تعريض الفك

مازال عالم التجميل الواسع المتجدد يفاجئنا كل يوم بتقنيات متطورة وصيحات مختلفة، أحياناً يكون الغرض من هذه التقنيات تجميلي بحت وأحياناً يكون الغرض طبي لإصلاح مشكلة ما، ومن التقنيات الحديثة نسبياً التي بدأ انتشارها مؤخراً؛ والتي تجرى إما لأسباب تجميلية او طبية هي عملية تعريض الفك.

في هذا المقال نناقش تقنية تعريض الفك، وكيفية إجرائها و لمن تجرى و أفضل أماكن إجرائها.

تعريض الفك

 

 

ماهي عملية تعريض الفك؟

هي تكبير حجم الفك السفلي بنسبة معينة إما جراحياً بإجراء شق جراحي وتثبيت حشوة معينة بداخل هذا الشق ثم خياطتها أو عن بطريقة غير جراحية باستخدام  حقن الفيلر في نقاط معينة على جانبي الفك لتكبير المنطقة بنسب محددة، وبالتالي تغيير شكل الوجه ككل وزيادة تحديد ملامحه، وقد لاقت هذه التقنية انتشاراً ونجاح كبير لسهولة إجرائها ونتائجها الفورية، وانتشار أماكن إجرائها في الوطن العربي وحول العالم، إضافةً إلى أنها ليست دائمة؛ أي أنه يمكن التخلص من نتائجها إذا كانت غير ناجحة في غضون بضعة أشهر. 

 

ماهي عملية تعريض الفك؟

 

أسباب إجراء بعض الأشخاص لعملية تعريض الفك

تتنوع أسباب ودوافع عملية تعريض الفكين ما بين دوافع تجميلية بالمقام الأول لزيادة تحديد وتناسق شكل الوجه، ودوافع علاجية لعلاج آثار تشوه عظام الفك جراء حوادث أو أمراض معينة،  أو لأغراض زراعة الأسنان.

 

من الأشخاص المرشحون لإجراء تعريض الفك ؟

  • الأشخاص الذين لا يتمتعون بملامح وجه محددة ومنحوتة.
  • الأشخاص الذين يعانون من وجود دهون زائدة في منطقة الذقن أو ما يسمى بالذقن الثانية (اللغد).
  • الأشخاص ذوى الوجوه الطويلة. 
  • الأشخاص الذين يعانون من تشوه في عظام الفك نتيجة لمرض معين أو حادثة ما.
  • الأشخاص الذين يحتاجون مساحة أوسع في الفك لإتمام عملية زرع الأسنان.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف تجرى عملية تعريض الفك جراحياً؟

يقوم الجراح بإحداث شق جراحي صغير اسفل الفك أو داخل الفم ثم يثبت  بداخله حشوة مناسبة ويغلق الجرح، ويختلف نوع الحشوة المختارة حسب عدة عوامل منها رؤية الطبيب ورغبة المريض وحالته وتكلفة كل نوع. 

وأهم هذه الأنواع الحشوة المصنوعة من السيليكون، أو المصنوعة من مادة البولي إيثيلين ( Polyethylene) التي تحتوي على ثقوب تمكن أنسجة الجسم من النمو خلالها والالتحام معها، وتتميز هذه الحشوات بأنها غير مسببة للعدوى ولا يتعامل الجسد معها على أنها جسم غريب محدثاً الإلتهابات ومن ثم رفض الحشوة.

كما أن الجراح قد  يزرع أو يحشو الشق الجراحي بغضاريف من جسم المريض نفسه.

 

كيف تجرى عملية تعريض الفك جراحياً؟

 

مزايا وعيوب تعريض الفك جراحياً

أهم ميزة لإجراء تعريض الفكين جراحياً هي استدامة النتائج وعدم الحاجة لتكرار العملية مرة أخرى في حال نجاحها.

ولكن عيوبها مثل كل الإجراءات الجراحية  في احتمالية حدوث آلالام و التهابات وندوب بعد العملية، بالإضافة إلى طول مدة التعافي نسبياً بالمقارنة بالإجراء غير الجراحي، كما أنه يلزم إعادة العملية في حال تحرك الحشوة ولكن يظل هذا الاحتمال ضعيف وغير وارد.

 

مزايا وعيوب تعريض الفك جراحياً

 

تعريض الفك بالفيلر(بلا جراحة) 

تعرف هذه التقنية أيضاً بتقنية حقن تكساس (Texas technique)، وسميت بهذا الإسم لتميز الطابع الشكلي العام لأهل تكساس الذقن العريض والوجه المائل للاستدارة، في هذه التقنية يقوم اختصاصي التجميل بحقن الفيلر أو المواد المالئة في مواضع معينة بالفك لتعريضه بلا تدخل جراحي.

 

أنواع الفيلر الحاصلة على موافقة هيئة الدواء والغذاء الأمريكية

  1. Voluma®,Restylane Lyft®  تحتوي على الهيالورونيك أسيد
  2. Sculptra® تتكون من مادة بولي – ل-لاكتيك أسيد
  3. Radiesse® تتكون من اباتيت هيدروكسيل الكالسيوم 

وجميعها مواد آمنة للاستخدام وفعالة في تعريض الفكين.

 

تعريض الفك بالفيلر(بلا جراحة) 

 

مميزات تقنية تعريض الفك بالفيلر عن تعريض الفك جراحياً

تتميز هذه التقنية بتلافي الآثار الجانبية من الجراحة مثل ألم ما بعد الجراحة والندوب الناتجة عنها، كما أن التعافي لا يأخذ وقت يذكر والنتيجة فورية ومرضية في أغلب الحالات، والتكلفة أقل بكثير من الجراحة.

تعريض الفك الغير جراحي تأخذ 20 دقيقة بينما الاختيار الجراحي قد يأخذ من ساعة الي ساعتين ,الاختيار الغير الجراحي يمكنك من مزاولة عملك في نفس اليوم او اليوم التالي كحد اقصي بينما الجراحة تفرض عليكي الراحة لمدة اسبوع الي اسبوعين. الجراحة ايضا تتطلب مخدر ويقد يخلق بعض المخاوف ايضا لعدوي بعد الجراحات”

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

عيوب تقنية تعريض الفك بالفيلر

هذه التقنية غير دائمة وتستمر نتائجها من تسعة أشهر إلى ثمانية عشر شهراً، وقد ينتج عنها بعض الحساسية والانتفاخ  والاحمرار إلا أن هذا الانتفاخ سرعان ما يزول في وقت قصير.

 

تعريض الفك قبل وبعد

قبل إجراء تقنية تعريض الفك بالفيلر يقوم طبيب التجميل بتحديد نقاط معينة في الفك استعداداً لحقنها بالفيلر، ثم يضع كريمات تخدير في أماكن الحقن موضعياً لتلافي حدوث أي ألم يذكر جراء الحقن. لا تستغرق عملية الحقن إلا وقت قصير لا يتعدى نصف ساعة .

 يرى الشخص بعد عملية الحقن النتائج الفورية، وقد يحدث بعض التورم البسيط الذي يزول سريعاً.

 

تعريض الفك قبل وبعد

 

تعريض الفك للرجال

زاد اهتمام الرجال مؤخراً بعمليات التجميل ولم تعد الصيحات الجديدة في عالم التجميل حكراً على النساء، بل أصبحت منافسة الرجال لهم على إجراء عمليات التجميل مثل شد الوجه ونفخ الخدود باستخدام البوتكس و الفيلرعالية، وبالطبع لاقت تقنية تعريض الفك بغرض التجميل رواجاً بين الرجال الباحثين عن الوسامة والشكل الجذاب؛ لما تحدثه من آثار ناجحة في تحديد معالم الوجه وزيادة جاذبيته.

ومن أشهر الرجال الذين خضعوا لهذه التقنية بنجاح في  العالم العربي: الفنان تامر حسني حيث ظهر مؤخراً بشكل ذقن مختلف و أعرض مما سبق. 

 

تعريض الفك للرجال

 

النتيجة المنتظرة عند نجاح تقنية تعريض الفك

تعريض الفك للوجه الطويل يجعله اكثر استدارة ويزيد من نعومة ملامح الوجه وتناسقه، كما يزيد من تحديد ملامح الوجه للأشخاص  ذوي الملامح النحيلة، أيضا تساعد التقنية في شد الذقن والرقبة مما يعطي مظهر أكثر شباباً وحيوية، وهو ما يفسر انتشار العملية  وتهافت الناس عليها من جميع الفئات العمرية؛ حيث أن هذه التقنية لا ترتبط بفئة عمرية معينة. 

 

النتيجة المنتظرة عند نجاح تقنية تعريض الفك

 

تكلفة تعريض الفك بالفيلر و جراحياً

تتميز تكلفة تعريض الفك بالفيلر( Fillers) بأنها تناسب قطاع كبير من الناس مقارنة بالجراحة، حيث تتراوح تكلفتها بين 800 إلى 1500 دولار، وقد تزيد في بعض الدول إلى2500 دولار.

بينما يتكلف تعريض الفك جراحياً ما بين 5000 إلى 8000 دولار.

يبلغ متوسط تكلفة تعريض الفك بتقنية تكساس في تركيا بين 1200 دولار الي 1700 دولار.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تقنيات أخرى لتجميل الوجه والفكين 

تتعدد التقنيات التجميلية الناجحة للوجه باستخدام الفيلر مثل نفخ الخدود وتكبير الشفاه وإزالة تجاعيد العين، والخط الناتج عن تقدم العمر بين  الأنف والشفاه، وفي مشكلة الذقن المزدوجة تطبق مذيبات الدهون بنجاح في منطقة الذقن والرقبة للتخلص من الدهون الزائدة.

ولايفوتنا في هذا المقال أن نذكر إحدى أنجح التقنيات التجميلية والتي لا تقل نجاحاً عن تقنية تعريض الفك بالفيلر، وهي تقنية نفرتيتي نسبة إلى الملكة المصرية الجميلة نفرتيتي التي كانت تتمتع بوجه مائل للاستدارة وملامح ناعمة محددة ورقبة طويلة مشدودة، وعادة يستخدم الطبيب في هذه التقنية البوتكس والفيللر معا تبعاً لحالة الشخص وملامحه حيث تحقن عضلات المضغ على جانبي الذقن بالبوتكس مما يجعل حجمها اصغر وشكلها أنعم وبالتالي تحول الوجه المربع ذا الجوانب البارزة إلى وجه أكثر ميلاً للاستدارة،بالإضافة إلى حقن الفيلر بمناطق محددة في الذقن والرقبة لشدهما وجعلهما أكثر تحديداً وشباباً.

 

تقنيات أخرى لتجميل الوجه والفكين 

 

تعريض الفكين طبيعياً

قد تفيد بعض التمرينات في تعريض الفكين مثل تحريك الفك في حركات دائرية أو مضغ اللبان القاسي (الذكر) من نصف ساعة إلى ساعة يومياً، ولكن بالطبع تحتاج هذه التمرينات للمداومة فترة طويلة، ونتائجها اقل وضوحاً من التقنيات التجميلية السابق ذكرها.

 

تعريض الفكين طبيعياً

 

اسأل طبيبك   

ينبغي عليك قبل إجراء هذه التقنية بغرض التجميل أن تسأل طبيبك عما إذا كانت تناسب ملامح وجهك أو لا لأنها لا تتناسب مع كل الأشكال، كما ينبغي أن تسأله عن الإجراء المتبع  إذا حدث نوع من الحساسية او التورم.

اسأله أيضاً عن الروتين المتبع بعد العملية لضمان أفضل النتائج والحفاظ على نجاح العملية لفترة طويلة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 أفضل الدول في إجراء تقنية تعريض الفك عالمياً

بالرغم من انتشار تقنية تعريض الفك في العديد من دول العالم إلا أنه مازالت هناك دول بعينها تتميز في إجراء هذه التقنية، وأشهر هذه الدول برلين بألمانيا و دالاس بالولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وإيطاليا وسويسرا، وعلى صعيد الدول العربية تتميز المملكة الأردنية وجمهورية مصر العربية ودبي بالإمارات العربية في هذه التقنية.

 

أماكن لإجراء تقنية تعريض الفك بالوطن العربي

 

جمهورية مصر العربية
  • عيادة د. عبد الناصر النجار _ المهندسين _ الجيزة
  • د. ماهر محمود عيادة 14 بمركز سي إم سي – ش التسعين _ التجمع الخامس .
  • عيادة د. محمد أشرف المليجي _ ش البطل احمد عبد العزيز _ المهندسين .
الإمارات العربية المتحدة عيادة فلورنسيا _  ش الشاطئ _ دبي.

مستشفى الحبيب (د. سليمان الحبيب).

مركز د. كميل الرستم للبشرة والليزر بدبي.

الأردن
  • عيادة د. حسين الطراونة _ ش الخالدي – عمان.
  • عيادة د. حسين أبو رمان – ش مكة – عمان.
  • عيادة كلينيكا جويل لجراحة التجميل – ش الخالدي _  عمان.
المملكة العربية السعودية
  • مركز الفاران الطبي بالرياض.
  • عيادات جويل بجدة.

 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

جراحة الوجه والفكين

جراحة تجميل عظام الوجه

برد الاسنان

بروز الفك العلوي

عملية الفك السفلي

تجميل الأسنان في تركيا