عملية شفط وشد البطن

عملية شفط وشد البطن
عملية شفط وشد البطن

حاصل على درجة دكتور في الصيدلة من جامعة طنطا، حاصل على شهادات تدريبية في مجال الكتابة الطبية، أهوى الكتابة في مجال العلوم والصيدلة والطب بغرض رفع الثقافة العلمية للجمهور

إنشاء: 30 يناير 2022 · تحديث: 30 يناير 2022

عملية شفط وشد البطن

من منا لا يبحث عن الجسم الممشوق ذو عملية شفط وشد البطن الكامل البارزة التي تعكس جمال القوام ورشاقة الجسم بل الثقة بالنفس والصحة البدنية. تُعد منطقة البطن من أكثر مناطق الجسم التي يمكن أن تتركز بها الدهون وتضعف عضلاتها نتيجة الأنظمة الغذائية السيئة وقلة النشاط الرياضي اليومي أو بعد المرور بعمليات جراحية مثل الولادة القيصرية.

في بعض الأحيان لن تُجدي التمارين الرياضية والحمية الغذائية نفعاً لحرق وعملية شفط دهون البطن الزائدة واستعادة عملية شفط وشد البطن الكامل لقوتها؛ بل أيضا استعادة مكانها الصحيح حيث يمكن أن يتغير مكانها بعض فترات طويلة من الضعف وتراكم دهون.

ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من العمليات الجراحية لاستعادة شكل البطن، وشفط دهون البطن المتراكمة، أيضا تصحيح وضعية العضلات. في هذا المقال سوف نناقش عمليات شفط دهون البطن و إجراء عملية شد البطن الكامل وأيضا استخدام الليزر في تجميل البطن، ما الفرق بين جراحة شد البطن وعملية شفط وشد البطن الكامل ؟، من هم المرشحين لكل إجراء عملية شد البطن الكامل ؟، كيف تتم مثل هذه العمليات؟، مميزاتها وعيوبها، ومتوسط التكلفة لكل إجراء عملية شد البطن الكامل، الأماكن التي تقدم مثل هذه العمليات؟

عملية شفط وشد البطن

دواعي عمليات شفط وشد البطن؟

يلجأ العديد من الأشخاص من الرجال والسيدات لعملية شفط الدهون وإجراء عملية شد البطن الكامل لعدة أسباب مثل:

  1. ترهل شديد لجلد البطن نتيجة تراخي ليونة الجلد لفقدان الكولاجين أو الفقدان الشديد للوزن
  2. بروز البطن وعدم تناسق شكلها مع الجسم
  3. ضعف عضلات البطن أو ما يسمى طبياً (انبساط عضلات المستقيم البطنية) نتيجة بعض العمليات الجراحية أو الولادات المتكررة لدى السيدات.
  4. وجود كمية كبيرة من الدهون في عملية شفط وشد البطن
  5. أسباب وراثية تؤدي إلى توزيع غير مناسب لدهون الجسم وتركيزها بشكل كبير على احدى المناطق في البطن
  6. الرغبة الجمالية لتحسين مظهر البطن وإبراز العضلات.
دواعي عمليات شفط وشد البطن؟

خطوات عملية شد البطن (Tummy Tuck):

تختلف إجراءات عملية شد البطن عن عملية شفط وشد البطن الكامل. في حالة جراحة شد البطن تبدو عملية شد البطن الكامل أبسط من عملية شفط وشد البطن لبعض الحالات التي تحتاج لتدخل تجميلي بسيط مثل استرجاع وتقوية عضلات البطن وإزالة بعض الجلد الزائد وذلك يحدث كالتالي:

  1. يقوم الطبيب بتخدير المريض تخدير عام.
  2. يتم عمل شق جراحي تجميلي أفقي بداية من عظمة الحوض اليمني إلى العظمة الأخرى أسفل منطقة البطن وفوق منطقة العانة، و شق جراحي آخر حول السرة.
  3. يقوم الطبيب بإبعاد الجلد وطبقة الدهون الرقيقة المجاورة لعضلات البطن.
  4. يقوم الطبيب بضم عضلات البطن وإرجاعها لمكانها الأصلي ثم خياطتها تجميلياً لتثبت في مكانها وتعطي شكل تجميلي جيد.
  5. بعدها يتم إزالة الجلد الزائد وقفل الشق الجراحي بخيوط تجميلية رفيعة وإعادة السرة إلى مكانها الجديد بعد إزالة الجلد الزائد لتبدو طبيعية كما كانت.
  6. يتم تعقيم منطقة الخياطة وتطبيق الشاش الطبي المعقم.
  7. تستغرق عملية شد البطن من ساعة إلى 3 ساعات حسب طبيعة كل حالة.
خطوات عملية شد البطن (Tummy Tuck)

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

خطوات عملية شفط دهون البطن (Liposuction)

الهدف الرئيسي من عملية شفط الدهون هو إزالة بعض الجيوب الدهنية في أماكن محددة أو إزالة كمية بسيطة من الدهون في مناطق محددة حول البطن، والتي من شأنها إظهار عضلات البطن السليمة تحت هذه الدهون. وفيما يلي خطوات الإجراء:

  1. يتم تخدير المريض تخدير كلي أو موضعي حسب كمية عمليات شد البطن التي يتم التعامل معها وحسب ما يراه الطبيب
  2. يقوم الطبيب بحقن سائل مذيب للدهون ممزوج معه بعض المسكنات وعقار الابينيفرين، وذلك لتقليل الألم أثناء وبعد عملية شد البطن بالإضافة لمنع النزيف.
  3. يقوم الطبيب بعمل فتحة تجميلية صغيرة في احدى المناطق المراد سحب دهون البطن منها، ثم يقوم بإدخال أنبوبة مجوفة رفيعة (الكانيولا) لسحب الدهون المذابة بجهاز شفط الدهون.
  4. يمكن استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية (Ultrasound) لتفتيت وإذابة دهون البطن، أو استخدام أجهزة الليزر والتي تبث موجات عالية التردد لتكسير الدهون الزائدة واذابتها.
  5. يقوم الطبيب بإعطاء الشخص بعض المحاليل الطبية أثناء وبعد عملية شد البطن الكامل لتعويض نقص أملاح الدم أثناء إزالة الدهون الزائدة. 
  6. يتم خياطة الفتحة بخيوط جراحية تجميلية رفيعة.

تعتبر عملية شفط الدهون عملية مُكملة للعديد من الجراحات التجميلية الأخرى مثل شد البطن، عمليات نحت القوام، تصغير الثدي. حيث يمكن أن تُجري معها بهدف شفط الدهون الزائدة.

شاهد الفيديو التالي :

هل عملية شد البطن مؤلمة

دائما ما يتكرر سؤال: هل عملية شد البطن مؤلم ؟ وتأتي الإجابة من المختصين في مجال عمليات التجميل لتقول إن المرض يخضع لعملية تخدير كلي ويستيقظ بعدها ليجد بطنه قد عادت إلى طبيعتها قبل الدهون والترهلات التي طالما سببت له القلق.

ومن الطبيعي أن يشعر بالألم بعد عملية شد البطن كشأن أي عملية جراحية، ويصف الطبيب الأدوية والمسكنات التي يلتزم بها المريض لاحتواء الألم حتى تمر فترة النقاهة بسلام، لكن على المريض أن يقارن بين ألم العملية المؤقت، وبين الآلام البدنية والنفسية التي يعانيها ترهل الجلد ومن قبله ثقل الجسم وصعوبة الحركة.

هل يمكن إجراء عملية شد البطن من خلال سرة البطن؟

الاجابة هي لا ، إن أهداف جراحة شد البطن تشمل إزالة الجلد الزائد والدهون وإصلاح ارتخاء عضلات البطن. لا يمكن القيام بذلك من خلال شق زر البطن ( السرة) فقط.

استخدام الليزر في عمليات شفط الدهون وشد البطن:

يستخدم الليزر كأحد التقنيات المستخدمة في كافة أنحاء الطب التجميلي، وذلك لفعاليته، واختفاء التدخل الجراحي أثناء استخدامه، أيضا قلة الآثار الجانبية الناتجة بعد استخدامه، ومرحلة تعافي قليلة المدة من انتهاء إجراء عملية شد البطن إلى ظهور النتيجة النهائية. 

في عملية شفط وشد البطن يوجد عدة تقنيات تستخدم الليزر لإذابة الدهون بصورة سريعة وفعالة واقل ضرراً للأنسجة المحيطة بالدهون من هذه التقنيات نذكر:

  1. إذابة الدهون باستخدام تقنية الفيزر: تعتمد هذه التقنية على استخدام الموجات فوق الصوتية، حيث يتم تضخيمها لعمل ذبذبات قوية لتكسير الخلايا الدهنية، إضافة إلى تعزيز تكون الكولاجين لشد الجلد بعد إخراج الدهون.
  2. تقنية SculpSure: تستخدم هذه التقنية موجات الليزر الحرارية بموجة قدرها 1060 نانومتر والتي تعبر طبقات الجلد الثلاثة بدون أن تؤثر عليهم لتستهدف الخلايا الدهنية، حيث تقوم بتسخينها لإذابتها نهائياً في خلال 3 أشهر.
  3. تقنية Zerona: يتم استخدام موجات الليزر منخفضة المستوي لإحداث خلل في الغشاء الخارجي للخلايا الدهنية، بعدها يتم تجميد محتويات الخلية الدهنية وتخرج من الغشاء الخارجي للخلية إلى الجهاز الليمفاوي ومنها إلى خارج الجسم.

يمكن أن تستخدم هذه التقنيات بمفردها أو كوسيلة مكملة للإجراء التجميلي وذلك حسب طبيعة كل حالة وما تحتاجه ووفقاً لما يراه الطبيب المختص، لذلك احرص عزيزي القارئ إلى الاستشارة الطبية السليمة قبل أن تقرر خوض هذه التجربة.

استخدام الليزر في عمليات شفط وشد البطن

من هم المرشحون لعملية شفط الدهون وشد البطن:

تذكر الجمعية الأمريكية لأطباء التجميل أن عمليات شد وشفط البطن ليست عمليات تجميلية لإنقاص الوزن، بل عمليات تجميلية لتحسين شكل البطن وإزالة الدهون والجلد الزائد الذي يشوه المظهر الجمالي للبطن، كما وضعت عدة مقاييس للمرشحين لمثل عملية شد البطن منها نذكر:

  1. أن يكون وزن الشخص ثابت ومستقر لفترة طويلة ومتناسب مع طوله.
  2. لا تخططين لإنجاب طفل مرة أخرى، ويستحسن الخضوع لعملية شد البطن بعد الإنجاب، حيث أن المرور بعملية جراحية بعدها يؤدي إلى فشل عملية شفط وشد البطن.
  3. أن تكون حالتك الصحية سليمة ومستقرة ولا تعاني من أي حالة مرضية.
  4. إذا كنت تعاني من ترهل في الجلد، أو انفصال عضلات البطن عن بعضها.
  5. إذا كانت لديك بعض الجيوب الدهنية حول منطقة البطن أو متمركزة في بعض الأماكن منطقة الخصر.
  6. أن تكون توقعاتك من عملية شد البطن واقعية وقابلة للتحقيق، يمكن أن تناقش توقعاتك وما يمكن الحصول عليه من عملية شد البطن مع طبيبك المختص قبل أن تخوض في هذه التجربة.
المرشحون لعملية شفط وشد البطن

تكلفة عملية شد البطن وشفط البطن

تختلف التكلفة من شخص لآخر طبقاً لعدة أسباب رئيسية مثل طبيعة الحالة وما تحتاجه، هل تحتاج جراحة شد البطن والعضلات فقط؟، هل تحتاج لإزالة الدهون فقط؟، أم هل تحتاج الاثنين معاً؟، أيضا التقنيات المستخدمة مثل تقنيات الفيزر أو الموجات فوق الصوتية العادية أم موجات الليزر الباردة، عامل خبرة الطبيب ومؤهلاته الطبية تلعب دوراً هاماً في عامل التكلفة، بالإضافة إلى سمعة الطبيب أو المركز الطبي وحصوله على شهادات اعتماد طبية عالمية. 

فيما يلي بيان بمتوسط التكلفة في عدد من البلدان: 

في مصر تتوسط التكلفة 2000 إلى 2800 دولار أمريكي لعمليات شد البطن، وتبدأ من 3000 دولار أمريكي عند إضافة خيار شفط الدهون لتصل إلى 5000 دولار أمريكي عند استخدام احدى تقنيات الليزر المساعدة.

في دبي تبدأ التكلفة من 3000 لتصل إلى 6000 دولار أمريكي لشد وعملية شفط وشد البطن غير شاملة تكاليف السفر والإقامة.

في السعودية تتراوح التكلفة ما بين 6000 إلى 10000 ريال سعودي.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أفضل المراكز والعيادات في مجال شد البطن وشفط البطن:

عزيزي القارئ، احرص دائماً على مراجعة تقييمات عملاء سابقين للطبيب أو المركز الطبي التي ستخوض معه مثل هذه التجربة، لا سيما وان كانت حالتهم مشابهة لحالتك. فيما يلي قائمة لأفضل المراكز بناءً على العديد من التقييمات الإيجابية لعملاء سابقين:

مركز الدكتور أحمد مكاوي بالقاهرة: استشاري جراحات التجميل والسمنة، متخصص في عمليات شفط الدهون، حاصل على العديد من الشهادات العليا في جراحات التجميل.

أقرأ عن تجميل البطن بالقاهرة

عيادات بيولايت التجميلية بدبي: فرعها الرئيسي بالمملكة المتحدة، ولها فرع أخر بدبي، تضم العديد من الكوادر الطبية الأجنبية وبعا قسم مختص بشفط الدهون وشد البطن. 

مركز سيلكور لخدمات الليزر وجراحة التجميل بدبي: يقدم هذا المركز العديد من الخدمات التجميلية ولكنه مشهور بعمليات تنسيق ونحت القوام.

عيادات ميد آرت بالسعودية: من أفضل مراكز التجميل بالمملكة، له العديد من الفروع بالسعودية، يقدم خدمات عملية شفط وشد البطن باستخدام الليزر.

عيادات كوزمو ديرم بالسعودية: يقدم العديد من الخدمات التجميلية مثل تجميل البشرة والشعر وعمليات تجميل البطن و شفط الدهون بمساعدة تقنيات الليزر. 

المراكز والعيادات في مجال شد وشفط البطن

هل عملية شد البطن خطيرة

يتساءل البعض: هل عملية شد البطن خطيرة؟

أصبحت عملية شد البطن شائعة ويقوم بها الأطباء في كل البلاد فلا داعي للقلق طالما أن الطبيب حسن السمعة ولديه الإمكانيات والخبرة والأجهزة الحديثة.

ومن الناحية العملية فإن الطبيب يقوم بعمل شق جراحي تجميلي أفقي فوق منطقة العانة، وشق آخر حول السرة ويقم بضم عضلات البطن وإرجاعها لمكانها الطبيعي وخياطتها تجميلياً لتثبت في مكانها وتعطي الشكل المثالي المرغوب.

تجربتي مع عملية شد البطن في مصر

تحكي "سناء" تجربتها مع عملية شد البطن في مصر عبر إحدى مجموعات فيس بوك، موضحة أنها خضعت لعملية شفط وشد البطن في مصر.

وقالت إنها ظلت حبيسة الجسم المثقل بالوزن الزائد لعدة سنوات حتى إجراء العملية، مشيرة إلى أنها مهما عانت من آلام بعد استفاقها من التخدير لكنها في النهاية أصبحت حرة الحركة وحصلت على المظهر الذي لا تخجل منه.

وأوضحت أن ما حدث معها من مضاعفات السمنة وتأثيرها على ضغط الدم والمفاصل والجسم بشكل عام، كان أشد خطراً وإيلاماً بمراحل.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

تخسيس البطن

تنحيف الجسم

ترهل البطن

ترهلات البطن

حرق دهون البطن للرجال

تكلفة عملية شد البطن في الرياض

تكلفة عملية شد البطن في السعودية

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...