جراحة الجفون

يُقال : ” العينان هما موطنُ الإنطباع الأول ” وهي مقولةٌ صائبة ، لذلك فقد حرصت جميع السيدات منذ القدم على جمال العيون ورونقها ، وسارعوا للبحث عن كافة الطُرق الطبيعية والمنزلية والجراحية الحديثة التي تساعدهم في الحفاظ على شباب العينين والتأخير من علامات التقدم في العمر والتي تشمل ظهور التجاعيد الرقيقة على أطراف العينين وتهدّل الجفون وترهلها . الأمر الذي دفع الأطباء العاملين في حقل الطب التجميلي إلى استحداث الوسائل الطبية والتجميلية التي تسهل عملية تجميل الجفون واستعادة شبابها ومظهرها الصحيّ . والسؤال ما هي جراحة الجفون ؟  نُجيب عن هذا السؤال في المقال التالي ونسلط الضوء أيضاً على أهم مميزات وعيوب جراحة الجفون.

 

جراحة الجفون

 

ماهي جراحة الجفون ؟

جراحة الجفون التجميلية أو شد الجفون (blepharoplasty) هي عبارة عن عملية تجميلية  يتم إجرائها في منطقة الجفون العلوية لتحسين الشكل الجمالي للعين أو التغلب على بعض مشاكل النظر الناتجة عن تدلي الجفن العلوي على العين بسبب كبر سن الشخص وفقدان الجلد لمرونته أو يتم إجرائها في الجفن السفلي لازالة ما يتكون به من جيوب دهنية وتحسين المظهر العام للعين.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هو الفرق بين جراحة الجفون بالليزر وجراحة الجفون التقليدية

شد الجفون بالليزر هي تقنية حديثة وبديلة عن جراحة الجفون التقليدية، وتتميز بأنها الأسرع والأدق دون اللجوء إلى المشرط الجراحي، إذ إنه في الجراحات التقليدية، يخضع المريض للتخدير الكلي، ويقوم الجراح بالقص والخياطة في أجذاء من الجفن، كما أن استخدام الليزر في شد الجفون يقلل من التورم بعد العملية وتستطيع ممارسة عملك بعد 24 ساعة على عكس جراحة الجفون التقليدية.

 

ما هي أسباب ترهل الجفون؟

  1. يعد التقدم في العمر عاملاً أساسياً في فقدان الجلد لمرونته بسبب تلاشي تكوين الكولاجين والإيلاستين في الجلد ، ويسبب التقدم في العمر أيضاً ضعف عضلات الجسم بشكل عام ومنها العضلات المسؤولة عن شد وتثبيت جفون العين .
  2. قد ينتج تدلي الجفون عن إصابة العصب الوجهي وفقدان التحكم في العضلات المسؤولة عن حركة الجفون .
  3. الإصابة المباشرة للعين قد ينتج عنها إلحاق الضرر بالعضلات المسؤولة عن حركة الجفون.
  4. قد يظهر تدلي الجفون كعرض مصاحب للعديد من الأمراض العضوية والتي تستلزم إستشارة الطبيب المختص.
  5. قد يرجع سبب تدلي الجفون لجينات الشخص وما يحمله من صفات وراثية سائدة في العائلة التي ينحدر منها.

 

ما هي أسباب ترهل الجفون

 

من هم المرشحون لإجراء جراحة الجفون ؟

  1. الأشخاص الذين يعانون من تدلي الجفون بشكل ملحوظ نتيجةً لسبب وراثي ، حيث تلعب العوامل الوراثية دوراً مهماً في تحديد شكل العينين والوجه بشكل عام.
  2. الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة ولا يعانون من أي مشاكل صحية قد تؤثر على نتائج العملية أو قد تسبب مضاعفات غير مرغوبة.
  3. الأشخاص الذين تجاوزوا سن الاربعين عاماً وبدأت علامات الشيخوخة في الظهور عليهم والتأثير على شكل الجفون لديهم بشكل كبير.
  4. الأشخاص الذين لديهم رؤية واقعية لنتائج عملية تجميل الجفون ، وعلى علم تام بما قد تخلفه العملية من مضاعفات.

المرشحون لإجراء جراحة الجفون

 

 

ماهي البدائل المتاحة لعملية شد الجفون التقليدية ؟

  1. استخدام تقنية الفيلر لشد الجفون .
  2. استخدام تقنية الليزر لشد الجفون .
  3. شد الجفون باستخدام الخيوط .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف تتم الاستشارة قبل إجراء العملية ؟

يقوم الطبيب خلال الإستشارة بالإطلاع على التاريخ المرضي للشخص وما خضع له من علاج في السابق سواء العلاج الجراحي أو غير الجراحي ، بعدها يبدأ الطبيب في الفحص السريري للشخص والتقاط الصور الفوتوغرافية لمنطقة الجفون و من ثم يبدأ بمناقشة الخيارات المتاحة لعلاج المشكلة مع الشخص ، ويرشح الطبيب الخيار الأمثل لحالة الشخص وطريقة التخدير المستخدمة ، ثم يبدأ الطبيب بعدها بأبرز النتائج المتوقعة بعد جراحة شد الجفون ، وفي النهاية يتيح الطبيب الفرصة للشخص لطرح أي أسئلة بخصوص العملية.

 

كيف تتم الاستشارة قبل إجراء العملية ؟

 

ماهي الأسئلة التي يجب أن تطرحها على طبيبك خلال الاستشارة؟

  1. ماهي المضاعفات المتوقعة بعد إجراء العملية؟
  2. ماهي مدة التعافي المتوقعة بعد إجراء العملية؟
  3. هل أنا مرشح جيد لهذه العملية؟
  4. ما الذي يجب أن أقوم به بعد العملية للحصول على أفضل النتائج والمحافظة عليها؟
  5. ماهي البدائل المتاحة لجراحة الجفون؟
  6. ما هي النتائج المتوقعة بعد إجراء العملية؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ماهي خطوات إجراء جراحة الجفون؟

تختلف طريقة إجراء جراحة الجفون بحسب مكان إجرائها سواء كانت في الجفون العلوية أو السفلية:

1 – جراحة الجفن العلوي

تبدأ الجراحة باستخدام الطبيب التخدير الموضعي ومن ثم عمل شق جراحي على إمتداد الثنيات الطبيعية الموجودة في الجفن وإزالة الجلد الزائد ثم إعادة توصيل أطراف الجلد باستخدام نوع معين من الخيوط التجميلية التي لا تترك أثراً للعملية.

2 – جراحة الجفن السفلي

في الغالب تكون جراحة الجفن السفلي أصعب من الجفن العلوي ، وقد تتطلب بعض المهدئات أو قد تتطلب تخديراً كلياً ، ومن ثم إحداث شق في الجفن من الداخل ، وإزالة الدهون الزائدة وبعدها يستخدم الطبيب بعض الخيوط التجميلية لغلق الشق الجراحي.

قد يفضل بعض الجراحين اللجوء لجراحة الجفون بالليزر في كلا الحاجبين السفلي والعلوي حيث تقل نسبة النزيف بشكل كبير في حالة استخدام تقنية الليزر، وفي حالة استخدام تقنية الليزر بشكل صحيح تكون النتائج مشابهة الى حد كبير لنتائج الجراحة التقليدية . 

 

ماهي خطوات إجراء جراحة الجفون؟

 

التعافي بعد عملية شد الجفون.

يتبع إجراء جراحة الجفون في الغالب بعض التورم والالتهاب وجفاف العين وهي من الأعراض التي من السهل السيطرة عليها باستخدام بعض الأدوية والضمادات التي يوصي بها الطبيب ، وقد يتطلب رجوع الشخص لحياته الطبيعية من 10 إلى 14 يوم ، إلا أن النتائج النهائية لجراحة الجفون قد تظهر في خلال أشهر قليلة عقب إجراء العملية ، وتعتمد النتائج بشكل كبير على مدى التزام الشخص بتعليمات الطبيب عقب إجراء العملية ، وفيما يلي نورد لكم بعض النصائح التي من شأنها تحسين نتائج العملية والمحافظة عليها:

  • المحافظة على نظافة العين عن طريقة استخدام بعض أنواع المطهرات الطبية.
  • حماية العين من الصدمات قدر المستطاع لفترة أسبوعين عقب العملية .
  • المواظبة على استخدام بعض القطرات التي يصفها الطبيب لتقليل جفاف العين الناتج بعد العملية.
  • ارتداء النظارات الشمسية لحماية العين من أشعة الشمس فوق البنفسجية (ultraviolet rays) التي قد تلحق الضرر بالكولاجين الموجود في جفن العين.

 

التعافي بعد عملية شد الجفون.

 

كيف تختار جراح التجميل المناسب لإجراء عملية شد الجفون؟

إذا كنت مقبلاً على إحدى العمليات التجميلية فمن الضروري أن تختار طبيبك الجراح بعناية شديدة وأن تأخذ الوقت الكافي للقيام بذلك لضمان أفضل النتائج ، وفيما يلي أبرز النصائح التي تساعد في إختيار الطبيب المناسب .

  1. يمكنك الإطلاع على شهادات طبيبك ومؤهلاته ومعرفة مدى اعتماد الجامعة التي تخرج منها الطبيب.
  2. السؤال عن خبرات الطبيب العملية والتحقق من ما إذا كان الطبيب مواكباً لأحدث التقنيات المستخدمة في عالم التجميل.
  3. يمكنك الإطلاع على صور قبل وبعد للحالات التي أجرت العمليات التجميلية عند الطبيب ، حيث تساعد هذه الصور العميل على تقييم النتائج ، وتحديد ما إذا كانت النتائج تطابق توقعاته وطموحاته أم لا .
  4. حاول التحدث مع الطبيب هاتفياً لترى مدى فهمه لمتطلباتك وما إذا كان بمقدوره تحقيقها أم لا. 
  5. يمكنك التواصل بشكل شخصي مع بعض الحالات التي لها تجربة مع الطبيب وسؤالهم عن أهم مميزات وعيوب الطبيب ، وعن مدى رضاهم عن النتائج النهائية للعمليات التجميلية. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ماهي مميزات جراحة الجفون ؟

  1. تعطي عملية شد الجفون التجميلية مظهراً أكثر حيوية وشباباً وتزيد من ثقة الشخص بنفسه بشكل كبير .
  2. قصر مدة إجراء الجراحة مقارنة بالعديد من العمليات التجميلية الأخرى حيث قد لا يتطلب زمن إجراء الجراحة أكثر من ساعة واحدة.
  3.  في معظم جراحات الجفون يتم استخدام المخدر الموضعي أو المهدئات ولا يلجأ الطبيب للتخدير الكلي ، وذلك يساعد بشكل كبير على تجنب العديد من المضاعفات الناتجة عن التخدير.
  4.  قصر مدة التعافي التي لا تتجاوز مدة الأسبوعين في أغلب الحالات ، ولكنها تختلف من شخص لآخر بحسب حالة الصحية ومدى التزامه بتعليمات الطبيب.
  1. غالباً ما تكون آثار الشقوق الجراحية غير ظاهرة في هذه العملية لأن الشقوق يتم عملها في الثنيات الطبيعية الموجودة في جفن العين.
  2. تتميز جراحة تجميل الجفون بمعدلات أمان عالية للغاية حيث أنها لاتتطلب تخديراً كلياً أو شقوقا ًجراحيةً كبيرة.

 

ماهي مميزات جراحة الجفون ؟

 

ما هي مخاطر وعيوب جراحة الجفون ؟

  1. كعادة العديد من العمليات الجراحية يرتفع فيها خطر النزيف أو تلوث الشق الجراحي ولكن هذا الخطر يقل في هذه العملية بشكل كبير مقارنة بالعديد من العمليات الجراحية الأخرى ذات الشقوق الجراحية الكبيرة.
  2. حساسية والتهاب العين أو تعرضها للجفاف من الأعراض الشائعة أيضاً عقب إجراء جراحة شد الجفون ، ولكن يمكن الحد من هذه الاعراض عن طريق الإلتزام بنصائح الطبيب ، والإلتزام أيضاً بما يصفه من عقاقير عقب اجراء العملية.
  3. نتائج العملية غير دائمة حيث تزول نتائج العملية تدريجياً مع التقدم في العمر وقد يتطلب إعادة إجرائها في خلال 15 عام. 
  4. قد ينتج عن العملية إصابة احدى العضلات المسؤولة عن حركة العين ولكن نسبة حدوث هذه المشكلة قليلة جداً وتعتمد بشكل أساسي على مهارة الطبيب وخبرته.
  5. قد يؤدي إزالة كمية أكبر من اللازم من الجلد الموجود في منطقة الجفون إلى صعوبة في إغلاق العينين.

 

مخاطر وعيوب جراحة الجفون

 

 ما هي التكلفة التقريبية لجراحة الجفون ؟

تتراوح تكلفة إجراء جراحة الجفون ما بين 3000 إلى 3500 دولار ، وفي الغالب لا تشمل هذه التكلفة تكاليف مكان العملية وتكاليف التخدير وغيرها من التكاليف الجانبية ، ويتم تحديد تكلفة العملية الكلية وفقاً لعدة عوامل منها ما يلي:

  1. خبرة الطبيب ومهارته.
  2. تكلفة مكان إجراء العملية ومستوى تجهيزاته.
  3. الأدوية التي يصفها الطبيب قبل وبعد إجراء جراحة الجفون.
  4. تكلفة التخدير المستخدم في العملية.
  5. تكلفة الفحوصات الطبية التي تتم قبل إجراء العملية

في الغالب لا يتم تغطية معظم العمليات التجميلية من قبل منظمات التأمين الصحي ولكن في حالة ما إذا كان ترهل الجفن العلوي يؤثر على صحة نظر الشخص ففي الغالب قد يتكفل التأمين بمثل هذه العمليات.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ترشيحات بأفضل الأماكن لإجراء جراحة الجفون.

  1. عيادات الجلد – the skin clinic

تأسست العيادة عام 2014 في الرياض على يد نخبة من أطباء التجميل السعوديين الذين يتمتعون بخبرة كبيرة وسمعة طيبة ، ويشرف على العيادة الدكتور عبدالله عبد المحسن الفضلي  وهو استشاري الأمراض الجلدية والتجميل ، ويقدم المركز العديد من الخدمات التجميلية باستخدام أحدث الوسائل والأجهزة المتوفرة ، ويحرص المركز على إرضاء عملائه دائماً وتسهيل حل مشاكلهم . 

العنوان : شارع الملك عبد العزيز- مقابل تشكي تشيز- الرياض – المملكة العربية السعودية.

  1.  دكتورة نادية بندقجي

الدكتورة نادية بندقجي هي استشاري جراحات التجميل والأمراض الجلدية ، حصلت على العديد من الشهادات العملية المتخصصة في مجال جراحات التجميل و ألفت كتاب جراحة التجميل بين الحقيقة والخيال والذي يقوم بشرح معظم التقنيات والمصطلحات المستخدمة في مجال جراحات التجميل.

العنوان : أبراج البدرية، حي الخالدية، جدة، المملكة العربية السعودية.

  1. دكتورة نوره الصليلي

الدكتورة نوره الصليلي استشاري جراحات التجميل والجلدية والليزر ، حاصلة  على البورد الكندي في الأمراض الجلدية والليزر ، وعضو الجمعية الأمريكية الكندية للأمراض الجلدية والليزر ، وتتمتع الدكتورة نوره الصليلي بسمعة جيدة نظراً لحرصها على استخدام أحدث التقنيات العلاجية في عيادتها وحرصها الشديد على رضا عملائها .

العنوان : برج تجميل الطبي- طريق المغرب السريع مقابل الروضة- حولي- الكويت.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تجميل الجفون

تجميل الذراعين

شد الجفون

شد الجفون بالليزر

شد الجفون في دبي

شد الجفون في قطر

علاج تهدل الجفون

عملية تجميل الجفون