عملية تكبير الشفايف

عملية تكبير الشفايف
أثناء عملية تكبير الشفايف

عملت بصيدليات المجتمع ومستشفى عين شمس التخصصي، خبرة 10 سنوات في ترجمة المحتوى الطبي والدراسات الطبية المتخصصة، رأست وفدًا مصريًا في مؤتمر التراث الشعبي بالصين, كاتبة في موقع تجميلي منذ بدايته

إنشاء: 6 سبتمبر 2022 · تحديث: 21 يوليو 2023

 تكبير الشفايف

تهتم الكثير من الفتيات  تكبير الشفايف ذلك لأن الشفايف تعد واحدة من أبرز ملامح الوجه التي تجذب أنظار الآخرين، كما أنها أكثر المناطق المعرضة لظهور التشققات والتجاعيد المبكرة، لذلك تسعى الكثيرات للحصول على ابتسامة جذابة ساحرة وشفاه ممتلئة لاستعادة الشباب والحيوية من جديد، لكن مع مواجهة العوامل الخارجية بشكل يومي، تفقد الشفاه مظهرها الصحي والممتلئ نتيجة لتكسر ألياف الكولاجين المسؤولة عن شد الترهلات، كما تصبح أكثر رقة مع التقدم في العمر، نتيجة لكل ذلك ظهرت العديد من طرق تكبير الشفايف وعلى رأسها عملية تكبير الشفايف لتصبح بمثابة الحل الأمثل للتخلص من كل تلك المشاكل.

الشفاه الاكثر جاذبية

  1. الشفاه المثالية هي التي تتناسب مع حجم الوجه والخدين والأنف وباقي تقاسيم الوجه المحيطة بها.
  2. يجب أن تكون مدعومة بأسنان مصطفة بانتظام.
  3. لا تظهر اللثة من أسفل الشفاه عند الابتسامة.
  4. أن يكون سمك الشفتين العليا والسفلى متناسق.
  5. وضوح الخط الفاصل بين الجلد والأنسجة الرخوة ذات اللون الأحمر أو الوردي.
  6. انتظام واستقامة زوايا الفم.
  7. عدم وجود تجاعيد أو تشققات الشفتين.
تكبير الشفايف

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

طرق تكبير الشفاه

لمعرفة طرق تكبير الشفتين ومميزات وعيوب كل منها يجب علينا أن نجيب على بعض التساؤلات.

شروط تكبير الشفاه 

  1. يمكن الخضوع لعملية تكبير الشفايف في أى وقت، ولايوجد سن محدد للشخص البالغ بشرط أن يكون الشخص في حالة صحية عامة جيدة.
  2. أن لا يكون مريضاً بأمراض مزمنة كالسكر أو أمراض مناعية.
  3. أن لا يكون مريضاً بأمراض تجلط الدم.
  4. يجب أن تكون الشفتين سليمة وخالية من القروح، الفطريات أو أثار ندوب قديمة.
  5. يفضل الابتعاد عن التدخين إذ أن له بعض المضاعفات السيئة أحيانا على الشفاه بعد تجميلها.
  6. كما يجب أن تخبر طبيبك إذا كنت تعانى من اى نوع من أنواع الحساسية.
حقن الشفايف

قبل تكبير الشفايف

  1. ينبغى التوقف عن تناول بعض الأدوية والأعشاب والفيتامينات التى يحددها الطبيب قبل عملية التكبير بأسبوعين.
  2. التوقف عن الطعام والشراب والصيام من منتصف الليل قبل إجراء العملية.
  3. تجنب ارتداء الحلي وعدسات العين او وضع مساحيق التجميل أثناء اجراء تكبير الشفايف.
  4. يتم الترتيب مسبقاً مع أحد الأقارب أو المعارف ليقلك الى المنزل بعد اجراء عملية التكبير.

ًتكبير الشفايف طبيعيا

تكبير الشفايف بالمكياج

تلجأ النساء إلى تكبير الشفاه بالمكياج لإخفاء آثار التجاعيد والخطوط الدقيقة، لكن بالطبع نتائجها هي مؤقتة لا تدوم لفترة طويلة، كما أن الاستخدام المستمر لمستحضرات التجميل وأدوات المكياج على الشفاه يتسبب في تلفها سريعاً لتصبح أكثر اسمراراً وجفافاً.

عملية تكبير الشفايف هي الحل الذي أصبح سائداً بين الكثير من النجمات، مما زاد الإقبال عليه خلال السنوات الأخيرة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

طريقة تكبير الشفايف

يتم إجراء عملية تكبير الشفتين باستخدام المخدر الموضعي في عيادة التجميل، ويعود المريض إلى المنزل في ذات اليوم، توجد طريقتان لتكبير الشفتين، الأولى هي الحقن الموضعي، والثانية هي الجراحات التجميلية.

تكبير الشفايف بالفيلر

يعتمد تكبير الشفايف بالفيلر على حقن الشفتين موضعياً ببعض المواد المالئة للوصول إلى الشكل والحجم والملمس المرغوب. تتنوع المواد المستخدمة في حقن فيلر الشفايف بكثرة وتختلف موفرةً اختيارات متعددة توافق احتياجات وظروف كل حالة من الحالات.

يتم الوصول إلى الشكل المطلوب وتظهر النتائج بعد مرور حوالى نصف ساعة من عملية الحقن، ولكن بعد مضي فترة تتراوح ما بين أربعة الى ستة أشهر تزول هذه المواد المحقونة، لذا فإن السبيل الوحيد للحفاظ على مظهر الشفاه هو إعادة الحقن مرة أخرى.

يوضح الفيديو التالي خطوات تكبير الشفايف بالفيلر:

نفخ الشفايف بالكولاجين

(Collagen) وهو أحد أهم البروتينات الموجودة في الجسم، ومكون رئيسي للأنسجة الداعمة في الجلد، يتم الحصول عليه من الحيوانات ثم يستخدم في الحقن الموضعي، وتدوم نتيجته من أربعة أسابيع إلى ستة أشهر، ولكنه قد يسبب تفاعل للحساسية ضده لذا يجب حقن جزء بسيط منه في اختبار للحساسية قبل إجراء عملية الحقن الموضعي.

تكبير الشفايف بالدرمالوجين

(Dermalogen) هو بروتين الكولاجين الذي يتم الحصول عليه من متبرع آدمي، يعتبر حل تجميلي مؤقت أيضاً يدوم لأسابيع ثم يزول، ولكنه لا يتسبب في حدوث تفاعلات حساسية ضده من الجسم مثل الكولاجين الحيواني، لذلك فانه أكثر أماناً من الكولاجين الحيواني حيث انه من مصدر مماثل وهو الجسم الأدمى.

تكبير الشفايف بالأوتولجين

(Autologen) هو بروتين الكولاجين يتم الحصول عليه من جسم الشخص الذي يخضع لعملية الحقن نفسه، لا يتسبب في حدوث أية تفاعلات حساسية من الجسم حيث أنه من نفس المصدر، ولكنه يبقى أيضاً حل تجميلي مؤقت إذ يزول بعد فترة لذا ينصح باستخدامه في الحالات التي لا يرغب فيها المريض في الحصول على تغيير دائم دون تجربة.

في حالات إجراء جراحات الزرع دائمة النتائج يمكن للمريض أن يختبر أولاً النتائج بطريقة مؤقتة باستخدام الحقن الآمن لبروتين الكولاجين المأخوذ من جسده ليشاهد النتائج النهائية التى سيتم الوصول اليها بعد اتمام العملية الجراحية دائمة النتائج.

تكبير الشفاه

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

نفخ الشفايف بالدهون

(Fat transfer) ويتم الحصول علي هذه الدهون من جسم الشخص الذي يخضع لعملية الحقن الموضعي من منطقة الجذع أو من منطقة البطن، يمكن حقن الدهون كمادة مالئة أو زرعها جراحيا حيث تعبر مادة آمنة لا تسبب تفاعلات للحساسية بما أنها مأخوذة من جسم نفس الشخص لذا تتقبلها الأنسجة وليست من مصدر خارجى غريب.

يحب الأخذ بعين الإعتبار أنه  في حالة زيادة وزن الشخص بشكل عام فان الشفتين أيضا تكونان عرضة للتضخم مما يؤثر على شكلهما فيزيد حجم الشفتين عن الحجم الطبيعى المطلوب مما يعطى مظهراً غير مرغوب به.

تكبير الشفايف بالأرتيكول

(Artecoll) وهو مادة مصنعة كيميائياً من خلط مجموعة من المواد سوياً تستخدم للحقن كمادة مالئة في عمليات التجميل، ونظراً لكونها مادة غير طبيبعية المصدر فان المريض يكون عرضة لحدوث تفاعلات حساسية مضادة له من قبل الجسم بنسب أكثر مقارنةً بالكولاجين الطبيعي الموجود في الجسم، لكن نتائج الحقن بالأرتيكول تدوم لفترة أطول قليلا من الكولاجين والمواد الطبيعية الأخرى.

تكبير الشفايف

 تكبير الشفايف بالهيالورنيك

(Hyaluronic) حمض الهيالورونيك هو مادة توجد في الجسم بشكل طبيعى في الأنسجة في الجلد والمفاصل، عند حقن هذه المواد في الشفاه فإن حمض الهيالورونيك يرتبط بجزيئات الماء في الأنسجة مما يعطي الشفتين مظهراً أكثر حيوية  بعد عملية الحقن.

لا تسبب المواد التى أساسها حمض الهيالورونيك تفاعلات للحساسية من الجسم ضدها لذا ليس من الضرورى اجراء اختبارات للحساسية قبل القيام بعملية الحقن، ولكنه يحتاج إلى إعادة الحقن مرات متعددة للحفاظ على النتيجة المرغوبة حيث أنه أيضاً من المواد ذات النتيجة المؤقتة.

تكبير الشفايف بالريستايلان

(Restylane) وهو أيضا أحد المواد التي تحتوى على حمض الهيالورنيك كأساس لها، ولكنه أيضا من المواد ذات النتائج المؤقتة، اذ يتحلل الريستاسلان ليمتصه الجسم في خلال ستة أشهر تقريبا من عملية الحقن، يعتبر مادة آمنة ولا يحتاج الى إجراء اختبار للحساسية قبل عملية الحقن اذ لا يتسبب في حدوث تفاعلات حساسية من الجسم ضده.

عملية تكبير الشفايف

  1.  يتم الإجراء تحت مفعول المخدر الموضعي، ويستغرق ساعتين من الزمن.
  2. يقوم الطبيب بعمل فتحات جراحية دقيقة على السطح الداخلى أو الخارجى للشفاه تبعا لظروف كل حالة والمدى المطلوب ونوع المادة المستخدمة.
  3. ثم يقوم بزرع المواد المطلوبة في الأماكن المحددة سلفاً بعد تحليل المقادير المطلوبة للزيادة.
  4. بعد ذلك يقوم بتقطيب هذه الفتحات الجراحية بعد الانتهاء من الاجراء المطلوب بغرز جراحية التي تذوب من تلقاء نفسها أو يتم فكها بمعرفة الطبيب في خلال أسبوع من اجراء تكبير الشفايف
  5. ينبغى مراجعة الطبيب واتباع تعليماته بدقة.

يوضح الفيديو التالي طرق تكبير الشفايف الأخرى

[embed]

[/embed]

كيفية تكبير الشفايف

يمكن استخدام بعض مواد داعمة يتم زراعتها داخل الشفاه لزيادة حجمها، على سبيل المثال

الألوديرم: (Alloderm)

وهو عبارة عن طبقة رقيقة من الكولاجين يتم أخذها من جسم الإنسان، يقوم الطبيب بزرعها داخل الشفاه عن طريق فتحات جراحية دقيقة يتم عملها في الجانب الداخلي من الشفاه. تعطى هذه الطريقة أثراً مؤقتاً غير دائم ولكنه قد يدوم إلى حوالي اثنا عشر شهراً.

 نقل الدهون :(Fat transfer)

حيث يتم إضافة دهون مأخوذة من جسم نفس الشخص الذى يرغب في تكبير الشفاه، يتم الحصول على هذه الدهون من منطقة البطن أومن منطقة الجذع ثم يتم زرعها جراحيا في الشفاه، وهى ذات نتائج جيدة ودائمة، لكن كونها من نفس الجسم فقد تكون عرضة للامتصاص من قبل الجسم أو الإنتفاخ حال زيادة الوزن كسائر الخلايا الدهنية الموجودة بالجسم مما يجعلها حلاً غير مستقر رغم أنه نظرياً يعتبر ذو نتائج دائمة.

الجورتكس والسوفت فورم: (Softform)  & (Gor-Tex)

وهى مواد مصنعة من البوليمرات التخليقية (ePTFE) تعطى حلولا دائمة لتكبير الشفاه تحتوى هذه البوليمرات على ثقوب أنبوبية دقيقة جداً تنمو خلالها أنسجة الشفتين فتتحد معها وتصبح من تكوين الشفتين مختلطة بها.

تعطي هذه المواد فى بعض الأحيان بعد حقنها إحساساً بأنه صلب قليلاً مما يعطى الشفتين ملمسا أكثر قساوة، لا يستمر هذا الاحساس طويلاً وسرعان ما يعتاد المريض على الوضع الجديد ويتوائم معه،. لا يتم امتصاص هذه المواد عن طريق الجسم، لكن كونها مواد مصنعة فإنها قد تواجه مشكلة حدوث تفاعلات للحساسية ضدها فقد يرفضها الجسم.

السدلة الموضعية: (Local flap)

وهى أنسجة يتم تحريكها من داخل الفم جراحيا إلى الشفتين، ولكن هذا الإجراء هو إجراء معقد للغاية ويتم اللجوء إليه كحل أخير في حالة فشل باقي الحلول في الوصول للنتيجة المطلوبة.

f35d3eac-6943-11ed-a768-0050568b0c83.jpg

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

بعد تكبير الشفايف

يتم تحديد مدة النقاهة بعد المناقشة مع طبيبك تبعاً لنوع وحالة الإجراء الذي تم اتخاذه، يمكن في بعض الأحيان العودة الى ممارسة الحياة الطبيعية بعد يوم واحد من اجراء تكبير الشفايف، وقد تصل هذه المدة إلى أسبوعين في حالة اتخاذ إجراء جراحي.

في أغلب الأحيان  من الثابت أن يحصل الشخص على أجازة من عمله لمدة ثلاثة أيام على الأقل، كما ينبغي عليه تجنب القيام بأي مجهود عضلي زائد خلال مدة تصل إلى أيام قليلة بعد الحقن أو أسابيع بعد الجراحة.

 ينبغي تجهيز عناصر النقاهة والتعافي في المنزل مثل كمادات الثلج، الوسائد المريحة والأطعمة الطرية سهلة المضغ خلال الثلاثة أيام الأولى بعد تكبير الشفايف.

f36e74a6-6943-11ed-907e-0050568b0c83.jpg

اضرار تكبير الشفايف

تعتبر عمليات تجميل الشفتين كأي عملية جراحية أخرى قد تواجه حدوث بعض المضاعفات نادرة الحدوث والتي يمكن تجنبها بسهولة، مثل الإصابة بعدوى، أو حدوث نزيف أو حساسية للمخدر المستخدم، لذا يجب اختيار الطبيب ومكان إجراء الجراحة بعناية ومناقشة الوضع الصحي للمريض بكل وضوح مع الطبيب وإجراء جميع الفحوص المطلوبة.

  1. كما ذكرنا سابقا فان بعض المواد المستخدمة في الحقن أو الجراحة قد تتسبب في حدوث تفاعلات للحساسية ضدها ورفض الجسم لها.
  2. فى بعض الأحيان قد يحدث تصلب للمادة المحقونة أو المزروعة خصوصاً عند استخدام مواد عالية اللزوجة أو حدوث تفاعل للحساسية لذا ينبغي التدخل لإزالتها.
  3. ينبغي مراجعة الطبيب فوراً بعد إجراء الجراحة في حالة حدوث ورم غير طبيعي في الشفاه أو ارتفاع درجة الحرارة بعد اتخاذ الإجراء.
اضرار تكبير الشفايف

هل هناك وصفة لتكبير الشفايف بيوم واحد؟

يمكنك تحقيق النتائج الفورية من حقن الشفايف بالمواد المالئة أو عمليات التكبير الجراحية، ولكن بالوصفات الأمر قد يبدو غير منطقي ولكن يوجد بعض الوصفات التي تعطي نتائج ملحوظة سريعاً، مثلا:

  1. وصفة الفلفل الأحمر: تستخدم رشة من الفلفل الأحمر الحار على القليل من زيت الزيتون وتدلك بها الشفايف، تلاحظ التأثير الفوري في تكبير الشفايف، بالرغم من التأثير السريع إلا أن التأثير يختفي سريعاً.
  2. وصفة الفازلين: استخدمي الفازلين كمرطب قوي للتغلب على تشققات الشفاه، وبحركات دائرية بسيطة بواسطة فرشاة أسنان ناعمة تستطيعين الوصول إلى حجم أكبر للشفايف.
  3. وصفة الخميرة: يمكن إضافة الخميرة لوصفة الفازلين السابقة لمفعول أكثر تأثيراً.

هل هناك خلطة لتكبير الشفايف للأبد؟

لا يوجد خلطات لتكبير الشفايف للأبد إلا العمليات الجراحية لتكبير الشفايف أو وضع فيلر دائم، تعد الطرق دون ذلك مرتبطة بالاستمرارية فقط، ويمكنك استخدام بعض الخلطات لتكبير الشفايف  أو استخدام بعض الكريمات لتصل لطريقة أسرع، من أشهر تلك الخلطات:

  1. الخميرة بصودا الخبز والرايب: استخدمي خليط مكون من ملعقة خميرة وملعقة صودا خبز ونص كوب رايب، يطبق على الشفايف لمدة 15 دقيقة مرتين أسبوعياً.
  2. ماء الورد والخميرة: يستخدم تلك الخلطة في تسمين الوجه والشفايف، اخلطي 5 قطرات من ماء الورد مع الخميرة ودلكي بها الشفايف لمدة 30 دقيقة، يمكن إضافة الحلبة المطحونة لأفضل النتائج.
خلطة لتكبير الشفايف

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضًا:

يوسرين كريم للعناية بالشفاه

زم الشفايف

حقن البلازما للشفايف

قلب الشفايف 

تفتيح الشفايف

رفع الشفايف

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...