ما هي مراحل زراعة الأسنان ؟

ما هي مراحل زراعة الأسنان ؟

تُعتبر الأسنان إحدى أهم علامات الجمال التي نالت اهتمام الكثير من الأشخاص سواء من الرجال أو من النساء  ، لذا يسعى الكثير منهم حول العالم للبحث بشكل مستمر عن حلول فعالة ودائمة للعديد من المشاكل المتعلقة بالأسنان ، وتأتي مشكلة فقدان الأسنان من بين أكثر هذه المشاكل شيوعاً على مستوى العالم. فيما يلي نبين لكم أهم مراحل زراعة الأسنان بالإضافة لبعض النقاط الأخرى المتعلقة بإجراء عملية زراعة الأسنان ، كأهم مميزات وعيوب هذه العملية. 

 

متى يجب اللجوء لعمليات زراعة الأسنان ؟

  1. تُعتبر عمليات زراعة الأسنان مناسبة للأشخاص الذين فقدوا سن واحد أو أكثر و ربما يتم في بعض الأحيان اللجوء لأنواع معينة من عمليات زراعة الأسنان لتعويض صف كامل من الأسنان المفقودة كما يحدث في عملية (All-on-4). 
  2. يجب أن يكون عمر الشخص المقبل على عملية زراعة الأسنان قد تجاوز 18 عام وذلك لضمان اكتمال نمو عظام الفك بشكل كامل . 
  3. يُفضل أن يكون الشخص المقبل على إجراء عملية زراعة الأسنان من غير المدخنين ولا يعاني من أي مشاكل عضوية قد تؤثر بالسلب على نتائج عملية زراعة الأسنان. 
  4. يتم اللجوء إلى زراعة الأسنان في بعض حالات تكسر وتشقق الأسنان الشديدة حيث يتم إزالة السن المتشقق بالكامل واستبداله بآخر صناعي. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مراحل عملية زراعة الأسنان 

أولاً : مرحلة التحضير لعملية زراعة الأسنان 

تبدأ هذه المرحلة باختيار طبيب الأسنان المناسب و تحديد الموعد المبدئي للاستشارة معه ، وفي العادة تبدأ هذه الجلسة باطلاع الطبيب على كافة المعلومات الطبية المتعلقة بالشخص ، كتاريخه المرضي وجميع أنواع الأدوية التي يستخدمها بالإضافة إلى جميع العمليات التي قام بها الشخص في الماضي. 

بعدها يقوم الطبيب بالاستماع الى الشكوى الأساسية للشخص ومعرفة درجة التأثير الوظيفي والنفسي لهذه المشكلة عليه بالإضافة إلى تحديد النتائج والحلول التي يطمح الشخص للوصول إليها .  

بعد ذلك يقوم الطبيب بإجراء الكشف السريري للاطلاع على الحالة العامة للفم والأسنان وتكوين الانطباع المبدئي ، ليتم عقب ذلك إجراء بعض أنواع الأشعة التصويرية والتصوير ثلاثي الأبعاد لمنطقة الفكين للحصول على معلومات دقيقة بخصوص حالة عظام الفكين بالإضافة لبعض المقاييس التي تعتمد عليها عملية زراعة الأسنان بشكل أساسي. 

يتم في النهاية تحديد موعد مناسب لإجراء العملية ويقوم الطبيب بشرح كافة الخطوات التي سيتم إجرائها بالتفصيل بالإضافة إلى وصف بعض أنواع العقاقير التي يجب استخدامها قبل إجراء عملية زراعة الأسنان في بعض الحالات. 

 

مرحلة التحضير لعملية زراعة الأسنان

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ثانياً : مرحلة الزراعة 

يختلف عدد الزيارات اللازمة لإجراء عملية الزراعة من شخص لآخر طبقاً لعوامل كثيرة يحددها الطبيب المختص ، ولكن في الغالب تتم العملية في خلال جلستين منفصلتين نذكر لكم فيما يلي مراحل زراعة الأسنان بالصور ونلخص أهم الخطوات التي يتم إجرائها خلال هذه الزيارات .

الزيارة الأولى :

يقوم الطبيب في البداية بإزالة ما تبقى من السن المفقود ثم يعمل على تعقيم منطقة الفم بشكل كامل لمنع أي مضاعفات أو مشاكل قد تنتج عن تلوث الشق الجراحي أثناء إجراء عملية الزراعة.

يتم بعد ذلك حقن اللثة ببعض العقاقير التي تعمل على تخديرها موضعياً لتجنب الشعور بألم حاد أثناء عملية زراعة الأسنان ، و قد يلجأ الأطباء في بعض الأحيان للاعتماد على بعض المهدئات التي تُحقن وريدياً للمساعدة على تقليل توتر الشخص الذي قد يصاحب العملية .

يقوم الطبيب بعدها بعمل شق جراحي صغير في اللثة و بالتحديد في مكان السن المفقود لكشف المنطقة العظمية من الفك التي سيتم زراعة السن الجديد بها ، ثم يستخدم الطبيب حينها أداة مخصصة لإحداث ثقب بحجم صغير في عظام الفك في هذه المنطقة لتجهيزها لعملية زراعة الجذر الصناعي .

يستخدم الطبيب بعد ذلك أدوات مخصصة لتثبيت جذر معدني من التيتانيوم في هذه المنطقة ليشكل بعد ذلك أساساً قوياً يمكن الاعتماد عليه لتثبيت السن الصناعي .

بعد التأكد من تثبيت الجذر المعدني بشكل جيد يتم اللجوء لاستخدام سن صناعي مؤقت يقوم الطبيب بتثبيته أعلى الجذر المعدني لمساعدة الشخص في أداء وظائف المضغ والكلام بشكل جيد إلى حين التئام مكان الزراعة بشكل يسمح بإكمال مراحل زراعة الأسنان .

يعمل الطبيب على غلق الشق الجراحي في اللثة وتغطية الجذر المعدني بشكل جيد ، ثم يتم إتاحة فترة محددة من الشهور – تتراوح في الغالب ما بين 3 إلى 6 أشهر – للسماح لمنطقة الزراعة بالتعافي بشكل تام والتأكد من حدوث الالتحام الكامل بين الجذر المعدني وعظام الفك .

الزيارة الثانية :

يحدد الطبيب موعد الزيارة الثانية بناءً على العديد من العوامل التي يلاحظها خلال الزيارة الأولى ، حيث يعمل الطبيب خلال هذه الزيارة على تحديد درجة التحام الجذر المعدني بعظام الفك و التأكد من خلو المنطقة من أي مشاكل أو تورمات قد تعوق إتمام العملية.

بعد التأكد من تحقق كافة الشروط اللازمة لزراعة السن النهائي يقوم الطبيب بكشف منطقة الجذر المعدني عن طريق احداث شق جراحي صغير في اللثة والحصول على القياسات الدقيقة لمنطقة تركيب السن النهائي عن طريق استخدام بعض النماذج الصناعية المعدة مسبقاً ، ليتم في النهاية عمل سن نهائي مخصص للشخص بناءً على هذه القياسات على يد أحد الفنيين المتخصصين في ذلك وتثبيته بشكل محكم بواسطة الطبيب .

 

مرحلة الزراعة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ثالثاً : التعافي بعد عملية زراعة الأسنان 

تعتبر هذه الفترة من أهم مراحل عملية زراعة الأسنان حيث تعتمد جودة النتائج النهائية عليها بشكل كبير ، و يتراوح طول هذه الفترة في الغالب ما بين 5 إلى 7 أيام لدى معظم الأشخاص إلا أن هناك بعض العوامل التي قد تُغير هذه المدة  ، نذكر لكم أهمها فيما يلي :

  1.  يُؤثر عدد الأسنان المزروعة بشكل كبير على المدة الزمنية اللازمة لالتئام المنطقة بشكل سليم ، فكلما زاد عدد الأسنان المزروعة زادت هذه المدة. 
  2. تُعتبر الحالة الصحية العامة للشخص من أهم العوامل المؤثرة في نتائج عملية زراعة الأسنان بشكل عام ، فقدرة الجسم على التعافي وإصلاح الأنسجة المتضررة تنخفض بشكل كبير لدى الأشخاص الذين يعانون من المشاكل الصحية ، ونتيجة لذلك تزيد الفترة اللازمة للتعافي بعد العملية . 
  3. يُعد التدخين من العوامل التي تؤثر بشكل سلبي على نتائج عمليات زراعة الأسنان ، وذلك لأن منتجات النيكوتين تؤثر بشكل كبير على الدورة الدموية في الجسم وتقلل من معدل سرعة التئام الجروح . 

بعد إجراء عملية زراعة الأسنان مباشرةً يقوم الطبيب بتثبيت ضمادة طبية في مكان الزراعة و التي يتم تغييرها كل 30 دقيقة إلى حين التأكد من توقف النزيف بشكل تام .

في اليوم التابع للعملية مباشرة من الطبيعي أن يعاني الشخص من بعض الآلام والتورمات البسيطة في مكان الزراعة كنتيجة لمحاولة الجسم إصلاح ضرر الأنسجة الذي قد يحدث في مختلف مراحل عملية زراعة الأسنان ، وقد تظهر أيضاً بعض العوارض البسيطة كالإحساس بوجود بروز أسفل اللثة أو وجود بعض التغيرات اللونية في أماكن متفرقة من اللثة حيث لا تلبث هذه التغيرات في الغالب أكثر من 3-4 أيام .

إليكم فيما يلي بعض النصائح التي تساعد على تخطي فترة التعافي بشكل سريع :

  1. احرص على الاعتناء بنظافة أسنانك وغسلها مرتين يومياً ابتداءً من اليوم التالي للعملية لتجنب أي نوع من أنواع التلوث الذي قد يفسد عملية الزراعة بشكل كامل.
  2. يجب الاعتماد بشكل كبير خلال الأيام الأولى عقب عملية الزراعة على الأطعمة اللينة وتجنب مضغ الأطعمة القاسية التي قد تضر بالأسنان.
  3. احرص على أن تكون على تواصل مستمر مع الطبيب خلال فترة التعافي للجوء إليه في حالة ظهور بعض العوارض الغربية التي لم يُخبرك عنها الطبيب.
  4. تجنب جميع الأنشطة والرياضات العنيفة التي قد تتسبب في إصابات مباشرة لمنطقة الوجه والفكين لفترة لا تقل عن 7 أيام لضمان حدوث التئام كامل للأسنان المزروعة .

 

التعافي بعد عملية زراعة الأسنان

 

مميزات عملية زراعة الأسنان

  1. تُعتبر الميزة الأهم لعمليات زراعة الأسنان هي تحسين مظهر ابتسامة الشخص بشكل عام ومساعدته على تجنب العديد من المواقف المُحرجة التي قد يتعرض لها أثناء التعامل اليومي مع الآخرين.
  2. تساعد عمليات تعويض الأسنان المفقودة في الحفاظ على بقية الأسنان الطبيعية الموجودة لدى الشخص وذلك عن طريق تخفيف الضغط على هذه الأسنان.
  3. تساعد عمليات زراعة الأسنان الشخص على أداء العديد من وظائف الحياة اليومية كالكلام ومضغ الطعام بشكل طبيعي تماماً.
  4. لا تتطلب عمليات زراعة الأسنان الكثير من الإجراءات المُعقدة كالعديد من العمليات التجميلية الأخرى بل قد يتم في بعض الأحيان إجراء زراعة الأسنان خلال جلسة واحدة.
  5. لا تتطلب عمليات زراعة الأسنان في الغالب تخديراُ كلياُ بل يلجأ معظم الأطباء إلى استخدام التخدير الموضعي عن طريق حقن اللثة بواسطة بعض العقاقير ، وقد يصاحب ذلك استخدام بعض المهدئات التي تحقن وريدياً للتقليل من توتر الشخص.

 

مميزات عملية زراعة الأسنان

 

عيوب عملية زراعة الأسنان

  1. تتسبب عمليات زراعة الأسنان في حدوث بعض الالتهابات والتورمات التي قد لا يتحملها بعض الأشخاص ولكنها لا تلبث طويلاً حيث تساعد العقاقير التي يصفها الطبيب بعد العملية في التخلص من هذه العوارض بشكل سريع .
  2. قد تحدث بعض حالات التلوث الناتجة عن عدم اتباع نظام التعقيم السليم في المركز الطبي أو نتيجة لعدم التزام الشخص بتعليمات الطبيب الخاصة بالعناية بنظافة الفم عقب إجراء العملية.
  3. قد تتسبب بعض الإجراءات المصاحبة لعمليات زراعة الأسنان في حدوث بعض أنواع الحساسيات ، كالحساسية للمشروبات والمأكولات الباردة والساخنة التي قد تحدث بشكل مؤقت أو دائم .
  4. قد تتسبب بعض الأخطاء الطبية أثناء إجراء عملية  زراعة الأسنان في التأثير بشكل سلبي على بعض الأسنان المحيطة بالأسنان المزروعة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مراحل تطور زراعة الأسنان

تبنى الإنسان محاولات زراعة الأسنان مُنذ قديم الأزل ، فمنذ العصور الأولى أخذ الحُكماء يفكرون في بعض الطرق لتعويض الأسنان المفقودة بغرض تحسين بعض وظائف الفم أو تحسين الشكل الجمالي للأسنان فكانت زراعة الأسنان في بدايتها تعتمد على مواد بدائية للغاية وربما في بعض الأحيان تعتمد على استخدام أسنان بعض الحيوانات .

بدايةً من العصر الفرعوني ازداد الاهتمام كثيراً بعمليات زراعة الأسنان وخصوصاً مع شيوع الاعتقاد بوجود حياة أخرى بعد الموت فكانوا يلجؤون لتعويض الأسنان الناقصة للأشخاص قبل تحنيطهم ، كما اشتهر في هذا العصر أيضاً انتشار زراعة بعض الأسنان المصنوعة من الخزف وبعض أنواع الحجارة التي يتم تركيبها باستخدام بعض الأدوات البدائية لثقب عظام الفك بعد الاعتماد على بعض أنواع الأعشاب المخدرة لتخفيف الألم .

مع قُدوم القرن التاسع عشر زاد الاعتماد بشكل كبير على استخدام المعادن في زراعة الأسنان فكثُر استخدام الذهب والفضة في بدايات هذا العصر لتعويض الأسنان المفقودة ، ومع بداية تقدم الصناعة والطب ظهرت العديد من الأسنان الصناعية التي تطابق تماماً الأسنان الطبيعية في مقاييسها وملمسها وأصبحت عمليات زراعة الأسنان من العمليات السهلة التي يتم إجراء الآلاف منها في العديد من العيادات حول العالم يومياً .  

 

مراحل تطور زراعة الأسنان

 

تكلفة عمليات زراعة الأسنان

تُعتبر جودة المواد المستخدمة في زراعة الأسنان عاملاً أساسياً في تحديد التكلفة النهائية للعملية إلا أنها ليست العامل الوحيد المسؤول عن ذلك بل يأتي بعدها أيضاً عدة عوامل منها مهارة الطبيب ، وسنوات خبرته العملية ، بالإضافة إلى تجهيزات المركز الطبي والبلد التي سيجرى فيها عملية زراعة الأسنان ،وغيرها من العوامل الأخرى.

فيما يلي نوضح لكم متوسط أسعار زراعة الأسنان في بعض الدول :

الدولة  تكلفة التقريبية لزراعة السن الواحد 
مصر  500 – 800 دولار
الأردن 700 – 1300 دولار
السعودية  900 – 1400 دولار
الكويت 800 – 1500 دولار
الإمارات  1500 – 3000 دولار
قطر  1200 – 2000 دولار

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تغليف الاسنان بالسيراميك

حشو الأسنان بالليزر

حشوات الاسنان

مشكلة اعوجاج الاسنان وعلاجها

أضرار الزيركون

اسعار تلبيس الاسنان

أسعار تلبيس الأسنان في تركيا

زراعة الأسنان في اسطنبول

ما علاج بقايا جذور الأسنان بعد تكسرها؟

كم نحتاج من الوقت حتى التعافي الكامل بعد خلع ضرس العقل؟