العيادة وتلاحظ أن شفتيك صارتا أكبر وأكثر امتلاءً وقد يعيق التورم أحياناً عن أخذ الانطباع النهائي الكامل في أول يومين لكن بمجرد أن يهدأ سترى النتيجة التي ستدوم معك لشهور وربما لأكثر من سنة أو سنتين أحياناً قبل أن تشعر بالحاجة لتكرار العملية.

 

نتائج نفخ الشفايف

 

المرشحون لإجراء نفخ الشفايف

يُمكن لأي شخص سليم معافى أن يكون مرشحاً مناسباً وغالباً لا نبدأ في أي جراحة أو إجراء تجميلي قبل الاطمئنان على الحالة الصحية والتأكد من سلامتك و تعافيك من أية مشاكل وخلو بشرتك من أي التهابات أو أمراض معدية لأن محاولة اتخاذ أي إجراء طبي في وجود هذه الأشياء يسبب مشاكل ومضاعفات نحن في غنى عنها.

من الأشخاص الذين يُعتبرون مرشحين أقوياء:

  • نفخ الشفايف لأصحاب الشفاه الرقيقة والصغيرة جدا
  • لكبار السن في حالة التقدم في العمر وهو ما يؤثر على الأنسجة في مختلف الجسم والوجه ويسبب هزال الشفتين
  • يمكن تجربته كإجراء جمالي لأي شخص يود تغيير شكل شفتيه والظهور بمظهر جذاب جديد

لا يفضل الإقبال على النفخ في حالة كان الشخص مصاباً بمرضٍ مزمن في القلب مثلاً أو داء السكري أو أمراض جهاز المناعة أو ضعفه أو أي مرض جلدي مزمن أو بسيط لكن لم يُعالج بعد.

 

المرشحون لإجراء نفخ الشفايف

 

كيفية نفخ الشفايف

الخطوة الأولى تكون تحديد ما إن كنت مرشحاً مناسبً وما إن كنت بحاجة للنفخ من الأساس، سيفحصك الطبيب وقد يطلب منك بعض التحاليل ويطلع على تاريخك الطبي للتأكد من مطابقتك للمعايير الصحية. بعد ذلك تأتي الخطوة الأهم وهي التحدث مع الطبيب لمعرفة النتائج التي تريدها وتتوقعها.

غالباً سيحاول الطبيب قبل الحقن إعطاءك تصوراً مقرباً من وجهة نظره عن الحجم النهائي المناسب لشفتيك وعن كمية الفيلر التي ستحتاجها للوصول لهذه النتيجة وغالباً ما سيعطيك ذلك تصوراً عن التكلفة الكلية في النهاية، ويترك لك الطبيب بالطبع فسحة لاتخاذ قرارك وتعبيرك عن مدى رضاك عن المقارنة بين نفخ الشفايف قبل وبعد وتعديلها إن أردت.

عند البدء في الحقن تُستخدم ابر صغيرة دقيقة مخصصة للحقن في الأماكن الرقيقة كما هو الحال في الشفتين وبشرة الوجه وتحت العينين وما إلى ذلك. وهي ابر مشابهة لابر حقن البلازما للشعر والوجه مثلاً ولا تقتصر على الفيلر وحده. صغر حجم الابر يجعل عملية الحقن غير مؤلمة على الإطلاق وإنما أكبر شعور قد تشعر به هو بعض الوخز وعدم الراحة.

بالرغم من ذلك قد يفضل البعض استخدام كريم أو جل تخدير موضعي لتجنب هذا الإحساس بالكامل. يحقن الطبيب شفتيك بتأنٍ ويراقب امتلائها بالفيلر حتى يصلا إلى الحجم المناسب والمتفق عليه بينكما. بعدها سيعطيك بعض النصائح والمسكنات وتستطيع المغادرة ببساطة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أنواع نفخ الشفايف بالابر

نفخ الشفايف بالفيلر هو مصطلح عام يُطلق على جميع المواد الطبيعية أو النصف طبيعية نصف مصنعة التي تُستخدم في الحقن في أي نسيج في الجسم من ضمنها الشفاه. تعتمد فكرة الفيلرز كلها على أنها مادة لا تُمتص بسرعة تملأ النسيخ المرتخي أو الصغير فتجعل شكله أكبر وغالباً ما تتواجد فيها مواد تساعد على تنشيط وتحفيز الخلايا المتواجدة ودفعها للتجدد والانقسام، وبهذه الطريقة تكون مفيدة للنسيج على المدى الطويل وتجميلية على المدى الفوري القصير.

من أنواعها:

  1. نفخ الشفايف بالكولاجين وحمض الهياليورونيك: يعتبر هذا المزيج واحداً من أشهر الفيلرز المستخدمة ويمكن استخدامهما معاً أو كلاً على حدى لكن أفضل نتيجة نحصل عليها خاصةً في شد الوجه وعلاج تجاعيده وترهلاته ينتج من استخدامهما معاً، حيث أنهما يساعدان على ملء أي فراغ في البشرة وتكبير الشفتين بالإضافة لقدرتهما على تجديد الخلايا وإعطاء مظهر نضر جميل.
  2. نفخ الشفايف بالدهون الذاتية: واحد من الإجراءات الجميلة ذات النتائج المبهرة والجذابة لأنه في هذا النوع يستخرج الطبيب بعضاً من دهونك الخاصة من أي منطقة أخرى في الجسم كالفخذين مثلاً لأن بهما العديد من تلك الدهون ومن ثم يعيد حقنها مرة أخرى في النسيج الذي نحتاج لتكبيره كالشفتين وأيضاً نجد هذه الطريقة من أشهر الطرق المستخدمة في ترميم وتكبير الصدر. إلا أنها طريقة طويلة الأمد تدوم نتائجها لفترات طويلة وهو خيار لا يفضله البعض في الشفتين خاصة محبي التجديد باستمرار.
  3. نفخ الشفايف بالبوتكس: البوتوكس له خواص مختلفة قليلاً عن بقية أنواع الفيلرز وهي قدرته على تقليل حركة العضلات المحقونة به ولهذا السبب يشتهر بقدرته على علاج التجاعيد في مناطق الجلد الرقيقة كالجبهة وحول الشفتين لأنه يرخي العضلات فلا تنقبض ولا يتجعد الجلد الذي يغطيها. يكون نفخ الشفايف بالبوتوكس بمثابة ضرب عصفورين بحجر لأنه يستطيع تكبير الشفايف ونفخها وإعطاءها ذلك المظهر الذي تبحث عنه، وفي نفس الوقت يقضي على أي تجاعيد محيطة بالفم والشفتين فيعطي فمك مظهراً نضراً شاباً من جديد.

 

أنواع نفخ الشفايف بالابر

 

عيوب ومخاطر نفخ الشفايف

بالرغم من بساطة فكرة نفخ الشفايف بالابر وكونه إجراء يكاد يكون روتينياً في عيادات التجميل اليوم، إلا أنه كأي شيءٍ آخر قد يكون له مخاطره وعيوبه إذا لم يُتقن ويكن على أيدي أطباء وخبراء ومتخصصين، وهو للأسف ما يحدث مع الهواة ومراكز التجميل الغير مرخصة لممارسة أي نشاط طبي تجميلي. من بعض المشاكل المحتملة:

  1. استجابة الجسم برد فعل تحسسي لنوع المادة المحقونة ولهذا يجب دائماً إجراء اختبار الحساسية قبل الحقن والتأكد من أن الشخص غير مصاب بأي نوع من أنواع الحساسية لأي مادة لأن حقنه بكمية كبيرة قد يؤدي لمضاعفات صحية خطيرة كما أنه يسبب الضرر للأنسجة ونتائج غير مبهجة على الإطلاق.
  2. النتائج غير المتناسقة أو الأكبر من المطلوبة هو واحد من الأضرار التي ستضطر لمعايشتها شهوراً طويلة حتى يبدأ الجسم في امتصاص الفيلر وإعادة شفتيك لحجمهما الطبيعي وغالباً يحدث ذلك على أيدي الهواة والمبتدئين ومن ليس لديهم أي خبرة في المجال.
  3. النزيف والتورم والالتهاب والكدمات تشكل عاملاً أساسياً من التجربة وتختفي بعد عدة أيام.
  4. أغلب نتائج الحقن ليست دائمة وتستمر فترة ما بين 6 أشهر وسنة وربما سنتين حسب الظروف وهي عيب للبعض بسبب حاجتهم لتكرارها مرة أخرى بعد عودة الشفاه لحجمها الطبيعي وميزة للبعض الآخر الذين حصلوا على نتائج سيئة أوالذين يحبون التغيير والتجديد ولا ينوون قضاء بقية حياتهم بحجم الشفاه الكبير ذاك.

 

عيوب ومخاطر نفخ الشفايف

 

الاستشارة قبل نفخ الشفايف

قبل اتخاذ خطوة تكبير الشفايف تأكد أولاً من اختيار الطبيب والعيادة أو المركز المناسبين، ولا عيب في سؤال الطبيب عن صور كل حالات نفخ الشفايف قبل وبعد التي أجراها بنفسه لتطمئن وتتأكد من أن نتائجك ستكون جيدة وتشبه ما تحلم به.

كن أميناً ومنفتحاً في الكلام مع طبيبك وأخبره بكل مخاوفك وتوقعاتك والنتائج التي تود الوصول إليها ليساعدك على الحصول على أجمل شفاه وابتسامة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تورم الشفايف بعد الفيلر

تكتل الفيلر في الشفايف

كونتور الشفايف بالفيلر

اذابة الفيلر من الشفايف

تقشير الشفايف بالليزر

علاج ندبات حب الشباب

علاج سواد الشفايف

تقشير الشفايف

تفتيح البشرة الدهنية