زراعة الاسنان بالليزر

يعد طب الأسنان من أسرع فروع الطب تطورا، حيث تتعدد تقنيات زراعة الاسنان المختلفة وتتغير خاماته والأدوات المستخدمة به بشكل سريع، كما أن ظهور التخصصات المختلفة بداخله – وهو ما أصبح موجودا منذ عدة عقود فقط – أفسح المجال لطبيب الأسنان بالتعمق في دراسة فرع معين منه والمداومة على متابعة كل جديد به، ومن ثم التخصص في هذا الفرع مما يضمن بشكل كبير مهارة الطبيب فيه، مثال على هذه التخصصات تخصص طب أسنان الأطفال وتخصص تجميل وتقويم الأسنان، وتخصص زراعة الاسنان الذي أصبح طوق نجاة وحل لمشاكل كثير من الأشخاص الذين يعانون من فقد الأسنان، وآخر تطورات هذا التخصص زراعة الاسنان بالليزر

 

زراعة الاسنان بالليزر

ماهو ليزر الأسنان

ليزر الأسنان هو جهاز يطلق شعاع ضوئي مركز جداً ذو طول موجي معين، وهو بالغ التحديد والدقة وقادر على إحداث شقوق جراحية متناهية الصغر ومتناسبة مع متطلبات العمل الجراحي دون زيادة في حجم الجرح مثلما يحدث في زرع الاسنان بالليزر، أو تعريض الفك …إلى آخره من جراحات الفم والأسنان، وبدأ استخدامه عام ١٩٨٩ لتلافي عيوب ومخاطر الجراحة بالأدوات الجراحية المعتادة، وبالفعل أثبت نجاحاً هائلاً وانتشر استخدامه بشكل واسع خلال العقدين الأخيرين وتطورت مجالات استخدامه في مجال الأسنان حيث أصبح يستخدم بنجاح في توريد اللثة وعلاج أمراضها، وله أيضاً استخدامات جمالية في مجال الأسنان مثل تبييض الاسنان بالليزر.

 

ماهو ليزر الأسنان

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أهمية زراعة الاسنان بالليزر

تستمد زراعة الاسنان بالليزر أهميتها من أنها الطريقة المثلى في تعويض الأسنان المفقودة واستعادة مهام الأسنان الوظيفية والتي قد ينتج عن فقدها أمراض سوء تغذية بسبب عدم القدرة على أكل أنواع مختلفة من الطعام أو عدم مضغها جيداً مما يؤدي لصعوبة هضمها وسوء امتصاصها؛ ووظيفة الأسنان الطبيعية في مضغ الطعام وطحنه يصعب محاكاتها بأي بديل آخر إلا بزراعة الأسنان لأن الأسنان المزروعة أقوى بثمانية أضعاف تقريبا من أي بديل آخر وحتى قد تكون أقوى من الأسنان الطبيعية في بعض الحالات لأن مادة التيتانيوم المصنوع منها الغرسة لا تتحلل مثل العظام الطبيعية مما يعطي نتائج دائمة ولا تحتاج استبدالها على المدى الطويل مثلما يحدث في حالة التيجان والجسور التي يبلغ متوسط عمرها حوالي خمس سنوات، كما أنها تحافظ على الشكل الجمالي للفم والأسنان ومن ثم الوجه كله بشكل عام وتمنع ظهور التجاعيد المبكرة الناتجة من تغير بنية وهيكل الوجه، أيضاً تعالج زراعة الاسنان بالليزر مشاكل الكلام التي تحدث من فقد الأسنان ولا تتوقف أهميتها عند تعويض الأسنان المفقودة فقط ولكنها تتعدى ذلك إلى حماية الأسنان المجاورة للسن المفقود؛ حيث تحفظ الزراعة الأسنان المجاورة في أماكنها الطبيعية وتمنع تحركها أو سقوطها، كما تحفظ الترتيب الطبيعي لعظام الفك وقوتها. 

أهمية زراعة الاسنان بالليزر

 

هل أنت بحاجة لإجراء عملية زراعة الاسنان بالليزر 

قد تكون أحد المرشحين لإجراء عملية زراعة الاسنان بالليزر إذا فقدت واحد أو أكثر من أسنانك جراء أمراض اللثة أو خلعها نتيجة التسوس؛ و في هذه الحالة يجب معالجة مرض اللثة أو الأسنان المتسبب في فقدها أولاً يلي ذلك عملية زراعة الاسنان، أيضا قد ينتج عن بعض الحوادث والانزلاقات  فقد لواحد أو أكثر من الأسنان التي لا يمكن تعويضها إلا بإجراء زراعة الاسنان بالليزر أو جراحياً، ويكون اختيار إجراء زراعة الاسنان بالليزر هو الأنسب والأكثر أماناً في حالة أمراض سيولة الدم أو في حالة وجود احتمالية لحدوث مضاعفات جراحية إذا كان الشخص تعرض لمضاعفات مماثلة جراء أي  جراحة سابقة، كما أنه في بعض حالات فقد الأسنان الكامل adentia وحساسية المريض من مادة الأكريليك التي يصنع منها أطقم الأسنان تكون زراعة الاسنان بالليزر هي الحل الأمثل كذلك. 

 

هل أنت بحاجة لإجراء عملية زراعة الاسنان بالليزر 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما قبل عملية زراعة الاسنان بالليزر

يقوم طبيب الأسنان قبل عملية زراعة الاسنان بالليزر بعمل اشعة على الفك لتحديد الأماكن المستهدف زراعتها بدقة وتحديد عمق وحجم الشق المطلوب لتثبيت الزرعة به، ويجهز الطبيب الزرعة و التيجان المؤقتة ثم يقوم بتخدير المريض تخدير موضعي أو كامل حسب راحة المريض ورؤية الطبيب وحسب كمية الأسنان المراد زراعتها.

كيف تتم عملية زراعة الاسنان بالليزر

تتم عملية زراعة الاسنان بالليزر بعد تخدير المريض يبدأ الطبيب بإحداث الشق المطلوب في اللثة وبين عظام الفك بالقياسات السابق أخذها باستخدام شعاع الليزر بدقة، ثم يثبت الطبيب الزرعة التي تكون على شكل مسمار من مادة التيتانيوم داخل الشق، والزرعة هنا تماثل جذر السن الطبيعي ثم يلي ذلك تثبيت  جزء بارز فوق اللثة يُثبت عليه التاج فيما بعد، وتتميز مادة التيتانيوم بأنها تستحث نمو عظام الفك، وهي نفسها عنما تتعرض لأوكسيجين الهواء تتأكسد مكونة طبقة يشبه تركيبها تركيب العظام الطبيعية وتختلط بها في غضون عدة أسابيع إلى عدة أشهر مما يعمل على تثبيت الغرسة، يمكن وضع زرعة واحدة أو عدة زرعات في نفس الجلسة ثم تثبت عليها التيجان المؤقتة، وبعد مرور مدة من ثلاثة إلى ستة أشهر يذهب المريض في زيارة أخرى للطبيب للتأكد من اندماج الزرعة مع عظام الفك وثباتها بداخله ويلي ذلك آخر مرحلة من الزراعة وهي إزالة التيجان المؤقتة و تثبيت التيجان الدائمة على الزرعات.

قد تحتاج تقنية زراعة الاسنان بالليزر إلى إجراء جراحي آخر في نفس الجلسة لإنجاح عملية الزرع وإتمامها مثل استخدام تقنية تعريض الفك لإيجاد مساحة مناسبة لتثبيت الزرعة، أو رفع الجيوب الأنفية أو حتى زرع خلايا جذعية لاستحثاث تكوين العظام في الفك. 

في بعض الأحيان لا يفضل المريض تركيب غرسة التيتانيوم و كحل بديل يستخدم طبيب الأسنان غرسة مصنوعة من الزركونيوم وهو نوع سيراميك قوي جدا وله مظهر ولون الأسنان الطبيعي ولا يظهر أي جزء معدني حتى عند حدوث انحسار اللثة لأي سبب فيما بعد، كما أنه لا يسبب حساسية أو أي أمراض مناعية أو مجالات كهروضوئية مثل تلك التي قد تحدث في حالة الغرسة المعدنية.   

Dental Implant Surgery - REPAIR Implants: Waterlase Laser Dentistry

 

بعد إجراء تقنية زراعة الاسنان بالليزر

قد يعاني المريض من بعض التورم والألم  بعد عملية زراعة الاسنان بالليزر الذي يسهل التخلص منه عن طريق أخذ المسكنات ومضادات الالتهاب التي يصفها الطبيب، وقد يجد بعض الصعوبة في الكلام والأكل وتحريك الفك بشكل عام ولكن سرعان مايزول هذا الشعور بعد إجراء زراعة الاسنان بالليزر خلال فترة وجيزة لا تتعدى يوم إلى ثلاثة أيام.

بعد إجراء زراعة الاسنان ينبغي العناية بالأسنان المزروعة وتنظيفها جيداً بأدوات تنظيف الأسنان المعتادة مثل المضمضة والفرشاة ومعجون الأسنان كما هو الحال مع الأسنان الطبيعية، وقد يهمل الشخص هذه النقطة لظنه أن قوة الأسنان المزروعة وعدم تحللها يحميها من الإصابة بأي أمراض؛ إلا أن إهمال تنظيفها قد يؤدي في النهاية  إلى حدوث عدوى والتهاب مكان الغرسة.

 

بعد إجراء تقنية زراعة الاسنان بالليزر

 

  مميزات زراعة الاسنان بالليزر 

  1. شعاع الليزر آمن ولا توجد أي احتمالية لنقل عدوى من خلاله، على عكس الأدوات الجراحية الأخرى التي يمكنها نقل العدوى والميكروبات إذا لم تُعقم جيداً، بل على العكس يمكن لشعاع الليزر قتل كثير من البكتيريا والجراثيم داخل الفم وفي الجيوب اللثوية.
  2. تقنية زراعة الاسنان بالليزر تتضمن إحداث شقوق جراحية صغيرة ودقيقة بحجم زرعة الاسنان تماماً، مما يعني أن الألم أثناء وبعد إجراء زراعة الاسنان بالليزر أقل بكثير من الألم في حالة زراعة الأسنان جراحياً لصغر حجم الجرح.
  3. احتمالية النزف والتورم  بعد زراعة الاسنان بالليزر أقل كثيراً بالمقارنة بها في حالة زراعة الأسنان بالجراحة؛ حيث يمكن لليزر إغلاق الأوعية الدموية.
  4. مدة التعافي قصيرة نظراً لعدم وجود غرز جراحية ودقة حجم الشق الجراحي.
  5. زراعة الاسنان بالليزر مناسبة لأغلب مرضى ضغط الدم الذين لا يستطيعون إجراء الجراحات المعتادة لاستخدام الإبينفرين (Epinephrine ) فيها، وهو ما يتعارض مع مرض ضغط الدم.

 

  مميزات زراعة الاسنان بالليزر 

 

موانع تقنية زراعة الاسنان بالليزر

زراعة الاسنان بالليزر تعد من الجراحات الآمنة بشكل عام لأغلب الأشخاص الذين يعانون من فقد الأسنان؛ ولكن قد يمنعها الطبيب في بعض الحالات الخاصة مثل اضطراب التمثيل الغذائي الحاد (Severe Metabolic Disorder)، وفي بعض الأمراض المزمنة في مراحلها المتأخرة مثل أمراض الكلى وتليف الكبد.

وكان من موانعها حتى فترة قريبة عدم وجود قدر كافي من العظام في الفك ولكن تم علاج هذه المشكلة بزرع الخلايا الجذعية في الفك لإنتاج العظام.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف تختار الطبيب المناسب لاجراء عملية زراعة الاسنان بالليزر

خبرة الطبيب التي تتمثل في كلا من سنوات الخبرة وعدد العمليات الناجحة التي أجراها عامل أساسي في اختياره؛ و لضمان مهارته وتخصصه في زراعة الاسنان بالليزر يجب أن تبحث عن تجارب مرضى سابقين حقيقين أجروا الزراعة مع الطبيب المنشود، كما أنه يفضل أن يكون متخصصاً بترميم الأسنان إلى جانب زراعة الاسنان بالليزر، ويفضل أيضاً أن يكون عضواً في أحد الأكاديميات العالمية المعنية بزراعة الأسنان مثل المجلس الأمريكي لزراعة الأسنان أو الأكاديمية الأمريكية لطب زراعة الاسنان وما إلى ذلك لأنها توفر التطور الدائم و إطلاع أعضائها على كل جديد.

 

كيف تختار طبيبك لزراعة الاسنان

 

تكلفة زراعة الاسنان بالليزر عالمياً

تكلفة زرع الاسنان بالليزر تختلف من دولة لأخرى اختلاف كبير نتيجة لاختلاف المستوى المعيشي واختلاف توافر الخامات والمواد المستخدمة في زراعة الاسنان بالليزر وإذا كانت تصنع في هذه الدولة أو لا، كما أنها تختلف كذلك داخل الدولة الواحدة تبعاً لمستوى العيادة وتجهيزها ومهارة الطبيب المعالج.

وتبلغ تكلفة زرع السن الواحد في دبي 3000 دولار أمريكي، وفي مصر تتراوح التكلفة من 11000 جنيه إلى حوالي 14000 جنيه مصري للسن الواحد ، وتصل التكلفة في أمريكا لحوالي 5000 دولار، وفي انجلترا تبلغ التكلفة حوالي 3700  يورو، وفي تركيا تتراوح التكلفة من 700 إلى 1000 دولار أمريكي للسن الواحد وهي من أكثر الدول انخفاض في التكلفة مقارنة بجودة عملية الزرع، كما تبلغ زراعة الأسنان بالليزر في الأردن حوالي 1200 دولار أمريكي للسن الواحدة وتبلغ في السعودية حوالي 7000 ريال سعودي.

  

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أماكن لإجراء زراعة الاسنان بالليزر عالميا

تركيا
  • عيادة نيو تيث – ميدان ازمير اسطنبول – تركيا
  • عيادات هيرمس – ميدان ازمير  اسطنبول – تركيا
  • كلينيك سنتر – أوسكودار- اسطنبول – تركيا
مصر 
  • عيادات شيني سمايل – مصر الجديدة  القاهرة.
  • مركز أسنان دينتال أند امبلانت  – د كريم بكير – القاهرة.
  • مركز شايني وايت – مدينة نصر – القاهرة.
دبي
  • عيادة كوزمسيرج – ش شاطئ الجميرا – دبي – دولة الإمارات العربية.
  • عيادات تروكير – بناية أجيال – البرشاء – دبي  الإمارات.
  • عيادة سمايل دنتال – مردف – دبي – الإمارات العربية المتحدة.
الأردن 
  • المركز الأوروبي لطب الأسنان – شارع باريس عمان -الأردن.
  • مركز موناليزا لطب وتجميل الأسنان – ش وصفي التل مجمع واحة عمون – عمان – الأردن.
  • مركز كوزمو دنت عشتار لطب الأسنان – ش الملكة رانيا – عمان الأردن.
السعودية
  • عيادة المدار لطب وتقويم الأسنان – الرياض السعودية.
  • مجمع الرواد لطب الأسنان – الرياض  – السعودية.
  • عيادة برايت دنت لطب الأسنان – الرياض – السعودية. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تركيب الأسنان المتحركة

تركيب الاسنان الامامية 

تركيب الاسنان الزيركون 

تعديل الأسنان الأمامية

تعديل الاسنان 

تعريض الفك

تغليف الأسنان

حشو الأسنان بالليزر المائي

تكلفة زراعة الاسنان في الجزائر

هوليود سمايل في القاهرة