تنفيخ الخدود

تنفيخ الخدود

تعتبر عمليات تنفيخ الخدود واحدة من أكثر العمليات التجميلية طلباً بين العديد من السيدات حيث أن تناسق حجم الخدود مع ملامح الوجه سمة مهمة من سمات الجمال ، ولذلك فقد زادت في الآونة الأخيرة عدد الأبحاث الطبية التي تم إجرائها بخصوص هذا النوع من العمليات لمحاولة الوصول لأكثر الطرق الفعالة وغير المكلفة لإجرائها .

حالياً تقوم فكرة تنفيخ الخدود على أساس محدد وهو حقن أو زراعة مادة صناعية في نسيج الخدين أو الاستعانة ببعض الأنسجة الدهنية الموجودة بوفرة في أماكن مختلفة من الجسم ومعالجتها ونقلها بشكل معين إلى نسيج الخدين ، وفيما يلي نحاول تسليط الضوء على أهم جوانب تقنيات تنفيخ الخدود وإيضاح العديد من المميزات والعيوب المتعلقة بها و تكلفتها التقريبية . 

 

ماهي أنواع عمليات تنفيخ الخدود ؟

1 – تنفيخ الخدود بالفيلر

تتم هذه الطريقة عن طريق حقن كميات صغيرة من الفيلر في أماكن معينة من منطقة الخدين طبقاً لشكل وملامح وجه الشخص حيث يقوم الطبيب بتحديد هذه الأماكن والبدء في عملية الحقن عقب استخدام بعض المواد المسكنة التي تمنع الشعور بالألم أثناء العملية و تساعد في الحفاظ على راحة الشخص ، وتعتبر هذه العملية من أبسط وأسهل الأنواع المستخدمة لتنفيخ الخدود .

2 – عملية نقل الدهون 

تعد هذه العملية مشابهة إلى حد كبير لعملية حقن الفيلر حيث يعتمد كل منهما على حقن منطقة الخدين بمادة تزيد من الحجم الفعلي للخد إلا أن في هذه العملية يتم حقن بعض الدهون العضوية بدلاً من الفيلر والتي يكون مصدرها جسم نفس الشخص الخاضع للعملية حيث يقوم الطبيب بالحصول على هذه الأنسجة الدهنية من أماكن تجمع الدهون في الجسم كالفخذ أو البطن ليتم بعدها معالجة هذه الأنسجة بشكل معين قبل أن يتم زراعتها في منطقة الخد .

3 – زراعة بعض المواد في نسيج الخدين 

يعتبر السيليكون الصلب من أشهر هذه المواد حيث يقوم الطبيب في البداية بتحديد نوع المادة المستخدمة ومكان الشق الجراحي المستخدم ويختلف ذلك باختلاف الشخص واختلاف معالم وجهه بعدها يقوم الطبيب بإجراء عملية التخدير وزراعة المادة المستخدمة وإغلاق الشق الجراحي .

عمليات تنفيخ الخدود

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

من هم المرشحون لعمليات تنفيخ الخدود ؟

  1. تعتبر عمليات تنفيخ الخدود حلاً مناسباً لشريحة واسعة من الناس الذين يرغبون في الحصول على خدود ممتلئة ووجه نضر سواء كان سبب فقدان دهون الخدود وظهور التجاعيد فيها نتيجة عوامل وراثية أو نتيجة التقدم في العمر أو عوامل أخرى خارجية .
  2. في حالة اللجوء لعملية تنفيخ الخدود بواسطة عملية نقل الدهون يجب أن يمتلك الشخص كمية مناسبة من الخلايا الدهنية في المكان المراد استئصال الدهون منه وأن لا يكون الشخص ممن يعانون من بعض الأمراض المتعلقة بإنتاج او تكسير الدهون في الجسم .
  3. لا ينصح بإجراء عمليات تنفيخ الخدود للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة أو السيدات الحوامل وخاصة عمليات نفخ الخدود بواسطة الفيلر .
  4. يجب أن يكون المترشح لإحدى أنواع عمليات نفخ الخدود على علم تام بكافة الخطوات التي تتم من خلالها العملية وأن يكون لديه تصور واقعي لنتائج العملية .
  5. يفضل أن يكون الشخص المرشح لعملية تنفيخ الخدود من غير المدخنين ، حيث أن التدخين يؤثر بالسلب على النتائج النهائية للعملية ويؤخر من التئام الشقوق الجراحية .

المرشحون لعمليات تنفيخ الخدود

 

ما هي اهم نقاط التحضير لعملية تنفيخ الخدود؟

هناك بعض النقاط المهمة التي ينصح بها الطبيب قبل الشروع في عملية تنفيخ الخدود والتي يجب على الشخص الالتزام بها لتحقيق أفضل النتائج والمحافظة عليها ، وتختلف هذه النقاط التحضيرية بالطبع من عملية لأخرى ومن شخص لآخر ، ولكن هناك بعض النقاط الرئيسية المشتركة التي ينصح بها الأطباء في معظم الأحيان ومن أهمها ما يلي :

  1. التوقف عن التدخين لمدة لا تقل عن أربعة أسابيع قبل إجراء العملية وأربعة أسابيع أخرى عقب إتمام العملية للتقليل من ظهور الندوب في الوجه عقب إجراء العملية ومساعدة الشقوق الجراحية في الالتئام بصورة صحية وسريعة .
  2. ينصح الأطباء أيضاً بالتوقف عن استخدام العقاقير المضادة للالتهاب والعقاقير التي تحتوي على الأسبرين قبل العملية على الأقل بإسبوعين .
  3. ينصح أيضاً بالتوقف عن استخدام أدوية سيولة الدم قبل إجراء العملية على الأقل بأسبوعين .
  4. المحافظة على الطعام والشراب الصحي في الفترة التي تسبق إجراء العملية لتجنب الشعور بالغثيان وبعض الاعراض الأخرى المزعجة اثناء العملية ، وأيضاً مراعاة التوقف عن الأكل والشرب على الأقل لمدة 6 ساعات قبل العملية .

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي مميزات وعيوب عملية تنفيخ الخدود ؟

تشترك جميع أنواع عمليات تنفيخ الخدود في العديد من الميزات إلا أنها تختلف أيضاً عن بعضها البعض في جوانب بسيطة على أساسها يحدد الطبيب نوع العملية المناسبة للشخص بعد الفحص والاستشارة الطبية ففي حالة استخدام الفيلر لنفخ الخدود تكون فترة التعافي بعد العملية أقل ما يمكن وذلك لأنها عملية تعتمد على الحقن ولا يتم فيها اللجوء إلى إحداث الشقوق الجراحية في منطقة الخدين بالإضافة إلى تكلفتها المنخفضة إلا أن من أهم عيوبها أن نتائجها في الغالب لا تدوم طويلاً إذ يحتاج الشخص لإجراء العملية كل 6 أشهر أو سنة للمحافظة على النتائج .

أما في حالة اللجوء لعملية نقل الدهون إلى منطقة الخدين فإن معظم الأطباء يرون أن نتائج هذا النوع من العمليات يكون أكثر نضارة وأقرب إلى الشكل الطبيعي لمنطقة الخدين وأن هذه النتائج في الغالب تدوم لفترة أطول من عمليات حقن الفيلر إلا أن تكلفة هذا النوع من العمليات في الغالب يزداد بشكل ملحوظ عن عمليات حقن الفيلر .

تعتبر عمليات زراعة السيليكون أو غيره من المواد الصناعية داخل نسيج الخدين هي الأقل تكلفة بين عمليات تنفيخ الخدين كما أن نتائجها في الغالب تكون دائمة إلا أنها تحمل الكثير من الآثار الجانبية مقارنة بأنواع العمليات الأخرى والتي قد تشمل طول فترة التعافي بعد إجراء العملية بالإضافة إلى تلوث الشقوق الجراحية أو ظهور بعض أنواع الحساسية و الاحمرار والندوب على سطح الجلد بعد إجراء العملية .

مميزات وعيوب عملية تنفيخ الخدود

 

ما هي التكلفة التقريبية لعمليات تنفيخ الخدود ؟

تعتمد التكلفة الكلية لعملية تنفيخ الخدود على العديد من العوامل من أهمها ما يلي :

  1. تختلف التكلفة الكلية لتنفيخ الخدود بحسب نوع العملية المستخدمة وكذلك باختلاف نوع وتكلفة المواد المستخدمة فيها . 
  2. تختلف التكلفة أيضاً باختلاف الموقع الجغرافي واختلاف العملات من بلد لأخرى 
  3. تلعب خبرة الطبيب وطاقمه الطبي دوراً كبيراً أيضاً في تحديد التكلفة الكلية للعملية فكلما زادت خبرة الطبيب زاد أجره . 
  4. تتحدد التكلفة أيضاً طبقاً للخطة العلاجية التي قد يحتاجها الشخص قبل وبعد العملية وما تشمله من فحوصات وتحاليل قد يطلبها الطبيب .
  5. تؤثر أيضاً تكلفة المشفى أو المركز الطبي الذي سيجرى فيه العملية على التكلفة الكلية .

في المجمل فإن تكلفة حقن الخدود بالفيلر تتراوح ما بين 200 إلى 500 دولار وفي حالات زراعة السيليكون فتتراوح ما بين 3000 إلى 5000 دولار أما في حالات نقل الدهون فترتفع التكلفة بشكل ملحوظ لتصل إلى 5000 – 10000 دولار للخد الواحد وذلك لما تتطلبه هذه العملية من خطوات عديدة ومعقدة كشفط الدهون ومعالجتها وإعادة زراعتها في منطقة الخدين .

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

هل عملية تنفيخ الخدود مؤلمة ؟ 

تعد السيطرة على الألم الناتج عن عملية حقن الفيلر أو تنفيخ الخدود بالإبر من الأمور السهلة حيث لا يتطلب الأمر سوى قيام الطبيب بتخدير مكان العملية سواء بحقن المسكنات أو باستخدام المسكنات الموضعية قبل حقن الفيلر في أماكن معينة من الخد بشكل متناسق مع مراعاة التقليل قدر المستطاع من عدد الثقوب التي تحدثها الإبر في الجلد لضمان نتائج جيدة و لتجنب الألم الذي قد يحدث بعد إجراء العملية قدر المستطاع .

تعتبر عمليات نقل الدهون إلى منطقة الخدين أكثر تعقيداً من حيث الألم الناتج عن العملية حيث أن معظم الألم الناتج عن العملية يكون متركزاً في المنطقة التي تم استخراج الخلايا الدهنية منها سواء كانت منطقة البطن أو الفخذ أو غيرها من الأماكن التي تتركز فيها الدهون في جسم الإنسان ، وبذلك يكون من مسؤولية الطبيب وصف الأدوية المناسبة للشخص عقب إتمام العملية وإعطاء النصائح اللازمة لتخفيف الألم في كل من المنطقة المانحة ومنطقة الخدين .

تعد عملية زراعة السيليكون في منطقة الخدين إحدى العمليات الجراحية التي تتطلب شقاً جراحياً وتخديراً جزئياً أو كلياً لذا فان الألم والأعراض الجانبية الناتجة عن مثل هذه العملية قد يفوق النوعين السابقين في بعض الأحيان بالإضافة لظهور بعض التورمات والاحمرار في منطقة الوجه والخدين .

هل عملية تنفيخ الخدود مؤلمة ؟ 

 

هل يمكن تنفيخ الخدود طبيعياً ؟

بالطبع يوجد العديد من العادات والأغذية الطبيعية التي تساعد بشكل ملحوظ على زيادة نسبة الدهون في الخدين وتحسين الحالة العامة لبشرة الوجه ومن أهمها ممارسة الرياضة بشكل منتظم مع الاهتمام بالتغذية الصحية بشكل يومي ، فتناول كميات مناسبة يومياً من الخضروات والفواكه الطازجة يساعد على إمداد الجسم بفيتامين الخدود الضروري لتحسين مظهرها وزيادة تناسقها بالإضافة للعديد من الفيتامينات الأخرى المسؤولة عن نضارة البشرة بشكل عام .

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أفضل أماكن إجراء عملية تنفيخ الخدود ؟

الدكتور محمد دله

يتمتع الدكتور محمد دلة بخبرة طويلة في مجال الجراحات التجميلية والليزر داخل الشرق الأوسط وأوروبا حيث قضى فترة طويلة بعد تخرجه لإتمام العديد من الدورات التدريبية في العديد من المستشفيات المرموقة حول العالم مما أتاح له الاطلاع على طرق وأساليب العلاج المختلفة وتكوين خبرة كافية ليكون من بين أفضل أطباء الجلدية والتجميل في الإمارات العربية المتحدة .

الدكتورة منى العقبى :

الدكتورة منى العقبى هي أستاذة الأمراض الجلدية بطب عين شمس وهي من أوائل الأطباء المهتمين بالجراحات التجميلية وجراحات الليزر ، وهي حاصلة على العديد من الشهادات الدولية في هذا المجال بالإضافة إلى اهتمامها بحضور العديد من المؤتمرات الدولية والمشاركة فيها كعضو فعال .

العيادة الطبية الايرلندية – IRISH MEDICAL CLENIC 

تعتبر العيادة الايرلندية من أفضل عيادات دبي حيث تضم العديد من الأطباء المتميزين في مجالات دراساتهم المختلفة والذين يكونون معاً فريقاً طبياً متميزاً ومجهزاً باحدث الوسائل لعلاج وتجميل الحالات المختلفة .

أماكن إجراء عملية تنفيخ الخدود

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

غمازات الوجه أو غمازات الخدين

متى ينمو الشعر المزروع ؟

رفع الحواجب بالخيوط

رفع الخدود