شد الجسم بعد التخسيس

شد الجسم بعد التخسيس
عملية شد الجسم

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 9 مارس 2022 · تحديث: 1 أكتوبر 2023

شد الجسم بعد التخسيس

كيفية شد ترهلات الجسم بعد التخسيس

تزايدت شعبية عمليات شد ترهلات الجسم بعد التخسيس سواء عن طريق تصغير حجم المعدة أو عن طريق شفط الدهون، لكن الخبراء يقولون لك أن النتائج قد تكون رائعة وقاسية في الوقت نفسه. فبدلاً من طبقات الدهون التي تفقدها في هذه العمليات، قد تكتشف أن جلدك فقد مرونته ولم يعد قادراً على الانكماش ليناسب حجمك الجديد فتعاني من طبقات الجلد المترهل.نقدم لكم في هذا المقال كل ما يخص شد الجسم بعد التخسيس، المميزات والعيوب والتكلفة وأكثر من خلال السطور التالية

ترهلات الجسم بعد فقدان الوزن

الترهلات بعد فقدان الوزن من الأمور المقلقة للأشخاص الذين فقدوا الوزن سواء بعد الرجيم أو بعد عملية التكميم أو غيرها من طرق إنقاص الوزن، وهو مشكلة معقدة تؤثر على حجمها العديد من العوامل، مثل: طول الفترة التي عانى الشخص فيها من زيادة الوزن، وكمية الوزن المفقود، والعمر، والعوامل الوراثية، وغيرها.

هل يشد الجسم بعد الترهل؟

يمكن التخلص من الجلد الزائد بعد فقدان الوزن بطرق طبيعية أو بتدخل جراحي أو غير جراحي، وذلك حسب شدة الترهل والحالة الصحية للشخص وتوقعاته وظروفه.

علاج الترهلات بعد فقدان الوزن

يمكن شد الجلد المترهل طبيعياً إذا كانت الترهلات بسيطة، وذلك عن طريق زيادة تناول الكولاجين والبروتين، وممارسة تمارين المقاومة، واستخدام هناك بعض الطرق التي تساعد على شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن، اعتمادًا على شدة الترهل. تشمل بعض الطرق الطبيعية وغير الجراحية استهلاك بعض العناصر الغذائية مثل الكولاجين والبروتين، وإجراء تدريبات المقاومة لبناء كتلة العضلات، والبقاء رطبًا، واستخدام الكريمات الموضعية التي تحتوي على الرتينوئيدات أو فيتامين C.

ولكن هذه الطرق الطبيعية لشد الترهلات لا تكون فعالة وملحوظة في حالات الترهل المتوسط إلى الشديد، والتي تحتاج إلى علاجات طبية سواء جراحية أو غير جراحية، مثل الراديو فريكونسي، وشد الجسم بالليزر.

غالباً ما تحتاج حالات الترهل المتوسط إلى الكبير إلى جراحات التخلص من الجلد الزائد بعد فقدان الوزن، مثل شد البطن أو شد الذراعين، أو شد البطن السفلى.

اقرأ أيضا: تجربتي مع شد الجسم

علاج ترهل الوجه بعد فقدان الوزن

كثيراً ما يؤدي فقدان الوزن الكبير إلى ترهلات الوجه والتي تكون ملحوظة مما يسبب الضيق للشخص ويسعى للتخلص منها بطرق مختلفة.

تتفاوت شدة ترهل الوجه حسب الوزن المفقود وسرعة خسارته، بالإضافة إلى عمر الشخص فهذه كلها عوامل تؤثر على مرونة الجلد، وتظهر ترهلات الوجه بشكل خاص في تدلي الخدين، وتجاعيد الجبهة، وتدلي الجفون، وترهل الذقن.

هناك بعض الطرق لمنع أو تقليل ترهل الوجه بعد فقدان الوزن، مثل:

- تناول نظام غذائي متوازن يتضمن ما يكفي من البروتين والكولاجين لدعم بنية الجلد ومرونته.

- شرب الكثير من الماء والحرص على ترطيب البشرة.

- الحصول على قسط كافٍ من النوم وتجنب التوتر لمنع فقدان الكولاجين والإيلاستين.

- تجنب التدخين والتعرض غير الصحي للشمس.

- القيام بالمساج وتمارين الوجه لتحفيز تدفق الدم وتقوية عضلات الوجه.

في حالات ترهل الوجه المتوسط إلى الشديد لا تكون الطرق الطبيعية مجدية، ويحتاج شد الوجه إلى إجراءات أخرى مثل:

- علاجات الراديو فريكونسي أو الليزر أو الوخز بالإبر الدقيقة التي تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين وشد الجلد.

- حقن الفيلر والبوتوكس أو حقن الدهون الذاتية.

- عمليات شد الوجه أو شد الرقبة أو رفع الحاجب أو شد الجفن التي تزيل الجلد الزائد.

ما هي عملية شد الجسم بعد التخسيس؟

عملية شد الجسم جراحياً (body contouring following major weight loss) هي عملية تزيل طبقات الجلد المترهل والمتهدل وتساعد علي شد الجسم، مع تحسين شكل الأنسجةالموجودة تحته، لتصل بك في النهاية إلى مظهر متناسق أكثر نعومة، وتجعل جلدك مناسب لحجم جسدك. قد تتضمن عملية شد ترهلات الجسم بالكامل العمليات التالية (سواء كلها أو بعضها):

  • عملية شد الوجه (face lift)
  • عملية شد الرقبة ( Neck lif  t)
  • عملية شد الصدر (Breast lift)
  • عملية شد الذراعين (arm lift)
  • عملية شد البطن (Tummy Tuck)
  • عملية شد الأفخاذ (thigh lift)
  • عملية شد الجزء السفلي من الجسم (Lower Body Lift) والتي تشمل عملية شد الأرداف والفخذين والمؤخرة والعانة والجزء السفلي من الجسم و البطن.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أنواع عمليات شد الجسم

تختلف لعملية شد الترهلات الجسم الموسع عن عمليات شد البطن أو الصدر مثلاً في أنها تتضمن إزالة مقدار كبير من الجلد المترهل من الجسم كله، وتختلف كذلك في حقيقة أنها تتضمن إجراء الجراحة على أكثر من مكان في الجسم في نفس الوقت. وتوضح الدراسات أن أكثر عملية شد الجسم شيوعا

  1. عملية شد الجزء السفلي من الجسم: تشمل شد البطن والأرداف والمؤخرة والفخذين.
  2. شد الجسم العلوي فقط: تركز هذه العملية على شد الجلد لكل من الذراعين، والظهر والصدر، وكذلك شد الوجه والرقبة، ولأن هذه العملية من العمليات الطويلة للغاية........
  3. الجمع بين شد الجسم العلوي والسفلي معًا: تركز على لعملية شد الترهلات الجسم كله ولابد من وجود جراحين أو أكثر لإجراء العملية على المريض في الوقت ذاته للمساهمة في تقصير فترة العملية، ولكن حتى مع وجود فريق جراحي كامل، فإن هذه العملية قد تستغرق ثماني ساعات أو أكثر.

اقرأ أيضا: فيا أناناس مكمل غذائي لفقدان الوزن

شد ترهلات الجسم

تكلفة عملية شد الجسم 

من العوامل التي لا بد من مراعاتها قبل التفكير في لعملية شد الجسم بعد التخسيس هي التكلفة، فتختلف لعملية شد ترهلات الجسم بالكامل من حالة لأخرى، وتتوقف على عوامل متعددة من بينها مثلاً:

  • حالة الشخص الصحية.
  • مقدار الجلد المترهل.
  • الأماكن التي ستجرى عليها عملية الشد.
  • عدد الجراحين العاملين على الحالة.
  • مكان إجراء الجراحة.
النمسا 7.000 دولار أمريكي
كندا 10.000 دولار أمريكي
كرواتيا 4.000 دولار أمريكي
مصر 3.000 دولار أمريكي
فرنسا 5.500 دولار أمريكي
بولندا 1.000 دولار أمريكي
قطر 15.000 دولار أمريكي
رومانيا 3.000 دولار أمريكي
إسبانيا 7.000 دولار أمريكي
سويسرا 18.000 دولار أمريكي
تركيا 6.500 دولار أمريكي
ألمانيا 12.000 دولار أمريكي
الهند 9.500 دولار أمريكي
جورجيا 6.450 دولار أمريكي

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

كم تكلف عملية شد الجسم

تجد اختلاف واضح بين تكلفة شد الجسم بالكامل من بلد وأخرى فبعض البلاد هي الأقل تكلفة والبعض الأخرى لا.

لا جعل من التكلفة المرشد الوحيد لك، فهناك الكثير من العوامل التي تتفوق على التكلفة الأقل مثل خبرة البلد ومستشفياتها في إجراء العملية، وتوفير رعاية جيدة بعد العملية.

افضل عيادات شد الجسم

ألمانيا من أشهر الدول المعروفة بعملية شد الترهلات الجسم بعد التخسيس، وتتضمن عدد كبير من المستشفيات التي تجرى فيها هذه الجراحة على يد طاقم كامل من الجراحين المتميزين.

أما عن جراحات التجميل في الولايات المتحدة حدث ولا حرج، وبخاصة في ولايتي نيويورك ولوس أنجلوس.

عمليات شد الجسم بعد التخسيس في سويسرا وتركيا أيضاً متطورة للغاية ويمكنك الخضوع لهذه العملية هناك بثقة، وبشكل عام إنها عملية كبيرة وينبغي أن تغير أولوياتك وتتمتع بالمرونة قليلاً إذا اتخذت قرار الخضوع لها، فأنت تحتاج إلى مكان تثق فيه بالدرجة الأولى، وينبغي بعدها أن تفكر في عدم قدرتك على السفر والحركة كثيراً بعد العملية لفترة قد تصل إلى عدة أشهر وستحتاج إلى من يعتني بك أيضاً، ولا ننصحك في هذه العملية أن تكون التكلفة أول أولوياتك لأن تقليل السعر هنا قد يشكل خطراً على حياتك.

شد الجسم بعد التخسيس

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

قبل شد الجسم

أفضل طريقة يمكن أن تحدد لك كونك مرشح لعملية إزالة الجلد الزائد بعد فقدان الوزن بشكل كبير هي استشارة طبية متخصصة لدى جراح تجميل متخصص في هذا النوع من العمليات. لكن هناك بعض النقاط الأساسية التي يمكنك من خلالها معرفة إذا ما كنت مرشحاً محتملاُ أم لا:

  1. وزنك حالياً: هل وصلت إلى الوزن المناسب؟ هل تفكر في فقدان المزيد من الوزن الزائد ؟ إذا كنت تفكر في فقدان الوزن فأنت لا تعتبر مرشح مناسب لعملية شد الجلد المترهل لأن هذه العملية تستدعي أن تكون وصلت لمرحلة ثبات في الوزن حتى لا يعود جلدك للترهل ثانية بعد فقدان الوزن الزائد.
  2. حالتك الصحية العامة: هل أنت في حالة صحية جيدة؟ هل تعاني من أي حالات أو أمراض مزمنة مثل السكري أو أمراض القلب أو الكلى؟ هه العملية من العمليات الكبرى وتحتاج إلى أن تكون بحالة صحية جيدة. لهذا لا يمكنك التفكير في الخضوع لعملية شد ترهلات الجلد إلا بعد مراجعة حالتك الصحية بعناية.
  3. التغذية: هل تتمتع بنظام غذائي صحي لحياتك وتتناول ما يكفيك من المغذيات أم أنك مصاب بنقص البروتين أو نقص الفيتامينات الذي يمكن أن يتعارض مع عملية التعافي، ويحرمك من الحصول على أفضل النتائج لشد ترهلات الجسم بعد التخسيس.
  4. التدخين: هل أنت من المدخنين؟ هل يمكنك التوقف عن التدخين لفترة تقترب من العام (أو أقل أو أكثر قليلاً). التدخين يتعارض مع التعافي من الجراحات الكبرى ويؤخره. وإذا كنت من المدخنين فينبغي أن تعلم أن طبيبك سيطلب منك التوقف عن التدخين قبل الجراحة بحوالي ستة أسابيع، وبعد الجراحة حتى تمام عملية التعافي.

بالإضافة إلى هذا فإن هذه العملية تحتاج منك أن تكون في حالة نفسية مستقرة، وأن تتمتع بأهداف واقعية ونظرة إيجابية، بحيث لا تبالغ في توقعاتك وتعي ما يمكن للعملية أن تحققه لك.

إقرأ أيضاً تجربتي مع شد الجسم بعد التخسيس

بعد شد الجسم

لن نعدك بفترة تعافي سهلة بعد هذه العملية أبداً فهي عملية كبيرة للغاية. ستوضع ضمادات على كل الأماكن أجريت الشقوق الجراحية فيها، وستخرج من هذه الجروح أنابيب رفيعة بصورة مؤقتة لتخرج أي سوائل أو دماء قد تتجمع في هذه الجروح. سيعطيك طبيبك تعليمات واضحة عن كيفية قضاء فترة النقاهة، وكيفية العناية بالجروح. ويستحسن أن تقضي فترة لا تقل عن بضعة أيام في المستشفى بعد العملية. كذلك لابد أن تعتمد على شخص يقوم بأمورك ويرعاك خلال فترة النقاهة بعد العملية لأن الحركة ستكون صعبة قليلاً في بداية الأمر.

بالطبع ينبغي أن تتجنب أي حركات عنيفة خلال هذه الفترة.  وينصح خلال هذه الفترة بأن تنام رافعاً ساقيك وأن تبدأ الحركة الخفيفة بعد العملية مباشرة على وسادة لتتجنب الإصابة بجلطات الأوعية العميقة DVT، لتنشيط الدورة الدموية ينصح كذلك بأن تشرب كميات كافية من الماء فالمياه تساعد علي شد الجلد. اتبع تعليمات الطبيب بعناية ودقة، فهذا عامل رئيسي من عوامل نجاح العملية. ستطول فترة النقاهة إلى بضع أسابيع حتى بضع شهور. لكنها ستمر بسلام لتعطيك نتائج مبهرة إن التزمت بتعليمات الطبيب بدقة.

شد ترهلات الجسم بعد التخسيس

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

نتائج عملية شد الجسم

يظهر جزء كبير من نتائج العملية بمجرد خروجك منها لكن النتائج النهائية لها تستغرق حوالي عامين للظهور. سيكون لديك بعض الندوب الظاهرة. وهذا شيء ينبغي أن تتقبله لتحظي ببشرة مشدودة وحجم جلد مناسب لوزنك الجديد. لكن الأطباء الآن أصبحوا يحرصون على إحداث الشقوق الجراحية في أماكن خفية وتصغيرها قدر الإمكان وتجميلها لتجنب الندوب البشعة. كما أنك تستطيع بعد التعافي البحث عن وسائل علاج الندوب وإزالتها للتخلص منها تمامًا. يمكنك أن تطلب من طبيبك رؤية صور لما تتوقعه بعد العملية مقارنة بشكلك قبلها.

عادة ما تدوم نتائج هذه العملية طوال العمر بشرط أن تحافظ على أسلوب حياة صحي ولا تتعرض لتقلبات كبيرة في الوزن بعدها. وعلى الرغم من النتائج الرائعة التي تحققها العملية عادة إلا أنه لا يوجد ضمان، فقد تحتاج إلى عملية أخرى للوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة تتمناها، لكن هذا الاحتمال نادر للغاية. وينبغي أن تهتم بشد ترهلات الجسم باتباع تعليمات الطبيب، وبالحفاظ على الجروح من التعرض للضغط أو التورم حتى لا تتعرض للعدوى أو لمشاكل ومضاعفات أخرى.

خطوات شد الجسم

التخدير

تتم هذه العملية تحت تخدير كلي ولا خيار لديك سواه، في حالة عمليات شد الفخذين فقط يمكنك الخضوع لتخدير نصفي، أما إجراء عملية شد الجسم بالكامل تحت تخدير كلي.

إجراء الشق الجراحي

يعتمد مكان الشق الجراحي وحجمه على الجزء المراد شده، وعلى كمية الجلد المترهل التي سيتم التخلص منها. ويحاول الجراح جعل هذه الشقوق -التي ستتحول إلى ندوب لاحقاً خفية قدر الإمكان. لكنك ينبغي أن تعلم أن إجراء عملية شد الجسم تتطلب ندوباً كبيرة للغاية لإزالة الجلد الزائد.

عملية شد الجلد

يتم في هذه الخطوة شد الجلد المترهل والأنسجة المتهدلة والمترهلة تحته في مختلف أنحاء الجسم، مثل الذراعين ويتم شدهما من خلال شق جراحي في باطن الذراع، أو شد البطن والخصر والمؤخرة ويتم من خلال شق محيطي على عظم الحوض، أو الفخذين ويتم شدهما من خلال شق طولي في داخل الفخذين أو من خلال شق الخصر المحيطي بحسب الحالة.

إغلاق الشق الجراحي

تغلق الشقوق الجراحية وتضمد ويوضع فيها الأنابيب المناسبة لتجميع الدماء والسوائل التي قد تتجمع في الجرح بعد العملية.

تكرار العملية على أماكن أخرى

تكرر العملية على كل أماكن الجسم المرغوب في  

اضرار شد الجسم

  1. تعتبر الإصابة بعدوى في الجرح من بين المضاعفات الشائعة لإجراء عملية شد الجسم، وهذه الإصابة قد تتطلب فتح الجرح وتنظيفه وإزالة تراكمات الدم والصديد منه من خلال جراحة ثانية.
  2. تشير الدراسات إلى أن نسبة المرضى التي تحتاج إلى نقل دم بعد هذه العملية تصل إلى 15%.
  3. قد تصاب الحالة بجلطات ولكن هذا الاحتمال نادر ولم يسجل في عدد كبير من الحالات.

وقد أشارت أحد الدراسات والأبحاث التي نشرت في مؤتمر الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل في سان دييجو عام 2003 إلى إمكانية تجنب معظم هذه المضاعفات من خلال ترك مساحة زمنية كافية بين جراحة فقدان الوزن الزائد وجراحة شد الجسم.

سجل الباحثون أن الحالات التي انتظرت لفترة تصل إلى عام كامل بعد أن خضعت لجراحات التخسيس (مثل جراحات المعدة أو شفط الدهون) تعرضوا لمعدل مضاعفات أقل، وقضوا فترات أقل في المستشفى بعد العملية، وتحسنت فترة التعافي لديهم بشكل عام بنسبة تصل إلى 14% أكثر ممن خضعوا لهذه الجراحة في وقت أقرب. ولهذا ينصح الأطباء بالانتظار لعام على الأقل بعد وصولهم للوزن المثالي. لكن حتى مع انتظار هذه الفترة فإن المضاعفات تحدث، ولا يمكن التنبؤ بهذه المضاعفات التي يمكن أن تسبب الحاجة إلى جراحة إضافية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تجربتي مع شد الجسم

يقول د. بيتر روبين مدير مركز الحياة بعد فقدان الوزن في كلية طب بطرسبرغ "يعرف كل من فقد 25 كجم من وزنه أو أكثر أنه بصحة أفضل، وأنه يستطيع الآن القيام بأشياء لم يكن يحلم بالقيام بها من قبل. لكنه عندما ينظر إلى جسده يعاني من أنه مازال يذكره بما كان عليه".

ولهذا فقد نشأ تخصص شد الجسم بعد التخسيس (body contouring) في عمليات التجميل، ليساعد من مروا بجراحات التخسيس (bariatric surgery) شد الجسم بعد التخسيس

ينبغي أن تناقش مع طبيبك النقاط التالية في جلسة الاستشارة:

  • السبب الذي دفعك للرغبة في إجراء هذه الجراحة، والنتائج المرجوة منها بالنسبة لك.
  • أي حالات طبية أو حساسية للعقاقير، أو أي علاجات طبية سبق لك الخضوع لها
  • الأدوية الحالية التي تتناولها، والفيتامينات، والمكملات الغذائية العشبية، وكذلك تناولك للكحول أو التدخين، أو المخدرات وخلافه.
  • أي جراحات سبق لك الخضوع لها.

سيطلعك جراحك على أهم المعلومات بخصوص ما يلي:

  • تقييم حالتك الصحية العامة، وعوامل الخطورة لديك.
  • 089جسدك وتسجيل القياسات اللازمة.
  • التقاط الصور اللازمة لتقييم العملية.
  • مناقشة أهدافك، وخطة العلاج التي يوصي بها.
  • مناقشة النتائج وعوامل الخطورة والمضاعفات المحتملة.

من المهم للغاية أن تفهم كل جوانب إجراء عملية شد الجسم، ومن الطبيعي للغاية أن تشعر ببعض القلق، وكذلك أن تتحمس لنتائج العملية ولمظهرك الجديد بعدها، لكنك مع هذا ينبغي أن تحافظ على هذا القلق والحماس في إطارهما الطبيعي. لكن لا تخجل من مناقشة كل ما يطرأ بذهنك مع طبيبك في جلسة الاستشارة.

ينبغي عليك إجراء عملية شد الجسم في مركز طبي معتمد، ومجهز بأحدث الأساليب لمواجهة حالات الطوارئ. ولتبحث عن طبيب خبير تثق فيه ثقة مطلقة، وننصحك بالتراجع مع أول لمحة شك تبدو لك في طبيبك. مع امنياتنا بعملية ناجحة بلا مضاعفات.+

تجارب شد الجسم بعد التخسيس

أن تخسر أكثر من 30 كجم من وزنك، فإن هذا يتجاوز حتى تعبير إنجاز كبير، إنها رحلة شاقة تستغرق جهداً كبيراً سواء كنت قد خسرت هذا الوزن من خلال عملية تكميم المعدة أو تحويل مسار المعدة أو تابعت بعدها بعمليات شفط الدهون، أو كنت قد خسرت كل هذا الوزن من خلال تغيير نظام حياتك واتباع نظام صحي وممارسة الرياضة. الخطوة التالية هي شد الجسم بعد التخسيس للحصول على نتائج مثالية ومتكاملة لقوام جذاب.

الآن وقد وصلت إلى وزنك المثالي، فلا بد أنك قد أدركت أن جسدك مازال يحتاج إلى بعض اللمسات الإضافية، لأن الجلد يفقد مرونته مع الزيادة الكبيرة في الوزن، يترهل الجلد بعد فقدان الوزن، وتظهر كميات الجلد المترهل التي كانت تضم الدهون متمددة حول البطن والذراعين والفخذين والصدر. وعادة ما تكون كلمة السر السحرية هي شد الجسم بعد التخسيس.

عندما حققت المؤلفة فرانسيس كوفيل صاحبة كتاب "رحلتي إلى النحافة" هدفها بخسارة 80 كجم تقريباً من وزنها، لم تكن قد أدركت ما حققته بعد، فقد كانت تظن أنها مازالت بدينة -على حد قولها- وعلى الرغم من أن وزنها لم يكن يتعدى 55 كجم، فقد كانت تعاني من عدم اتساق مظهرها أبداً، حتى أخبرها أحدهم أن مشكلتها لم تعد البدانة، بل تكمن مشكلتها الحقيقة في شد الجسم بعد التخسيس.

تجربتي مع عملية شد الجسم بالكامل

تروي سيدة تجربتها مع شد الجسم بالكامل بعد عملية تحويل مسار المعدة، التي فقدت بسببها حوالي 50 كيلو جرام من وزنها.

بالرغم من سعادتها بالوزن المفقود فإنه ترك ورائه كم كبير من الترهلات في جميع أجزاء الجسم لا سيما الذراعين والبطن.

فكرت لذلك في الخضوع لعملية شد الجسم بالكامل لتكتشف من جديد هيئة جميلو وممشوقة لقوامها كان مخفي تحت الدهون والجلد الزائد والترهلات.

"لا استطيع أن أصف مدى سعادتي فقد أصبحت سيدة جديدة فقد بدوت أصغر من عمري الفعلي، وبالفعل البعض لا يستطيع التعرف علي."

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً

هارفا جولد لتخسيس فعال وآمن

تجربتي مع تخسيس الكرش

شد البطن بالليزر

شد الجلد المترهل بدون جراحة

عملية نحت الجسم

جلسات التخسيس الموضعي

شفط الدهون بالليزر

كيف تتم عملية شفط الدهون من البطن

شفط الدهون بدون جراحة في القاهرة

تجربتي مع شد الجسم

سلفستر وان أفضل دواء للتخسيس

تعرف على أنواع السيلوليت بالصور

مكونات ابر فيكتوزا للتنحيف

نظام الكيتو للمبتدئين خطوة بخطوة

ماهو جسم الساعة الرملية وأهم مميزاته

نظام الكيتو لمدة شهر ونصائح للمواظبة والاستمرار

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...