إبرة الإكسوزوم الأحدث لعلاج البشرة والشعر

إبرة الإكسوزوم الأحدث لعلاج البشرة والشعر

كاتبة بخبرة تتجاوز 15 عاماً ورئيسة تحرير سابقة لعدة مواقع نسائية، متخصصة SEO، لدي كتاب منشور ومقالات في التربية والتجميل ونمط الحياة.

إنشاء: 31 مارس 2024 · تحديث: 31 مارس 2024

أسفرت الدراسات العلمية الحديثة في مجال الطب التجديدي الحيوي عن اكتشاف تقنية إبر الإكسوزوم الفعالة في تحسين جودة البشرة وتجديد شبابها وكذلك فوائدها العديدة للشعر من خلال البحوث والتجارب المعملية، وأفضل ما يميزها أنها تستخرج من جسم الإنسان؛ أي أنها ليست مركبات صناعية، بل هي عبارة عن مواد طبيعية يتم استخلاصها من الحبل السري والمشيمة التي تحافظ على حياة الجنين في بطن الأم.

نتعرف في هذا المقال على exosomes ما هو، وفوائد ابرة الاكسوزوم تحت العين وللبشرة والشعر، وتجارب استخدامها، والسعر وغير ذلك.

Exosomes ما هو

الإكسوزوم أو الاكسوسوم هو غشاء حويصلات صغيرة بحجم 30-150 نانومتر يتكون من مركبات حيوية مثل الدهون والبروتينات والحمض النووي وعوامل النمو، ويعمل كوسيط للاتصال بين الخلايا، حيث ينقل الجزيئات الحيوية النشطة إلى الخلايا المستهدفة لإصلاح الأنسجة وتحسين خلايا الجلد.

ما هي ابرة الاكسوزوم

إبر اكسوزوم هي حقنة تحتوي على حويصلات صغيرة تسمى الإكسوزومات يتم استخراجها من خلايا الجسم أو من مصادر خارجية مثل المشيمة أو الحبل السري، وتُستخدم هذه الحويصلات لعلاج العديد من الحالات الطبية، بما في ذلك أغراض التجميل ومكافحة الشيخوخة حيث تعمل الإكسوزومات على تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، مما يزيد من مرونة الجلد ويقلل من التجاعيد، وتستخدم كذلك لتفتيح البشرة، إذ تساعد الإكسوزومات على تقليل تصبغ الجلد، مما يمنح البشرة مظهرًا أكثر إشراقًا، كما تستخدم إبر اكسوزوم

لعلاج تساقط الشعر وتحفيز نمو الشعر الجديد.

ومن الفوائد الإضافية ل إبر اكسوزوم أنها تستخدم في علاج التهاب المفاصل وعلاج بعض الأمراض العصبية، مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون، وأيضا أمراض القلب لتحسين وظائف القلب عقب الإصابة بنوبة قلبية، وتستخدم أيضاً في تسريع عملية شفاء الإصابات الرياضية.

احصل على سعر الحقن من طبيب في بلدك

فوائد ابرة الاكسوزوم

مميزات ابرة الاكسوزوم عديدة، فهي تحتوي على مجموعة متنوعة من الدهون والبروتينات والأحماض الأمينية والببتيدات وعوامل النمو والمواد الجينية والمستخرجة من الخلايا الجذعية والمعالجة باستخدام تقنيات الترشيح المزدوج المتقدمة، مما يضمن تأثيرات تجديدية مثالية تعالج البشرة التالفة وتعكس عقارب الشيخوخة، ليس ذلك فحسب؛ بل إنها تسرع عملية التعافي حيث تعمل الإكسوزومات على التئام البشرة المتهيجة بعد العملية.

وتحتوي هذه الجسيمات المجهرية على بروتينات ومواد جينية تعمل على تجديد بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى زيادة نمو الشعر وتحسين جودته من خلال تزويد فروة الرأس بهذه الجزيئات، تساعد الإكسوزومات على تغذية وتحفيز بصيلات الشعر، مما يقلل من تساقط الشعر ويعزز بشكل أكبر صحة الشعر وامتلائه.

ــ أثبتت الدراسات أن إبرة الإكسوزوم آمنة وفعالة في علاج العديد من الحالات الطبية.

ــ تُستخرج الإكسوزومات من الجسم أو من مصادر طبيعية، مما يجعلها بديلاً آمنًا للعديد من العلاجات الكيميائية.

ــ أنها غير جراحية ولا تتطلب أي إجراء جراحي، مما يجعلها خيارًا مناسبًا للعديد من الأشخاص

ما هو exosomes
ما هو exosomes

.

اكسوزوم تحت العين

أثبتت حقن اكسوزوم تحت العين فعالية في تقليل الهالات السوداء وذلك لأنه يحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، وفي ذات الوقت يُساعد الاكسوزوم على تحسين مظهر التجاعيد وخطوط الوجه؛ فضلا عن الترطيب العميق للبشرة وتحسين مظهرها، لكن حقن الاكسوزوم تعتبر علاجًا مؤقتًا، ويجب تكرار العلاج للحفاظ على النتائج.

سعر جلسة ابرة الإكسوزوم

يختلف سعر جلسة الإكسوزوم اعتمادًا على العيادة أو المستشفى التي تجري العلاج، ونوع الإكسوزوم المستخدم، وعدد الجلسات المطلوبة.ولكن بشكل عام يبدأ سعر جلسة الإكسوزوم في الامارات من 1500 درهم إماراتي للجلسة الواحدة، ويتراوح السعر في السعودية بين 1500 ريال سعودي و 4000 ريال سعودي للجلسة، مع مراعاة أن السعر يتفاوت تبعًا للعوامل التالية

  • قد تكون حقن الإكسوزوم أكثر تكلفة للأشخاص الذين يعانون من حالات جلدية مزمنة.
  • نوع الإكسوزوم المستخدم فهناك أنواع مختلفة من الإكسوزوم، مثل الإكسوزوم المستخرج من الخلايا الجذعية
  • طريقة الاستخلاص: تختلف طريقة استخلاص الإكسوزوم من عيادة إلى أخرى، مما يؤثر على تكلفة العلاج.
  • عدد الجلسات: يعتمد عدد الجلسات المطلوبة على حالة المريض.
  • سمعة العيادة أو المستشفى وسابقة أعمال الطبيب المعالج

احصل على سعر الحقن من طبيب في بلدك

عيوب إبرة الإكسوزوم

ــ أنها باهظة الثمن وغالبا لا تغطيها أنظمة التأمين الصحي في العديد من البلدان.

ــ لا تزال علاجًأ جديدًا ولا توجد دراسات كافية لتقييم فعاليتها في الوقت الحالي.

تجربتي مع العلاج بالإكسوزومات

وصفت طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة مارينا بيريدو تجربتها مع العلاج ب إكسوزوم للبشرة في عيادتها في نيويورك بأنها تجربة إيجابية للغاية لدرجة أنها قررت ألا تطبق أي علاج بالليزر من الآن فصاعدا؛ إلا باستخدام تقنية الإكسوزوم جنبا إلى جنب مع الليزر.

تقول الدكتورة بيريدو بأنها جرّبت علاجات الليزر المختلفة مثل IPL و Clear & Brilliant و Ultherapy بدون إكسوزوم، لكن ذلك كان مصحوبا بالألم وطول فترة التعافي، وأضافت: "بمجرد وضع الإكسوزوم المجمد على البشرة بعد العلاج، كان ذلك بمثابة إطفاء لحريق سببه الليزر، وثبت تقليل الاحمرار والالتهاب وتسارع عملية الشفاء بنسبة تتراوح بين 50 و 60 بالمئة."

كما شاركت جوليا تجربتها الشخصية حيث خضعت لعلاج شد الوجة بالليزر تلاه مباشرة علاج بالإكسوزومات من نوع Exovex وقالت إنها شعرت على الفور بهدوء في البشرة، كما انخفضت مدة التعافي إلى النصف، وبمجرد العودة إلى المنزل، اختفى الشعور بالحرق تمامًا وكان الاحمرار قد بدأ بالاختفاء.

اقرأ أيضاً: حقن الخلايا الجذعية للوجه

الطريقة الكورية للعلاج بالإكسوزوم

خلال السنوات القليلة الماضية حدث رواج في كوريا الجنوبية للعلاج بالإكسوزومات كتقنية لتعزيز البشرة، وتشير الدكتورة مارينا بيريدو طبيبة الأمراض الجلدية بمستشفى ماونت سيناي في مدينة نيويورك إلى الطريقة الكورية التي تعتمد على الوخز بالإبر الدقيقة في جميع أنحاء الوجه أو من خلال العلاج بالحقن المتعدد، وهو يشبه الحقن بالإبر الدقيقة - حيث تقوم الإبر الصغيرة بوخز الجلد، ومن ثم تتيح هذه القنوات ضمان امتصاص الإكسوزومات ووصولها إلى طبقات الجلد الأعمق.

والسبب في ذلك هو أن الإكسوزومات، على الرغم من كونها جزيئات نانوية، لا يمكنها اختراق الجلد بمفردها، بل تحتاج إلى حدوث ثقوب في الطبقة السطحية من الجلد لكي تبدأ بالتواصل مع خلايا الجلد، وإلا فإنها ستبقى على سطح الجلد دون جدوى، لذلك كان لا بد من تسهيل دخولها إلى طبقات الجلد إما عن طريق التعاطي بالحقن أو إحداث ثقوب ناتجة عن الوخز المتعدد، أو وضعه بعد علاجات مثل التقشير بالليزر أو الوخز الدقيق بالإبر ويكون بمثابة اللمسة الأخيرة على العلاجات التي تُجرى داخل العيادة.

نتائج إكسوزوم تدوم لفترة أطول من البوتوكس

هذا ما تؤكده الدكتورة راميا جارلاباتي طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة والمقيمة في لوس أنجلوس، والتي قالت: الجزء الرائع من هذا العلاج هو أن الإكسوزومات تظل فعالة بشكل مستمر لمدة تتراوح بين ستة إلى ثمانية أشهر بعد العلاج لذلك تدوم نتائجها لفترة أطول من البوتوكس.

ووجدت دراسة حديثة نُشرت في مجلة Biomaterials Research أن الإكسوزومات لها خصائص مضادة للالتهاب للمساعدة في تقليل أعراض الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الصدفية والتهاب الجلد التأتبي (االأكزيما) كما يتم حاليًا إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد أفضل الطرق لاستخدام علاج الإكسوزومات في التئام الجروح لمرضى السكري وضحايا الحروق، وكذلك لشقوق العمليات الجراحية.

الإكسوزومات تسرع وقت التعافي

من مميزات علاج الإكسوزومات أنه يسرع من وقت التعافي ويعزز فعالية الإجراءات التجميلية، ويقلل أيضًا من عدد العلاجات التي قد تحتاجين إليها، فعلى سبيل المثال، إذا كنتِ تخضعين لعلاج ندبات حب الشباب، فقد تحتاجين فقط إلى جلستين أو ثلاث جلسات بدلاً من خمس جلسات؛ وذلك في حال تطبيق الإكسوزوم كعامل مساعد.

كما تساعد الإكسوزومات على "إغلاق" بشرتك بعد علاج الليزر وتقليل احتمالية حدوث تفاعلات حساسية أيضًا، وهو بديل مثالي للمرضى الذين غالبًا ما يلجؤون إلى أي منتج للعناية بالبشرة مهدئ يمكنهم العثور عليه بعد الخضوع لعلاج الليزر، ويحدث المزيد من الالتهاب.

المرشحون لعلاج الإكسوسوم

يفيد المتخصصون بأن علاج الإكسوزوم يناسب الجميع بشكل عام وذلك بفضل المجموعة الواسعة من الفوائد التي يقدمها، ويمكن للباحثين عن علاج جديد مضاد للتجاعيد وتجديد شامل للبشرة أن يلحظوا تحسنًا باستخدام هذا الإجراء، وكذلك أولئك الذين يعانون من بشرة ذات ملمس غير متساوي أو باهتة، أو ندبات حب الشباب، أو مسام واسعة، أو تصبغ غير مرغوب فيه.

اقرأ أيضاً:  حقن البلازما للوجه

كيف تم اكتشاف فوائد ابرة الاكسوزوم

تم اكتشاف فوائد إبر اكسوزوم من خلال الأبحاث العلمية التي تتناول كيفية الاستفادة من الخلايا الجذعية الموجودة بالحبل السري والمشيمة، ولا تزال الجهود البحثية تكتشف المزيد من المفاجآت العلمية المتعلقة بالخلايا الجذعية التي هي خلايا غير متخصصة موجودة في أجسامنا تتميز بقدرتها على التجدد والتحول إلى أنواع مختلفة من الخلايا يمكن استخدامها لعلاج العديد من الأمراض مثل بعض أنواع السرطان وأمراض الدم واضطرابات المناعة.

الاسم العلمي لابرة الاكسوزوم

لا يوجد اسم علمي محدد لإبرة الإكسوزوم، حيث أنها لا تزال علاجًا جديدًا نسبيًا لكن هناك المصطلح الشائع للإشارة إلى إبرة الإكسوزوم هو: حقن أو إبر إكسوزوم أو العلاج بالإكسوزومات.

وبشكل عام، فإن مصطلح "إبر الإكسوزوم" هو مصطلح عام يشير إلى أي حقن تحتوي على حويصلات الإكسوزوم

ما هي طبيعة الإكسوزومات؟

الإكسوزومات هي حويصلات صغيرة جدًا يبلغ حجمها نانومتر تلعب دورًا رئيسيًا في التواصل الخلوي وتنظيم العمليات البيولوجية داخل جسم الإنسان؛ وعلى الرغم من صغر حجمها ، تمتلك الإكسوسومات القدرة على حمل مجموعة متنوعة من الجزيئات الحيوية المهمة ، بما في ذلك البروتينات والدهون والمواد الجينية ، مما يجعلها أداة قوية للتواصل والتنظيم بين الخلايا.

بسبب الطريقة التي تتكون بها الإكسوسومات ، فهي تمثل بشكل كبير الخلايا التي يتم إطلاقها منها، فمثلا تُظهر الإكسوسومات المفرزة من الخلايا الجذعية خصائص تجديد وإصلاح قوية عند تطبيقها على الأنسجة التالفة أو المجروحة، وهذه الوظيفة الترميمية لإكسوسومات الخلايا الجذعية هي التقنية الرئيسية المعتمدة لشد وتجميل الوجه والبشرة.

ما دور الإكسوسومات في المجال التجميلي؟

تلعب الإكسوسومات دورًا مهمًا في الحفاظ على توازن الأنسجة عن طريق تنظيم تكاثر الخلايا وتمايزها، من خلال نقل عوامل النمو والسيتوكينات وجزيئات أخرى مهمة بيولوجيًا ، تساعد الإكسوسومات على تنسيق أنشطة الخلايا والحفاظ على وظيفة الأنسجة الطبيعية، في المجال التجميلي، ويعد تجديد الخلايا وإصلاحها وتنشيطها أمورًا ضرورية في علاجات مكافحة الشيخوخة.

استخدامات الإكسوسوم

استخدامات الإكسوسوم كثيرة ومتشعبة طبيًا وتجميليًا، لكن يمكن إجمال أهم استخدامات الإكسوسوم فما يلي:-

ــ تحفيز إنتاج الكولاجين وصحة الجلد.

ــ علاج مشاكل الشعر والبشرة.

ــ علاج التصبغات وتوحيد لون البشرة.

ــ علاج حب الشباب والندبات الناتجة عنه.

ــ وقف تساقط الشعر وضمان تغذيته.

احصل على سعر الحقن من طبيب في بلدك

كيف يتم استخدام الإكسوزوم؟

يمكن استخدام الإكسوزوم لتجميل الوجه وعلاج مشاكل البشرة، مثل الحروق وحب الشباب والندب والتصبغات، يحفز نسبة الكولاجين في المناطق المعالجة بما يصل إلى ستة أضعاف ويزيد من الإيلاستين بنسبة تصل إلى 300%، مما يعزز شباب البشرة ويزيد من مرونتها، ويمكن حقنه تحت الجلد أو استخدامه موضعيًا على البشرة بعد جلسات الليزر وتقنيات الحقن بالإبر الدقيقة.

هل ابرة الاكسوزوم لها آثار جانبية ؟

الإكسوزومات ليس لها آثار جانبية ملحوظة، فإذا كان بإمكان بشرتك تحمل الليزر أو الوخز الدقيق بالإبر، فإن هذه الخطوة الإضافية لتطبيق علاج الإكسوزوم لا تشكل أي مخاطر إضافية.

كما تعد الإكسوزومات بديلاً جيدًا لأولئك اللواتي لا يفضلن فكرة البلازما الغنية بالصفائح الدموية أو يخافون من سحب الدم من أجل هذا العلاج

وختامًا فإن الإكسوزوم أثبت أنه علاج جديد ومختلف في عالم العناية بالبشرة فهو علاج طبيعي وفعال يُقدم مجموعة واسعة من الفوائد، بدءًا من تقليل التجاعيد وعلامات الشيخوخة إلى تحسين ملمس البشرة وتوحيد لونها، ذو نتائج تدوم لفترة أطول من البوتوكس ولمدة تتراوح بين ستة إلى ثمانية أشهر، وله خصائص مضادة للالتهاب، كما أنه مكمل آمن لعلاجات الليزر.

المراجع:

Orofino, E. (2023, October 18). Exosome therapy is the next big thing in aesthetic medicine—here’s how it works. RealSelf

Abelman, D. (2022, November 11). Exosome therapy is dermatologists’ new favorite skin-rejuvenation treatment. Allure

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...