10 مميزات لعملية تصغير الفم

تصغير الفم ٢

تساهم عملية تصغير الفم الواسع في علاج الكثير من المشاكل المتعلقة بوظائف الفم ونطق الحروف ولا تقتصر أهدافها على تحسين المظهر العام فقط كما يعتقد البعض، وتتعدد مميزات عملية تصغير الفم خاصةً إذا ما تم إجراؤها بتقنية الليزر التي لا تخلف وراءها ندبات ظاهرة ولا تحتاج لفترة نقاهة طويلة.

نستعرض معكم فيما يلي أهم أسباب كبر الفم الوراثية أو المكتسبة وكذلك أشهر تقنيات عملية تصغير الفم للرجال أو النساء.

ما أشهر أسباب كبر حجم الشفتين؟

تتسبب شكل الشفايف الكبيرة في تشوه شكل الوجه والإحساس بعدم تناسقه بشكل عام، ولكن أحياناً ما تكون هذه الزيادة في الحجم ناتجة عن أسباب لا يمكن التحكم فيها مثل الجينات الوراثية، ومن أشهر أسباب كبر حجم الشفتين عموماً:

  1. العوامل الوراثية والجينات المميزة لبعض الجماعات والأجناس البشرية مثل أصحاب البشرة السمراء.
  2. بعض المشاكل التكوينية التي أحياناً ما تحدث للجنين في الرحم أثناء الحمل مثل الذين يعانون من الشفاه المزدوجة.
  3. نتيجة بعض الأمراض التي تصيب الإنسان مثل مشاكل في الأوعية الدموية أو الغدد أو ازدياد في سمك أنسجة الجسم بشكل عام.
  4. الخضوع لعملية تكبير شفاه بحقن الفيلر غير جيدة النتائج والتي أدت إلى كبر حجم الشفاه بمعدل أكبر من المطلوب.

لابد من معرفة سبب حجم الشفايف الكبير ومراعاة ذلك عند وضع خطة العلاج حيث أنه ليس في كل الحالات يتطلب الأمر التخلص من الأنسجة الداخلية، فعلى سبيل المثال في حالة كبر حجم الفم لأسباب جينية وعرقية، فإنه في تلك الحالة يكون التضخم في كافة الأنسجة المكونة تشريحياً للشفاه سواء تلك الأنسجة المكونة للجلد أو العضلات أو الدهون أو الأنسجة الرخوة الداخلية وخلال عملية تصغير الفم الواسع لتلك الحالة يتم التخلص من الأنسجة لكافة تلك الأمور.

على الجانب الآخر، في حالة الأشخاص الذين يملكون شفاه مزدوجة فإنه عادةً ما يتكون أخدود عميق بين الجزء الخارجي والداخلي للشفاه أثناء تكوين الشفاه للجنين، وهذه المشكلة تكون مقتصرة على الأنسجة الخارجية المبطنة للشفاه وليس لها علاقة بالأنسجة الداخلية أو بالعضلات.

نصائح تصغير الفم

مميزات عملية تصغير الفم

هناك العديد من الأسباب التي تدفع البعض لإجراء عملية تصغير الفم، وليس جميعها أسباب تجميلية كما يعتقد البعض، وفيما يلي أهم مميزات عملية تصغير الفم :

  1. تحقيق تناسق الشفتين من حيث الشكل، حيث يعاني البعض من تضم أحد الشفتين عن الأخرى مام يجعل الشكل العام غير طبيعي.
  2. تساعد عملية تصغير الشفايف في علاج التضخم الغير مرغوب بعد إجراء عمليات تكبير الشفاه إذا ما أدت لنتيجة غير مرغوبة أو شفاه ممتلئة بشكل مبالغ فيه.
  3. تحسين وظائف الفم بشكل عام مثل تناول الطعام والكلام.
  4. علاج مشكلة عدم التمكن من إغلاق أو إطباق الشفتين على بعض بشكل مريح.
  5. السيطرة على مشكلة كثرة اللعاب من جانبي الفم الناتجة عن عدم غلق الشفايف بشكل طبيعي.
  6. تعديل بعض مشاكل مخارج الحروف التي قد لا تكون مضبوطة بسبب كبر حجم الشفايف وعدم القدرة على طبقها.
  7. تحسين وظائف المضغ وبالتبعية بلع الطعام.
  8. تقليل إحراج الشخص أمام الآخرين من شكل الشفايف الممتلئة أو عدم قدرته على غلق فمه بشكل طبيعي.
  9. علاج حالات الشفاه المزدوجة والتي تكون مشكلة خلقية موجودة منذ الطفولة. 
  10. علاج بعض حالات الشفة الأرنبية الناتجة عن وجود خلل جيني.

نتائج تصغير حجم الفم

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

كيف يتم إجراء عملية تصغير الفم الواسع؟

يجب الإشارة إلى أنه قبل إجراء عملية تصغير الفم الواسع، قد يكون هناك حل غير جراحي لعلاج المشكلة، وغالباً ما يكون هذا في حالات علاج نتائج عمليات تكبير الشفاه الغير ناجحة، حيث في حالة إذا ما تم إجراء عملية حقن الشفايف بالفيلر بكمية زائدة من حمض الهيالورونيك، فيكون العلاج المضاد لتلك المشكلة هو حقن الشفايف بإنزيم الهيالورونيديز الذي يؤدي إلى تحلل حمض الهيالورونيك وبالتالي تصغير الشفتين إلى شكلهما الأصلي مرة أخرى.

أما في حالة الاضطرار إلى الخضوع إلى عملية تصغير الفم الواسع فإن لها أكثر من نوع وأكثر من تقنية، وهي:

1 – تصغير الشفاه جراحياً من داخل الفم

يتم إجراء عملية تصغير الفم من الداخل عن طريق عمل شق جراحي عرضي أو طولي على الشفاه من الداخل حسب الموضع والمدى المطلوب من أجل تجميل الشفايف، ثم يقوم الطبيب بإزالة جزء من الدهون والأنسجة المخاطية الرخوة وبعدها يقوم بتقطيب الشق الجراحي، علماً بأن الغرز الجراحية داخل الفم سوف تذوب تلقائياً خلال أسابيع قليلة بعد العملية.

عملية تصغير الفم

2 – تصغير الشفاه جراحياً من خارج الفم

خلال إجراء عملية تصغير الفم من الخارج، يقوم الطبيب بإجراء شق جراحي عرضي في موضع الالتقاء بين الأنف والشفاه، وبعدها يتم إزالة الأنسجة والدهون الزائدة، ثم يقوم الطبيب بتعديل العضلات وشد الجلد ثم تقطيب الشق الجراحي، ولابد من إزالة الغرز الجراحية بعد أسبوع واحد من الجراحة بمعرفة الطبيب المعالج، وهذا النوع من الجرح يحتاج لفترة أطول كي تختفي آثاره تماماً.

تصغير الشفاه جراحياً من خارج الفم

 

3 – تصغير الفم عن طريق الليزر

تُجرى عملية تصغير الشفاه بالليزر تحت التخدير الموضعي وتكون أعراضها الجانبية أبسط وأقصر، حيث يقوم الطبيب بتحديد الأنسجة البارزة المطلوب استئصالها لتبدو الشفاه متناسقة، ثم يقوم بعمل شق صغير باستخدام الليزر بدلاً من المشرط إما بمقطع طولي أو عرضي من الجزء الداخلي للشفاه بالفم، بعدها يتم إزالة الأنسجة و الدهون الزائدة كما هو معتاد.         

يذكر أن استخدام المشرط في إحداث الشق الجراحي كان يتسبب في زيادة مساحة مقطع الشق الجراحي، بخلاف ظهور بعض الندبات الدائمة بعد الالتئام، وزيادة فرص حدوث العدوى البكتيرية والالتهابات، بينما في حالة استخدام أشعة الليزر بدلاً ن المشرط فإن الشق الجراحي تكون مساحته أصغر وبالتالى تقل نسبة ظهور الندبات مكان الجرح ونسبة حدوث الالتهابات والتورمات، بالإضافة إلى أن تلك التقنية تساهم أكثر في إذابة الدهون الزائدة بتلك المنطقة، كل هذه المميزات جعلت عملية تصغير الشفايف بالليزر أفضل بكثير.

 تتشابه تقنيات عملية تصغير الفم للرجال مع عملية تصغير شفايف النساء وفي بعض الأحيان يكون إجراؤها أمراً ضرورياً، فإن كانت مشكلة الشفايف الممتلئة أو الفم الواسع أمر ممكن لدى بعض السيدات اللاتي يلجأن لمساحيق التجميل القادرة على إخفاء بعض العيوب ولو إلى حد ما، فالأمر مختلف بالنسبة تصغير الشفايف للرجال الغير قادرين على استخدام أي من تلك الحيلة، الذين لابد أن يلجأوا إلى الحل الطبي لضمان التخلص من تلك المشاكل نهائياً وتحقيق تناسق ما بي الشفتين وباقي أجزاء الوجه.

تصغير الفم عن طريق الليزر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

فترة التعافي والنقاهة بعد عملية تصغير الفم الواسع

تختلف فترة التعافي المتوقعة بعد عملية تصغير الفم باختلاف التقنية التي أجريت بها العملية، إلا أنه الأكيد أن أياً كانت التقنية يستطيع الفرد الخروج في نفس اليوم والعودة إلى منزله، إلا أنه من العادي أن يشعر الفرد ببعض الألم والتورم مكان إجراء العملية والذي يستمر من يوم إلى 5 أيام على أقصى تقدير، وهنا يجب استخدام الكمادات الباردة لتقليل التورم والألم.

جدير بالذكر أنه فى حالة إجراء الجراحة من خارج الفم، فلابد من العودة إلى الطبيب المعالج بعد أسبوع من العملية لإزالة الغرز الجراحية، كما يجب الالتزام بتناول المضادات الحيوية أو وضع أي كريمات موصوفة من الطبيب، لسرعة التئام الجرح وتلاشي أي آثار للندوب الجراحية، وهو نفس ما يحدث في حالة تصغير الشفايف والانف في إجراء واحد.

تظهر النتائج الأولية لعملية تصغير الفم بعد أسبوع من العملية، أما النتيجة النهائية واختفاء أي أثر للشق الجراحي الذي صنعه الطبيب فمن المتوقع أن يستغرق هذا الأمر 3 أشهر.

التعافي من عملية تصغير الفم

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

إقرأ أيضاً

تصغير الانف والفم

عملية تصغير الشفايف

شد الشفايف

تصغير الأنف

عملية تكبير الشفايف

عملية تصغير الفم قبل وبعد

مشكلة تشقق زوايا الفم وأهم طرق القضاء عليها

تكلفة عملية تصغير الفم