علاج العيون الغائرة

تغنى الشعراء قديماً وحديثاً بعيون المرأة، وهي من أبرز معالم جمال المرأة خاصة العربية، وأجمل ما يميز الوجه العربي هو عيون المها. لكن هناك بعض الأمراض التي تصيب العين وتفقد صفات الجمال، من هذه الأمراض ( العيون الغائرة ) أو Enophthalmos ، وهي تراجع (أو انزياح) العينين في الجمجمة، مما ينتج عنه صغر حجم العين مقارنة بالحجم الكلي للوجه، ويصاحب هذا التراجع أحياناً هالات سوداء حول العينين، وبعض التجاعيد المُبكرة مما يُعْطِي انطباع بعُمْرٍ أكبر.  ويصبح الشخص العادي المُصاب، كأنه مريض يعاني من أمراض الشيخوخة أو أمراض سوء التغذية، بالرغم من أنه يتمتع بصحة جيدة، وهذا الانطباع يترك أثراً سيئاً على نفسية صاحب هذه العيون، ويجعله دائماً يبحث علاج للعيون الغائرة وقد يلجأ أو تلجأ صاحبة العيون الغائرة إلى إخفاء هذا العيب بخدع مستحضرات التجميل.

علاج العيون الغائرة

لكن إخفاء العيب ليس حلاً، بل هو خدعة بصرية. لذلك يجب العمل على التعرف على أسباب هذا العرض، لتجنب تلك المسببات والبحث عن العلاج الصحيح.

 

أسباب العيون الغائرة

يحدث غَوْر العيون لأسباب عدة، منها الوراثي وهي أمراض منذ الولادة وأغلبها أمراض غير شائعة مثل متلازمة هورنر، أو متلازمة مارفان ، وعلاج العيون الغائرة في هذه الحالات يحتاج إلى التعامل الطبي الجراحي والمتابعة مع أطباء العيون، لإجراء عملية العيون الغائرة. لكن في بعض الأحيان تتحول العيون الطبيعية إلى عيون غائرة لعدة أسباب، من أهمها:

الإرهاق وعدم أخذ قسط كافٍ من النوم على مدار اليوم أو لأيام متتالية، وهو من أهم وأكثر الأسباب شيوعاً خاصة إذا صاحب ذلك بعض العوامل الأخرى.

  1. نقص السوائل في الجسم بسبب وعدم تناول كميات مناسبة من السوائل، خاصةً الماء، حيث يحتاج الشخص البالغ من  2 إلى 3 لترات يومياً من الماء، وهو الأمر الذي يهمله الكثير من الناس ويتجاهله أو يتكاسل عنه.
  2. نقص التغذية، أو سوء التغذية والاعتماد على الأطعمة المصنعة على حساب الخضروات والفواكه الطازجة الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.
  3. التقدم في العمر، وما يصاحبه من نقص في المركبات الهامة في البشرة مثل الكولاجين والالستين مما يتسبب  في عدة مشاكل في بشرة العين، منها التجاعيد والهالات السوداء والعيون الغائرة.
  4. الضغط النفسي والعصبي وكثرة التفكير في المشاكل اليومية.

 

أسباب العيون الغائرة

 

تجنب تحول العين إلى عين غائرة

بعدما تعرفنا على أسباب العيون الغائرة الأسباب غير المرضية من هنا نستطيع أن نستنتج طرق تجنب غَوْر العيون، عن طريق الابتعاد عن المسببات وعلاجها.

  1. يجب أولاً وأخيراً الاهتمام بشرب الماء بكميات مناسبة، أو تزيد عن الحاجة اليومية للحفاظ على مرونة الجلد، خاصة البشرة حول منطقة العين. وقد سجلت العديد من السيدات تجاربهن بعد اعتماد شرب 3 لترات من الماء يومياً لمدة 3 أشهر متتالية، حيث ظهرت البشرة شابة ونضرة، خالية من التجاعيد وظهرت العيون بمظهر صحي.
  2. الاهتمام بنظام غذائي صحي غني بالمواد الطبيعية كالخضروات والفواكه الغنية بالأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة.
  3. تجنب السهر والإرهاق ومحاولة الحصول على قسط كافٍ من النوم ليلاً.
  4. تجنب كثرة التفكير في المشاكل العائلية أو مشاكل العمل ومحاولة الحصول على فترات استجمام.

 

تجنب تحول العين إلى عين غائرة

 

طرق علاج العيون الغائرة

تقدم الطب التجميلي في السنوات الأخيرة تقدماً ملحوظاً وسريعاً نظراً لكثرة الطلب على الإجراءات التجميلية بجميع أشكالها سواءً كانت جراحية أو غير جراحية، ولم يمنع التقدم التقني وتقدم الطب التقليدي من اعتماد الطرق الشعبية والعلاجات المنزلية التي اعتمد عليها أجدادنا في حياتهم اليومية. فهناك بعض الطرق المنزلية لعلاج العيون الغائرة، وهناك أيضاً التدخلات التجميلية.

علاج العيون الغائرة بالطرق الطبيعية

تستعمل بعض المواد الطبيعية للتخلص من الهالات السوداء التي سببتها العيون الغائرة والحفاظ على مظهر جيد، ومن هذه المواد:

  1. شرائح البطاطا، يمكن وضعها على العين لمدة تصل إلى 30 دقيقة، لأنها تحتوي على مغذيات ومواد مفتحة تعمل على إضفاء النضارة على العين وتقليل الهالات السوداء. أو باستخلاص عصير البطاطا بعد بشرها، ووضع العصير على العين باستخدام قطن طبي كقناع تحت العين.
  2. شرائح الخيار أو عصير الخيار؛ نظراً لاحتوائه على نسبة عالية جداً من الماء فيعمل كمرطب قوي بعد تركه لمدة كافية على العين.
  3. أكياس الشاي البارد، تستخدم للعين المجهدة لأنه يسبب إراحة عضلات العين، مما يعطيها مظهراً صحياً.
  4. زيت اللوز، يعمل على ترطيب بشرة العين لاحتوائه على نسبة عالية جدا من فيتامين E.

لكن بالرغم من فعالية الطرق المنزلية الطبيعية في علاج العيون الغائرة إلا أن تأثيرها ضعيف ووقتي لا يستمر لمدة طويلة لذا يبحث المريض عن علاجات أخرى مستمرة تدوم طويلاً. ويفضل تطبيق الطرق المنزلية حتى بعد العلاج سواء بالفيلر أو عملية العيون الغائرة للحفاظ على نتيجته أطول مدة ممكنة.

 

علاج العيون الغائرة بالطرق الطبيعية

 

علاج العيون الغائرة بالفيلر

يظن البعض أن استخدام الفيلر يقتصر فقط على تجميل الوجه وتعبئة الخدود أو الشفاه أو التجاعيد، في حين أنه من أحد طرق علاج العيون الغائرة الآمنة، والتي يلجأ إليها الأطباء لأنه إجراء مضمون النتائج  وفعَّال بأقل الآثار الجانبية. حقق علاج العيون الغائرة بالفيلر نتائج جيدة جداً.

الفيلر هو عملية تعبئة الفراغات التي حدثت في أماكن معينة لتعويض ما فُقِدَ في هذه المنطقة بسبب التقدم في العمر أو نقص السوائل وبعض الفيتامينات المسئولة عن نضارة البشرة وجمالها.

يتم تعبئة الفيلر عن طريق حقن المواد المالئة في الأماكن المتضررة، وهو إجراء غير جراحي يقوم به طبيب الجلدية أو جراح التجميل باستعمال مخدر موضعي في بعض الحالات قبل الحقن. ولا يحتاج إلى تجهيزات مسبقة أو إجراءات بعد الحَقْنِ.

يوجد نوعان من الفيلر، النوع الأول وهو الدائم وهو غير آمن ولا ينصح به الأطباء، أما النوع الثاني هو نوع مؤقت يستمر تأثيره  لمدة زمنية محددة، تتراوح بين 6 إلى 24 شهراً، وهو أكثر أماناً.

 

علاج العيون الغائرة بالفيلر

 

المواد المستخدمة لحقن الفيلر

هناك عدة أنواع من المواد المالئة، أشهرها هو الكولاجين وهو البروتين المسؤول عن إعطاء الجلد مظهر صحي مشدود، حقن الكولاجين، يساعد في الحصول على مظهر صحي لأصحاب العين الغائرة، فبعد أيام قليلة من الحقن يظهر تأثير الكولاجين على العين، فتبدو صحية .

حمض الهيالورونيك من المواد الهامة المستخدمة في علاج العين الغائرة لأنه يساعد على إخفاء آثار التجاعيد المصاحبة للعيون الغائرة .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مميزات علاج العيون الغائرة بالفيلر
  • الفيلر إجراء سريع ونتائجه مضمونة وسريعة.
  • يُخفي الفيلر آثار التجاعيد والخطوط المصاحبة للعيون الغائرة.
  • يُعيد الفيلر اللون الطبيعي للجلد حول العين.
  • يُصبح مظهر العينين صحي وطبيعي.
عيوب علاج العيون الغائرة بالفيلر
  • قد يكون تكلفته عالية بالنسبة لبعض الأفراد.
  • احتمال ظهور بعض الكدمات والتورمات بعد الحقن والتي تختفي في خلال يوم أو يومين.
  • كونه علاج غير دائم قد يختفي تأثيره بعد عدة شهور.

يمكن أيضاً علاج العيون الغائرة عن طريق العمليات الجراحية التي تتم على يد أطباء العيون، ويجب أيضاً اختيار جراح العيون بحرص شديد

 

مميزات علاج العيون الغائرة بالفيلر

 

تكلفة علاج العيون الغائرة

يمكن أن تتراوح العملية ما بين 500 إلى 2000 دولار، حسب خبرة الطبيب وحسب العيادة أو المستشفى التي تتم فيها العملية.

تكلفة علاج العيون الغائرة بالفيلر

نظراً لتعدد مراكز وعيادات التجميل، وكثرة التنافس بينها في تقديم الأحدث والأفضل، يسعى أصحاب هذه العيادات لتقديم خدمات بأسعار مناسبة. خاصة في البلدان التي تشتهر بكثرة الإجراءات التجميلية وجودتها مثل الأردن.

فحين تتراوح أسعار الفيلر في بعض دول الخليج بين 200 إلى 500 دولار، في حين تتراوح في مصر بين 200 إلى 400 دولار، وقد تبدأ في الأردن من 150 دولار.

ويجب اختيار الطبيب المعالج والمركز بعناية شديدة. للحصول على النتيجة المرجوة بدون أي أضرار أو آثار سلبية.

يمكن أيضاً علاج العيون الغائرة عن طريق العمليات الجراحية التي تتم على يد أطباء العيون، ويجب أيضاً اختيار جراح العيون بحرص شديد

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إقرأ أيضاً:

عملية توسيع العيون

عملية حلقة المعدة

عملية تجميل العيون

عملية تجميل الوجه

تجميل الجفون

تجميل الذراعين

تجميل الذقن