شفط دهون الذقن

شفط دهون الذقن
شفط دهون الذقن

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 13 فبراير 2022 · تحديث: 13 فبراير 2022

شفط دهون الذقن

مما لا شك فيه أن الوجه والرقبة وتحديد ملامحهما والخطوط الفاصلة بينهما من معالم الجمال التي تلفت الانتباه وتثير الإعجاب، يحب الناس رؤية الفواصل والمعالم والخدود للأشياء لأنها تعطيهم انطباعًا جيدًا وتشعرهم نفسيًا في لا وعيهم بالأمان.

من معالم الجمال تلك الملامح الواضحة للوجه عظام الوجنتين المحددة الفك الانسيابي الناعم للمرأة والقوي الحاد المربع للرجل، الذقن المحددة الظاهرة من الأعلى والانسيابية الدقيقة من الأسفل لتحدد خطًا فاصلًا بين الوجه وما بعده من رقبةٍ طويلةٍ وجميلة.

بالطبع هناك نسبٌ مختلفةٌ بين الأشخاص لهذه الحدود والفواصل كما أن الجمال يعتمد بشكلٍ رئيسيٍ على تناسق الملامح قبل أن يعتمد على شكلٍ واحدٍ معين لجزءٍ من الوجه أو الجسد ليوصف بالجميل، لكن بعض المشاكل تكون حقيقية ويتفق الجميع عليها بلا استثناء أنها تقليلٌ وحدٌ من الجمال وتصبح مصدر ضيقٍ لأصحابها.

الذقن برغم عدم اهتمام الكثيرين وانتباههم لها هي منطقةٌ هامةٌ تحدد نهاية الوجه وشكله النهائي وحود الفك وانسيابيته مع بداية الرقبة، وليس من المفترض أن ينتبه لها أحدٌ في الواقع لأننا إن بدأنا بالانتباه ولاهتمام بها يعني ذلك أنها فشلت في إبراز الوجه والرقبة وبرزت هي عليهما، وغالبًا ما تكون دهون الذقن هي السبب الرئيسي في ظهور تلك المشكلة.

قبل-عملية-شفط-الذقن

لماذا تظهر دهون الذقن

غالبًا ما يظن الكثيرون أن ظهور دهونٍ في الذقن هي علامةٌ على السمنة أو الزيادة في الوزن ويكون جوابهم الأول على كيفية إزالة الدهون تحت الذقن هو محاولة خسارة الوزن الزائد بأي طريقة حتى إن لم يكن ذلك الوزن موجودًا من الأساس!

البعض يصابون بقلقٍ دائمٍ من زيادة وزنهم ويعتبرون الذقن الدهنية دلالةً عليه لذلك يخضعون أجسادهم لأنظمةٍ غذائيةٍ قاسية قد تُفقدهم جزءًا كبيرًا من وزنهم الذي يحتاجون إليه دون أن تتغير ذقونهم أو تفقد إنشًا واحدًا من حجمها وهو ما يحبطهم ويثير قلقهم.

توجد العديد من التفسيرات والأسباب لوجود الدهون تحت الذقن من أهمها:

  • أن الجسم يعاني من مشكلةٍ في توزيع الدهون وهو ما يسبب تراكم مجموعةٍ من الخلايا الدهنية في منطقة الذقن وتلك الخلايا تصبح صعبة الإزالة أو الاختفاء
  • قد تكون دهون الذقن وراثية، بإمكانك النظر إلى أسرتك فإن وجدتهم يعانون من نفس المشكلة فغالبًا ستعاني منها، ويرجع ذلك إلا أن الجينات تستطيع أن تؤثر على تكوين جسمك وقابليته للتعامل مع الدهون وتخزينها وجعله يسبب تخزين قدرٍ كبيرٍ منها في الذقن
  • قد يزداد وزنك لأي سببٍ من الأسباب فبالطبع ستتراكم الدهون في ذقنك لكنك تفقد الوزن بعدها وتكون المفاجأة أنك لم تفقد دهون ذقنك، يكون سبب ذلك أن الخلايا الدهنية التي تكونت في الذقن بدأت بالتمدد والكبر في الحجم وصار الجسم عاجزًا عن مقاومتها والقضاء عليها
  • التقدم في العمر من تلك الأسباب أيضًا بسبب أن الجلد يترهل ويفقد مرونته وتضمر العضلات فتصبح هناك مساحةٌ خاوية بين الجلد والعضل وهو ما يساعد الخلايا الدهنية على التكون في ذلك الحيز من الفراغ وهو ما يقودنا إلى حقيقة حاجتنا لإيجاد وسائل أخرى فعالة من أجل إزالة دهون الذقن

دهون الذقن من أسباب ظهور الذقن المزدوجة

مصطلح الذقن المزدوجة من المصطلحات المتداولة كثيرًا في عالم التجميل وهو يصف ظهور تمددٍ أسفل الذقن يكاد يكون ذقنًا ثانيةً تحت الذقن الحقيقية، هناك في الواقع العديد من الأسباب التي تؤدي لظهور الذقن المزدوجة لدى البعض.

تعتبر دهون الذقن واحدةً من أهم وأبرز تلك الأسباب وهو السبب الشائع غالبًا فالدهون تتراكم أسفل الذقن حتى تكون ما يشبه جيبًا دائريًا ممتلئًا، وتعتبر عملية شفط الدهون من الذقن من أنجح عمليات ووسائل إزالة الذقن المزدوجة.

لكن هناك أسبابٌ أخرى عديدة تؤدي لظهور الذقن المزدوجة بجانب الدهون مثل ترهل الجلد حتى بدون تجمع دهونٍ فيه، يؤدي الترهل الأكبر من اللازم إليها إما بسبب خسارة الوزن بسرعة أو التقدم في العمر أو إجراء شفط دهون الذقن بدون الاهتمام بشد الرقبة.

شفط-دهون-الذقن

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

عملية شفط الدهون من الذقن

شفط الدهون بشكلٍ عام هي عملية شائعة في التخلص من الوزن الزائد أو الدهون المستعصية، ويمكن إجراؤها لأي مكانٍ في الجسم تقريبًا وغالبًا ما تكون عملية شفط الدهون موضعية فلا يمكن لأحدهم أن يقرر شفط دهون جسمه كله خلال عمليةٍ واحدة.

لا يستهدف شفط الدهون إنقاص الوزن بشكلٍ عام يعني أنك لا يمكن أن تستعيض به عن ممارسة الرياضة واتباع الأنظمة الغذائية، وإنما كانت فكرته الأساسية هي التخلص من كتلٍ دهنيةٍ مجمعة في مكانٍ محدد ومهما حاول الشخص لا يستطيع التخلص منها بأي طريقة.

ينطبق ذلك على عملية شفط الدهون من الذقن باعتبارها من الدهون الصعبة التي يستحيل التخلص منها أحيانًا، توجد عدة أنواعٍ من شفط الدهون وغالبًا ما يقوم الشخص بمساعدة الطبيب باختيار النوع المناسب له والذي يصلح لحالته.

هناك عمليةٌ أخرى دائمًا ما تكون مرتبطةً بعملية الشفط وهي شد الذقن سواءً الجلد أو العضلات وهدف تلك العملية هو تجميل الرقبة بشكلٍ كليٍ بعدما تسببت الكتل الدهنية في ترهل المكان وتغيير شكله، وإزالتها وحدها دون الشد ستعني وجود منطقةٍ فارغة من الجلد المترهل على استعدادٍ لتخزين الدهون ثانيةً.

شفط اللغلوغ

شفط اللغلوغ هو الاسم الآخر لعملية شفط الذقن أو شفط الذقن المزدوج أو التخلص من الذقن التركي، ولكن قد يطلق لفظ اللغلوغ على جميع منطقة الذقن والرقبة واللغد لتجميل الوجه.

لا تختلف لذلك تقنيات وآليات شفط اللغلوغ عن شفط دهون الذقن، من حيث الأدوات المستخدمة ومدة التعافي ومدة ظهور النتائج.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

غير المرشحين لعملية شفط دهون الذقن

ليس كل من يمتلك دهون الذقن يمكنه الخضوع لعملية اذالة الدهون بل من يحدد ذلك هو الطبيب المختص . الاشخاص التاليين غير مرشحين لمثل هذه العملية :

  • النساء الحوامل.
  • الأشخاص المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • في حالة اضطرابات تخثر الدم.
  • الأشخاص المصابين بالسكري.
  • من يعاني من صعوبة التئام الجروح.

قبل عملية شفط الذقن

هناك عدة أشياءٍ يحب الطبيب وضعها في اعتباره قبل الشروع في تجميل الذقن وشفط دهونها مثل:

  • عمر الشخص ولا يعني ذلك أن العمر يجب أن يكون عائقًا بين الشخص والحصول على عمليةٍ تجميلية وإنما كلما تقدم الشخص بالعمر يصبح تعريضه للعملية الجراحية والتخدير أمرًا أكثر صعوبة، وهو ما قد يزيد عن قدرة الجسد عن التحمل أحيانًا
  • تاريخه المرضي سواءً السابق أو الحالي فمن الصعب تعريض حالة الشخص الطبية للخطر من أجل شفط الذقن وحسب في حين أن بإمكانه الانتظار حتى يتعافى تمامًا ويصبح جسده مستعدًا للعملية
  • وزن الجسد من الأشياء الهامة وغالبًا ما يرفض الطبيب إجراء عملية الشفط لأشخاصٍ يعانون من الوزن الزائد بسبب أن هناك احتمالًا جيدًا جدًا في خسارتهم دهون الذقن دون عمليةٍ أو شفط وإنما بالتخلص من مشكلتهم الرئيسية
  • يبدأ الطبيب بالقلق والتفكير الجدي في شفط دهون الذقن عندما يجد فجوةً كبيرةً في التناسق بين كمية دهون الذقن ورشاقة الجسم أو قلة دهونه
  • نوع الشخص يختلف كذلك أثناء إجراء العملية فغالبًا تكون دهون المرأة أقل صعوبةً في الإزالة من دهون الرجل ويرجع ذلك للهرمونات الأنثوية التي تلجأ لتخزين أبسط الدهون بصورةٍ طبيعية، لكن تخزين الدهون في ذقن الرجل دون سمنة تجعل الأمر أكثر صعوبة وقد يحدد نوع عملية الشفط على أساس ذلك
  • ناقش طبيبك في نوع العملية وطريقتها وأخبره عن توقعاتك واسأله النصيحة ورأيه الطبي المبني على الخبرة والتجربة مع أشخاصٍ سابقين
  • من الممكن أيضًا أن تحدد نوع المخدر الذي ستحصل عليه رغم أن الغالبية العظمى يخضعون للمخدر الموضعي أثناء الشفط ومن النادر أن يحتاج أحدهم مخدرًا كليًا
  • تناول طعامًا صحيًا واحرص على أن يحصل جسدك على فيتاميناته وحاجته الغذائية الكاملة خلال تلك الفترة حتى يكون مستعدًا لاحتمال العملية والتعافي بعدها
  • لا تتناول مسيلات الدم حتى لا تصاب بنزيفٍ أثناء العملية، أخبر الطبيب إن كنت تتناول أي أدويةٍ أخرى أو لو كنت تعاني من حساسيةٍ للمخدر
عملية-شفط-الدهون-من-الذقن

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

شفط الذقن

أولًا يبدأ الطبيب بتحديد الهدف الجراحي من الشفط ومتى سيبدأ ومتى سيتوقف، بعد التخدير يحدث شقين جراحيين صغيرين خلف الأذنين وربما دعته الضرورة أحيانًا لإحداث شقٍ ثالثٍ أسفل الذقن، تلك الشقوق الصغيرة هدفها إتمام العملية بدون ندوبٍ تُذكر.

جهاز شفط الدهون يتكون من أنابيب دقيقة يتم إدخالها من تلك الشقوق حتى تصل إلى الكتل والتجمعات الدهنية المقصودة ثم تبدأ في التخلص منها، يوجد نوعان من الشفط أحدهما الشفط الجاف ولم يعد شائعًا الآن وهو يعتمد على تحريك الأنبوب لتمزيق الخلايا الدهنية ثم شفطها.

الشفط الشائع يتم فيه إضافة محلولٍ ملحيٍ يعتمد على الضغط الاسموزي ليدخل إلى الخلايا الدهنية ويزيدها في الحجم حتى تنفجر عندها يصبح الطبيب قادرًا على شفطها بمنتهى السهولة وتخليص الجسم منها، وهناك تقنيةٌ حديثة تستخدم الليزر في شفط دهون الذقن كذلك.

بعد الانتهاء من الشفط من المفترض أن يبدأ الطبيب في عملية الشد لكن أحيانًا يقوم الطبيب بالشفط وحسب ولا يجد حاجةً لشد الجلد لأنه يرى أن جلد الذقن مرنٌ كفاية للعودة إلى وضعه الطبيعي خلال فترة، لكن في حالاتٍ أخرى إذا لم يقم الطبيب بقص الزائد من الجلد والعضلات وشدهما سيعاني الشخص من ترهلهما طوال عمره بعد ذلك.

شفط دهون الذقن بالليزر

تقنية الليزر في إزالة دهون الذقن من أكثر التقنيات رواجًا الآن خاصةً أن لها عدة مميزاتٍ على الطريقة العادية رغم أنها تكاد تشابهها في التنفيذ، يخضع الشخص للتخدير كالسابق تمامًا ويقوم الطبيب بإجراء شقوقه الجراحية الصغيرة التي سيمتص الدهون من خلالها.

بعدها يبدأ بتسليط ذبذباتٍ من أشعة الليزر على الخلايا الدهنية وهو ما يتسبب في تحويلها من صورةٍ صلبةٍ كتلية إلى صورةٍ سائلةٍ سهلة، عندها يقوم الطبيب بشفط السائل الدهني بمنتهى السلاسة والسهولة وهو أفضل بكثيرٍ من الشفط الجاف أو المحلول الذي يترك كتلًا دهنية متبقيةً من تفتيت الدهون.

كثيرًا ما يفضل الأطباء استخدام الليزر مع الرجال بسبب صعوبة وتعقيد تكوين خلاياهم الدهنية وتراكمها وتقنية الليزر وآلية عمله تساعدهم في التخلص من الدهون بسلاسة بدون أي تعقيدات، تستغرق العملية بالليزر ما بين الساعة والساعتين على أكثر تقدير.

لكن الميزة الأفضل هو أن الشخص مع الليزر لا يكون بحاجةٍ لعمليات الشد بعد الشفط على الإطلاق، فالليزر معروفٌ بقدرته على شد الجلد المترهل بتحفيز الكولاجين وخلايا تلك المنطقة على الانقسام واستعادة الجلد لمرونته ووظائفه بفعالية.

استخدام الليزر يجنبك النزيف أثناء العملية وفقدان السوائل من الجسم وهي ميزةٌ أخرى، وتساعد المكان على الالتئام والتعافي في فترةٍ قصيرةٍ جدًا تصل إلى أسبوعٍ أو عدة أيام، ويُقال أن استخدام الليزر في إزالة دهون الذقن يمنع الدهون من العودة والتراكم مرةً أخرى في ذلك المكان ويعطي نتائج دائمة.

شفط-دهون-الذقن-بالليزر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

بعد عملية شفط الذقن

توجد بعض الأعراض التي قد تظهر بعد إجراء شفط دهون الذقن:

  • سيظهر الاحمرار والتورم وربما بعض الكدمات كذلك على الذقن مكان العملية فلا تجزع لأنه أمرٌ طبيعيٌ تمامًا
  • تحتاج إلى الراحة لفترة لأن جسدك سيكون مرهقًا من العملية ويحاول التأقلم مع التغير الجديد الذي حدث في ذقنك وفقدانه لخلايا كان معتادًا على وجودها ومتأقلمًا معها
  • في البداية قد ينصحك الطبيب بارتداء ضمادةٍ أو قناعٍ سواءً للذقن أو الرقبة، جزءٌ منه هدفه تغطية الجروح الصغيرة أو الكبيرة لو كنت خضعت للشد والجزء الآخر هدفه شد جلد وعضلات الذقن لتعتاد على وضعها الجديد
  • احرص على تنظيف الشقوق الجراحية وتطهيرها وملاحظتها بشكلٍ دوريٍ حتى لا تصاب بأي التهابٍ أو عدوى
  • قد تكون خلال ثلاثة أسابيع أو شهر على الأكثر قادرًا على ممارسة حياتك كلها بشكلٍ طبيعي وبالطبع خلال تلك الفترة سترى النتائج واضحةً وجميلة بعدما يختفي التورم
  • غالبًا ما تكون النتائج دائمة بالطبع ما دمت محافظًا على جسدك ووزنك لكنك إن تسببت في زيادة وزنك ثانيةً من الطبيعي أن تعود دهون ذقنك إليك

مخاطر ومشاكل عملية شفط الدهون من الذقن

كغيرها من عمليات التجميل، قد تحدث بعض المضاعفات بعد عملية شفط الدهون من الذقن، منها:

  • أحيانًا يتسبب الشفط في ندوبٍ غير محببة مكان العملية
  • هناك خطر التعرض للعدوى أو التلوث سواءً أثناء العملية أو بعدها
  • استخدام الليزر قد يسبب حرقًا في الذقن أو ندوبًا ناتجةً عن أشعة الليزر
  • نزيفٌ أثناء العملية بسبب تناول مسيلات الدم أو لأن الطبيب أصاب بعض الأوعية الدموية في الرقبة
  • ترهل الجلد والعضلات بعد شفط الذقن والحاجة لعملية الشد
  • انسداد بعض الأوعية الدموية الصغيرة
  • تغير لون الجلد في تلك المنطقة بسبب استخدام الليزر
قبل-وبعد-شفط-الدهون-من-الذقن

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تكلفة شفط دهون الذقن

تعتمد تكلفة شفط الدهون على البلد الذي ستجري العملية فيه والمستشفى والطبيب بالطبع، كما أنها تعتمد على نوع العملية الذي اخترته والتقنيات التي ستستخدم فيها، وبالتأكيد تختلف التكلفة في حال إن كنت ستجري عملية شفط الذقن وحدها أم شفط الذقن وشد وتجميل الرقبة معها.

عملية الشفط بشكلٍ عامٍ وحدها تتراوح ما بين 2000 و 8000 دولار أمريكي وتختلف حسب المنطقة وكمية الدهون التي تحتاجها، لذلك إن كنت ستجري العملية لذقنك وحده من الطبيعي أن تجدها ما بين 2000 و3000 دولار.

الشفط باستخدام الليزر من العمليات المكلفة وسبب ذلك أن الليزر مكلفٌ بحد ذاته أيًا كان استخدامه الطبي، لذلك ستجده يعادل 3000 دولار أمريكي فما هو أكثر حسب كمية الأشعة الليزرية التي ستحتاجها خلال عمليتك.

علاج دهون الذقن بالحقن

هنالك العديد من الوسائل الأخرى التي يمكن عن طريقها إزالة دهون الذقن دون الحاجة لشفط الدهون أو العملية الجراحية حسب قول بعض أطباء التجميل، وهو في الواقع الهدف الذي يحاولون الوصول إليه في كثيرٍ من إجراءات التجميل.

تعتمد فكرة الحقن على استخدام إنزيماتٍ طبيعية ينتجها الجسم بشكلٍ عادي لكن تلك الإنزيمات تكون قادرةً على إذابة الخلايا الدهنية بالتدريج خلال فترةٍ من الزمن، وخلال ذلك يقوم الجسم بالتخلص من الخلايا الدهنية التي تم إزالتها دون أن يشعر الشخص بذلك.

يبدأ الطبيب بتخدير الذقن موضعيًا لتجنب الإحساس بالوخز والألم أثناء الحقن ثم يحقن الإنزيمات في مواضع مدروسة من الكتلة الدهنية أسفل الذقن، غالبًا لا تستغرق عملية الحقن سوى عشر دقائق أو خمسة عشر دقيقة بعدها تكون مستعدًا للعودة لحياتك العادية.

شفط-دهون-الذقن-بالحقن

قد تعاني ذقنك ورقبتك من التورم لعدة أيام لكن التورم بعدها سيختفي وستبدأ بملاحظة نتيجةٍ لا تُخطئها العين من انخفاضٍ في حجم رقبتك وظهور حدود فكك وذقنك وتراجع الكتلة الدهنية التي كانت تؤرقك، وتزداد النتيجة وضوحًا مع مرور الوقت حتى تنتهي الإنزيمات من عملها تمامًا لتظهر النتيجة النهائية.

لا تنفع طريقة الحقن مع الأشخاص الذين تكون حالتهم شديدة أو قوية أو يحتاجون إلى عمليات الشد والتعديل لأن الإنزيمات تذيب الدهون وحسب، وما إن تختفي الدهون حتى يترهل الجلد أكثر وتصبح بحاجةٍ ماسةٍ لعمليةٍ جراحيةٍ أخرى لشد الجلد.

تجربتي مع شفط دهون الذقن

تروي سيدة في 45 من عمرها "بدأت تجربتي مع شفط دهون الذقن بعد محاولات كثيرة للتخلص منها طبيعياً أو باتباع الكثير من الحميات الغذائية المختلفة دون جدوى.

خضعت في البداية لاستشارة طبية لتحديد أي التقنيات التي يجب استخدامها، اقترح الطبيب الشفط الجراحي للتخلص من ترهلات الذقن والرقبة لدي أيضاً.

خضعت بالفعل للعملية ووصف لي الطبيب ارتداء مشد جراحي لمنطقة اللغد والرقبة، وكان واضح بعد العملية أنني تخلصت من اللغلوغ إلى الأبد، ولكن استغرق الأمر حوالي شهرين للتخلص من التورم والكدمات ورؤية النتائج واضحة بعيني.

كانت تجربتي مع شفط دهون الذقن حقاً رائعة بالرغم أنها كانت مؤلمة أحياناً ولكنها كانت تستحق."

متى تظهر نتيجة شفط دهون الذقن؟

يعد السؤال الأهم بعد إجراء شفط الدهون هو متى تظهر نتيجة شفط دهون القن؟ للاطمئنان على النتيجة والتمتع بها أيضاّ.

تختلف مدة ظهور النتائج النهائية لعملية شفط دهون الذقن، ولكن عادة ما تحتاج إلى عدة شهور حوالي 3 شهور على الأقل للتخلص من التورم في العملية الجراحية أو ليستطيع الجسم التخلص من الدهون في شفط الدهون بالليزر أو الحقن.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضا:

تجربتي مع إزالة الذقن المزدوج

شفط دهون الرقبة

عملية تجميل الذقن في اسطنبول

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...