زم الشفايف

ليس هنالك ما يخطف الأنظار أكثر من ابتسامة ساحرة وخلابة! وللحصول على أفضل ابتسامة لا بد من الاعتناء بثلاثة عناصر رئيسية: الشفايف واللثة والأسنان. في حديثنا اليوم سنركز على الشفة، وكيف يمكنك الوصول إلى أجمل شفاه ممتلئة وجذابة. سنعرض ذلك عن طريق إيضاح كافة ما يجب أن تعرفه حول عملية زم الشفايف وأنواعها المختلفة مثل عملية زم الشفايف بالفيلر أو بالخيوط، وسنلقي نظرة على تكلفة هذه العمليات المختلفة وأنواعها ومدى أمان هذه العمليات.

يمكنك الاطلاع على طرق الاعتناء بعناصر الابتسامة الأخرى بالرجوع إلى العديد من المقالات على موقع تجميلي مثل ابتسامة هوليود أو تجميل اللثة بالليزر

 

زم الشفايف

 

ما هي عملية زم الشفايف؟

ماذا نقصد بعملية زم الشفايف؟ للإجابة على هذا السؤال دعونا نتعرف سوياً على المعنى اللغوي لكلمة زم. في اللغة كلمة زم  لها معان عديدة لكن المعنى المقصود هنا هو التجميع أو الربط أو الضم، وبناء على ذلك، فإن المقصود من هذه العملية هو أي عملية تجميلية تجرى على الشفايف بغرض ملئها أو نفخها من المنتصف، سواءً كانت بالخيوط عبر ربطها بهدف إضفاء المزيد من التحديد والإبراز للشفة؛ لدعم جمالها وتعزيز المظهر الأنثوي للشفة، أو كانت بالإبر عبر حقنها بمواد خاصة تزيد من الحجم وتساعد على الحصول على مظهر أكثر جاذبية. 

كما لاحظنا يمكن أن يجرى تجميل الشفايف بالزم بأحد طريقتين وهما:

 1 – زم الشفايف بالابر: وهو النوع الأشهر على الإطلاق من عمليات تجميل الشفايف بالزم ، ويشمل أنواعاً مثل:

  •  زم الشفايف بالفيلر: ويشمل تعبئة الشفايف بالعديد من المواد الكيميائية المثبت أمانها وفعالية نتائجها

هنالك الكثير من أنواع الفيلر التي يمكن استعمالها في تحسين شكل الشفايف، للمزيد حول هذه الأنواع تفقد مقال: أنواع الفيلر 

  • زم الشفايف بالبوتكس: تتشابه فكرة زم الشفايف بالبوتكس مع فكرة زمها بالفيلر، لكن الاختلاف هو فقط في نوع المادة المستعملة في فيلر الشفايف

2 – زم الشفايف بالخيوط: وهي إحدى الطرق المستحدثة لأولئك الذين جربوا تجميل الشفايف بالفيلر ولم ينجح، أو يعانون من حساسية تجاه أنواع الفيلر المختلفة.

يستعمل الطبيب في عملية زم الشفايف بالخيوط أنواعاً خاصة من الخيوط تشابه تلك التي تستخدم في العمليات الجراحية مثل شد البطن أو شد الرقبة، إذ تتركب هذه الخيوط من بوليمرات مشتقة من السكر، تذوب ويمتصها الجسم بعد فترة من الزمن.

تتعدد أنواع الخيوط المستخدمة في عملية زم الشفايف بالخيوط، فمثلاً هنالك النوع الحلزوني الذي يعد الخيار الأمثل لتحديد حواف الشفايف، وذلك بحسب تصريح د. دوبريانيسكي الحاصل على البورد الأمريكي. هنالك أنواع أخرى ممتدة وناعمة تستخدم لشد الجلد حول الشفاه، للتخلص من التجاعيد في تلك المنطقة.

 

ما هي عملية زم الشفايف

 

تكلفة عملية زم الشفايف

إذا كنت تتساءل عن تكلفة عملية تجميل الشفايف بالزم، فإن ذلك يعتمد على العديد من العوامل، أبرز تلك العوامل بالتأكيد هو نوع عملية زم الشفايف التي ستخضع لها، دعونا نوضح فيما يلي متوسط التكلفة لأبرز أنواعها: 

أسعار عملية زم الشفايف بالخيوط

ذكرنا فيما سبق أن هنالك أكثر من نوع من الخيوط المستخدمة لعملية تجميل الشفايف بالزم، وتختلف التكلفة مع اختلاف النوع المستخدم، وتتراوح أسعار عملية زم الشفايف بالخيوط من 100 – 120 دولاراً أمريكياً للخيط الواحد، وعادة ما تتطلب العملية ثلاثة خيوط في الجلسة تقريباً. يرتفع السعر النهائي بعض الشيء في حال استخدام خيط أدق، إذ تتطلب العملية الواحدة حوالي 10 خيوط للجلسة، ويتوقع أن يصل عدد الجلسات التي ستحتاجها إلى 3 جلسات، وبنحو ستة أسابيع كمدة فاصلة بين كل جلسة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أسعار عملية زم الشفايف بالابر

بداية سنتحدث عن تكلفة عملية زم الشفتين بالفيلر، ودعونا نأخذ أشهر نوعين من أنواع الفيلر:

  1. فيلر الريستايلين: تصل تكلفة عملية  الزم بالفيلر الريستايلين إلى نحو 500 دولاراً أمريكياً للحقنة الواحدة. يؤخذ في الاعتبار أن السعر قابل للزيادة وذلك بالاعتماد على عدد الحقن التي ستحتاجها. 
  2. فيلر الجوفيديرم: عادة ما يزيد سعر فيلر الجوفيديرم عن فير الريستايلين، إذ يتراوح السعر من 550 إلى 900 دولاراً للحقنة الواحدة. يجب التنبه أن حقن الجوفيديرم تدوم أطول من حقن الريستايلين.

والآن، فلنستعرض تكلفة النوع الأخير من عمليات زم الشفتين بالابر.

  1. البوتكس: يتراوح سعر الزم بالابر البوتكس من 50 – 1500 دولاراً أمريكياً.

لا تغطي شركات التأمين تكلفة أنواع عمليات تجميل الشفايف بالزم المختلفة، وذلك لأنها تعد عمليات تجميلية وليست لغرض علاجي. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

المرشحون لإجراء عملية زم الشفايف 

نبدأ بالمرشحين لعملية استخدام الفيلر في الزم . حصل كل من الجوفيديرم والريستايلين على الاعتماد من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، ولكن ذلك لا يعني مناسبة العملية للجميع. ينصح بتجنب زم الشفايف بالفيلر أثناء فترة الحمل والرضاعة، وذلك لعدم وجود البيانات الكاملة بهذا الشأن. فيما يلي أبرز المرشحين لإجراء عملية زم الشفايف بالفيلر:

  • تخطي سن الواحدة والعشرين
  • عدم التدخين 
  • عدم المعاناة من حساسية تجاه مادة الحقن
  • عدم المعاناة من أمراض الالتهاب الجلدية
  • الخلو من الأمراض التي تزيد فيها سيولة الدم، وذلك لتجنب تورم الشفايف بعد الفيلر

أبرز المرشحين لعملية زم الشفاتين بالخيوط:

  • عند المعاناة من اضطراب يقلص من صلاحية نتائج حقن الفيلر
  • الرغبة في الحصول على تحديد للشفاه أكثر من الامتلاء
  • الحساسية من حمض الهيالورونيك أو مشتقاته

 

المرشحون لإجراء عملية زم الشفايف 

 

التعافي بعد عملية زم الشفايف

عادة ما تكون فترة الاستشفاء بعد حقن الفيلر سريعة وخالية من الألم، لكن من المتوقع أن تعاني تورم الشفايف بعد الفيلر وهي أحد أبرز الأعراض الجانبية لعملية تجميل الشفايف بالزم . كذلك فإنه من المتوقع أن تصاب الشفة والمنطقة حولها بالاحمرار، وربما يحدث نزيف بسيط في مواضع الحقن، تزول كافة هذه الأعراض بعد يوم أو يومين على الأكثر.

يمكنك استعمال قطعة من الثلج لتدليك المنطقة بعد العملية، قد تعاني من بعض الأعراض الناتجة عن التحسس من حمض الهيالورونيك لكن هذا أمر نادر. قد تعاني من موت بعض الخلايا إذا ما حقن بعض الفيلر إلى الأوعية الدموية خطأً. تواصل مع الطبيب مباشرة عند الشعور بأي علامات غير طبيعية. 

هنالك نوع من تجميل الشفايف بالزم يدعى الحشو بالدهون، سنعرض المزيد عن هذا النوع في الفقرات القادمة، لكن يجب ان تعلم هنا أن فترة النقاهة بعد ها النوع تكون أطول قليلاً من الأنواع السابقة.

 

التعافي بعد عملية زم الشفايف

 

نتائج عملية زم الشفايف

إلى متى تستمر نتائج عملية زم الشفايف بالخيوط؟ والإجابة على هذا السؤال تختلف باختلاف نوع الخيط وتركيبه، لكن في المتوسط فإن المدة المتوقعة لدوام النتائج تتراوح من 6 إلى 12 شهراً. كذلك تختلف هذه المدة من شخص إلى آخر في بعض الأحيان، فقد يحتاج بعض المرضى إلى جلسات إضافية بعد مرور 4 أشهر للمحافظة على النتائج والمظهر الطبيعي.

أما عن نتائج عملية زم الشفاتين بالابر، فإن الجوفيديرم يتميز بنتائج تدوم أطول من الريستايلين، إذ تدوم النتائج نحو سنة تقريباً، بينما تستمر النتائج لعملية تجميل الشفايف بالفيلر الريستايلين إلى ما يقارب أشهر.

على الجانب الآخر قد تستمر نتائج حقن البوتكس للشفايف إلى 4 أشهر على الأقل. 

تدوم بعض أنواع زم الشفايف إلى الأبد مثل حشو الدهون، وربما تعطي مظهراً طبيعياً أكثر، وبالرغم من ذلك لا يفضلها أغلبية الأطباء لصعوبة تدارك أي خطأ قد يحصل أثناء العملية. 

 

نتائج عملية زم الشفايف

 

خطوات عملية زم الشفايف

لا يتخيل الكثيرون طريقة استخدام الخيوط في تجميل  الشفايف، لكن في الواقع إنها عملية بسيطة يمكن أن تجرى في استراحة الغداء! إذ عادة ما تستغرق نحو 30 دقيقة في المتوسط. جدير بالذكر أن عملية زم الشفايف بالخيوط هي عملية معتمدة من قبل منظمة الغذاء والدواء الدولية FDA

يمرر الطبيب الخيوط في الجلد حول الشفاه والحواف الخارجية لها باستعمال جهاز صغير يشبه الإبرة، وذلك على النحو الذي يبرز جمال الشفاه ويعطيها مظهرها الجذاب. لتجنب الألم توضع الكريمات الموضعية المخدرة على المنطقة قبل العملية بربع ساعة على الأقل. 

لا يختلف الأمر كثيراً في عملية زم الشفايف بالفيلر، حيث يبدأ الطبيب بالتخدير الموضعي للشفاه، ثم يبدأ بعملية الحقن وفق النمط الذي يساعد للوصول إلى المظهر المنشود.

 

خطوات عملية زم الشفايف

 

هل هناك أنواع أخرى من عملية زم الشفايف

لا يزال هناك عدد من الطرق الأخرى التي لم نذكرها حتى الآن لزم الشفايف ومنها:

عملية رفع الشفايف

ما هي عملية رفع الشفايف؟ نحصل في هذه العملية على شكل الشفاه الجذاب عبر استئصال قطعة صغيرة من الجلد الواقع بين الأنف والفم، حيث يساهم ذلك في رفع الشفايف إلى الأعلى مع قلبها بعض الشيء، وذلك لإضفاء حس من الامتلاء وتعزيز الحواف. تتميز هذه العملية بأن نتائجها دائمة، تستغرق هذه العملية نحو ساعة، وتجرى في العيادات الخارجية أو المراكز الطبية دون الحاجة إلى التخدير الكلي. تساعد هذه العملية في الحصول على نتائج تبدو طبيعية أكثر من زم الشفايف بالفيلر، وتعطي نتائج تدوم إلى الأبد. 

يمكن استعمال هذه الطريقة للشفة السفلية أيضاً ولكن هذه النوع أقل شهرة. 

عملية زم الشفايف بالدهون

وهنا يستخدم الطبيب الدهون من موضع آخر من الجسم (وذلك يقلل في فرصة حدوث أي حساسية بشكل كبير بالمقارنة بالمواد المستعملة في حقن الفيلر) مثل الحوض أو الفخذ أو البطن، ثم يعيد زراعتها في الأماكن التي تحتاج إليها ومنها الشفايف أو منطقة ما حول العين. 

 

عملية رفع الشفايف

 

مخاطر عملية زم الشفايف

مثل كافة عمليات التجميل الأخرى هنالك بعض العيوب المترتبة على عملية تجميل الشفايف بالزم : 

  • تؤدي النتائج غير الدائمة إلى الحاجة المتكررة إلى الخضوع للجلسات
  • قد تعاني من التقرحات حول الشفاه بعد العملية
  • يمكن أن تحصل على نتائج غير مرضية إذا لم تختر الجراح المناسب 
  • خطر الإصابة بالعدوى 
  • خطر النزيف
  • احتمالية زيادة كمية الفيلر مما يجعل المظهر لا يبدو طبيعياً
  • احتمالية تسرب مادة الحشو إلى الأوعية الدموية في حالة عدم تمكن الجراح
  • ترك الندبات
  • التورم والتحسس والنزيف
  • تنميل في مواضع الحقن

توجد بعض المضاعفات المترتبة على زم الشفايف بالابر المحتوية على البوتكس. كي نفهم هذه النقطة، علينا أن نفهم آلية عمل البوتكس

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

آلية عمل البوتكس

بشكل مبسط، يسد البوتكس بعض المستقبلات العضلية، ليمنع مادة الأسيتايل كولين من أداء عملها في الحث على انقباض العضلات، يؤدي هذا الأمر إلى ارتخاء العضلات وبالتالي اختفاء التجاعيد.

قد يترتب على ذلك بعض المخاطر عند حقن منطقة ما حول الشفايف أو زم الشفايف بالابر المحتوية على البوتكس، أبرز تلك المخاطر:

  • ضعف القدرة على التقبيل أو ضم الشفايف
  • صعوبة في الحديث 
  • صعوبة في الشرب باستعمال المصاص

بعض الأعراض التي تتطلب سرعة التدخل الطبي عند زم الشفايف بالابر المحتوية على البوتكس:

  • ضعف عام بالعضلات 
  • صعوبة بالتنفس
  • تأثر القدرة على النطق
  • صعوبة البلع
  • اختلال الرؤية

 

آلية عمل البوتكس

 

 

جلسة الاستشارة والتحضير لعملية زم الشفايف

يجب أن تستعد لمناقشة الأمور التالية مع طبيبك عند التحضير لعملية زم الشفايف:

  • أهدافك من وراء العملية
  • حالتك الصحية العامة، وتاريخك المرضي، وأي أدوية تتناولها
  • أي حساسية تجاه دواء معين
  • أي عملية تجميلية أجريتها مسبقاً

يقوم الطبيب ببعض الأعمال الهامة في هذه الجلسة ومنها:

  • يقيم حالتك جيداً، ويعرض أنسب الخيارات العلاجية المتناسبة مع تحقيق أهدافك
  • يقيس الطبيب أبعاد الوجه 
  • يلتقط الطبيب الصور للتقييم
  • يناقشك حول إمكانية تحقيق أهدافك

يجنبك العثور على الجراح المناسب والمؤهل لهذه العمليات التعرض للمضاعفات الخطيرة، ويقيك التحضير السليم من مشاكل الخضوع للنوع غير المناسب من العملية. يمكنك زيارة هذه الصفحة للعثور على أقرب الجراحين الحاملين لشهادة البورد الأمريكي لجراحي التجميل. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تورم الشفايف بعد الفيلر

تكتل الفيلر في الشفايف

كونتور الشفايف بالفيلر

اذابة الفيلر من الشفايف

أنواع الفيلر