جراحات تجميل الأطفال وعلاج التشوهات

جراحات تجميل الأطفال وعلاج التشوهات

كاتبة بخبرة تتجاوز 15 عاماً ورئيسة تحرير سابقة لعدة مواقع نسائية، متخصصة SEO، لدي كتاب منشور ومقالات في التربية والتجميل ونمط الحياة.

إنشاء: 2 أغسطس 2023 · تحديث: 21 سبتمبر 2023

جراحة تجميل الأطفال هي فرع من جراحة التجميل يعمل على تصحيح وتحسين مظهر ووظيفة أعضاء جسم الطفل، ويمكن أن تساعد الأطفال الذين يولدون بعيوب خلقية مثل الشفة المشقوقة أو الحنك المشقوق أو التشوهات القحفية الوجهية أو الأذن البارزة، وكذلك لعلاج الإصابات وآثار الحروق والعدوى والأورام التي تصيب الأطفال.

يمكن للجراحة التجميلية للأطفال تحسين نوعية الحياة ومساعدة الأطفال الذين يواجهون تحديات جسدية وعاطفية بسبب مظهرهم، ولكن من الضروري أن يتم التشخيص والعلاج من قبل دكتور جراحة أطفال متخصص.

نتعرف في هذا المقال على أنواع عمليات تجميل الأطفال، والفوائد والأضرار، والتكلفة التقديرية لأهم جراحات الأطفال وحديثي الولادة، ومعايير اختيار دكتور جراحة الأطفال.

أنواع جراحات تجميل الأطفال وعلاج التشوهات الخلقية

يمكن تصنيف الجراحة التجميلية للأطفال إلى نوعين رئيسيين، وهما الجراحة الترميمية، والجراحة التجميلية.

تُستخدم الجراحة الترميمية لتصحيح العيوب وتحسين الوظائف واستعادة الشكل الطبيعي، وفي كثير من الأحيان، يتم دمج الجراحة الترميمية والتجميلية معًا لعلاج الأطفال.

الجراحة الترميمية

تُستخدم الجراحة الترميمية لإصلاح مشكلة جسدية وظيفية سواء كانت ناتجة عن تشوه خلقي أو إصابة، ومن أمثلة الجراحة الترميمية للأطفال:

إصلاح الشفة المشقوقة أو الأرنبية.

علاج تشوهات الوجه.

جراحة عظام الأطفال وعلاج تشوهات اليد والأصابع.

إزالة ندوب وآثار الحروق.

الجراحة التجميلية

:وتهدف إلى تحسين مظهر الطفل أو المراهق حتى وإن لم يؤدي إلى خلل وظيفي، ومن أمثلة هذا النوع

رأب الأذن.

إزالة الوحمات.

تجميل الأنف.

نحت الجسم.

اقرأ أيضاً: علاج الشفة الأرنبية والشق الحلقي

أطباء جراحات الأطفال التجميلية

جراحو تجميل الأطفال هم أطباء متخصصون في إجراء الجراحة للأطفال الذين لديهم خلل في الجسم سواء كان ناتجاً عن عيوب خلقية أو إصابات أو أمراض أو أورام.

ينبغي أن يكون دكتور الأطفال مؤهلاً وحاصلاً على تدريب مكثف وله خبرة في العمل مع الأطفال وأسرهم، مما يمكنه من فهم الاحتياجات الجسدية والنفسية للأطفال، والتواصل الفعال معهم، واستخدام التقنيات والطرق الأنسب لهم.

يقوم دكتور جراحة الأطفال بعلاج مجموعة متنوعة من الحالات، مثل: الشفة الأرنبية، والأذن البارزة والحنك المشقوق وارتفاق الأصابع، وتجميل آثار الحروق، وإزالة الوحمات والندبات.

معايير اختيار أفضل دكتور أطفال

يعد اختيار دكتور جراحة الأطفال التجميلي قراراً هاماً يمكن أن يؤثر على صحة طفلك الجسدية والنفسية، فيما يلي أهم المعايير الواجب مراعاتها عند اختيار دكتور الأطفال لتصحيح التشوهات والعيوب الخلقية أو إجراء العمليات التجميلية بشكل عام:

  1. ضرورة حصول الطبيب على شهادة البورد لأطباء التجميل
  2. ابحث عن أطباء التجميل الذين أكملوا تدريب الزمالة الإضافي في الجراحة التجميلية للأطفال.
  3. ابحث عن الأطباء ذوي الخبرة في علاج التشوهات الخلقية مثل الشفة المشقوقة وتعظم الدروز الباكر، والتشوهات الوعائية وتشوهات الأذن، لما لديهم من خبرة في استخدام الأدوات والتقنيات المناسبة للأطفال.
  4. تأكد من أن العيادة أو المستشفى التي يعمل بها الطبيب تحترم البروتوكولات اللازمة لضمان سلامة طفلك وراحته، وتأكد من خيارات التخدير لديهم وإجراءات مكافحة العدوى وخطط الطوارئ في حالة حدوث مضاعفات.
  5. اختر الطبيب الماهر في التواصل والذي يتعامل بوضوح واحترام معك ومع طفلك، ينبغي أن يتحلى طبيب الأطفال بالمزيد من الصبر والتواصل الفعال لتوضيح التشخيص وخيارات العلاج والمصداقية في التوقعات والفوائد والمخاطر، وخطوات التعافي بعد العملية، وأن يكون قادراً على الاستماع إلى مخاوفك وتفضيلاتك والإجابة على جميع أسئلتك بصبر. 

اقرأ أيضا: تجميل الأذن البارزة

تكلفة عمليات التجميل للأطفال

تتفاوت أسعار عمليات التجميل وتعديل التشوهات للأطفال تبعاً للعديد من العوامل، أهمها: نوع العملية ومدى تعقيدها وخبرة وكفاءة الجراح، والبلد الذي تُجرى فيه العملية.

وهذه بعض الاسعار التقريبية لعددِ من جراحات الأطفال وتصحيح العيوب:

تجميل الشفة الأرنبية:

يتم خلالها إصلاح شق في الشفة العليا أو السفلى أو كليهما، تكلفة هذه العملية في مصر تتراوح بين 5000 و 10000 جنيه مصري، في السعودية تتراوح بين 10000 و 20000 ريال سعودي، وفي تركيا تتراوح بين 1500 و 3000 دولار.

- جراحة سقف الحلق المشقوق: هي عملية جراحية تهدف إلى إغلاق شق في سقف الحلق أو الحنك، تكلفة هذه العملية في مصر تتراوح بين 10000 و 20000 جنيه مصري، في السعودية تتراوح بين 20000 و 40000 ريال سعودي، وفي تركيا بين 3000 و 6000 يورو.

عملية تجميل الأذن البارزة:

وتهدف إلى تصغير حجم الأذن أو تغيير شكلها وتقليل بروزها. تكلفة هذه العملية في مصر تتراوح بين 5000 و10000 جنيه مصري، في السعودية تتراوح بين 10000 و 20000 ريال سعودي، وفي تركيا تتراوح بين 1500 و3000 يورو.

تشوهات الأصابع واليد للأطفال: تتراوح التكلفة في مصر بين 10000-20000 جنيه مصري، وفي السعودية بين 20000 و 30000 ريال سعودي، وفي تركيا 2000 إلى 3000 ريال يورو. وتختلف الأسعار حسب نوع ودرجة التشوه، إلى جانب المستشفى أو المركز الذي تتم فيهما العملية.

علاج الحروق وإزالة آثارها:

ويتم فيها إصلاح أو استبدال الجلد المتضرر بسبب حروق ناتجة عن حرارة أو كهرباء أو كيماويات أو إشعاع. تشمل هذه العملية عدة أنواع مثل زرع الجلد أو جراحة رفع الجلد أو جراحة معالجة الندبات. تكلفة هذه العملية في مصر تتراوح بين 5000 إلى 10000 جنيه مصري، وفي السعودية تتراوح بين 5000 و 15000 ريال سعودي، وفي تركيا تتراوح بين 1500 3000 يورو، علماً بأن هذه مجرد أرقام تقديرية حيث تعتمد التكلفة على مساحة الجلد المراد علاجه، وشدة الحرق وموقعه في الجسم ونوع العلاج.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

افضل دكتور تجميل حروق الأطفال
طبيب يعالج طفل مصاب بحروق

فوائد وأضرار جراحات الأطفال التجميلية

يمكن أن تساعد جراحات التجميل للأطفال في حل مشاكل جسدية تؤثر على وظائفهم، وكذلك تحسين مظهرهم الخارجي وتصحيح تشوهات الولادة، والإصابات والمشاكل الأخرى التي لا يمكن علاجها بالأدوية ونحوها، مما يساهم في رفع ثقة الطفل بنفسه، ولكنها في الوقت نفسه لا تخلو من مخاطر وأضرار محتملة.

فيما يلي بعض فوائد وأضرار جراحات التجميل للأطفال:

الفوائد:

  • يمكن لجراحات التجميل الإصلاحية أو الترميمية مساعدة الأطفال الذين يعانون من تشوهات خلقية، مثل تشقق الحنك.
  • قد تسهم عمليات التجميل بعد الحوادث في تجاوز الصدمة ومساعدة الطفل على التكيف الاجتماعي واستعادة ثقته بنفسه.

أضرار ومخاطر جراحات الأطفال التجميلية:

  • وجود نفس مخاطر جراحات التجميل عموماً مثل العدوى أو النزيف أو مشاكل التخدير.
  • قد تكون هناك مخاطر إضافية إذا أُجريت عمليات التجميل قبل اكتمال نمو الجسم، لذا من المهم الانتظار حتى اكتمال نمو الجسم قبل الإقدام على إجراء أغلب الجراحات التجميلية باستثناء الحالات الطبية التي تستدعي التدخل المبكر مثل تصحيح التشوهات.
  • يُشدد الأطباء على أهمية وجود هدف محدد وواقعي قبل اتخاذ قرار بإجراء عمليات التجميل، مما يعني أنه على الآباء عدم المسارعة بإجراء عمليات تجميلية غير ضرورية للأطفال والمراهقين قد تكون الرغبة وراءها ناتجة عن ضغط الأقران أو التوجهات الجمالية المبالغ فيها في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي.
  • قد تكون فترة التعافي أصعب على الأطفال، كما قد يواجهون صعوبة في الانتظار والتكيف مع مظهرهم بعد الجراحة.

في ختام هذا المقال حول عمليات جراحات تجميل الأطفال وعلاج التشوهات الخلقية، نجدد التأكيد على أهمية اختيار جراح تجميل الأطفال المناسب، ومراجعة التقييمات الحقيقية والاطلاع على صور قبل وبعد.

المراجع

Gupta, R. C. (MD). (n.d.). Plastic Surgery. KidsHealth.org. Retrieved from https://kidshealth.org/en/teens/plastic-surgery.html

"What is a Pediatric Plastic Surgeon?." HealthyChildren.org. Retrieved from https://www.healthychildren.org/English/family-life/health-management/pediatric-specialists/Pages/What-is-a-Pediatric-Plastic-Surgeon.aspx

American Society of Plastic Surgeons. (2020). Plastic Surgery Statistics Report. Retrieved from https://www.plasticsurgery.org/documents/news/statistics/2020/plastic-surgery-statistics-full-report-2020.pdf

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...