شد بشرة الوجه 

الثقة بالنفس تنبع من الداخل! هذا صحيح، ولكن لا شك أن المظهر الخارجي هو من أهم العوامل التي قد تزيد من ثقتك بنفسك. ولا شك أن شد بشرة الوجه جزء من هذا المظهر الخارجي، فإن جل ما يتركز عليه نظر الشخص عند مقابلة شخص آخر هو وجهه، ولذلك نسعى جميعاً إلى أن تبدو وجوهنا بأفضل صورة ممكنة، وهذا يتضمن أن تكون بشرتك مشدودة خالية من الترهلات والتجاعيد. لكن مع التقدم في السن تصبح هذه الترهلات والتجاعيد أمراً لابد منه، بل هي من أول علامات التقدم في السن، ولكن لحسن الحظ فإن هناك العديد من طرق شد بشرة الوجه في عالم الطب التجميلي، وفي هذا المقال سنحاول أن نجمل المعلومات التي قد تحتاجها عن شد بشرة الوجه.

 

شد بشرة الوجه 

 

ما  هي الترهلات؟ و لماذا نصاب بها؟ 

إن العامل الرئيسي الذي تظهر بسببه الترهلات والتجاعيد هو التقدم في السن، ولكن كيف ذلك؟ الإجابة عن هذا السؤال تكمن في أن أنسجة الجسم تفقد قدرتها على التجدد وإصلاح التالف منه مع التقدم في العمر. ومع التقدم في السن أيضاً تبدأ عضلات الوجه بفقدان جزء من كتلتها ويصغر حجمها، في ذات الوقت تتراجع الطبقة الدهنية وتصغر هي كذلك، يترك هذا فراغاً يسمح للبشرة أن تتدلى وتترهل، ويأتي فقدان كميات كبيرة من الكولاجين والإلاستين – وهي بروتينات تعمل على شد البشرة وإكسابها القوة والمرونة – ليكمل الحلقة، فلا يوجد ما يملأ الفراغ تحت البشرة، ولا تتمكن خلايا البشرة من إنتاج كميات كبيرة تعويضية من هذه البروتينات فتظهر الترهلات والتجاعيد. هناك بعض العوامل الأخرى التي قد تسبب ظهور التجاعيد والترهلات مثل: 

  1. كثرة التعرض لأشعة الشمس: الضوء القادم من الشمس هو عبارة عن أنواع مختلفة من الأشعة من ضمنها الأشعة فوق البنفسجية، هذه الأشعة تضر بصحة البشرة وتتلف ألياف الكولاجين فيها، فاحرص على دهن الكريمات الواقية من الشمس إذا كنت تعلم أنك ستتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة. 
  2. فقدان الوزن: إن فقدان أوزان كبيرة خلال فترة قصيرة من الأسباب المعروفة للترهلات. لذلك فإن فقدان كميات كبيرة من الوزن يعني تضاؤل طبقة الدهون في الوجه وظهور ترهلات أيضاً. إحرص على اتباع حمية متوازنة. 
  3. التدخين: التدخين له أضرار عديدة على الصحة، من ضمنها أنه يؤثر على الشرايين ونقل الأكسجين إلى الأعضاء مما قد يؤدي إلى فقدان حيوية البشرة ونضارتها. 
  4. تعبيرات الوجه المتكررة: حركات الوجه والتعبيرات، مثل التحديق أو الابتسام، تؤدي إلى الخطوط الدقيقة والتجاعيد. في كل مرة تستخدم فيها عضلة الوجه، تتشكل الأخدود تحت سطح الجلد ومع شيخوخة البشرة، تفقد مرونتها ولم تعد قادرة على العودة إلى مكانها. ثم تصبح هذه الخطوط ميزات دائمة على وجهك.

ما  هي الترهلات؟ و لماذا نصاب بها؟ 

 

ما هي عملية شد بشرة الوجه 

عملية شد بشرة الوجه من أكثر العمليات شيوعاً. وهي عملية جراحية يقوم فيها الطبيب بمجموعة من الإجراءات سنتعرف عليها بالتفصيل لاحقاً بغرض تحسين مظهر الوجه وتقليل مظاهر التقدم في السن، مثل: 

  • البشرة المترهلة.
  • التجاعيد العميقة في بعض المناطق كالتي حول الأنف والفم. 
  • تضاؤل حجم طبقة الدهون تحت البشرة.
  • بروز اللغد أو ترهل الخدين. 

هناك عمليات أخرى قد يقوم بها الطبيب بالتزامن مع شد بشرة الوجه مثل عملية شد الجفن أو رفع الحاجب وذلك لضبط ملامح الوجه والوصول لأفضل نتيجة، تلك التي تبدو طبيعية. ويجب العلم أن عملية شد الوجه وغيرها من العمليات تحسن المظهر كثيراً لكنها لا توقف التقدم في السن، ولذلك ينبغي أن تعلم أنك مع التقدم في العمر أكثر فأكثر قد تعاود بعض علامات التقدم في السن الظهور. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

المرشحين لإجراء عملية شد بشرة الوجه

عملية شد بشرة الوجه للرجال أو النساء هي عملية لا ينبغي أن تقوم بها إلا إذا كانت دوافعك شخصية نابعة من رغبتك الخاصة لا من رغبة شخص آخر، وهناك بعض الشروط التي ينبغي أن تتوافر فيك لكي تكون مرشحاً جيداً لعملية شد بشرة الوجه منها: 

  • أن تكون معافاً من بعض الحالات التي تمنع أو تعيق التعافي. 
  • ألا تكون مدخناً، وإذا كنت مدخناً سيطلب منك الطبيب الانقطاع عن التدخين فترة كافية قبل العملية. 
  • أن تكون واقعياً في تصورك للنتيجة بعد العملية. 

 

المرشحين لإجراء عملية شد بشرة الوجه

 

تكلفة عملية شد بشرة الوجه 

فيما يتعلق بالتكلفة فإن عملية شد بشرة الوجه جراحياً قد لا تكون أرخص بديل ولكنها بالتأكيد أفضل نتيجة، وفي المتوسط فإن تكلفة العملية تساوي 7655 دولار. ولكن هذا الرقم ليس ثابتاً وقد تختلف التكلفة اختلافاً كبيراً بين حالة وأخرى، وذلك لأن كل حالة قد تتطلب إجراءات خاصة ومختلفة. تتضمن التكلفة ما يلي: 

  • أجر الجراح. 
  • تكلفة الخدمات ومرافق المركز أو المستشفى. 
  • تكلفة مواد التخدير. 
  • تكلفة الأدوية التي قد يصفها لك الطبيب بعد العملية. 
  • التحاليل والاختبارات الطبية المطلوبة قبل العملية. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

التحضير وجلسة الاستشارة قبل عملية شد الوجه

ينبغي أن تتحضر لمناقشة بعض النقاط في جلستك الاستشارية مع الطبيب، منها:

  1. الهدف والنتيجة التي ترجوها من العملية.
  2. حالتك الصحية والأمراض التي تعاني منها أو الحساسيات التي تعلم أن بعض الأدوية تسببها لك.
  3. سيسألك الطبيب عن الأدوية والمكملات الغذائية أو الوصفات العشبية التي تتناولها باستمرار وذلك لضمان ألا تؤثر أي منها على العملية. 
  4. العمليات الجراحية التي سبق و أجريتها. 
  5. ينبغي أن تشعر بالثقة وأن تتناقش مع الطبيب، وهو بالمثل سيعمل معك ليحقق النتيجة المرجوة، بعدها سيبدأ الطبيب الخطوات التحضيرية المطلوبة، مثل:
  6. سيقيم الطبيب إجاباتك بخصوص حالتك الصحية وسيخبرك إذا كانت أيا من الحالات التي تعاني منها تمنعك من الخضوع للجراحة. 
  7. سيناقش معك كل الاختيارات المتاحة لك لشد بشرة الوجه. 
  8. فحص وجهك و القيام بالقياسات التي سيحتاجها الطبيب في العملية. 
  9. سيطلب منك مجموعة من الاختبارات والتحاليل.
  10. سيطلب منك التوقف عن التدخين إذا كنت مدخناً. 
  11. قد يقوم الطبيب بتصوير وجهك، وتكون هذه الصور مرجعاً للطبيب وأيضاً لمقارنة النتيجة بالوضع الحالي. 
  12. سيوضح لك الطبيب ويختار معك الاختيار الأنسب من مواد التخدير. 
  13. أخيراً سيوصيك الطبيب بالتوقف عن بعض العلاجات مثل الأسبرين ومضادات الحساسية. 

 

التحضير وجلسة الاستشارة قبل عملية شد الوجه

 

خطوات عملية شد بشرة الوجه 

تتضمن العملية الخطوات التالية: 

  1. التخدير: يقوم الطبيب باختيار المادة الأنسب وطريقة التخدير المثلى والتي ترتاح لها. قد يكون التخدير عن طريق الحقن الوريدي أو التخدير العام. 
  2. الجراحة: يقوم الطبيب في هذه الخطوة بشق الجلد تجهيزاً لما يلي من الخطوات، وهناك أكثر من اختيار لموقع الشق وحجمه بحسب درجة تعقيد العملية والنتيجة التي يريد الطبيب الوصول إليها، هذه الاختيارات هي:
    1 – الشق التقليدي لشد بشرة الوجه: يبدأ الشق التقليدي من الأصداغ (منابت الشعر في مقدمة الرأس) ويستمر حول الأذن و ينتهي في أسفل فروة الرأس.
    2 – الشق المحدود: يبدأ الشق فوق الأذن بمسافة أقصر من تلك التي يبدأ عندها الشق التقليدي، ويستمر وينتهي حول حدود الأذن. ويختار الطبيب هذا النوع فقط في الأشخاص الذين لا يعانون من ترهلات شديدة ومساحة كبيرة من الجلد الزائد.
    3 – شق شد الرقبة: يحل هذا النوع مشكلة اللغد وتراكم الدهون تحت الذقن. يبدأ هذا الشق حول الأذن ويستمر لينتهي في الجزء السفلي الخلفي من فروة الرأس.
    في كل الأنواع السابقة، بعد إحداث الشق يقوم الطبيب بعدة إجراءات للوصول إلى النتيجة المطلوبة، فقد يقوم الطبيب بنحت الدهون أو نقلها من منطقة معينة في الوجه والرقبة واللغد وإعادة توزيعها، ويقوم كذلك بشد الطبقات العضلية التي قد يكون أصابها الترهل أيضاً، ثم يقوم الطبيب بشد بشرة الجلد المترهلة وإعادة الجلد إلى موقعه بعد شد العضلات و الأنسجة ويزيل الزائد من الجلد. 
  3. إغلاق الجرح وإنهاء العملية: في هذه الخطوة يقوم الطبيب بإغلاق الجرح، وهناك عدة اختيارات لهذا الغرض، فهناك نوع من الخيوط يذوب ويختفي بعد فترة من العملية تضمن التئام الجلد، وهناك نوع آخر من الخيوط سيحتاج الطبيب إلى إزالته بنفسه في جلسة أخرى بعد عدة أيام، ويستخدم بعض الجراحين مادة تشبه الغراء ملائمة للبشرة. ولا تقلق من آثار الجرح، فالجراح التجميلي يكون حريصاً على اختيار موقع للجرح يكون مخفياً وغير ملاحظ في منابت الشعر أو في حدود الوجه والأذن.

 

خطوات عملية شد بشرة الوجه 

 

فترة النقاهة بعد عملية شد الوجه

بعد عملية شد الوجه تحتاج إلى فترة لا تقل عن أسبوعين قبل أن يمكنك الخروج وممارسة أنشطتك بشكل طبيعي. في هذه الفترة تحتاج إلى بعض الإجراءات الخاصة. 

سيستخدم الطبيب ضمادات حول وجهك لحماية الجرح في أول يوم بعد العملية. بعد فك الضمادات ولمدة يومين لا يرجح أن تستحم أو أن يصل الماء إلى منطقة الجرح وإلى أن يتم تنشيف الجرح من أية سوائل. 

توقع أن تشعر أن المنطقة متورمة قليلاً. بل وربما يزداد هذا الشعور تدريجياً في أول يومين بعد العملية. لا ينبغي أن تنحني كثيراً في هذه الفترة أو أن تقوم بمجهودات عالية (أي مجهود يرفع معدل ضربات القلب بشكل كبير) أو حمل أوزان ثقيلة. 

بعد أسبوعين تصبح جاهزاً للعودة إلى عملك ولكن قد تحتاج لفترة أطول من ذلك لتعتاد على التغيير وعلى الإحساس الجديد، ويقول الأطباء بأن “الشعور الطبيعي” يعود بعد العملية بشهرين أو ثلاثة. 

 

نتائج عملية شد بشرة الوجه 

نتائج العملية مرضية جداً، بل إن عملية شد بشرة الوجه جراحياً هي الاختيار الأنجح لاستعادة المظهر الشاب المفعم بالحيوية. مع زوال التورم في منطقة الجرح تظهر النتائج بشكل أوضح ويزداد شعورك بالرضا وثقتك بنفسك. ولكن ينبغي أن تستمر بالعناية بوجهك واتباع تعليمات الطبيب من استخدام الكريمات الواقية من الشمس وغيرها وذلك للتقليل من سرعة ظهور علامات التقدم في السن مرة أخرى. 

نتائج عملية شد بشرة الوجه 

طرق شد بشرة الوجه بديلة للجراحة

هناك حالات يكون أفضل حل لها هو الجراحة، ولكن هناك حالات قد تتحسن بطرق شد بشرة الوجه البديلة للجراحة، ومن هذه الطرق: 

  1. الكريمات والدهانات المساعدة على شد البشرة: هناك مجموعة من المنتجات التي قد تساعد على تحسين المظهر ولو بشكل مؤقت: فهناك مثلا المنتجات التي تحتوي على مادة الريتينويد، هذه المادة تمنع تكوين بعض المواد الضارة في البشرة وتحافظ على كميات الكولاجين في البشرة مما يعطيها مظهراً مشدوداً، كما توجد منتجات تحتوي على الكولاجين نفسه. لكن يجب التنبيه ألا تستخدم هذه المنتجات دون الرجوع إلى الطبيب، فبعضها قد تكون لها أضرار جانبية أو لا تناسب حالتك. 
  2.  ممارسة الرياضة: ربما يجدي هذا النوع مع الترهلات في باقي أعضاء الجسم مثل شد الذراع وشد الفخذ والبطن أكثر من الوجه. الرياضة بشكل عام تحسن الدورة الدموية وتحسن وصول الأكسجين لأعضاء الجسم ومن ضمنها البشرة، مما يقلل من تأثير التقدم في السن، كذلك فإن التمارين تزيد من كتلة العضلات، الأمر الذي قد يشد الجلد مرة أخرى. 
  3. بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين أو تساعد الجسم وتحفزه على إنتاج كميات أكبر من الكولاجين. 

 

طرق شد بشرة الوجه بديلة للجراحة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

عملية شد الرقبة

عملية شد الوجه

نحت الوجه

نفخ الخدود بالفيلر

نفخ الخدود بالكولاجين

اضرار ازالة الدهون من الوجه