جراحة تجميل الأذن

تجميل الأذن فكرة تراود كل من يشعر بمشكلة جمالية في أذنه، فما هي الأسباب التي قد تدعو الشخص إلى الإعتقاد بحاجته إلى جراحة لتجميل الأذن؟ وهل عملية تجميل الأذن عملية جمالية بالدرجة الأولى أم أنها قد تكون طريقة علاجية؟ هل يمكن تجميل الأذن بدون جراحة؟ وما هي الطرق المختلفة المتاحة لتجميل الأذن؟ هل يمكن علاج الأذن البارزة بدون جراحة؟

تعرف معنا على كل ما تحتاجه من معلومات بشأن عملية تجميل الأذن.

اقرأ أيضاً عن عملية تصغير الأذن

شكل الاذن بعد عملية تصغير الاذن

 

ما هي عملية تجميل الأذن؟

عملية تجميل الأذن هي عملية تعديل لشكل صيوان الأذن الخارجي، وتتم هذه العمية بغرض تعديل مكان أو شكل أو حجم صيوان الأذن. تهدف العملية بالدرجة الأولى إلى تحسين التناسب بين شكل وحجم الوجه والأذن، ويعتقد أن الهدف الرئيسي لها هو تحسين تقدير الذات والرضا الشخصي عن الصورة العامة للمريض.

قد تتم هذه العملية في عمر الطفولة، ولكن يفضل الانتظار إلى ما بعد البلوغ لإجرائها حتى لا يضطر المريض لإعادة إجراء عملية أخرى بعد استقرار الشكل النهائي للوجه عند البلوغ. أحياناً ما تتم هذه العملية بعد حالات الحوادث أو الإصابات التي يحدث فيها تشوهات في شكل الأذن، وتكون العملية حينها بغرض علاجي لإعادة الأذن إلى شكلها السابق، أو قد يستغل الأمر لتعديل شكل الأذن بشكل يتفق مع توقعات المريض بالإضافة إلى علاج التشوه الناتج عن الحادث أو الإصابة.

وللأسف فإن إجراء عمليات تجميل الأذن بدون جراحة مازالت نتائجها محدودة للغاية، وحتى الآن لا يمكن علاج الأذن البارزة بدون جراحة، أما حلول تجميل الأذن بدون تدخل جراحي فتعتمد فقط على إخفاء بروزها باستخدام الاكسسوارت أو الشرائط اللاصقة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي تكلفة عملية تجميل الأذن؟

يبلغ متوسط تكلفة عملية تجميل الأذن في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 3.000 دولار أمريكي وفقاً لتقرير موقع الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل، وتدور تكلفة جراحة تجميل الأذن على مستوى العالم في هذا المتوسط، إذ ترتفع قليلاً في بعض الدول التي ترتفع فيها تكلفة الخدمات الطبية بشكل عام، فتبلغ في المتوسط 5.000 دولار أمريكي في سويسرا وألمانيا.

وتنخفض التكلفة قليلاً في بعض الدول التي تعتمد على المنافسة في الأسعار وتقديم الخدمات التنافسية للوصول إلى جذب أكبر نسبة ممكنة من السياحة العلاجية إليها فتتراوح تكلفة عملية تجميل الأذن بين 1.500 و2.500 دولار أمريكي في تركيا وإيران والعراق.

بالطبع تختلف هذه التكلفة وتزيد كثيراً في حالة بعض المراكز الطبية العالمية حيث يجري العملية جراحون واسعي الشهرة لا يجرون إلا عدداً محدوداً من العمليات التجميلية والتي يكون معظمها لنجوم الفن ومشاهير العالم، بينما تنخفض أسعار عملية تجميل الأذن كثيراً عند إجرائها على يد بعض الجراحين المغمورين في بعض دول العالم الثالث غير أنها قد تحمل مقداراً كبيراً من المخاطر.

تشمل تكلفة العملية عادة أتعاب الجراح وتكلفة فترة التعافي في المركز الطبي وأجور التخدير وتكلفته. تعرض بعض المراكز الطبية تكلفة تشمل أسعار المتابعة بعد العملية أو أسعار التحاليل الطبية التي تسبق العملية الجراحية، بشكل عام يجب عليك التأكد مما تشمله التكلفة المعروضة قبل مقارنة الأسعار بين  المراكز الطبية المختلفة.

اسباب اجراء تجميل الاذن

 

بعض المشاهير الذين أجروا عملية تجميل الأذن

  1. النجم العالمي براد بيت
  2. النجم العالمي توم كروز
  3. النجم الكوميدي بين ستيلر
  4. النجم العالمي باول ستانلي
  5. النجمة العربية نوال الزغبي
  6. النجمة والمطربة هيفاء وهبي
  7. المطربة اللبنانية نانسي عجرم
  8. المطربة اللبنانية اليسا
  9. المطربة العربية نجوى كرم

هيفاء وهبي

 

قائمة بأفضل الأماكن التي يمكن فيها إجراء جراحة تجميل الأذن

تعتبر مستشفى جون هوبكنز أفضل مكان على الإطلاق يمكن أن تجري فيه عملية تجميل الأذن، فهي الوحيدة على مستوى العالم التي تملك نسبة نجاح 100% لعمليات تجميل الأذن. وقد نجحت في تحقيق المعادلة الصعبة فلم تقبل إلا بالحالات الواقعية التي تتفق فيها رؤية المريض مع رؤية الطبيب بحيث تمكنت من تحقيق رضا كامل لمرضاها عن نتائج العمليات الجراحية التي أجروها هناك. كما أن الأطباء يخضعون لعملية تدريب شديدة الصعوبة وبالغة التعقيد بحيث يكفي أن تعرف أن طبيبك يعمل هناك لتثق به.

ولكن هذه الدقة يصاحبها إرتفاع بالغ في تكلفة عملية تجميل الأذن هناك. أما إذا كنت تبحث عن مكان يقدم لك جودة مكافئة بأسعار أقل نوعاً فيمكنك التوجه إلى الهند أو تركيا حيث تجرى عملية تجميل الأذن بكفاءة شديدة وبأسعار أقل كثيراً من متوسط الأسعار في الولايات المتحدة الأمريكية عامة.

هناك أيضاً مستشفيات زيوريخ وجينيف في سويسرا ومستشفيات النمسا، حيث تخضع كل المستشفيات هناك تقريباً إلى رقابة طبية صارمة وتقدم أعلى مستوى ممكن من الخدمة والرفاهية، وتتميز بالحفاظ على الخصوصية إلى أقصى درجة ممكنة، لهذا يلجأ إليها مشاهير العالم لإجراء جراحات التجميل هناك.

طبيب تجميل أمريكي

 

من هم المرشحين المحتملين لعملية تجميل الأذن؟

يمكن إجراء هذه الجراحة للمرضى من الأطفال ولكن يشترط أن تنطبق عليهم بعض الشروط حتى تتم الجراحة بسلام وتمر فترة التعافي بصورة جيدة. من أهم هذه الشروط ما يلي:

  1. أن يكون الطفل بعمر خمس سنوات أو أكبر (بحيث يكون نمو غضروف الأذن قد اكتمل واستقر).
  2. أن يكون الطفل متعاوناً ويمكنه اتباع التعليمات بصورة جيدة.
  3. أن يكون الطفل بصحة جيدة وألا يعاني من أي أمراض مزمنة أو عدوى نشطة بالأذن.
  4. أن يكون الطفل قادراً على التواصل بصورة جيدة بحيث يمكنه مشاركة مشاعره ورغباته مع أهله أو مع الطبيب.
  5. ألا يبدي الطفل اعتراضاً على إجراء الجراحة ولا يظهر رفضه لها.

بخلاف هذا، يمكن إجراء عملية تجميل الأذن للمرضى من المراهقين والبالغين بشرط أن يتمتعوا بالصفات التالية:

  1. أن يكون لهم أهداف وتوقعات واقعية يمكن تحقيقها من خلال الجراحة.
  2. أن يتمتع المريض بصحة جيدة ولا يعاني من أي أمراض مزمنة يمكن أن تؤثر على التعافي من العملية.
  3. أن يكون المريض من غير المدخنين وغير مدمني الكحول، أو أن يكون قادراً على تجنب التدخين والكحوليات خلال فترة التعافي من العملية الجراحية.
  4. ألا يعاني من أي عدوى نشطة سواء بالأذن أو بغيرها.

أهم ما في الأمر أن عملية تجميل الأذن عملية شخصية للغاية، فإذا قررت إجرائها يجب أن يكون هذا إرضاء لذاتك في المقام الأول وليس تحقيقاً لرغبات بعض من حولك أو اتباعاً لوجهة نظر الناس فيك، لأن العملية غالباً لن تحقق نتائجها المرجوة بالنسبة لك إن لم تكن لك وجهة نظر ورأي واقعي في حالتك في المقام الأول.

فحوصات عملية تجميل الاذن

 

التعافي من جراحة تجميل الأذن، وفترة النقاهة المتوقعة

قد يشعر المريض ببعض الحكة والألم في الأذن بعد الإفاقة من عملية تجميل الأذن، وهذا أمر طبيعي ويمكن السيطرة عليه بواسطة مسكنات الألم العادية التي تستخدم بعد العمليات الجراحية. لكن يجب أن يلتزم المريض بعدم إزالة الضمادات تحت أي ظرف من الظروف حتى لا يعرض العملية للفشل.

يجب كذلك الإلتزام بتعليمات الطبيب وتناول العقاقير التي يصفها للمريض لمنع الإلتهاب والعدوى، كما يجب على المريض تجنب التدخين وتناول المشروبات الكحولية خلال فترة النقاهة حتى يقلل من تعرضه للمضاعفات، لأن النيكوتين والمواد الكحولية تزيد من صعوبة التعافي من الجروح والشفاء من العمليات الجراحية. في الحقيقة أن سرعة التعافي ودرجته تختلف من شخص لآخر، لكن اتباع التعليمات الطبية والإلتزام بها يسهل من هذه العملية ويقودك إلى نجاحها.

النتائج قبل وبعد إجراء عملية تجميل الأذن

 غالباً ما تظهر نتائج عمليات علاج بروز الأذن بمجرد إزالة الضمادات، أما عمليات تصغير الأذن فإن نتائجها تستغرق بعض الوقت للظهور بعد العملية الجراحية. عملية تجميل الأذن من العمليات التي غالباً ما تكون نتائجها مرضية بالنسبة لمرضاها، ويندر أن تحدث فيها مشاكل أو مضاعفات كبيرة إلا نتيجة لسوء اختيار الطبيب المناسب لإجراء العملية.

لمزيد من المعلومات يمكنك مراجعة بعض تجارب المرضى وإجابات الأطباء على أسئلتهم.

نتائج عملية تجميل الاذن

 

خطوات إجراء عملية تجميل الأذن

  1. التخدير: حيث يجب أن يخضع المريض في هذه العملية إلى التخدير الكلي.
  2. عمل الشق الجراحي: يتم هذا الإجراء كخطوة أساسية في عملية تجميل الأذن وخلال بعض العمليات الأخرى لعلاج بروز الأذن.
  3. علاج غضروف الأذن: تتم هذه الخطوة في بعض عمليات تجميل شكل الأذن وعلاج بروزها.
  4. إغلاق الشق الجراحي.
  5. وضع الضمادات وإفاقة المريض.
  6. التعافي من العملية وإزالة الضمادات لترى النتائج.

 

المخاطر والمضاعفات المحتملة لعملية تجميل الأذن

تتعدد مخاطر العمليات الجراحية، وعملية تجميل الأذن لا تختلف كثيراً في مخاطرها عن باقي العمليات، نذكر من هذه المخاطر ما يلي:

  1. مخاطر التخدير الكلي والحساسية للمواد المستخدمة في التخدير.
  2. مخاطر الإصابة بخثرات وجلطات.
  3. مخاطر النزيف.
  4. مخاطر تشوه الأذن أو عدم تماثل الأذنين بسبب نقص الخبرة الطبية.
  5. مخاطر التئام الجروح.
  6. مخاطر العدوى اثناء أو بعد العملية الجراحية.
  7. مخاطر التورم والإصابة بكدمات في الأذن.
  8. مخاطر الزرقة وإحساس الحكة والألم في الأذن.
  9. مخاطر الحاجة لعملية تصحيحية بعد الإنتهاء من العملية.
  10. مخاطر فقد الإحساس في الأذن.

جراحة تجميل الاذن

 

ما هي أنواع عملية تجميل الأذن؟

  1. عملية تصغير الأذن.
  2. عملية علاج بروز الأذن.
  3. عملية إعادة بناء الأذن عقب الحوادث.
  4. عملية علاج الندوب والتشوهات الناتجة عن الحوادث والإصابات.

 

ما الذي يحدث أثناء إستشارة الطبيب لعملية تجميل الأذن؟

يقوم الطبيب بمناقشة المريض ودراسة حالة أذنه جيداً ليتعرف على رغباته والنتائج التي يرجو الوصول إليها من خلال عملية التجميل، فيتم تقييم حالة المريض الصحية من قبل الطبيب، ويجب على المريض مشاركة تفاصيل تاريخه الطبي وإخبار الطبيب بأي أمراض مزمنة يعاني منها أو أي أدوية يتناولها سواء بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية.

يجب كذلك على المريض الخضوع لبعض التحاليل الطبية في جلسة الإستشارة قبل عملية تجميل الأذن، ويعطي الطبيب بعض التعليمات لمريضه من بينها الإمتناع عن تناول بعض الأدوية مثل موانع تجلط الدم التي قد تتسبب في نزيف خلال العملية إذا تناولها المريض في الفترة التي تسبق إجراء عملية تجميل الأذن.

يمكن كذلك إلتقاط بعض الصور لحالة المريض قبل العملية الجراحية لمقارنتها بحالة الأذن بعد العملية والوقوف على النتائج بدقة. كما يمكنك أن تطلب من طبيبك أن يعرض عليك بعض الصور الإفتراضية للشكل الذي يتوقع الوصول إليه بعد العملية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

تاريخ عمليات تجميل الأذن

في عام 1845 أجريت أول جراحة لتصحيح شكل الأذن عقب حادث على يد الجراح الألماني “ديفينباخ”، وفي عام 1881 كان الطبيب إيلي هو أول من وصف جراحة تجميل الأذن بهدف تجميلي وليس بهدف علاجي، وقد أجرى جراحة تجميل للأذن من خلال فتح الجلد والغضاريف “عن طريق شق جراحي”.

ثم تعددت عمليات تجميل الأذن باستخدام نفس الطريقة في عام 1890 ، وبدأت الطريقة تتطور في العقدين الأولين من القرن العشرين فأصبحت تخلف ندوب أقل على يد الطبيب موريستين والطبيب كول وغيرهم من مطوري الطب التجميلي. وخلال العشرين عام التالية، تطورت العملية أكثر وأدخل فيها زراعة أنسجة الجلد.

استخدم الطبيبين نيو وإيريك عام 1940 طريقة جديدة لخياطة غرز الجرح بحيث لم تعد الندوب ظاهرة على الإطلاق بعد العملية. وفي عام 1970 تطورت طريقة الجراحة كثيراً بحيث أمكن إعادة شكل طيات الأذن لطبيعتها بعد العملية حتى لا تبدو العملية ملحوظة على الإطلاق. في القرن الواحد والعشرين تطورت الطرق الجراحية بحيث أمكن تعديل وتجميل شكل الأذن بدون استخدام شقوق جراحية بالمرة.

بعد اجراء عملية تصغير الاذن

كيفية اختيار الجراح المناسب للقيام بعملية تجميل الأذن؟

خطوة صغيرة تمثل النسبة الأكبر من نجاح العملية

يعتبر اختيار جراح التجميل المناسب من أهم الخطوات التي ينبغي عليك أن تركز عليها بعد اتخاذ قرار إجراء عملية التجميل. الإختيار السليم للطبيب يعفيك من مخاطر عديدة يمكن أن تمر بها في حالة كان الجراح قليل الكفاءة أو الخبرة.

تعتبر الأذن من أكثر الأعضاء الظاهرة في الجسم، فحدوث انعدام تماثل أو ندوب ظاهرة فيها قد تسبب مشكلة تستلزم جراحة أخرى. هناك مقولة تفيد بأن أرخص جراحات التجميل قد تكون أغلاها، وهي مقولة صادقة للغاية إذا أضفنا إلى العملية الرخيصة تكلفة تصحيح الأخطاء التي قد تحدث فيها.

 

ركز على الخبرة وعلى النتائج السابقة

تعتبر الخبرة بالطبع من أهم العوامل التي يجب عليك البحث عنها والتأكد منها عند البحث عن جراح تجميل، فأنت ترغب في جراح متمرس أجرى العديد من العمليات الجراحية ووصل إلى إدراك رغبات مرضاه وتحقيق توقعاتهم. لهذا ينبغي عليك أيضاً أن تطلب من طبيبك التحدث إلى بعض مرضاه السابقين، ومناقشة مدى رضاهم عن نتائج عملية تجميل الأذن. يمكنك كذلك أن تطلب الإطلاع على سجلات لصور المرضى قبل وبعد العملية.

 

كن واقعياً

إدرس المعطيات التي تملكها وحدد ميزانيتك لتصل إلى أفضل نتيجة ممكنة في حدود الواقع وعلى أساسه، ولا تبالغ في توقعاتك لنتائج العملية حتى لا تصاب بخيبة الأمل رغم نجاح الطبيب في تحقيق أفضل نتيجة ممكنة. تذكر دائماً أن الجمال أمر نسبي فلا بد أن تتفق رؤيتك لنتائج العملية مع رؤية طبيبك، ويتعين عليك أن تتأكد من هذه النقطة قبل بدء الخطوات العملية لإجراء الجراحة.

شكل الوجه بعد تصغير الاذن

ما هي الأسئلة التي يجب طرحها على الطبيب قبل الخضوع لجراحة تجميل الأذن؟

قبل أن تبدأ في الخطوات العملية لجراحة تجميل الأذن يجب عليك استشارة طبيبك في كافة تفاصيل العملية لكي تلم بجوانب الموضوع بصورة واقعية تسمح لك باتخاذ قرار واعي. أهم الأسئلة التي ينبغي عليك أن تطرحها على طبيبك تتضمن الجوانب التالية:

  • ما هي فترة النقاهة المناسبة بعد العملية وهل يجب أن أقضيها في المستشفى أم يمكنني قضاؤها في المنزل؟
  • متى يمكن إزالة الضمادات بعد العملية؟
  • هل تظهر نتائج العملية فور إزالة الضمادات؟
  • ما هي الفترة التي يمكنني بعدها العودة لممارسة الأنشطة الطبيعية؟
  • هل ينبغي تجنب ممارسة الرياضة بعد العملية؟
  • هل المستشفى مجهز للتعامل مع حالات الطوارئ التي قد تحدث خلال العملية؟
  • ما هي المخاطر التي تتعلق بعملية تجميل الأذن وما هي المضاعفات المحتملة؟
  • ما هي تعليمات فترة النقاهة، وهل يمكنني اتباعها بنفسي أم أنني سأحتاج إلى مساعدة طبية؟
  • ما هي فترة المتابعة بعد العملية؟

 

تعتبرعملية تجميل الأذن  خيار شخصي للغاية، ونحن في موقع تجميلي نرجو لك التوفيق والنجاح إذا قررت إجرائها. يمكنك أيضاً معرفة المزيد عن عمليات التجميل الأخرى مثل عملية تجميل الأنف أو عملية نفخ الخدود أو عملية تكبير الشفايف والتي يمكنها أن تساعدك في ضبط مقاييس وجهك بالنسبة لبعضها البعض.