عملية شفط اللغلوغ

يكمن سر جمالنا في وجوهنا، فالوجه هو النافذة المطلة على العالم، ولذلك يسعى جميعنا للتخلص من أي عيب يؤثر على جمال الوجه وطلته الحسنة البهية. 

احتلت عمليات التجميل الخاصة بالوجه أعلى المراتب بين عمليات التجميل بشكل عام من حيث الإقبال، وطورت الكثير من التقنيات والأساليب المختلفة لإجراء عمليات تجميل الوجه على أعلى مستوى ممكن. اليوم، سوف نتحدث عن واحدة من هذه العمليات التجميلية، ألا وهي عملية شفط الدهون من الذقن، أو كما يحلو للبعض تسميتها، عملية شفط اللغلوغ، أو عملية الذقن المزدوج. 

عملية شفط اللغلوغ

برزت عملية إزالة اللغلوغ وعملية الذقن المزدوج في الآونة الأخيرة بشكل كبير، لما لهما من نتائج سريعة وفعالة على تحديد الوجه وتعزيز الملامح. فلنبدأ سوياً في مقال اليوم، ولنتعرف معاً على أنواع عملية شفط الدهون من الذقن، والتكلفة، وخطوات العمليات ونتائجها، فتابع معنا حتى النهاية. 

 

 

 

ما هي عملية شفط اللغلوغ؟

إن الهدف وراء عملية شفط اللغلوغ أو عملية إزالة اللغلوغ هو التخلص من الدهون الزائدة في الذقن، والرقبة، واللغد، بهدف تحديد الجزء السفلي من الوجه وإبراز جماله. يحتاج المريض في أحيان كثيرة إلى إجراء جراحة أخرى مصاحبة وهي عملية تعبئة أو ملأ الذقن، التي سوف نتحدث عنها باختصار. 

يعاني الكثير من الناس من مشكلة ترهل الذقن بسبب الدهون المتراكمة، ويشكون من مقاومة هذه المنطقة لخسارة الدهون، حتى بعد الحميات القاسية والانتظام في التمارين الرياضية الدورية، حتى إن الكثير من الأشخاص الذين يتمتعون بوزن صحي، يخضعون إلى عملية الذقن المزدوج، هنا تحديداً يأتي دور عملية شفط الدهون من الذقن أو إزالة اللغلوغ. تعد عملية شفط اللغلوغ الطريقة الأسرع والأكثر فعالية لعلاج مشكلة الذقن المزدوج، ويعلق د. جون ميسا على عملية شفط الدهون من الذقن قائلاً: “إن فترة النقاهة والتعافي من عملية إزالة اللغلوغ قصيرة جداً وتخلو من الآلام.”

 

ما هي عملية شفط اللغلوغ؟

 

كم تبلغ تكلفة عملية شفط اللغلوغ؟

تخضع تكلفة عملية شفط الدهون من الذقن إلى الكثير من العوامل التي تسبب تغيراً كبيراً في السعر النهائي، ومن أبرز تلك العوامل:

  • نوع التخدير الذي ستخضع له (تخدير كلي أو تخدير موضعي)
  • خبرة الجراح التجميلي الذي سيجري عملية شفط اللغلوغ
  • الموقع الجغرافي للمركز أو العيادة
  • كمية الدهون المتراكمة في الذقن والرقبة (هل ستشمل العملية شد الرقبة؟)

يتراوح سعر عملية شفط الدهون من الذقن بناءً على المتغيرات السابقة بين 1000$ إلى 5000$، وبما أن عملية إزالة اللغلوغ هي عملية تجميلية، فإنه من المرجح أن لا تتكفل شركات التأمين بتغطية نفقاتها، نوصي بمراجعة تفاصيل العملية مع شركة التأمين ومع الطبيب؛ حتى تتمكن من اتخاذ القرار وفقاً لمعلومات صحيحة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

من هم المرشحون لإجراء عملية إزالة اللغلوغ؟

بشكل عام، يتمتع المرشح لعملية إزالة اللغلوغ بمرونة جلد كافية للرجوع إلى الحالة السابقة بعد شفط الدهون من الذقن؛ لذلك قد لا تكون عملية شفط اللغلوغ كافية وحدها عند الذين تخطوا سن الأربعين، وغالباً ما يحتاجون إلى عمليات أخرى مثل عملية شد الرقبة أو شد الوجه لإزالة الجلد الزائد جراحياً. يشير د. جريجوري إلى أهمية تقييم الجراح التجميلي لمستوى مرونة الجلد، لأن ذلك يعد عاملاً حاسماً في تحديد النتيجة النهائية لعملية شفط اللغلوغ، ويجب على الجراح بيان ما إذا كان سيحتاج المريض إلى عمليات مصاحبة أم لا؛ وذلك لتجنب ترهل الجلد وتدليه في النهاية. 

كذلك لا تعد عملية شفط الدهون من الذقن عملية مثالية للذين يعانون من البدانة (إزالة اللغلوغ عملية تُزال فيها دهون الذقن السطحية فقط). 

 

المرشحون لإجراء عملية إزالة اللغلوغ

 

التعافي بعد عملية شفط الدهون من الذقن 

لن تشعر بالكثير من الآلام بعد عملية شفط اللغلوغ، وذلك لأن التخدير الموضعي لا يزول تأثيره مباشرة بعد العملية، بل قد يستمر حتى 24 ساعة، مما يساعد المريض على عدم الشعور بألم غير محتمل بعد العملية، بل إن أغلب الحالات لا تتطلب حتى الخضوع للمسكنات عن طريق الفم.

ومع ذلك، يوصي الأطباء بأخذ عطلة من العمل تتراوح من 3 إلى 5 أيام. ستحتاج أيضاً إلى ارتداء حامل الذقن خلال الأسبوع الأول على الأقل، ثم يمكنك الاكتفاء بارتدائه ليلاً فقط في الأسبوع أو الأسبوعين التاليين.

حاول ألا ترهق نفسك بالأعمال الشاقة خلال العشرة أيام الأولى بعد العملية خاصة إذا كان عملك يتطلب جهداً بدنياً عالياً. يعاني معظم الذين يجرون عملية الذقن المزدوج أو شفط اللغلوغ من مشكلة التورم والانتفاخ بدرجات متفاوتة، لكن ذلك يعد أمراً طبيعياً لا يستدعي القلق، وتنتهي هذه المشكلة في غضون أيام. ينصح بعض الأطباء بالنوم ورأسك مرفوعة قليلاً إلى الأعلى، لكن الصحيح هو النوم في الوضعية المعتدلة.

 

التعافي بعد عملية شفط الدهون من الذقن 

 

نتائج عملية شفط دهون الذقن

سوف تلاحظ الفرق حتماً بشكل فوري بعد العملية، لكن من المتوقع أن تكتمل النتائج  بعد مرور 3أشهر، وذلك بعد أن يختفي التورم بالكامل، وقد يستغرق الأمر ستة أشهر في بعض الأحيان. تسفر عملية الذقن المزدوج أو إزالة اللغلوغ عن نتائج مذهلة تدوم طويلاً، خاصة إذا ما أجريت على أيد جراح ذو خبرة ومهارة عاليتين. يجدر بك التفكير في عملية شد الرقبة إذا لاحظت وجود الجلد المترهل لوقت طويل بعد العملية، وتكون هذه الحالات نتيجة لعدم تمتع الجلد بمرونة كافية. لا بد من التنبيه على ضرورة اتباع نمط الحياة الصحي من حيث التغذية السليمة ومراقبة السعرات الحرارية التي نتناولها، بالإضافة إلى اتباع نظام رياضي دوري، يحميك ذلك من زيادة الوزن التي ( إن كانت كبيرة ) قد تؤدي إلى انتكاس نتائج عملية شفط الدهون من الذقن.

 

نتائج عملية شفط دهون الذقن

 

خطوات عملية شفط اللغلوغ

تستغرق عملية شفط الدهون من الذقن نحو ساعة في العادة، وتُؤدى تحت التخدير الموضعي أو التخدير الكلي إذا كنت تعاني من فرط التوتر.

يبدأ الطبيب بخطوة الشق الجراحي، حيث يفتح في الذقن فتحة صغيرة لا تتجاوز 0.5 سم، وفي بعض الأحيان يصنع مثلها تحت الأذن. يدخل الطبيب الكانيولا الخاصة (أنبوب دقيق متصل بجهاز الشفط) من خلال هذه الفتحات، ويبدأ بتفتيت الدهون بها عبر السحب والإدخال المتواصلين، ثم تشفط الدهون المفتتة بعد التأكد من نتائج النحت وتقييم الصورة النهائية.

بعد نهاية العملية يعطيك الطبيب الكثير من الإرشادات الخاصة بالعناية بالجرح، يجب عليك اتباع هذه التعليمات بمنتهى الدقة حتى تتجنب أي مضاعفات خطيرة. تأكد من وجود مرافق يصطحبك إلى المنزل، حيث أن تأثير التخدير قد يستمر فترة أطول عند بعض الأشخاص.

 

خطوات عملية شفط اللغلوغ

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أنواع أخرى وبدائل لعملية شفط اللغلوغ – عملية الذقن المزدوج

نواصل حديثنا عن الجراحات ونتناول العمليات الأشهر التي تؤدى في كثير من الأحيان برفقة عملية إزالة اللغلوغ:

1 – شفط دهون الرقبة: تمثل عملية شفط دهون الرقبة حلاً مثالياً إذا كنت تعاني من تراكم الدهون تحت الجلد في منطقة الرقبة، عند شفط الدهون في هذه المنطقة، تتضافر النتائج مع عملية شفط اللغلوغ لتعطي مظهراً متكاملاً جذاباً، وتعطي إيحاءً قوياً بأنك خسرت الكثير من الوزن. اقرأ أكثر عن هذه عملية شفط دهون الذقن والرقبة من هنا: شفط دهون الذقن

2 – عملية شد الرقبة: يعد الكثير من الأطباء أن عملية شد الرقبة وشد الذقن عملية واحدة لتكاملهما وكثرة إجرائهما سوياً. تتشابه بداية هذه العملية مع عملية شفط اللغلوغ، يصنع الجراح شقاً تحت الذقن وآخر خلف الأذن، ممهداً الطريق للوصول إلى الدهون المتراكمة في الرقبة فيزيلها، ويشد الجلد في المنطقة. يمكنك الوصول إلى نتائج مذهلة عبر هذه العملية، وذلك لأنها تتيح للجراح إمكانية الوصل إلى كافة تراكيب الرقبة المختلفة، الدهون والعضلات والأنسجة والغدد.

ما هي تكلفة عملية شد الرقبة؟ تتراوح تكلفة عملية شد الرقبة من 4000$ إلى 6000$ في المتوسط. 

3 – استخدام طاقة الموجات فوق الصوتية: يمكنك تجربة أجهزة تفتيت الدهون التي تعمل وفق أسلوب الفيزر أو الموجات الصوتية المكثفة لحرق دهون الذقن والرقبة، وتحفيز الجسم لإنتاج الكولاجين الذي يلعب دوراً أساسياً في شد الجلد ونعومته ونضارته.

 

شفط دهون الرقبة بالليزر

 

4 – كيبيلا: الكيبيلا هي نوع من المواد التي تحقن في الخلايا الدهنية وتفتتها وتقلصها، أهم هذه المواد هي حمض الدي أوكسي كوليك – وهو إنزيم طبيعي – واعتمدت هذه الحقن من قبل هيئة الدواء والغذاء الأمريكية. 

مزايا كيبيلا: نتائج دائمة – دون جراحة – دون آثار – لا توجد فترة نقاهة – لا تحتاج إلى تخدير

عيوب كيبيلا: العديد من الجلسات (6 – 8) – تستعمل عند تراكم الدهون في مناطق ضئيلة المساحة – اختلاف النتائج من شخص إلى آخر – ليست بقدر فعالية عملية شفط الدهون من الذقن

5 – الفيلر تعبئة وملأ الذقن: ليس الهدف هنا شفط الدهون أو تصغير الذقن، بل التسوية وإضافة المزيد من التحديد والجاذبية للوجه. اقرأ المزيد عن عمليات الفيلر وأنواعها وأسعارها ونتائجها من هنا.

6 – حقن البوتوكس: يمكن لحقن البوتوكس أن يساعدك على امتلاك الوجه الذي يشبه حرف “V” اقرأ المزيد من هنا.

 

الفيلر تعبئة وملأ الذقن

 

مخاطر عملية شفط اللغلوغ

لا تخلو أي عملية جراحية من المخاطر، وفيما يلي أبرز مخاطر عملية شفط اللغلوغ:

  • النزيف – التورم – الالتهاب
  • خطر الإصابة بالعدوى
  • ارتداء الضمادات أو حاملات الذقن
  • لا تناسب الجلد غير المرن
  • التكلفة عالية عند المقارنة بالأساليب غير الجراحية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تنحيف الخدود

تنحيف الرقبة والوجه

ازالة الذقن المزودج

تجميل الذقن

تجميل الشفايف