قلب الشفايف

قلب الشفايف

تَغَنَّى الشعراء بجمال المرأة على مر العصور، وكان من أجمل ما تميزت به المرأة العربية ومن أجمل ما تغنى به الشعراء الشفاه الممتلئة، وتعتبر الشفاه الممتلئة من علامات الجمال. ولِما لها من جاذبية خاصة و جمال يدل على أن صاحبتها تتمتع بالنضارة والشباب؛ انتشر هَوَس الشفاه الممتلئة إلى باقي نساء العالم  وهنا أوجد أطباء التجميل طرقاً عديدةً لتجميل الشفاه الصغيرة لإعطائها حجماً أكبر أو لتلك التي تسبب التقدم في العمر في ترهلها وظهور التجاعيد حولها. وهو ما يُسمى في مجال التجميل ب فيلر الشفايف والمقصود به هو تعبئة الشفاه بمواد مالئة كالكولاجين أو البوتوكس للحصول على حجم أكبر.

ومع التطور الذي شهدته عمليات فيلر الشفايف، ظهر نوع جديد من العلاجات لتكبير حجم الشفايف بدون تعبئتها، لجعلها أكثر جاذبية وجمالاً، وهو ما يُطَلق عليه قلب الشفايف.

 

عملية قلب الشفايف

أحدث صيحة في عالم تكبير الشفايف هي عملية قلب الشفايف وهي إجراء غير جراحي لإعطاء الشفاه حجماً أكبر ومظهراً جذاباً.يتم الإجراء عن طريق حَقْنِ عضلات الفم الدويرية “orbicularis oris” الموجودة في الشفاه العليا بمادة البوتوكس، والتي تتسبب في ارتخاء واستراحة  تلك العضلة، عندها تنقلب الشفاه العليا لأعلى وتبرز للخارج فيزيد حجم المنطقة الوردية الظاهرة على الوجه، مما يعطي تأثير بالامتلاء وزيادة الحجم بدون تعبئة الشفاه نفسها بأي مادة مالئة. يمكن اتباع نفس الخطوات مع العضلة السفلى، لتنقلب الشفاه السفلى للأسفل وتعطي نفس التأثير.

 

عملية قلب الشفايف

 

البوتوكس المستخدم  في عملية قلب الشفايف

يُستخرج البوتوكس من أحد أنواع البكتيريا وهو شكل من أشكال سموم البوتولينوم  onabotulinumtoxinA ، يسبب البوتوكس الشلل المؤقت للأنسجة العضلية، فيحدث ارتخاء أو إراحة للعضلة وهو الخيار الأفضل والأكثر شهرة في تقليل مظهر التجاعيد. وأكثرها أماناً، كما يستخدم في علاج بعض المشكلات الطبية مثل تشنجات الرقبة المتكرر، وفرط نشاط المثانة وكسل العين بالإضافة إلى استعماله في مجال التجميل.

يجب استخدامه فقط تحت إشراف طبيب متخصص، و إمداده بمعلومات تخص حالتك وتاريخك المرضي والعلاجي  مثل تعرضك لأي نوع من أنواع العلاج بالبوتوكس خلال فترة زمنية قريبة، أو تعاطي أدوية مرخية للعضلات أو أدوية الحساسية. أو أدوية سيولة الدم.

 

البوتوكس المستخدم  في عملية قلب الشفايف

 

خطوات عملية قلب الشفايف بالبوتوكس

كأي إجراء تجميلي تبدأ الخطوات بزيارة طبيب الجلدية أو طبيب التجميل لطلب الاستشارة والتعرف على الخطوات اللازمة لإجراء عملية قلب الشفايف. وقد تنتهي الزيارة بتحديد موعد للإجراء أو بالقيام فوراً بالإجراء إذا كانت الظروف مناسبة.

  • يفحص طبيب التجميل السيدة للتأكد من جاهزيتها للعملية.
  • تمنع السيدة من تعاطي بعض الأدوية والمكملات الغذائية والتدخين لفترة يحددها الطبيب.
  • يقوم الطبيب بتهيئة السيدة وذلك بوضع طبقة من كريم التخدير الموضعي على  منطقة الشفة العليا والانتظار مدة كافية حتى يبدأ تأثير المخدر الموضعي.
  • يحقن الطبيب البوتكس في عضلة الفم الدويرية في منطقة الشفة العليا أو السفلى.
  • ثم يقوم الطبيب بالتربيت على مكان الحقن بضربات خفيفة ناعمة لتحفيز عمل البوتكس.
  • الآن أصبحت المريضة جاهزة للعودة للمنزل بدون انتظار.
  • يستمر تأثير الحقن لمدة من شهرين إلى أربعة أشهر.

 

خطوات عملية قلب الشفايف بالبوتوكس

 

نصائح ما بعد عملية قلب الشفايف

  1. أهم ما يجب فعله خلال اليوم التالي للعملية هو تمرير مكعبات من الثلج على منطقة الحقن لتخفيف التورم ولمنع ظهور كدمات كأثر سلبي للحقن.
  2. ينصح الطبيب السيدة بعد العملية بالانتظار مدة يومين قبل استخدام أي من مستحضرات التجميل على منطقة الشفة.
  3. وينصح كذلك بتجنب التدخين.
  4. تحتاج السيدة في الأيام الأولى إلى الترطيب، ويُنصح بأن يكون الترطيب داخلياً عن طريق شرب كميات مناسبة من الماء، وخارجياً باستعمال مرطبات للشفاه تناسب بشرتها ويُفضَّل إستخدام المرطبات الطبيعية أو المستحضرات الخالية من المواد الكيميائية.

نصائح ما بعد عملية قلب الشفايف

 

مميزات وعيوب عملية قلب الشفايف

لكل إجراء تجميلي ما يميزه عن غيره، كذلك له بعض العيوب، ويهمنا أن نعرض مميزات وعيوب قلب الشفايف ل

المميزات:
  1. يستخدم طبيب التجميل وحدات قليلة جدا من البوتوكس مقارنة بعمليات الفيلر العادية، حيث تتراوح بين 4 إلى 10 وحدات فقط، مما يجعل الإجراء أسرع وأقل من ناحية الآثار الجانبية
  2. سرعة الإجراء، حيث تستغرق جلسة الحقن وقتاً قصيراً جداً، قد يصل إلى المدة التي قضيتها الآن في قراءة هذا المقال في حال إذا قامت السيدة بتطبيق كريم التخدير الموضعي في المنزل قبل التوجه لعيادة التجميل.
  3. لا يوجد شعور بالألم إلا من وخز خفيف.
  4. نتائجه مضمونة دون القلق من التكتلات التي تظهر بعد إجراء الفيلر العادي لأن الشفة العليا طبيعية وحجمها لم يتغير فقط تسبب ارتخاء عضلة الفم الدويرية في انقلابها للخارج لتعطي تأثير الحجم الزائد.
  5. يتميز إجراء قلب الشفايف بميزة مهمة جداً لأصحاب اللثة الكبيرة وهم من تظهر لثتهم أثناء الضحك مما يسبب لهم بعض الحرج ؛ لأن استرخاء عضلة الفم يغطي اللثة وذلك يجنبهم الحرج.
العيوب

لا يوجد عيوب كبيرة إلا من بعض التورمات و الكدمات الخفيفة التي تظهر بعد الإجراء مباشرة وتختفي في خلال فترة زمنية قصيرة.

قد يحدث خلل (ارتخاء شديد) في عضلة الفم الدويرية إذا أسرف الطبيب في عملية الحقن مما يتسبب في صعوبة التحكم في الكلام أو حركة الفم عموماً. لذلك يجب اختيار طبيب التجميل بعناية شديدة.

بعض الأعراض المصاحبة للبوتوكس أحياناً مثل الغثيان، أو الصداع أو جفاف الحلق قد تحدث في الفترة الأولى. كما أنها عملية مؤقتة يختفي أثرها بعد مرور ما يقارب 4 شهور.

 

مميزات وعيوب عملية قلب الشفايف

 

 

المرشحون لعملية قلب الشفايف

تصلح العملية لأي شخص بالغ، فليس هناك أي قيود على السن، فقط يُمنَع مرضى داء السكري كما يُمنع المرضى المعرضون لتجلط الدم من إجراء عملية قلب الشفايف لأسباب طبية. كذلك الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض المناعية. كما لا تصلح للحوامل ولا المُرْضِعات. والأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه مادة البوتوكس.

 

المرشحون لعملية قلب الشفايف

 

تكلفة قلب الشفايف بالبوتوكس

تتراوح تكلفة إجراء قلب الشفايف ما بين 200 إلى 450 دولاراً أمريكياً وهي تكلفة تزيد عن عمليات الفيلر العادية؛ وذلك لأنها الإجراء الأحدث والأسرع والذي يعطي نتائج مُرْضِية جداً. تزيد وتقل التكلفة حسب مهارة طبيب التجميل وحسب شهرته وتقييمه لدى المهتمات بعمليات التجميل، كما ترتفع قيمة التكلفة حسب جودة مركز أو عيادة التجميل وما تقدمه من خدمات أخرى، وحسب شهرة المركز وموقعه، وكَوْنه مركزاً محلياً أم فرعاً لسلسلة مراكز تجميل عالمية تنتشر في أنحاء العالم. أو قسماً في أحد المستشفيات الدولية.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تجارب عملية قلب الشفايف بالبوتوكس

  • تقول أحد السيدات إنها أسهل وأسرع عملية تجميل خضعت لها.
  • سيدة أخرى أعربت عن سعادتها بعد ما اقترح عليها أحد أصدقائها عملية قلب الشفايف، لأن شفتها العليا كانت تنطوي وتختفي إذا ضحكت.

 

تجارب عملية قلب الشفايف بالبوتوكس

 

قلب الشفايف بالخيط  

يقوم طبيب التجميل بتصغير المسافة بين الأنف والشفة (النثرة) مما ينتج عنه قلب الشفاه العليا للخارج ليعطي نفس الايحاء بكبر حجم الشفاه. وهي عملية دائمة لا تحتاج إلى إعادة إجراء كما هو الحال مع البوتوكس.

يُحْدِث الطبيب شقاً تحت الأنف مباشرة ثم يقوم بقص جزء محدد من الجلد تحت الأنف لتصغير المسافة بين الأنف والشفة العليا، ثم خياطة الجرح، يتم الإجراء تحت التخدير الموضعي فقط، وتعود المريضة إلى المنزل في نفس اليوم، لكن من عيوب هذا الإجراء هو الكدمات وبعض الآثار التي تتركها الجراحة لفترة ليست بالقصيرة. حيث يختفي التورم بعد حوالي أسبوع إلى أسبوعين بينما تحتاج الندبات إلى فترة أطول تتراوح بين 6 إلى 12 أسبوعاً. وينصح باستعمال بعض المستحضرات الموضعية التي تساعد على الالتئام.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

بوتكس الشعر

بوتكس الشفايف

بوتكس المعدة

تصغير الشفايف للرجال

تصغير الشفايف والأنف

تغيير لون العين

تغيير لون العين في دبي

بوتكس الوجه