عملية تصغير الفم

تداعب مخيلتنا أحلام الجمال المثالي والثقة بالنفس، وخاصة النساء. فهن الباحثات دوما عن الجمال، الساعيات لكل ما يمكن أن يحقق لهن الصورة المخملية منمقة الملامح، بالعينين الواسعتين والأنف الدقيق والفم الصغير والوجنتين البارزتين والشفاه الممتلئة. وتفسد هذه التخيلات حين نفقد أحد هذه العناصر فتبدأ مشكلة نقص الثقة بالنفس ومعها يبدأ البحث عن الحل المناسب  ألا وهو عملية تصغير الفم الكبير لتحقيق الجمال. فما هي عملية تصغير الفم وما هي تكلفتها؟ ما هي الحالات المناسبة لعملية تصغير الفم؟ وما هي المخاطر المتوقعة لهذه العملية؟ وكيف يمكنك تحقيق أفضل النتائج من خلالها. كل هذا وأكثر تعرفه معنا من خلال هذا المقال الذي يقدمه لك موقع تجميلي. بوابتك إلى عالم الجمال

عملية تصغير الفم

 

ما هي عملية تصغير الفم “Lip Reduction”

عملية تصغير الفم “Lip Reduction” أو عملية تصغير الشفايف هي عملية تتضمن إزالة بعض أنسجة الشفايف والفم من الشفة العلوية أو السفلية أو كلاهما، وتجرى هذه العملية بهدف تغيير شكل منطقة الفم والشفتين. وتتم هذه العملية تحت تخدير موضعي أو تخدير عام، ويمكن خلالها إزالة الدهون من منطقة الشفتين أيضاً لتصغير حجم الفم إجمالاً.

ربما تكون قد سمعت كثيراً عن عمليات تكبير الشفايف ونفخ الشفايف، لكن عملية تصغير الفم الواسع تتم بنفس القدر تقريباً. الباحثون عن الجمال يطلبون مثالية تناسبات الفم مع ملامح الوجه، لأن الفم المثالي يمنحهم ابتسامة رائعة تزيد من جمالهم وتمنحهم إطلالة تفيض بالثقة بالنفس.

ما هي عملية تصغير الفم

 

ما هي عملية تصغير الفم البرازيلية (Brazilian Reduction)

تركز بعض عمليات تصغير الفم الكبير على أحد الشفتين فقط، فيما يعرف باسم التقنية البرازيلية لعملية تصغير الفم، وعادة ما تركز هذه العملية على تصغير الشفاه السفلية لتمنحها شكلاً أكثر انسيابية عند الخط السفلي حيث يتم إخفاء الغرز الجراحية المستخدمة في هذه المنطقة، مستلهمة التقنية من تقنية إخفاء الخط الجراحي في منطقة البكيني عند إجراء عمليات شد البطن، وهذا بعكس التقنيات العادية التي تجعل شكل الشفاه مثلثاً نسبيا عند المنتصف. وبهذا يمكن إزالة حجم أكبر من الشفتين وتحقيق النتائج المرغوبة.

عملية تصغير الفم البرازيلية

 

ما تكلفة عملية تصغير الفم الواسع

تبدأ تكلفة عملية تصغير الفم من حوالي 1000 دولار أمريكي وقد تبلغ 3000 دولار أمريكي، وتتوقف التكلفة على عدة عوامل نذكر من أهمها ما يلي:

  • الدولة التي تجرى فيها العملية (ارتفاع مستوى المعيشة يزيد من تكلفة عمليات التجميل الجراحية)
  • المركز الطبي الذي ستجرى فيه الجراحة
  • مقدار التدخل الجراحي للطبيب (هل ستتم العملية على شفة واحدة أم الاثنين)
  • التقنية الجراحية المستخدمة (التقنية البرازيلية تكلفتها مرتفعة لأنها تستخدم تقنية متطورة تستلزم خبرة ومهارة
  • خبرة ومهارة الجراح وتدريبه وتعليمه وشهرته ونتائجه مع مرضاه.

وفي العموم نحب أن نشير إلى نقطتين، الأولى هي ان عملية تجميل الشفايف أو تصغير الفم عموما هي عمليات اختيارية لا يغطي التأمين تكلفتها إلا إذا تمت لأسباب علاجية (بعض التشوه أو الحوادث). النقطة الثانية هي أنك لا ينبغي أن تنخدع بالأسعار المخفضة التي قد تقدمها بعض المراكز، لأن هذه الأسعار قد تعبر عن انخفاض خبرة الجراح أو عن نقص التجهيزات والإعدادات في المستشفى التي تجري بها العملية. ولهذا ننصحك أن تتأكد جيداً من خبرات الجراح الذي تلجأ إليه ومن مستوى الأسعار في المنطقة ومن مستوى التجهيزات في المستشفى وتجارب غيرك من الحالات معها، لأن هذا هو الضمان الوحيد للحصول على نتائج مرضية. وتذكر أن الأسعار المخفضة ينبغي ألا تكون خيارك الأول على حساب نتائج العملية التي قد تسبب كارثة وقد يكون ثمنها ندبة قبيحة في وجهك. يقدم بعض جراحي التجميل حالياً خططاً تجميلية تشمل إجراء كافة ما ترغب فيه من جراحات من خلال عمليات تقسيط أو اقتراحات تمويلية،  كما يمكنك أيضاً الإطلاع على دليل تجميلي لكيفية الحصول على أسعار مخفضة لعمليات التجميل.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

من هو المرشح المثالي لعملية تصغير الفم الواسع

المرشح المثالي لإجراء عملية تصغير الفم الواسع جراحيا هو كل من يعاني من مشكلة كبر حجم الفم أو الشفتين سواء بسبب جراحة فيلر غير ناجحة أو جراحة زرع دعامات أو محاولات فاشلة لنفخ الشفايف أو لأسباب وراثية أو بسبب بعض  الحوادث. وينبغي أن يتمتع المرشح للعملية بصحة جيدة، وأن يكون من غير المدخنين، أو يمكنه التوقف عن التدخين قبل العملية بأسبوعين وحتى تمام التعافي منها.

كذلك يمكن للمرضى الذين ولدوا مصابين بحالة الشفة المشقوقة إجراء عملية تصغير الشفتين وعلاجهما تجميلياً للحصول على مظهر أفضل للشفتين، ويمكن كذلك للمصابين بعدم تماثل الشفة من الجانبين الخضوع لعملية تصغير الفم الكبير أيضاً.

أما من يمنع خضوعهم للعملية، فمنهم حالات المصابين بأمراض المناعة الذاتية، و المصابين بقرح الحلق المزمنة، والمصابين بمختلف أنواع العدوى حتى البسيطة منها مثل قرح البرد والإنفلونزا، لا يمكنهم الخضوع لهذه العملية حتى تمام التحسن من هذه الحالات. ولهذا ينبغي مناقشة التاريخ المرضي كاملاً مع طبيبك قبل العملية، وعدم إغفال الأمور البسيطة مثل إصابات قرح الفم وغيرها من الفيروسات الفموية مثل الهربس.

و للتعرف أكثر على المرشح المثالي لعملية تصغير الشفايف يمكنك مشاهدة هذا الفيديو.

 

ما هي المخاطر المتوقعة خلال عملية تصغير الفم الكبير

الشفتين من أكثر أجزاء الفم حساسية، ورغم أن عملية تصغير الفم جراحياً تعد من أفضل العمليات التجميلية وأكثرها أماناً، إلا أنها مثلها مثل كل عمليات التجميل الأخرى لا تخلو من المخاطر. ومن هذه المخاطر بعض الآثار الجانبية البسيطة التي يجب أن تتوقعها بعد العملية وخلال فترة التعافي، وهي تتضمن:

  • الإحمرار والتورم في منطقة الشفتين
  • ألم بسيط يمكن التغلب عليه بمسكنات الألم العادية التي يصفها لك طبيبك
  • كدمات بسيطة سرعان ما تزول

هذه الآثار الجانبية بسيطة ويجب أن تختفي سريعاً بعد العملية، فإذا استمرت لفترة تتجاوز ثلاثة أيام أو تفاقمت بحيث أصبح الألم غير محتمل أو زاد التورم ينبغي عليك التواصل مع طبيبك على الفور.

أما بعض المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تتعرض لها خلال العملية فتشمل ما يلي:

  • مضاعفات التخدير الكلي والتي قد تشمل الجلطات أو الغيبوبة
  • التعرض للعدوى خلال العملية
  • الإصابة بندوب خطيرة في الفم والشفتين
  • تورم شديد للغاية
  • تفاعلات تحسسية

كل هذه التفاعلات الخطيرة ممكنة الحدوث لكنها نادرة للغاية ولهذا تعتبر عملية تصغير الشفتين عملية آمنة في العموم.

المخاطر المتوقعة خلال عملية تصغير الفم الكبير

 

فترة التعافي من عملية تصغير الفم الكبير

التعافي من عملية تصغير الفم الواسع سريع نسبياً ولا يستغرق فترة طويلة، هذا لأن التورم يزول خلال فترة بسيطة للغاية وبعدها تبدأ النتائج في الظهور. فترة التعافي لن تستغرق سوى أسبوع وحتى أسبوعين على الأكثر وبعدها يمكنك العودة إلى ممارسة حياتك الطبيعية. ومع هذا ينبغي عليك الالتزام بتعليمات طبيبك بحرص وعناية. ومن أهم هذه التعليمات تجنب المجهود الشاق بعد العملية وتجنب التدخين وتناول الكحوليات وتجنب التعرض للتعامل مع أشخاص مصابين بقرح الفم أو فيروس الهربس خلال فترة التعافي. وتستقر نتائج العملية نهائيا خلال فترة شهرين إلى ثلاثة أشهر على الأكثر.

قد يوصيك طبيبك بعلاج التورم من خلال كمادات الثلج أو بتناول بعض الأدوية البسيطة المسكنة للألم مثل البروفين والباراسيتامول، كما قد يوصيك بتناول بعض المضادات الحيوية منعاً لتلوث الجرح خلال فترة التعافي. وينبغي عليك مراجعة طبيبك للتأكد من أن التعافي يسير على ما يرام خلال أسبوعين بعد العملية.

التعافي من عملية تصغير الفم الكبير

 

من هو الجراح المثالي لإجراء عملية تصغير الفم الواسع جراحياً

الجراح المثالي لعملية تجميل الفم أو تصغير الفم ينبغي أن يتمتع بخبرة واسعة وتدريب جيد، ويكون قد أجرى هذه العملية كثيراً خلال فترة تدريبه بما يمكن أن يضمن لك نتائجاً جيدة بعد العملية. ينبغي ألا تكتفي بما تقدمه لك الإعلانات في وعودها وأن تبحث جيداً في خبرة طبيبك وتتأكد منها. وتحدث مع بعض مرضاه إن أمكن لأن هذا فقط هو ما يمكن أن يضمن لك تحقيق النتائج التي ترغب فيها والبعد عن المخاطر.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

افضل مستشفى لاجراء عملية تصغير الفم

هناك العديد من المستشفيات المتميزة في هذا المجال في الدول العربية والأوروبية وفي أمريكا وتركيا وغيرها من دول العالم، وفيما يلي نقدم نبذة عن بعض أفضل المراكز في عملية تصغير الفم جراحياً على مستوى العالم.

عيادات جويل في جدة في المملكة العربية السعودية

تختص هذه العيادات بعمليات تجميل الوجه والفك والفم والأسنان وتجري العديد من العمليات الجراحية وغير الجراحية، كما تجري عمليات حقن الفيلر وتصغير الشفايف جراحياً وغيرها من عمليات التجميل. سمعتها رائعة في تحقيق نتائج طيبة لأغلب الحالات ونسبة الرضا عن العمليات التي تتم فيها مرتفعة للغاية.

عيادات Change Me في القاهرة في مصر

من أفضل العيادات التي تقدم لك قيمة رائعة مقابل التكلفة. العيادات متخصصة في مختلف أنواع عمليات تجميل الوجه والجسم، ويشرف عليها نخبة متخصصة من أطباء التجميل. تضمن لك هذه العيادات خطة متكاملة للوصول إلى الشكل المثالي الذي ترغب في تحقيقه.

عيادات أدمة في الرياض في المملكة العربية السعودية

من أكبر المراكز المتخصصة في مجال جراحات التجميل على مستوى العالم. وتقدم خدماتها في مختلف التخصصات، وتشمل قسماً لتجميل الشفايف من خلال تكبير الشفايف أو تصغير الشفايف أو تقشير الشفايف أو توريد الشفايف وغيرها من طرق التجميل المختلفة للوجه والفم.

افضل مستشفى لاجراء عملية تصغير الفم

 

البدائل العلاجية لعملية تصغير الفم الواسع جراحياً

هناك بعض طرق العلاج الدوائي التي يمكن استخدامها قبل اللجوء إلى جراحة تصغير الفم، وخاصة في الحالات التي يكون فيها كبر الشفتين ناتجاً عن مشكلة أخرى. ومن هذه الحالات مثلاً التهاب الشفتين الحاد أو بعض الإصابات الفيروسية. وفي هذه الحالة يمكن العلاج بمضادات الفيروسات أو بالمضادات البكتيرية أو بمضادات الالتهاب بحسب ما يراه الطبيب.

أما في حالة كون كبر الشفاه ناتج عن استخدام الفيلر فهناك حالتين:

أولاً حالات الفيلر المؤقت :، والتي يمكن علاجها من خلال حقن بعض الإنزيمات في الشفتين ولا تحتاج إلى التدخل الجراحي.

ثانياً حالات الفيلر الدائم: والتي يتطلب علاجها التدخل الجراحي لإزالة الفيلر لأنه لا يمكن التخلص منه بغير هذه الطريقة.

وأخيراً فهناك بعض الحالات التي يكون التشوه في شكل الشفايف فيها ناتجاً عن تشوه في شكل الفك، وفي هذه الحالة ينبغي التدخل الجراحي لعلاج شكل الفك لأن التدخل الجراحي لتصغير الشفايف لن يجدي النتائج المطلوبة لأنها ليست السبب الأساسي للتشوه.

البدائل العلاجية لعملية تصغير الفم

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

تصغير الشفايف بالليزر في الرياض

عملية تصغير الشفايف

عملية تصغير الشفايف والأنف

تكلفة عملية تصغير الشفايف في مصر

عملية تصغير الشفايف في القاهرة

تصغير الشفايف للرجال