عملية شفط دهون الساقين

عملية شفط دهون الساقين

من منا لا يحلم بالحصول على قوام جميل ومتناسق؟ انطلقت عمليات شفط دهون الساقين لتحقق آمال الكثير ممن يودون التخلص من الدهون المتركزة في منطقة الساق.

نقدم لك في هذا المقال كل ما تحتاج معرفته عن شفط دهون الساقين من حيث التقنيات المختلفة والتكلفة وأفضل الأماكن.

 

ما هو شفط الدهون؟

عملية شفط الدهون أو “Liposuction” هي إحدى الوسائل المُستخدمة في إعادة تشكيل وتنحيف بعض المناطق في الجسم، من خلال إزالة الدهون الزائدة وتحسين تناسق الجسم.

يٌستخدم شفط الدهون في العديد من مناطق الجسم، أشهرها:

  1. الفخذين.
  2. الأرداف.
  3. البوتوكس.
  4. منطقة الوسط والبطن.
  5. أعلى الذراعين.
  6. الظهر.
  7. الركبة.
  8. الصدر.
  9. الذقن والرقبة والخد.

ما هو شفط الدهون؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

من هم المرشحون لعملية شفط دهون الساقين؟

تُعد عملية شفط الدهون عملية جراحية لذا تحتاج إلى الحفاظ على صحتك قبل وبعد العملية، ويمكنك الحصول على أفضل النتائج إذا كنت:

  1. قريب قدر الإمكان من وزنك المثالي.
  2. بشرتك قوية ومرنة.
  3. غير مدخن.
  4. لا تعاني من مشاكل صحية، مثل: ارتفاع ضغط الدم، السكري، أمراض القلب.

بالرغم من المميزات العديدة لشفط الدهون إلا أنها ليست مثالية للجميع، فهناك العديد من الجوانب التي ينبغي مراعاتها قبل إجراء عملية شفط الدهون.

قد يحتاج المريض إلى عملية شد الساقين في حالة وجود ترهل شديد في الجلد نتيجة فقدان الوزن في وقت قليل، مما يجعل شفط الدهون ليس كافياً في تلك الحالة.

هناك أيضاً حالات عديدة لتضخم الساق بسبب العضلات وليس الدهون، وهو ما يجعل عملية شفط الدهون مستبعدة، ويُرشح جراح التجميل وسائل أخرى لتقليل عضلات الساق.

من الضروري أيضاً معرفة أن شفط الدهون ليست وسيلة لفقدان الوزن، لذا من الضروري الاستمرار في الحفاظ على نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

من هم المرشحون لعملية شفط دهون الساقين؟

تكلفة عملية شفط دهون الساقين

هناك العديد من العوامل التي تتوقف عليها تكلفة العملية، أهمها:

  1. حجم الدهون المطلوب إزالتها.
  2. خبرة الطبيب الذي يقوم بالعملية.
  3. التقنية المستخدمة في شفط الدهون.
  4. وجود عمليات أخرى مصاحبة لشفط الدهون أو لا.
  5. مكان المستشفى ومستوى الرفاهية بها.

تتراوح تكلفة شفط الدهون من 2000 دولار أمريكي إلى 10,000 دولار أمريكي، وهو السعر المتوسط باختلاف التقنية المستخدمة في شفط الدهون.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملي

 

ما مدى فعالية شفط دهون الساق؟

لحسن الحظ فإن عملية شفط دهون الساقين لها نتائج ممتازة مقارنة بشفط الدهون من مناطق الجسم الأخرى وذلك لأن الجسم مُغطى بطبقتين فقط من الدهون في منطقة الساق بينما يوجد ثلاث طبقات في جذع الجسم والظهر.

تحصل السيدات عادةً على نتائج أفضل عند مقارنتهم بالرجال، وذلك لما تُسببه الهرمونات الأنثوية من تراكم للدهون حول الفخذ والحوض والسيقان، بينما تُخزن الدهون في الرجال في منطقة البطن.

ما مدى فعالية شفط دهون الساق؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أفضل الأماكن لإجراء عملية شفط الدهون

هناك العديد من العيادات المميزة التي يمكنك إجراء عملية شفط الدهون بها كما يلي.

  1. دكتور محمد الجنزوري :هو استشاري السمنة وجراحة المناظير في كلية الطب جامعة عين شمس وأحد أكثر الأطباء تميزاً وشهرة في مصر في مجال التجميل الجراحي.
  2. الدكتور ابراهيم كلداري :هو أحد أشهر الأطباء دولياً في مجال الجلدية والتجميل، وهو استشاري الأمراض الجلدية وجراحات التجميل بكلية الطب جامعة الإمارات.
  3. دكتور أمير مراد :هو أحد أفضل أطباء التجميل في دولة الرياض، والحاصل على شهادة الزمالة في مجال الجراحة التجميلية من جامعة تورنتو بكندا.
  4. الدكتورة نجلاء عبد العزيز :هي استشاري جراحات التجميل والليزر والحروق، وهي أحد أبرز أطباء التجميل في جهورية مصر العربية، إذ يشيد جميع مرضاها بمهاراتها العالية وخبرتها الواسعة.
  5.  عيادة بينسودا CLINQUE BENSOUDA: عيادة متخصصة في مجال التجميل الجراحي وغير الجراحي تحت إشراف الدكتور بينسودا استشاري جراحة التجميل في دولة المغرب.

 

يُرجى ملاحظة أن تلك الترشيحات تعتمد على البحث على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، مع وضع خبرة الطبيب وآراء المرضى في الاعتبار.

ننصحك بمزيد من البحث والتواصل مع العيادات للتأكد من كافة التفاصيل التي تحتاج إليها.

أفضل الأماكن لإجراء عملية شفط الدهون

ما الذي تحتاج معرفته قبل شفط الدهون؟

قبل البدء في عملية شفط الدهون يجب عليك استشارة الطبيب لتقييم حالتك وتلقي بعض النصائح الضرورية، إذ يبدأ الطبيب عمله بتقييم محيط الساقين وتحديد المناطق التي سيُشفط منها الدهون أكثر من غيرها، وغالبا ما تكون المنطقة الداخلية للساق.

يستخدم الطبيب أداة اسطوانية تلتف حول الساق عند إجراء شفط الدهون للنساء، إذ تلتف حول الساق وتساعد في الحفاظ على شكلها وتقليل محيط الساق دون تسطيحها أو جعلها تبدو ذكورية الشكل.

قد ينصحك الطبيب بتناول أطعمة معينة وتجنب بعض الأدوية، مثل الأدوية المسيلة للدم ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

 

التقنيات المستخدمة في شفط الدهون

يُحدد الطبيب التقنية المناسبة لك؛ إذ أنه هناك العديد من التقنيات المستخدمة في شفط الدهون والتي تختلف في خطواتها وآثارها وكذلك تكلفتها.

 

شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية Ultrasound-assisted liposuction

يُستخدم هذا النوع من شفط الدهون عادةً جنباً إلى جنب مع الطريقة التقليدية لشفط الدهون، إذ يعتمد الطبيب على الموجات فوق الصوتية في تفتيت الدهون.

يبدأ الطبيب عمله بإدخال قضيب معدني تحت الجلد لإصدار موجات فوق صوتية تساعد في تفتيت الخلايا الدهنية، ومن ثم يقوم الطبيب بشفط الدهون من الجسم.

تتطور تقنية الموجات فوق الصوتية بمرور الوقت وتسمى التقنية الأحدث منها شفط دهون الساقين بالفيزر، والتي تتميز باستخدام أجهزة أكثر تطوراً تساعد في نحت الجسم وتقلل من الإصابات المحتملة.

التقنيات المستخدمة في شفط الدهون

 

شفط الدهون بالنفخ 

تُعد تلك الطريقة الأكثر شيوعاً عند إجراء شفط الدهون، إذ يبدأ الطبيب الجراح بحقن سائل مُعقم من الماء والملح للمساعدة في إزالة تلك الدهون، بالإضافة إلى حقن مادة مخدرة لتقليل الألم مثل الليدوكايين، ودواء الإيبينيفرين للمساعدة على انقباض الأوعية الدموية وتقليل النزيف.

يُسبب السائل المالح انتفاخ المنطقة المُستهدفة، وبعد ذلك يبدأ الطبيب الجراح في إجراء قطع صغير في الجلد لإدخال أنبوبة “قنية” تحت الجلد وشفط الدهون من خلالها.

يحصل المريض بعد ذلك على كمية مناسبة من السوائل من خلال الحقن الوريدي، لتعويض السوائل المفقودة.

التقنيات المستخدمة في شفط الدهون

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

شفط الدهون بالطاقة Power-assisted liposuction

تعتمد هذه التقنية على استخدام تقنية تتحرك بسرعة ذهاباً وإياباً تحت الجلد، وينتج عن تلك الحركات الاهتزازية تفتيت الدهون وتسهيل إزالتها.

هناك العديد من المميزات لشفط الدهون بالطاقة، أهمها:

  1. تقليل الألم والتورم المصاحب لشفط الدهون.
  2. إزالة الدهون بشكل أسرع وأسهل من الطرق التقليدية.
  3. إزالة الدهون بشكل أكثر دقة من غيرها.

يعتمد الأطباء على تلك الطريقة عند إزالة كميات كبيرة من الدهون أو في حالة كنت قد أجريت شفط الدهون من قبل.

 

شفط دهون الساقين بالليزر

يلجأ الطبيب الجراح في تلك الحالة إلى ليزر شديد الكثافة لتفتيت الدهون وإزالتها، إذ يصنع الطبيب شقاً في الجلد لإدخال جهاز الليزر من خلاله، ومن ثم يُزيل الدهون المفتتة بواسطة قنية.

شفط دهون الساقين بالليزر

 

مخاطر عملية شفط الدهون

تُعد عملية شفط الدهون عملية جراحية كبرى لا تخلو من العديد من المخاطر الخاصة بالعملية أو مخاطر التخدير، أهمها:

  1. عدم انتظام الشكل: ينتج عن شفط الدهون في بعض الحالات تجعد البشرة أو عدم شفط كميات متماثلة من الدهون من الساقين وربما تكون هذه النتائج دائمة.
  2. تراكم السوائل
  3. التنميل
  4. العدوى
  5. تسمم الليدوكايين: الليدوكايين هو مادة مُخدرة تُستخدم خلال عملية شفط الدهون، ويمكن أن يحدث تسمم من الليدوكايين في حالات نادرة مما يُسبب مشاكل خطيرة في القلب والجهاز العصبي.
  6. مشاكل بالقلب والكلى

بالرغم من أن احتمالية حدوث المضاعفات نادرة إلا أنها تزداد كلما زادت المساحة المُستهدفة من شفط الدهون، أو عند إجراء أكثر من عملية في نفس الوقت.

 

ماذا تتوقع بعد شفط دهون الساق؟

يجب عليك التأكد من اتباع إجراءات السلامة والوقاية من العدوى في المكان الذي تُجرى فيه العملية.

  1. يمكنك العودة في المنزل في نفس يوم إجراء العملية أو في اليوم التالي حسب تقييم الطبيب لحالتك، لذا عليك التأكد من وجود أحد لايصالك للمنزل بعد انتهاء العملية.
  2. لا تنس تصوير ساقك والعلامات التي وضعها الطبيب للمقارنة بين الحالة قبل وبعد إجراء شفط الدهون.
  3. في أغلب الحالات يستخدم الأطباء رباط ضاغط لتقليل التورم لمدة ثلاثة أسابيع بعد العملية.
  4. يمكنك البدء في المشي بشكل طبيعي في غضون 24 ساعة من العملية.
  5. تختلف مدة التعافي من شخص لآخر حسب الحالة الصحية العامة وحجم الدهون المشفوطة خلال العملية، ففي حالات شفط الدهون يستطيع البعض العودة للعمل في غضون 48 ساعة، وفي حالات شد الساق من المتوقع البقاء في المنزل لمدة تتراوح بين 5-10 أيام.
  6. من المتوقع وجود أثر للجراحة على الجانب الداخلي للساق والفخذ.

ماذا تتوقع بعد شفط دهون الساق؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أقرأ أيضاً :

إزالة ورم القدم الملتهب

حقن الدهون في الساقين

تنحيف الساقين بالليزر

تجميل القدمين وأصابع القدم

عملية شفط الدهون بالفيزر

هل عملية شفط الدهون خطيرة

متى تصبح عملية شفط الدهون ضرورة؟

كيف تتم عملية شفط الدهون