أجهزة زراعة الأسنان

أجهزة زراعة الأسنان

تعد زراعة الأسنان من بين الإجراءات الطبية التي تمثل أهمية بالغة وذلك لأنها تجمع بين الفوائد التجميلية والعلاجية والوقائية في ذات الوقت، فالهدف من هذا الإجراء ليس الحصول على صفوف أسنان مكتملة ومنتظمة فحسب، إنما يهدف أيضاً إلى تفادي المضاعفات المحتملة مثل فقدان المزيد من الأسنان بالمستقبل وتضرر اللثة علاوة على بعض المشاكل الصحية المتعلقة بعملية الهضم.

تأثرت زراعة الأسنان بشكل مباشرة بالطفرة التقنية التي شهدها مجال عمليات التجميل بصفة عامة خلال العقود الأخيرة، مما أدى إلى ظهور تقنيات أكثر حداثة وتطوراً الهادفة إلى جعل الإجراء أكثر سهولة وفي ذات الوقت تحسين مستوى النتائج وزيادة مستويات الأمان، من أمثلة ذلك الأجهزة الداعمة لأنظمة (CAD / CAM) لزراعة الأسنان الفورية.

 

 

أجهزة (CAD / CAM) لزراعة الأسنان

يعتبر مصطلح (CAD / CAM) من المصطلحات الحديثة في مجال طب الأسنان بصفة عامة وعمليات زراعة الأسنان بشكل خاص، يشير المصطلح إلى إحدى أنماط التكنولوجيا الطبية فائقة التطور التي تعتمد على التصوير والتصميم الثلاثي الأبعاد في تصميم الابتسامة الرقمية وتصنيع العناصر المستخدمة في مختلف إجراءات تجميل الأسنان مثل تيجان الأسنان وعدسات الأسنان وغيرها.

تتوفر اليوم عدة أنواع من أجهزة زراعة الأسنان التي تعمل بنظام CAD \ CAM في مقدمتها جهاز سيريك (CEREC) وهو يعد الأشهر والأوسع انتشاراً، يليه جهاز 3 Shape Trios ثم جهاز Planmeca Emerald.

 

أجهزة (CAD CAM) لزراعة الأسنان

 

آلية زراعة الأسنان الفورية بتقنية CAD / CAM

يستخدم جهاز سيريك لعدة أغراض طبية وتجميلية لكن يظل الهدف الرئيسي منه ومن الأجهزة الطبية الشبيهة التي تعمل بنظام (CAD / CAM) إجراء عملية زراعة الأسنان الفورية خلال جلسة علاجية واحدة، دون الحاجة للمرور بمراحل زراعة الضرس أو الأسنان التقليدية التي كان يستغرق الانتهاء منها عدة أشهر، ذلك هو سر الارتفاع النسبي في تقدير تكلفة هذا الإجراء التجميلي.

تنقسم عملية زراعة الأسنان الفورية بتقنية (CAD / CAM) إلى أربع مراحل رئيسية على النحو الآتي:

المسح الضوئي (التصوير)

تتمثل المرحلة الأولى في زراعة الأسنان الفورية بواسطة بتقنية CAD / CAM في عملية المسح الضوئي (Scanning)، حيث يتم استخدام الجهاز في التقاط صور عالية الدقة لهيكل الفك والأسنان، من ثم يقوم الجهاز بتحليل تلك الصور وتحويلها إلى نموذج ثلاثي الأبعاد (3D) يُظهر أدق تفاصيل الأسنان وقياساتها وحتى درجة اللون.

تعمل كافة الأجهزة المعتمدة لنظام CAD / CAM بذات الآلية، يتساوى جهاز سيريك (CEREC) وجهاز شيب-3 (Shape TRIOS 3) من حيث سرعة المسح الضوئي للأسنان إذ تستغرق تلك العملية دقائق معدودة، إلا أن الجهاز الأول -أي جهاز سيريك- يلتقط صور أفضل من حيث مستوى الجودة وبالتالي ينتج عنه نموذج ثلاثي الأبعاد أكثر دقة يظهر كافة التفاصيل مثل ميول الأسنان ومدى تطابق الفكين.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

التشخيص والتعديل

تعد عملية المسح الضوئي للأسنان -السابق ذكرها- ومدى دقتها الضمان الحقيقي لنجاح عملية زراعة الأسنان الفورية والحصول على نتائج مرضية من خلالها؛ حيث أن الطبيب المعالج يعتمد على النموذج ثلاثي الأبعاد الناتج عنها في التعرف على أحجام ومقاسات الأسنان وبالتالي تصميم التعويضات السنية بالقياسات المناسبة.

يمنح جهاز سيريك -الأكثر تطوراً في هذا الصدد- للطبيب حرية مطلقة في إدخال أي تعديلات على الرسم الافتراضي ثلاثي الأبعاد، حيث يحدد موضع السن المفقود أو المتضرر ومن ثم يعمل على ضبط قياساته بالتكبير والتصغير أو ضبط مستوى الميل وغير ذلك من التعديلات التي تضمن أن يكون السن التعويضي متسق مع الأسنان المجاورة ومطابق لها من حيث الحجم.   

 

التشخيص والتعديل

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نحت تيجان الأسنان

عند انتهاء الطبيب من إدخال التعديلات المطلوبة -إن وجدت- على النموذج ثلاثي الأبعاد يأتي المرحلة التالية التي تعرف بعدة مسميات مثل ( النحت أو الطحن ) (Milling)، التي تتم من خلال إضافة مكعب من المادة الخام المرغوب استعمالها في تصنيع تيجان الأسنان أو الأجزاء التعويضية مثل الزيركون أو السيراميك، من ثم يعمل الجهاز على نحت المكعب ويحوله إلى سن تعويضي مطابق للقياسات التي تم إعدادها حاسوبياً بالمرحلة السابقة.

تتفاوت مطاحن أجهزة زراعة الأسنان من حيث سرعة إتمام ذلك عملية نحت تصميم الجزء التعويضي، لكن يتفوق جهاز سيريك CEREC في هذا الصدد أيضاً، نظراً لأنه لا يقبل سوى المطاحن الخاصة به “MC X” و”MC XL” المقدمة من شركة Sirona المصنعة له، تلك المطاحن هي توفر للطبيب خيارات متعددة للسرعة (Fast، Fine) لاختيار الأنسب وفقاً لطبيعة العنصر التعويضي الذي يعمل على تنفيذه.

 تتفوق مطاحن جهاز سيريك على أجهزة زراعة الأسنان المشابهة أيضاً من حيث دقة النحت، حيث أنها – بفضل تعدد خيارات السرعة – تنتج عناصر “قشور أسنان، تيجان الأسنان.. إلخ” مطابقة تماماً للنماذج الحاسوبية وهو أمر تفتقر إليه بعض المطاحن الأخرى مثل مطحنة Roland.

 

نحت تيجان الأسنان

 

تركيب تيجان الأسنان

عند الحصول على الناتج النهائي متمثلاً في السن التعويضي يمكن للطبيب إنهاء مراحل زراعة الأسنان الفورية، ذلك من خلال تثبيت التاج في موضع السن المفقود والتأكد من تناسقه مع الأسنان المحيطة وعدم وجود فراغات بينهم، ذلك تفادياً لتعرض المريض لأي متاعب مستقبلية.

 

تركيب تيجان الأسنان

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مميزات زراعة الأسنان بتقنية CAD / CAM

يتم تصنيف زراعة الأسنان الفورية ضمن مجموعة بدائل الجراحات البسيطة والآمنة وبالتالي فإن إتمامها لا يستغرق أوقات طويلة؛ إذ يتم إجراء عملية زراعة الأسنان بأنظمة CAD / CAM على اختلافها -مثل CEREC أو Planmeca- من خلال جلسة علاجية واحدة، فالقيام بالعملية اعتماداً على جهاز سيريك كمثال يستغرق قرابة ساعة واحدة على أقصى تقدير شاملة لمختلف المراحل السالف الإشارة إليها.

تعتبر أنظمة CAD / CAM من الإجراءات التجميلية مرتفعة التكلفة إذا ما تمت مقارنتها بأسعار الطرق التقليدية لتجميل الأسنان، إلا أن ذلك يعتبر ثمن بخس مقابل المزايا العديدة المتوفرة بها والتي لا تقتصر على قصر المدة الزمنية للإجراء، إنما تشمل إلى جانب ذلك ما يلي:

  •  إجراء طبي بسيط وغير مؤلم
  • تصميم تعويضات سنية متناهية الدقة
  • قصر مدة التعافي من أثر العملية 
  • عدم الاضطرار إلى فترات الانتظار الطويلة بين المراحل المختلفة
  •  تفادي احتمالات الخطأ الوارد بالنسبة لأساليب تصنيع التيجان والقشور التقليدية

 

مميزات زراعة الأسنان بتقنية CAD CAM

 

المواد المستخدمة في صناعة تيجان الأسنان

ترتبط جودة النتائج المحققة من خلال عملية زراعة الأسنان بصورة وثيقة بمدى جودة الخامة المستخدمة في تصنيع قشور الأسنان أو التعويضات السنية البديلة للأسنان المفقودة، من بين مزايا أجهزة زراعة الأسنان بنظام (CAD / CAM) أنها تدعم مجموعة متنوعة من الخامات طبعاً لطبيعتها سواء كانت تدعم الطحن الجاف أو الطحن الرطب أي المضاف إليه الماء المقطر.

توجد بعض المطاحن الأكثر تطوراً التي تدمج بين النوعين – الجاف والرطب – مثل مطحنة CEREC MC XL المزدوجة، بالتالي يصلح استخدامها مع مجموعة واسعة من المواد مثل:

  • السيراميك
  •  الزيركون
  • E. Max
  • PMMA
  • الليثيوم

بينما على الجانب الآخر تقتصر قدرات معظم المطاحن الأخرى مثل مطحنة Roland DWX-4W أو مطحنة Planmill على الطحن الرطب فقط، بناء على ذلك تكون غير فعالة بالنسبة لبعض خامات تصنيع التعويضات السنية مثل الزريكون.

CEREC: Posterior Implant Crown Scanning and Design

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مقارنة أجهزة زراعة الأسنان (CAD / CAM)

فيما يلي مقارنة مبسطة لتوضيح أبرز الفروق بين أجهزة زراعة الأسنان المختلفة الداعمة لنظام (CAD / CAM):

جهاز زراعة الأسنان المسح الضوئي حجم الماسح الضوئي سرعة الطحن دقة الطحن أنواع المطاحن نوع الطحن متوسط السعر
سيريك (CEREC) سريع وسلس صغير (315 جرام) متعدد السرعات بالغ الدقة يدعم مطاحن الجهة المصنعة فقط رطب وجاف 200,000 دولار (شامل طاحونة MC XL)
  Shape Trios 3   سريع كبير الحجم (متعدد التكوينات) متوسط السرعة عالي الدقة لا يحتوي طاحنة خاصة الطحن الرطب 40,000: 70,000 دولار + قد يصل سعر الطاحونة المنفصلة 120.000 دولار
Planmeca Emerald سريع كبير الحجم سرعة عالية متوسط الدقة مطحنة خاصة الطحن الرطب 60.000 دولار بدون ملحقات

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

أنواع تركيبات الأسنان

أنواع تلبيس الأسنان

فينير الاسنان المتحرك

قشور الاسنان

قص اللثة بالليزر

انواع تركيبات الاسنان المتحركة

انواع تقويم الاسنان

هل يمكن تصحيح انحراف الأسنان إلى الداخل؟

زراعة الأسنان في اسطنبول

زراعة الأسنان الفورية في الجزائر