ماهي انواع زراعة الاسنان

ماهي انواع زراعة الاسنان

جراحة الفم والأسنان من أهم فروع طب الأسنان التي أوجدت حلول ناجعة و شافية  للعديد من المشاكل التي طالما أرقت فئة كبيرة من الناس، لاسيما زراعة الأسنان التي عالجت بفعالية مشكلة فقد الأسنان الدائمة واستبدالها بمثيل صناعي يؤدي نفس الدور الحيوي للأسنان الطبيعية. 

وفي السنوات الأخيرة تطور هذا الفرع من طب الأسنان تطوراً ملحوظا وسريع؛ أدى إلى إتاحة أنواع وخيارات مختلفة من تقنيات عمليات زراعات الأسنان ومجموعة كبيرة من المواد المستخدمة؛ وأدى هذا بالتالي إلى إتاحة عملية زراعة الأسنان لشرائح اجتماعية متعددة بأسعار مختلفة؛ في هذا المقال نناقش انواع زراعة الاسنان المختلفة وماهي افضلها واسعارها.

هل عملية زراعة الاسنان ممكنة لأي فرد؟

عملية زراعة الأسنان الحل المثالي لتعويض الأسنان المفقودة ولكنها كانت حتى عقود قريبة غير ممكنة إلا بوجود شروط معينة، مما جعلها مقتصرة على عدد معين من مرضى فقد الأسنان، وأهم هذه الشروط وجود عظام كافية في الفك لدعم زراعة الاسنان وعدم وجود أمراض لثوية أو أمراض في الدم تعيق إجراء جراحة زرع الأسنان؛ ومع تطور عملية زراعة الأسنان وجد جراحي زراعة الاسنان حلول جذرية لهذه المشاكل حيث تم اكتشاف إمكانية زراعة عظام الأسنان في حالة عدم وجود عظام كافية بالفك، كما أحدث الليزر ثورة في جراحات الفم والأسنان وحل العديد من مشاكل الجراحات التقليدية مما كان له أثر كبير في انتشار انواع زراعة الاسنان المختلفة حتى في فئات المرضى الذين حرموا منها لوجود سبب أو أكثر من الاسباب السابقة.

هل عملية زراعة الاسنان ممكنة لأي فرد

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

انواع زراعة الاسنان

تختلف انواع زراعة الاسنان واسعارها طبقا لأربع عوامل رئيسية وهي: 

١- التقنية المستخدمة.

٢- نوع الغرسة.

٣- تكوين الغرسة .

٤- الإجراءات الإضافية المطلوبة لعملية الزرع.

كما أن الأسعار تختلف أيضاً من دولة لدولة ومن مكان لمكان داخل نفس الدولة، فضلاً عن مهارة جراح الأسنان وخبرته ومستوى العيادة وتجهيزها الطبي.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع زراعة الضرس

انواع زراعة الاسنان

التقنية المستخدمة في عملية زراعة الاسنان

1 – زرع الأسنان بالجراحة العادية:

تعتمد هذه التقنية على يد طبيب خبير؛ يقوم فيها بتخدير المريض و إحداث شقوق جراحية صغيرة في اللثة لتثبيت الغرسة التي يكون لها طرف بارز فوق اللثة تُثبت عليه التيجان والجسور، ثم يخيط الجراح الجرح بعدد صغير من الغرز حسب حجم الجرح وعدد الأسنان المراد زرعها.

ينطوي هذا النوع من انواع زراعة الاسنان بالطبع على بعض مخاطر الجراحات التقليدية من احتمالية حدوث نزف أو التهاب أو عدوى بكتيرية  وبعض الألم المصاحب للجرح، ولكن يسهل التحكم في هذه الآثار الجانبية باتباع ارشادات الطبيب بعد العملية وتناول الأدوية الموصوفة وغالباً تكون مضادات للنزف والالتهاب ومضادات حيوية (Antibiotics) ومسكنات حسب كل حالة.

2 – زرع الأسنان بالليزر:

يعتمد هذا النوع من انواع زراعة الاسنان على نفس مبدأ الجراحة العادية ولكنه يختلف في استخدام الليزر بدلاً من الأدوات الجراحية المعتادة في إحداث الشقوق الجراحية وهذا يقلل أي عدوى ممكنة بسبب سوء التعقيم، ويتميز شعاع الليزر بأنه يمكن التحكم به وتحديد حجم الشعاع بدقة حسب حجم الشق الجراحي المراد مما يقلل الحاجة إلى خياطة غرز جراحية لإغلاق الجرح، كما يعمل الليزر على ربط الأوعية الدموية وتقليل النزف وإيقاف عمل البكتيريا؛ كل ما سبق جعل زرع الاسنان بالليزر افضل انواع زراعة الاسنان وأكثرها أماناً ونجاحاً وبالتالي أعلى سعراً من جراحة زرع الأسنان العادية. 

التقنية المستخدمة في عملية زراعة الاسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

نوع الغرسة المستخدمة في زرع الأسنان :

1 – Endosteal الغرسات الداخلية أو

تُشكل هذه الغرسات على شكل مسمار يزرع تحت اللثة بين عظام الفك وله جزء بارز فوق اللثة يثبت عليه التيجان والجسور، وتعتمد هذه الغرسات على عظام الفك المجاورة لتدعيمها والالتحام معها، لذا لابد من وجود كمية كافية من عظام الفك لتثبيتها و نجاحها، وبشكل عام هي أكثر الغرسات المستخدمة في انواع زراعة الاسنان المختلفة.

2 – الغرسات الفوقية أو superiosteal

 يُستخدم هذا النوع في حالة عدم وجود عظام كافية في الفك، ويكتفي جراح الأسنان في هذه الحالة بتثبيت إطار معدني فوق عظام الفك الموجودة وتحت اللثة مباشرة، مع وجود نتوءات معدنية في هذا الإطار يثبت فيها التيجان؛ ويفضل هذا النوع من انواع زراعة الاسنان المرضى الذين يرفضون فكرة إجراء زراعة عظام الاسنان أو يعانون من حساسية ورفض الجسم للغرسة الداخلية.

3 – غرسة Zygomatic

هذه أقل الغرسات شيوعاً واستخدامها في انواع زراعة الاسنان المختلفة قليل لأنه معقد بعض الشئ، تستخدم هذه الغرسة عندما لا تكون عظام الفك كافية للزرع وتثبت في عظام الخد.

نوع الغرسة المستخدمة في زرع الأسنان

تكوين الغرسة :

تتكون الغرسات من التيتانيوم وهو معدن صلب قادر على تحمل وظائف الضغط و الطحن والمضغ، كما أنه متوافق حيوياً مع الجسم ولا يسبب الحساسية وقد يضاف إليها مواد أخرى مثل الزركونيوم لتحسينه  وظيفياً وجمالياً، والجزء الخارجي من الغرسة وهو التاج يتكون من مواد مختلفة، فقد يتكون التاج من قلب معدني محاط بالبورسلين، وقد يكون من البورسلين بالكامل، و في افضل انواع زراعة الاسنان قد يستخدم التاج المكون من الزركونيوم (Zirconium) المشهور بصلابته و مماثلته للأسنان شكلا ولونا؛ وكل نوع له مميزاته وخصائصه وسعره.

تكوين الغرسة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 الإجراءات الإضافية المطلوبة لزرع الأسنان

الكثير من انواع زراعة الاسنان تستلزم عمل إجراءات إضافية لإمكانية الزرع و ضمان نجاحه واستمراره لفترة طويلة، ولكنها ليست بالضرورة أن تتم في جميع عمليات زرع الاسنان؛ وأهم هذه الإجراءات الإضافية:

 1 – زرع عظام الأسنان

كما ذكرنا سابقاً أن عملية زرع عظام في الفك عالجت بشكل كبير فشل انواع زراعة الاسنان في حالة عدم وجود عظام كافية لتدعيم غرسات الأسنان، ولكن بالطبع هذا الاجراء الإضافي المهم له تكلفة مادية منفصلة تضاف إلى عملية زراعة الأسنان، وتتم هذه العملية إما عن طريق أخذ عظام من الشخص نفسه أو من متبرع آخر وزرعها، أو عن طريق زرع مركبات العظام المصنعة كيميائياً والمضاف إليها عوامل لتحفيز نمو عظام الفك، وبعد مرور عدة أشهر على عملية زرع العظام تتكون كمية كافية من عظام الفك و يصبح الفك جاهز لتدعيم غرسات الأسنان.

2 – رفع الجيوب الأنفية:

عند فقد الأسنان في الفك العلوي قد ينتج عن ذلك تلف أو تحلل العظام في هذه المنطقة مما يسبب هبوط الجيوب الأنفية، لذا عند تطبيق انواع زراعة الاسنان في هذه الحالة يجب على طبيب الأسنان زرع عظام في هذه المنطقة لرفع الجيوب الأنفية لمكانها الطبيعي وإمكانية إتمام الزرع. 

3 – تعريض الفك:

بعض حالات المرضى يكون عندهم حجم الفك ضيق مما لا يوفر مساحة للزرع؛ لذا يلجأ جراح الأسنان إلى إجراء تعريض للفك بتقنيات خاصة لتوفير مساحة مناسبة لزرع الأسنان.

 الإجراءات الإضافية المطلوبة لزرع الأسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

التخدير بالكمبيوتر والتصوير ثلاثي الأبعاد:

هذان الإجراءان ليسا من الإجراءات الأساسية ولكنها توفر الكثير من الوقت والجهد والمال و بعض مخاطر التخدير؛ فالتصوير ثلاثي الأبعاد يوفر صورة عالية الوضوح تمكن طبيب الأسنان من تحديد مكان الزرع بدقة وتحديد مقاس وعمق الغرسة وتسهل عملية الزرع.

أما بالنسبة للتخدير بالكمبيوتر ففي هذه الطريقة يتم حساب الجرعة المناسبة للمريض عن طريق برنامج خاص في الكمبيوتر، تُحمل بعدها جرعة التخدير المحددة في محقن خاص موصل به ويتم حقن المريض بها دون مخاطر تعرض المريض لأي جرعة زائدة أو غير مناسبة لوزنه وحالته الصحية بشكل عام.    

ماهي انواع زراعة الاسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

مميزات عمليات زراعة الأسنان 

  1. انواع زراعة الاسنان تتميز عن تعويضات الأسنان الأخرى مثل أطقم الأسنان المتحركة والجسور بأنها لا تعتمد على الأسنان المجاورة مما لا يشكل أي حمل إضافي عليهم قد يضرهم مستقبلاً، بل أنها تدعمها وتحافظ عليها.
  2. انواع زراعة الاسنان هي أفضل بديل لتعويض القصور الوظيفي الناتج عن فقد الأسنان الطبيعية؛ وبها يمكن للفم استعادة قدرته على طحن الأنواع المختلفة من الطعام.
  3. جمالياً، تماثل الأسنان المزروعة الأسنان الطبيعية شكلاً ولا يشعر الإنسان بأنها مصطنعة مما يؤثر على ثقته بشكله .
  4. انواع زراعة الاسنان المختلفة تتفق في أنها تعيد الفك والوجه إلى الشكل الطبيعي و تحفظ توزيع عظام الفك.
  5. تعالج انواع زراعة الاسنان المختلفة مشاكل النطق والكلام الناتجة من فقد الاسنان.

مميزات عمليات زراعة الأسنان 

افضل انواع زراعة الاسنان عالمياً

 هناك العديد من الماركات والأنواع التجارية المختلفة من انواع زراعة الاسنان ما يزيد عن ألف منتج، وتتدرج ما بين النوعيات الممتازة والمتوسطة والرديئة، و غالبا ً ماتشتهر البلاد الأوروبية وخاصة ألمانيا وسويسرا وفرنسا وانجلترا بإنتاج أجود الأنواع؛ إلا أنه وعلى الرغم مثلاً من شهرة انواع زراعة الاسنان الالمانية بأنها من افضل انواع زراعة الاسنان؛ إلا أنها ليست كلها جيدة وبها بعض الأنواع الرديئة، وكذلك الحال في انواع زراعة الاسنان السويسرية وغيرها، وانواع زراعة الاسنان الجيدة تكون معها شهادة تماثل شهادات الضمان تحوي معلومات الغرسة  مثل أبعادها وبلد المنشأ واسم الشركة وما إلى ذلك، حتى يتثنى للشخص في أي وقت وأي بلد موجود بها إكمال مراحل الزراعة أو استبدال أي أجزاء فيها لأي سبب حتى بعد مدة من الزمن اعتمادا على توافر المعلومات الخاصة بها في هذه الشهادة، ومن افضل انواع زراعة الاسنان عالميا ً:

1 – Straumann dlx dental implants (غرسات سترومان):

 هذا النوع من افضل انواع زراعة الاسنان عالمياً، وهو نوع سويسري يتكون من مادة الريكسوليد وهي خليط من التيتانيوم والزركونيوم، تتميز هذه الغرسات بالمتانة الشديدة وسرعة الالتحام الكبيرة مع عظام الفك واللثة والتوافق الحيوي مع الجسم  ونسبة نجاحها عالية جداً.

2 – Astra tech implants: (غرسات أسترا تك)

تتكون هذه الزرعات من الجيل الخامس من التيتانيوم، وهو من افضل انواع زراعة الاسنان أيضاً، ويتميز تصميمه بوجود ميل علوي يساعد في سرعة التحامه باللثة؛ فضلاً عن متانته وقوته الشديدة.

 3 – Zimmer trabecular metal implants غرسات تسيمر الألمانية:

هذه النوع من انواع زراعة الاسنان ألماني التصميم، وهو نوع عالي الصلابة يتكون من التيتانيوم ويتميز تصميمه بأنه غير مصمت؛ أي أنه يحتوي على ثقوب تسمح بمرور الدم من خلاله وتكوين خلايا عظمية بداخله، وهو بذلك يختلف عن زرعات الأسنان الأخرى بأنه لا يلتحم بالعظم واللثة من الخارج فقط، بل من الداخل أيضاً مما يجعله كقطعة أساسية من عظام الفك وقد يدوم لأكثر من ثلاثون عاماً.

 

افضل انواع زراعة الاسنان عالمياً

أنواع زراعة الأسنان الألمانية

تتميز أنواع زراعة الأسنان الألمانية بأنها أحد أنواع الزراعات الأفضل عالمياً، ومن أنواعها:

  1. زراعة Alpha Bio Tech: تتميز بسهولة التركيب والاستخدام، وذات جودة عالية لا تتأثر بالعوامل الخارجية بسهولة.
  2. زراعات ICX: هي صناعة ألمانية سويسرية، تصنع من التيتانيوم خفيف الوزن، لا تتسبب في الالتهاب أو رفض العظام لها، وتلائم عدد كبير من المرضى.

أنواع زراعة الأسنان الكورية

دخلت كوريا جميع الصناعات وحققت في مجال التكنولوجيا والتجميل والأسنان ما لم تحققه دولة أخرى، فمن أهم أنواع زراعة الأسنان الكورية:

  1. زراعة أسنان DIO: تتميز بأنها مصنوعة من التيتانيوم، لا تسبب التهابات، ويتقبلها الجسم وعظام الفك دون رفض.
  2. اكسترايد SM: واحدة من أكثر الصناعة ملائمة للأسنان الطبيعية، لا تسبب ضغط على عظام الفك الموجودة في أثناء الزرع.
  3. زراعة UP: تتميز بهيئتها المخروطية التي تساعد على سهولة غرس الزرعة داخل اللثة والعظام دون مقاومة أو ضغط كبير.

أنواع زرعات الأسنان الأمريكية

تعد أهم أنواع زرعات الأسنان الأمريكية:

  1. زراعات zimmerbiomet الأمريكية: تعد أحدث إصدارات الشركة زراعات trabeular المتميز بوجود فراغات في الزراعة وفتحات في جسم الزراعة ذاتها، ليساعد على السماح بتكون عظام مرة أخرى.
  2. زراعات Bicon: الشركة الأولى في تقديم الزراعات القصيرة أقل من 8 مللي. تتميز بأنها تجنب البعض عمليات زراعة العظام.
  3. زراعات Biohorizon: تتميز هذه الزراعات بإمكانية الحفاظ على اللثة ومكانها حول الزراعة.

نصائح عامة للحفاظ على أنواع زراعة الأسنان المختلفة

  1. حافظ على تنظيف الأسنان الروتيني اليومي بالمعجون والفرشاة مرتين يوميا، واستخدم خيط الأسنان مرة يوميا على الأقل لضمان تنظيف الأماكن التي لا تصل إليها الفرشاة.
  2. تجنب التدخين لأنه يضعف الدورة الدموية وقد يسبب تلف العظام المزروعة مما يؤدي إلى فشل عملية الزرع بأكملها.
  3. تجنب مضغ الأطعمة الصلبة جدا مثل مكعبات الثلج لعدم إتلاف التيجان المثبتة فوق الغرسة.
  4. حافظ على زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم لاكتشاف أي مشاكل واردة الحدوث وعلاجها مبكراً.  

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً:

عوامل اختيار أفضل مكان لزراعة الأسنان

تجربتي مع زراعة الاسنان

ما هي ابتسامة هوليود؟

زراعة الأسنان الألمانية

زراعة الأسنان الفورية في الأردن

أفضل مركز زراعة الاسنان في تركيا

زراعة الأسنان الفورية في مصر

افضل دكتور زراعة اسنان في المغرب

تكلفة زراعة الاسنان في الجزائر

زراعة الاسنان في العراق