مساج الشفاه والوجه بعد حقن الفيلر

مساج الشفاه والوجه بعد حقن الفيلر
Mai Abbas

كاتبة بخبرة تتجاوز 15 عاماً ورئيسة تحرير سابقة لعدة مواقع نسائية، متخصصة SEO، لدي كتاب منشور ومقالات في التربية والتجميل ونمط الحياة.

إنشاء: 13 أكتوبر 2024 · تحديث: 13 أكتوبر 2024
تواصل مع العيادات و الأطباء المعتمدين للحصول علي أسرع رد وأفضل الأسعار وأعلي النتائج

المساج بعد حقن الفيلر يُمكن أن يكون له العديد من الفوائد إذا تم بالطريقة الصحيحة، مثل تحسين توزيع الفيلر وعلاج التكتلات، وعلاج التورم، ولكن مع ضرورة مراعاة الطريقة المناسبة، ومعرفة وقت القيام بتدليك الشفايف والوجنات والوجه، حتى لا يتسبب في نتائج غير مرغوبة مثل هجرة الفيلر من مكانه.

نتعرف في هذا المقال على مساج الشفايف بعد الفيلر أهميته وطريقته وموعده، وما يجب مراعاته عند تدليك الوجه والوجنات بعد الفيلر، كما نتطرق إلى علاج تكتل الفيلر، وأهم النصائح بعد فيلر الشفاه.

هل من الصحيح التدليك بعد حقن الفيلر؟

يختلف الأمر إذا ما كان المساج بعد الفيلر مطلوبًا ومفيدًا أو ممنوعًا حسب نوع الفيلر والمنطقة المحقونة وكمية الحقن، وإذا ما كان الحقن للمرة الأولى أو لا، لذا من المهم الالتزام بتعليمات الطبيب الذي قام بالحقن، ولكن بشكل عام ينبغي مراعاة التالي:

في حالة حقن حمض الهيالورونيك في الشفاه أو الخدود قد يكون التدليك الخفيف مفيدًا لضمان توزيع متجانس وتجنب تكتلات الفيلر.

يُمنع عمل مساج للحشوات التي تعمل على تحفيز الكولاجين مثل راديس أو سكلبترا لأنها تعمل على التحفيز الطبيعي.

ينبغي تجنب التدليك في المناطق الدقيقة مثل منطقة تحت العينين وحولها لأنها تتطلب دقة عالية في الحقن، وقد يؤدي أي ضغط على هذه المنطقة إلى نتائج غير مرغوبة.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح بعد حقن الفيلر

مساج الشفايف بعد الفيلر

ينصح الأطباء بتجنب القيام بمساج الشفايف بعد حقن الفيلر بمدة 48 ساعة على الأقل، وذلك تجنبًا لتحريك الفيلر أو زيادة التورم، وقد يقوم بعض الأطباء بإجراء تمشيط خفيف ومسح لطيف على الشفتين بعد الحقن مباشرة. إذا ظهرت تكتلات بعد هدوء التورم فغالبًا ما ينصح الطبيب بإجراء مساج خفيف لتوزيع المادة بالتساوي، مع أهمية أن يكون التدليك لطيفًا حتى لا يؤدي أي ضغط غير محسوب إلى هجرة الفيلر.

متى اعمل مساج للشفاه بعد الفيلر؟

الوقت المثالي لعمل مساج الشفايف بعد الفيلر هو ما بعد زوال التورم وعادة ما يكون من 5-7 أيام بعد الحقن، حتى تستعيد الشفاه عافيتها ويبدأ الفيلر في الاندماج مع الأنسجة، حيث يحتاج الفيلر إلى أن يستقر في مكانه وتحتاج الشفتين إلى بعض الوقت لزوال التورم، ويمكن البدء في عمل مساج للفيلر بعد أسبوع إذا ظهرت تكتلات صغيرة أو توزيع غير متساوي مما يساعد على تنعيم الفيلر وإعطاء نتائج متساوية.

طريقة عمل مساج للشفايف بعد الفيلر

  • يجب التأكد من نظافة اليدين بالماء والصابون قبل بدء التدليك.
  • وضع طبقة رقيقة من كريم مرطب خفيف على الشفتين لترطيبهما ولتسهيل عملية التدليك.
  • ضعي إصبعًا فوق الشفة العليا ودلكيها بلطف بحركات دائرية صغيرة، وكرري الأمر على جانبي الشفة.
  • ضعي إصبعًا أسفل الشفة السفلية ودلكيها بنفس الطريقة.
  • إذا لاحظتي أية تكتلات دلكيها برفق ولطف بين اصابعك.
  • قومي بالتدليك لمدة 10 ثواني 3 مرات يوميًا، لمدة 3- 5 أيام متتالية.
  • إذا استمرت التكتلات استشيري طبيبك.

يجدر الانتباه إلى أنه ليس من الضروري أن يكون التدليك بقوة لتنعيم تكتلات الفيلر في الشفاه؛ لأن الضغط الزائد يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مثل الشعور بالألم والتسبب في كدمات، بل والتسبب في هجرة الفيلر، لذلك، يُنصح بعمل حركات دائرية لطيفة عند تدليك التكتلات.

طريقة مساج الشفاه بعد الفيلر
طريقة مساج الشفاه بعد الفيلر

مساج الوجه بعد الفيلر

يساعد المساج للوجه والوجنات على تجانس وتوزيع الفيلر، ولكن يُنصح بتجنبه في الأيام الأولى، وبعدها يكون من المفيد القيام به مع وضع طبقة من كريم مرطب ملطف ومهديء للبشرة، وفائدته الأساسية هي تقليل التورمات والمساعدة على تجانس الفيلر مع الأنسجة، إلى جانب منع التكتلات، ولكن يجب أن يُنفذ بلطف وبدون مبالغة حتى لا يؤدي إلى هجرة الفيلر.

طريقة عمل مساج للوجه بعد الفيلر

بعد غسل اليدين جيدا توضع طبقة من كريم للبشرة وتُفضل الكريمات التي تحتوي على الأرنيكا Arnica لفعاليتها في تهدئة البشرة وتخفيف التورمات وتقليل الألم، وبعدها يتم تدليك البشرة برفق باتجاه كونتور الوجه، وتمرر اليدين على الوجنتين لأعلى، وإذا كانت هناك تكتلات أو تكور للفيلر فيتم الضغط اللطيف عليها.

هل المساج يذوب الفيلر؟

المساج الخفيف الموصى به بعد حقن الفيلر لا يؤدي إلى تذويب الفيلر، ولا يتسبب في زوال الفيلر بسرعة، لأن الهدف من هذا المساج هو تحسين توزيع الفيلر ودمجه مع الأنسجة الطبيعية ومنع التكتل، أما إذا تم بطريقة خاطئة تم فيها الضغط على الشفتين أو أماكن الحقن، أو تم التدليك في وقت مبكر فإن هذا قد يؤدي إلى تحرك الفيلر من مكانه وعدم تجانسه وليس تذويبه.

إذا كانت هناك حاجة لإذابة الفيلر فإن الطريقة الفعالة هي استخدام إنزيم يُعرف بـ هيالورونيداز لقدرته على تحليل حمض الهيالورونيك، ويُستخدم لتعديل الفيلر أو إزالته بسرعة بسبب النتائج غير المرغوبة أو حدوث أية مضاعفات للحقن.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تذويب الفيلر

هل تكتل الفيلر طبيعي؟

نعم تكتل الفيلر أمر طبيعي وشائع، وأهم ما يجب التحلي به هو الصبر وعدم التعجل، نعم، قد يكون من الصعب رؤية الشفاه غير متناسقة عند النظر في المرآة، لكن العبث بالفيلر الجديد قبل زوال التورم والكدمات الأولية قد يسبب صدمة غير ضرورية، والتدليك المبكر يمكن أن يزيد من هذه المشكلة، ويوصي الخبراء بالانتظار لمدة 5-7 أيام بعد الحقن قبل البدء بأي تدليك.

علاج تكتلات الفيلر

هناك عدة طرق لعلاج التكتلات أهمها المساج اللطيف لمساعدة الفيلر على الانتشار بالتساوي، ويُفضل أن يتم تحت إشراف الطبيب، وعادةً ما يختفي التكتل بعد أسبوعين إلى ثلاثة، ولكن إذا استمر فيمكن استخدام الكمادات الدافئة لبضعة دقائق على المنطقة المتكتلة لعدة دقائق لتليين الفيلر وتسهيل توزيعه بشكل صحيح.

إذا لم تستجب التكتلات للمساج ولا للكمادات فيمكن للطبيب استخدام إنزيم الهيالورونيداز لتصحيح التكتلات مباشرة.

أسباب تكتلات الفيلر في الشفاه

1- الصدمة في موقع الحقن

السبب الأكثر شيوعاً لتكتلات الفيلر هو الصدمة الناتجة عن الحقن نفسه، لذلك، يُنصح بالانتظار حتى يشفى الجلد المتورم والمصاب بالكدمات قبل بدء التدليك، إذا كانت التكتلات ناتجة عن الصدمة، فإنها عادة ما تزول تلقائياً في غضون أسبوع.

2- الحجم الصغير للشفاه

الأشخاص الذين لديهم شفاه صغيرة أكثر عرضة لتكون التكتلات بعد حقن الفيلر، حيث يتطلب الأمر كمية أكبر من المنتج لزيادة حجم الشفاه في حين أن الحيز المتاح محدود لصغر الشفاة.

3- الحقن لأول مرة

الأشخاص الذين يخضعون لحقن الفيلر لأول مرة يكونون أكثر عرضة لظهور التكتلات، خاصةً إذا تم استخدام أكثر من 1 مل من المنتج في الشفاه

4- . حركات الوجه

يمكن لحركات عضلات الوجه وديناميكية الشفاه أن تؤثر على كيفية استقرار الفيلر، مما قد يؤدي إلى تجمعه بشكل غير طبيعي في بعض المناطق.

5- كثافة المنتج

بعض أنواع الفيلر الأكثر كثافة يمكن أن تزيد من احتمال تكون التكتلات، فالمنتجات ذات القوام الأكثر كثافة، مثل ريستيلان وجوفيديرم، تميل إلى زيادة فرص التكتل بسبب اللزوجة العالية.

6- قلة خبرة الطبيب

قد تؤدي قلة خبرة الطبيب المعالج إلى وضع الفيلر في تجمعات أكبر من المطلوب، مما يتسبب في تكون تكتلات في الشفاه نتيجة تقنية الحقن غير السليمة.

علاج تكتلات الفيلر
علاج تكتلات الفيلر

العناية بالشفاه بعد حقن الفيلر

للحصول على أفضل النتائج من حقن الفيلر، يمكن اتباع النصائح التالية للعناية اللاحقة

ــ تناول مكملات فيتامين K أو أرنيكا بعد الجلسة لتقليل الكدمات والالتهاب.

ــ تناول بروميلين لتقليل الاستجابة الالتهابية الطبيعية.

ــ ضع الثلج لمدة 10-15 دقيقة في كل مرة لتخفيف التورم.

ــ قد يتفكك الفيلر بسبب الجفاف، لذا حافظ على ترطيب الجسم خلال الـ 72 ساعة قبل وبعد الجلسة عن طريق شرب كميات كافية من الماء، ويمكن تعزيز ذلك بشرب السوائل الغنية بالإلكتروليت.

ــ تجنب النشاط البدني المفرط وابتعد عن الساونا أو الأماكن ذات درجات الحرارة المرتفعة التي تسبب التعرق الزائد.

ــ تجنب تناول كميات كبيرة من الملح، الكحول، الكافيين أو الأطعمة المصنعة التي قد تسبب الجفاف.

ــ استخدم وسادة لرفع رأسك أثناء الراحة أو النوم، مع إمكانية الاستفادة الإضافية من وسادة حريرية 100% للوقاية من التجاعيد.

ــ استخدم منتجات العناية بالشفاه التي تحتوي على واقي شمس (SPF) لحماية الشفاه من أضرار الشمس.

ــ احرصي على الحصول على قسط كافٍ من الراحة بينما يلتئم الجلد، ويمكن استخدام قناع للعين ووسادة من الحرير لتجربة استرخاء مثالية في السرير

وختامًا فإن ظهور التكتلات في الشفاه بعد حقن الفيلر أمر شائع وطبيعي، وغالباً ما تختفي التكتلات بشكل تدريجي بمرور الوقت، ومع التدليك اللطيف بعد أيام من الحقن تصبح التكتلات ناعمة وتختفي الانتفاخات، كما يمكن للطبيب استخدام كمية صغيرة من إنزيم هيالورونيداز لإذابة التكتلات وتحسين مظهر وتناسق الشفاه.

المراجع:

"Question by beabea91. (2017, November 19). Will fillers in my face disappear if I massage it? I have fillers and Botox all over my face. RealSelf. Retrieved from https://www.realself.com/question/new-york-ny-fillers-face-disappear-massage

Hullett, A. (2023, April 24). Considering Dermal Fillers? Here’s What You Need to Know. Healthline. Retrieved from https://www.healthline.com/health/dermal-fillers.

Kalmanson, A. (2024, June 20). Does Massaging Filler Break It Down? – Insights on Aftercare. Fillers.org. Retrieved from https://fillers.org/dermal/does-massaging-filler-break-it-down/.

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...